يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من دعا إلى هدى ؛ كان له من الأجر مثل أجور من تبعه ؛ لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا ، ومن دعا إلى ضلالة ؛ كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه ؛ لا ينقص ذلك من آثامهم شيئا ). ويقول عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم : ( الدال على الخير كفاعله ).


العودة   ][ موقع قبيلة شمر الرسمي ][WwW.aLlShMr.CoM > ۩ ◊ الملتقى الخاص بقبيلة شمّر ◊ ۩ > ۞ مـنـتـدى الـصـنـاديـد ۞
 

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2011-09-20, 12:03 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
باحث تاريخي ومؤرخ وشاعر يكتب عن الحقيقه الصريحه . ( الصريح )
 
الصورة الرمزية نهار بن هيشان الوبير
 

 

إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 645
نهار بن هيشان الوبير is a name known to allنهار بن هيشان الوبير is a name known to allنهار بن هيشان الوبير is a name known to allنهار بن هيشان الوبير is a name known to allنهار بن هيشان الوبير is a name known to allنهار بن هيشان الوبير is a name known to all

 

 

افتراضي عبدة ، بلاطائية او ضيغمية ،( السناعيس شيوخ ٍ تلبس الشالي )


بقلم : وشعر ، نهار بن هيشان( الصريح هنا والصريح الآول في ديوانية شمر )

*محطات تاريخية في السيرة العبدية:
المحطة الاولى

تعتبر فترة عرار وعمير والتي اشتهرت فيها الضيغمية بغض النظر كونها جد او لقب ممثلها في فرعيها الراشد وال شهوان ،

الا أن تلك الفترة يطغي عليها وعلى احداثها طابع المبالغات والغلو غير المبرر ، حتى اصبحت الضيغمية وكانها مفاتيح الجنة!! وهذا الغلو والمبالغة الزايدة افقدها مصداقيتها ، كا احداث وليس كا جدود ؟؟
الراشد والشهوان كا جدود وكا اشخاص وجدود لعبدة لاخلاف عليه بغض النظر عن كل شيء وعن الاختزال والابتذال ؟

* فترة غامضة ؟؟؟

بعد نهاية فترة عرار وعمير انحسرت الضيغمية كا مسمى او كأ احداث ايضأ ولم يذكر عنها شئيأ ، واضح وصريح ،، باستثناء بعض الابيات الشعرية والقليلة العابرة ، حتى بزوغ فجر
ال رشيد ؟ فعاد لها زخمها بشكل اقوى من الاولى واكثر فعالية منهجأ وعملا ً ؟
خاصة على لسان الاجناب من شعراء وغيرهم ،
ولكن هذا الزخم الاخير يتمثل في حكم ال رشيد فقط ؟؟

رغم أن موسس امارة ال رشيد وباني دولة شمر عبدالله بن رشيد لم يكن من غلاة الضيغمية
او من المتحمسين لها بل بالعكس اشار الى عدم رضاه عليها في بيت مشهور ؟
على عكس اخوه عبيد الذي قد اشار الى الضيغمية في عدة ابيات شعرية محدودة ولعله من باب الاستيناس بها كأ مسمى يتناسب وصياغة القصيدة وزن وقافية ،
لآن كثير من الاسماء يستخدمونها الشعراء لهذا السبب ؟
والحقيقة أن الضيغمية لاتقارن في تاريخ عبدة مع السنعوسية قط ؟
لآن السنعوسية اكثر حضور في التاريخ العبدي واسم السنعوسية مرتبط في السيرة العبدية ميدانيأ ؟ شعرأ وحربأ ، ونفسيأ ومعنويأ ، وعبدة والسنعوسية اسمان متلازمان لايفترقان بالسراء والضراء :

* المحطة الثانية ؟
المحطة الثانية والهامة والتي تعتبر التاسيسية والمركزية في السيرة العبدية هي حرب عبدة مع بهيج وطرده وسيادتهم على الجبل وتحويله من جبل طي الى جبل شمر :
فمن هذه النقطة بدأ تاريخ عبدة الحقيقي يسطع نوره وياخذ دوره بشكل واضح على خارطة التاريخ الحديث نوعأ ما ، تحت مسمى عزوتهم الشهيرة ( السناعيس ) والتي تحت مسماها صنعوا التاريخ ،
وقد وثق ذلك عبيد توثيق ابدي ، بقوله ( قبلك بهيج حدروه السناعيس ) بالاضافة الى شعراء عبدة وشعراء اخرين : :

