المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : إنطلاق الانتخابات البلدية في السعودية بمشاركة نسائية !!


إبن عطالله
2011-03-29, 07:08 PM
إنطلاق الانتخابات البلدية في السعودية في أبريل بمشاركة نسائيّة

الرياض: علمت" إيلاف" أن وزارة الشؤون البلدية والقروية السعودية حددت تاريخ التسجيل للناخبين في الانتخابات البلدية في 23 نيسان/ أبريل المقبل، وسيبدأ قريبًا تشكيل اللجان العامة وتحديد المراكز للناخبين.

وقال مصدر مطلع لـ"إيلاف" طلب عدم الإشارة إلى اسمه أن قرارًا يتم دراسته حاليًا "يسمح بمشاركة المرأة في الانتخابات البلدية المقبلة كناخب في المرحلة الأولى، وليس الترشّح في الانتخابات". وتتوزع المجالس البلدية على كل المحافظات السعودية، ولكن ليس للمجلس أي دور تشريعي أو تنفيذي، ويقتصر دورهم على المراقبة والمشورة فقط.

يذكر أن المملكة شهدت أول انتخابات بلدية منذ تأسيسها في العام 2005، لاختيار نصف أعضاء المجالس البلدية البالغ إجمالها 178 عضوًا، بينما جرى تعيين نصف الأعضاء الآخرين، وغابت المرأة السعودية عن تلك الانتخابات تصويتا وترشحا، ولم ينتخب فيها سوى الرجال فقط.

وتواجه مشاركة المرأة في انتخابات المجالس البلدية المقبلة تحفظات ذكورية من بعض مسؤولي المجالس، بعدما طلبت وزارة الشؤون البلدية والقروية من رؤساء المجالس البلدية في المملكة عقد مناقشات سرية لمعرفة رأي 36 مجلسًا من جدوى مشاركة المرأة تصويتًا وترشحًا في الانتخابات كأعضاء في المجالس البلدية.

وأكد نائب رئيس المجلس البلدي لمدينة الرياض المهندس طارق القصبي أن "كل مواطن له الحق في الاشتراك بالانتخابات البلدية المقبلة من دون تمييز جنسي". وتابع إن "الكل له حق الانتخاب والتصويت وإبداء الرأي ومحاولة تحسين الخدمات المقدمة إلى المواطنين كافة"، واصفًا المبادرة النسائية لمحاولة إشراك المرأة في الانتخابات البلدية المقبلة بـ"الطبيعية".



المصدر : صحيفة إيلاف الالكترونية

ابو حارث المدعول
2011-03-29, 08:02 PM
الله لا يهينك اخوي على نقل الخبر

ولكن هذه السنه لايوجد مشاركه نسائيه

وقد نفي هذا في وسائل الاعلام لعدم وجود الآليه لمشاركه النساء

في الانتخابات

حلاحايل وبغداد
2011-04-19, 08:48 AM
يعطيك الف عااافيه ع نقل الخبر

تحياااتى

حلاحايل وبغداد