* المحطة الثالثة؟

المحطة الثالثة تتمثل في مناخ عبدة للشريف وقد وثق ذلك الشريف نفسه بقوله مناخنا لعبدة تسعين ليلة )


* المحطة الرابعة ؟
المحطة الرابعة من تاريخ عبدة التاسيسي ؟ صدهم غزو بني لام بقيادة شيخهم بن عروج وقتله؟
حيث تقول زوجته ( لا اوعشيري طير شلوى تعشاه 00 قطاعة المهجة سناعيس حايل ؟

يتضح مما سبق أن تاريخ عبدة التاسيسي والمهم ،،الحاضر فيه اسم عبدة والسناعيس فقط ؟؟

* المحطة الخامسة ؟
المحطة الخامسة نسب عبدة ؟
بصفتي عبدي وحسب ماسمعته من شيبان عبدة وشيوخهم انهم من مذحج وقد اتوا من الجنوب ومن وادي تثليت تحديدأ ، وليس لهم علاقة في طي، والله اعلم :

المحطة السادسة ؟
المحطة السادسة تقسيم افخاذ عبدة ؟؟
تنقسم عبدة الى ثلاث افخاذ كبرى ورئيسية فقط ؟
1 الربيعية
2 االيحيا
3 الدغيرات
وجميع عبدة تدخل ضمن هذا التقسيم وهذا الكيان بطريقة او اخرى ؟ سواء نسب او انتساب ؟


* السناعيس شيوخ ٍ تلبس الشالي ؟؟

وتعليقأ على تاريخ عبدة اقول شعرأ ؟

مجـــدنا مجــدنا يم السماء عالي 000 من وراء الغيم والاجبال بأطنابه

كاسبينه بحـــد السيف وافعـــالي 000 مانبي طـي ولا نبغـى نتطــــــوابه

ونعم في طي فيها شيوخ وابطالي 000 وكل ذيبا يجيب الكسب في نابه

غير شمر فــــلا يطري على بالي 000 وكل حراً يعيش بضرب مخلابه

قالــها محمد العـــــوني بالامثالي 000 ياصفينا كـــما السكــر لشرابــه

وكان بالضيغمية قول واقــوالي 000 مانبي مجد كـــود شهــود وطلابه ؟

السناعيس شيوخ ٍ تلبس الشالي 000 ماتبي خـــام ماهـــو خام لثيابه ؟

السناعيس هي اول وهي تالي 000 وكـــل عبدي ليا ضــاق يتنخـــابه

السناعيس شوكت حرب وثقالي 000 عــزوة عـــزها للي تعــــــزوابه

ياسمعها صديق ٍتشرح البالي 000 والعــــدو ياسمعها زاد برعــــــابه

من بهيج وحنا للعـــدو صالي 000 ومن يجي للجبل كــــود نتوطـــابه

مار دار الزمان وصارت اطلالي 000 ينعق البوم ويجاوب على غرابه

سنة الكون في تغيير الاحوالي 000 أمة تــرتقــي بــه وأمـــة ذابــه


 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


التوقيع

انا ليا مني تناولت موضوع=أعطيه من قو الدلايل مناعه
نهار يجلى الليل والنور متبوع=وشمس الحقيقه كود يسطع شعاعه

 

   

رد مع اقتباس
قديم 2011-09-20, 12:29 PM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
كاتب وباحث تاريخي بشئون القبيله
 
الصورة الرمزية ابو حارث المدعول
 

 

إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 1650
ابو حارث المدعول has a brilliant futureابو حارث المدعول has a brilliant futureابو حارث المدعول has a brilliant futureابو حارث المدعول has a brilliant futureابو حارث المدعول has a brilliant futureابو حارث المدعول has a brilliant futureابو حارث المدعول has a brilliant futureابو حارث المدعول has a brilliant futureابو حارث المدعول has a brilliant futureابو حارث المدعول has a brilliant futureابو حارث المدعول has a brilliant future

 

 

افتراضي رد: عبدة ، بلاطائية او ضيغمية ،( السناعيس شيوخ ٍ تلبس الشالي )


الف الف الف الف الف نعم

بعبده السناعيس

وكلام واقعي وعين العقل

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


التوقيع





انا من زينين المحازم زوبع=اللي بنيرانه جميع الحرايب تصطلي
يتلون زيزوم الطنايا بنيه=ياكلت اليمنى يجيك اشملي

 

   

رد مع اقتباس
قديم 2011-09-20, 12:34 PM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
][ عضو نشيط ][
 
الصورة الرمزية أبو جعفر المنصور
 

 

إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 362
أبو جعفر المنصور is just really niceأبو جعفر المنصور is just really niceأبو جعفر المنصور is just really niceأبو جعفر المنصور is just really nice

 

 

افتراضي رد: عبدة ، بلاطائية او ضيغمية ،( السناعيس شيوخ ٍ تلبس الشالي )


الأخ المؤرخ الباحث الكبير / الصريح



اشكرك جزيل الشكر على الاعتراف ان احداث الضياغم المأساويه وحجم المعاناه وانهم قطعوا الاراضي وشقوا الصفوف وقتل منهم الكثير وانهم اطاحوا بالعمالقه وجابوا الجزيره شرقاً وغرباً هو من باب المبالغه ليس الا !!!


اشكرك , نعم اشكرك , قليل من هو في نباهتكـ : هم قليل !

.

.


لكن لدي تعقيب بسيط على المحطه السادسه :

اقتباس:
* المحطة الخامسة ؟
المحطة الخامسة نسب عبدة ؟
بصفتي عبدي وحسب ماسمعته من شيبان عبدة وشيوخهم انهم من مذحج وقد اتوا من الجنوب ومن وادي تثليت تحديدأ ، وليس لهم علاقة في طي، والله اعلم :

اشكرك يالعزيز ..ولكن :


اكتشفنا مؤخراً ان الشيبان يخلطون بين الاحداث
ويزيدون وينقصون وعرفنا ان التاريخ
مهما يكن لايؤخذ من الشيبان
طال عمرك !


ناخذ التاريخ من المؤرخين المعاصرين
ناخذ النسب من النسابه المعاصرين ...وهكذا


عبده طائيه ولا مجال في التشكيك بنسب عبده الطائي الصريح
نعم هناك ضياغم في طيء وهناك ضياغم من غير طيء
وهناك مؤرخين قالو ان كل الضياغم :من طيء !


عبده نسب صريح الى طيء , ولا عليه خلاف !


قبيلة طي الكبرى المعروفه في الجاهليه والاسلام لم يعد اليوم منها احد
بل تفرقت الى قبائل كثيره منها :

الظفير

بنو لام (القبيله العتيده )

طيء العساف

شمر (وريث طيء )

الفضول

بنو صخر


...الخ



نعم يمكننا القول :


عبده بلا ضيغميه ..ولكن بلا طائيه هو قول : جائر وظالم !



شكراً لك يالسنعوسي


وتاريخكم معروف ويعرفه القاصي والداني


أخوك/


أبو جعفر السنجاري

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


التوقيع

يكفيني من قلبك وطن .. لو الزمن ما راق لي..!

 

   

رد مع اقتباس
قديم 2011-09-20, 12:51 PM   رقم المشاركة : 4

 

 

افتراضي رد: عبدة ، بلاطائية او ضيغمية ،( السناعيس شيوخ ٍ تلبس الشالي )


الأستاذ : الصريح

بعد التحيه ،،

مقال رائع ومختصر وموجز

عن بني عمومتنا ( عبده ) ، السناعيس ، غوش اليمن ، السموت كبار البخوت .. إلخ !

تاريخ عبده وامجادهم ليست حصراً على عبده فقط

بل هي فخر ومصدر إعتزاز لكل شمّري أينما كان .

ألف ألف نعم ولا يسدّون بالسناعيس عامه

.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


التوقيع


الطناياا لابتي وزوبـع هلي
بالحرااايب فعلنــااا فعلٍ شديد

اسأل التاريخ لا تاخذ عليَّ
واسال الويلان ونجرااان البعيد

واسأل العتبان ومطير وبلي
واسأل هل الصيت والعلم الاكيد

عندهم علم ثابت صدق صملي
من مثل ( غلباء ) لا بان الضديد ؟

يازمااان أشهد وسجل مايلي
صفحةٍ بيضاااء وعزمٍ من حديد



 

آخر تعديل محمد السنجاري يوم 2011-09-20 في 12:55 PM.

   

رد مع اقتباس
قديم 2011-09-20, 01:27 PM   رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
باحث تاريخي ومؤرخ وشاعر يكتب عن الحقيقه الصريحه . ( الصريح )
 
الصورة الرمزية نهار بن هيشان الوبير
 

 

إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 645
نهار بن هيشان الوبير is a name known to allنهار بن هيشان الوبير is a name known to allنهار بن هيشان الوبير is a name known to allنهار بن هيشان الوبير is a name known to allنهار بن هيشان الوبير is a name known to allنهار بن هيشان الوبير is a name known to all

 

 

افتراضي رد: عبدة ، بلاطائية او ضيغمية ،( السناعيس شيوخ ٍ تلبس الشالي )


الاخ ابو الحارث
الف شكر لك على المرور والتعليق الايجابي وماعليك زود
تقبل تحياتي

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


التوقيع

انا ليا مني تناولت موضوع=أعطيه من قو الدلايل مناعه
نهار يجلى الليل والنور متبوع=وشمس الحقيقه كود يسطع شعاعه

 

   

رد مع اقتباس
قديم 2011-09-20, 01:59 PM   رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
][ عـضـو ][
 
الصورة الرمزية ابو الهقايص
 

 

إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
ابو الهقايص is on a distinguished road

 

 

افتراضي رد: عبدة ، بلاطائية او ضيغمية ،( السناعيس شيوخ ٍ تلبس الشالي )


اذا لم تكن عبدة من طي فممن تكون اعتقد انك بهذا تضع عبده في مكان لا يليق بها

حددوا موقفكم ياعبده
قبل ان تصبحوا اضحوكة العالم

ربما تجدون انفسكم فيما بعد ممن ضاع اصله وخاب نسبه
بهذا الكلام البعيد عن الواقع

مره مع قحطان واخرى مع الضياغم واخرى مع شمر واخرى مع طي
وفي المستقبل لا نعلم مع من تكونون

يقول المثل(( اللذي ليس له اول ليس له تالي؟))


اما انا فمن الاسلم من شمر من طي
وعبده من شمر طي
وسنجارة من شمر من طي

وطي تشرف من ينتسب اليها
وشمر هي وريثتها الشرعيه في الارض والمكان والنسب
وغير هالكلام مافيه

وشكرا

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


   

رد مع اقتباس
قديم 2011-09-20, 02:03 PM   رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
باحث تاريخي ومؤرخ وشاعر يكتب عن الحقيقه الصريحه . ( الصريح )
 
الصورة الرمزية نهار بن هيشان الوبير
 

 

إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 645
نهار بن هيشان الوبير is a name known to allنهار بن هيشان الوبير is a name known to allنهار بن هيشان الوبير is a name known to allنهار بن هيشان الوبير is a name known to allنهار بن هيشان الوبير is a name known to allنهار بن هيشان الوبير is a name known to all

 

 

افتراضي رد: عبدة ، بلاطائية او ضيغمية ،( السناعيس شيوخ ٍ تلبس الشالي )


اقتباس
اشكرك على الاعتراف أن احداث الضياغم المأساوية وانهم اطاحوا بالعمالقة وجابو الجزيرة شرقأ وغربأ هو من باب المبالغة ليس الا !!!

* تعليق
اخوي ابو جعفر
اولا
مشكور على المرور والتعليق شرفني حضورك
ثانيأ
ماسأة احداث الضياغم ليست بحاجة اعتراف ؟؟ تاريخهم وشعرهم يعبر عن ذلك ؟؟

اما انهم جابوا الجزيرة شرقأ وغربأ فهذا صحيح هم وغيرهم كل القبايل جابوا الجزيرة من اليمن حتى تركيا ؟؟؟

اما انهم اطاحوا بالعمالقة ؟ فهذا نعم !
ولكن بعدما تغيراسمهم الى عبدة و لقبهم الى السناعيس ؟؟؟

اقتباس
عبدة طائيةولامجال لشك في نسب عبدة الطائي الصريح ؟؟

* تعليق
اولا
لو كان نسب عبدة طائي صريح كان قاله واعترف به الصريح ؟؟؟
ولكن عبدة اغلبهم اذا لم يكن كلهم يقولون أن عبدة من مذحج وانهم اتوا من الجنوب وتحديدأ من وادي تثليث والله اعلم :

ثانيأ
كل تاريخ الجزيرة العربية وخاصة القبايل منقول عن الشيبان ؟؟
لآن الكتب مختلفه كثيرأ ولايوجد فيها راي موحد او متفق على ذلك ؟
ولهذا يبقى راي شيباننا هو الاصح اذا لم يؤجد ماينقضه بشكل صريح وواقعي :

اقتباس

قبيلة طي الكبرى المعروفة في الجاهلية والاسلام لم يعد بعد اليوم منها أحد بل تفرقت الى قبايل كثيرة ؟؟

بل قل تفرع منها قبايل كثيرة ؟؟
لآن طي القبيلة الام موجودة الان ؟؟ كما وضحت ذلك في مقالي السابق ( شمر ليسوا بحاجة استعارة الاخرين )
وانا احترم رائك اخوي ابو جعفر كونك فرع من طي انضم الى الكيان الشمري ؟

ولكن هذا لايعطيك الحق أن تجعلني طياوي بالاكراه ؟؟
واذا يؤجد في عبدة بعض العوائل من طي فهذا لايعمم على الكيان العبدي الكبير !!


اقتباس
عبدة بلا ضيغمية 00 ولكن بلا طائية هو قول جائر وظالم ؟؟

* تعليق

اولا

عبدة بلا طائية هذا سبق توضيحه ؟
اما قولي عبدة بلا ضيغمية ؟ انا قصدي الضيغمية كأ لقب وليس كأ جدود ؟؟ اقصد الضيغمية المختزلة والضيقة او بالاحرى المخطوفة ؟؟
وليس جدود عبدة الراشد والشهوان ؟؟
وانا وضحت ذلك في مقالي بشكل جليأ وصريح !! عندما قلت الراشد والشهوان هم جدود عبدة ولاخلاف على ذلك بغض النظر عن كل شيء ؟

وقد قلت في القصيدة ( وكان بالضيغمية قول واقوالي ؟) يعني اذا فيها تمنن وعليها خلاف وتفرق ماتجمع مانبيها حتى ولو كانت تخص جدودنا ، لآن عندنا غيرها يجمع ولا يفرق وهو السنعوسية والعبدية ؟؟
هذا مقصدي بالضبط وانا مسئول عن كلامي ولست مسئول عن تأويل الاخرين ؟؟

شكرأ لك يابا جعفر المنصور
تقبل تحيات ايها المكافح :

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


التوقيع

انا ليا مني تناولت موضوع=أعطيه من قو الدلايل مناعه
نهار يجلى الليل والنور متبوع=وشمس الحقيقه كود يسطع شعاعه

 

   

رد مع اقتباس
قديم 2011-09-20, 02:06 PM   رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
باحث تاريخي ومؤرخ وشاعر يكتب عن الحقيقه الصريحه . ( الصريح )
 
الصورة الرمزية نهار بن هيشان الوبير
 

 

إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 645
نهار بن هيشان الوبير is a name known to allنهار بن هيشان الوبير is a name known to allنهار بن هيشان الوبير is a name known to allنهار بن هيشان الوبير is a name known to allنهار بن هيشان الوبير is a name known to allنهار بن هيشان الوبير is a name known to all

 

 

افتراضي رد: عبدة ، بلاطائية او ضيغمية ،( السناعيس شيوخ ٍ تلبس الشالي )


الاخ العزيز
الشمري الذهبي
محمد السنجاري
شرفني مرورك العذب دائمأ والتعليق الجميل والرائع من شخصك الكريم
وماعليك زود يالطيب والحال من بعضها ذاك العود من ذي الشجرة :

لك احترامي واعجابي
دمت بكل ود

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


التوقيع

انا ليا مني تناولت موضوع=أعطيه من قو الدلايل مناعه
نهار يجلى الليل والنور متبوع=وشمس الحقيقه كود يسطع شعاعه

 

   

رد مع اقتباس
قديم 2011-09-21, 08:16 AM   رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
باحث تاريخي ومؤرخ وشاعر يكتب عن الحقيقه الصريحه . ( الصريح )
 
الصورة الرمزية نهار بن هيشان الوبير
 

 

إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 645
نهار بن هيشان الوبير is a name known to allنهار بن هيشان الوبير is a name known to allنهار بن هيشان الوبير is a name known to allنهار بن هيشان الوبير is a name known to allنهار بن هيشان الوبير is a name known to allنهار بن هيشان الوبير is a name known to all

 

 

افتراضي رد: عبدة ، بلاطائية او ضيغمية ،( السناعيس شيوخ ٍ تلبس الشالي )


اقتباس
اذا لم تكن عبدة من طي فمن تكون ؟؟!!

* تعليق
اخي ابو الهقايص
أمرك غريب !!!
هل طي هي القبيلة الاصيلة فقط وهم البشر وغيرهم حيوانات ؟؟؟
اخي طي قبيلة واحدة من ضمن الاف القبايل العربية ؟؟ وطي لم يشتهر منها عند العامة الا حاتم الطائي فقط ؟؟ وشهرته في الكرم وليس في السيادة والقيادة ؟

اقتباس
حددوا موقفكم ياعبدة ؟؟
* تعليق
موقفنا محددينه وعارفينه !! عبدة قبيلة مذحجية :
اقتباس
مرة من قحطان ومرة من الضياغم ؟؟؟

* تعليق
اولا
حتى طي من قحطان ؟؟!!
واذا تقصد قحطان الحالية ، فهي على مسمى قحطان ألاول اخو عدنان وليس لها جد اسمه قحطان غير قحطان الآول ، ولكن انهم هم تمسكوا في اسم قحطان جد قحطان الكبرى والقبايل الاخرى من قحطان تخلت عن التسمية الى مسميات اخرى جديدة ؟
يعني مثلك انت ؟ تقول ان اصلك من طي ! ولكن انك تخليت عن طي وصار اسمك الشمري ؟؟
وعندكم انتم يالاسلم فخذ صغير من الوهب اسمهم الوهب ؟؟ غير وهب الاول ؟؟ وغير وهب الفخذ الكبير ؟

ثانيأ
من هم الضياغم ؟؟؟

اقتباس
يقول المثل(( الذي ليس له اول ليس له تالي ))

* تعليق

اولا
هذا بالنسبة للفعل وليس للانساب ؟؟!

ثانيأ
هذا كلام بدو فارغ !!!
وكم واحد الان عندنا له تالي وله سيادة وريادة وهو ليس له اول ؟؟؟!

ثالثأ
اخي ابو الهقايص
صدقني مافيه بالبشر اصلي وغير اصلي ؟؟!!
كلهم ابوهم أدم وامهم حواء وكما قال الله سبحان كلكم من أدم وادم من تراب ؟؟
يعني واحد من نفس ابوك وامك ؟ كيف يكون واحد اصلي والاخر ماهو اصلي ؟؟!
ولكن اخي الموضوع ناتج عن أمران ؟
1 الردى والطيب ؟؟
2 القوة والضعف ؟؟
واقول لك كيف ذلك ؟؟
في السابق عند البدو والقبايل عوامل كثيرة تفرضها ظروفهم في وقتها ؟ تخلي الانسان هافي اصل، منها
1 ـ اذا هرب من المعركة ، مايخذون بنته ؟ ولايجوزونه هو وعياله نكاية به لهروبه من المعركة ؟ ولايصبون له الفنجال في المجلس ؟

2 اذا سرق جاره نفس الشيء ؟

3 اذا اعتدى على محارم جاره نفس الشي ؟

4 اذا خان خويه او تخلا عنه نفس الشي ؟
5 اذا طرد ضيفه ، نفس الشي ؟
6 اذا كذب في أمر مهم امام الناس ، نفس الشي ؟
وغيرهم الكثير ،
هذه الامور تجعله يشعر في الحقران ثم لايستطيع البقاء مع ناسه فيذهب الى ناس اخرين ؟
ولكن الناس الاخرين بما انهم لايعرفون عنه شيء فيبقى مجهول الهوية عندهم ؟
ويتحاشون صلة القربى معه في اي شيء ؟

ونحن نعرف أن هناك قبايل كانت اصيلة حسب المفهوم العام ؟
ولكن انها تخاذلت في امور معينة فنزل قدرها ؟؟وسموها عوج دخان ؟؟

رابعأ
القوة والضعف ؟
القوة والضعف لهما دور مهم في ذلك ؟؟
اذا انت قوي تفرض نفسك واصلك على الناس بالقوة ؟؟
واذا انت ضعيف سوف تفترسك الناس وتنزل من قدرك بطريقة او اخرى وتصير مع الوقت هافي اصل ؟؟
وانت تعرف وتسمع دائمأ في الاخبار عندما تجتاح دولة دولة اخرى وتحتلها ،
تسمع الفضايح من انتهاك للعراف والاعراض ؟؟
وهذا كله ناتج عن القوة والضعف ؟؟
كن قوي، والقوي الله تصير شريف وعفيف ؟
كن ضعيف ، تصير مسكين ولا لك معين ؟؟
هذا هو بيت القصيد ؟؟ ياخوي ابو الهقايص

شكرأ لك شرفني مرورك

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


التوقيع

انا ليا مني تناولت موضوع=أعطيه من قو الدلايل مناعه
نهار يجلى الليل والنور متبوع=وشمس الحقيقه كود يسطع شعاعه

 

   

رد مع اقتباس
قديم 2011-09-21, 10:44 AM   رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
 
الصورة الرمزية دانيال
 

 

إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
دانيال is on a distinguished road

 

 

افتراضي رد: عبدة ، بلاطائية او ضيغمية ،( السناعيس شيوخ ٍ تلبس الشالي )


اخي الصريح
انت هنا تريد ان تنسف تاريخ شمر بطريقة بدائية جدا!!!!!
جعلت (عبدة ) هي الوحيدة التي جعلت اسم جبال شمر ياخذن هذا الاسم ونسيت او تناسيت انها اخذت اسم شمر وليست احدى فروع شمر حتى انه ليس هناك ضلع او جبل جعلته احدى فروع شمر يحمل اسمها ولو اردت ان اعدد لك اسماء هذه الضلعان والقمم لفعلت
جبل شمر دافعوا وتقاسموا املاكه شمر بكامل فروعها ارجو ان تتخلص اخي الكريم من هذه الاسلوب الغير مفيد والذي لن يغير الحقائق الثابته مهما حاولت وحاول غيرك .
من ناحية اخرى اسمح لي اخي الصريح ان اختلف معك بخصوص قولك ان (بهيج ) هو الصانع والمحرك الرئيس لشهرة (عبدة) فمن يكون بهيج هذا حتى تجعله صانعا او مسببا لشهرة (عبدة ) نحن نعرف انه انسان عادي كان يعيش بعقدة وتم طرده منها من قبل اشخاص عاديين جدا لا زالو يحتفظون (بعقدة ) وبعضهم ليسوا من عبدة !!!
اخي الصريح والله الذي لا اله الاهو ان المحرك لشهرة عبدة وشمر بنجد هم ( اخوان نورة ) الذين حكموا نجد قرابة التسعين عام واغلب هذه القصص التي تتناقلونها كانت بسببهم (بهيج ) و (ضيغم) هم اصحاب شهرتها واسباب شيوعها
فالحكام دائما تحبك القصص وتحاك القصائد حول تاريخهم والامثله كثيرة عبر الزمن لا تخفى على احد وكون (اسرة الرشيد) من عبدة انسحبت هذه القصص على (عبدة ) وهذا شي طبيعي جدا
وقد يرجح كلامي هذا ويثبت لي انك تقر به هو ( مار دار الزمان وصارت اطلالي **** ينغق البوم ويجاوب على غرابه )
انت هنا تتوجد على مجدا ضائع واي مجدا هذا ان لم يكن (امارة الرشيد - اخوان نورة ) اذا علمنا ان ظروف فخذ عبدة المعيشية والاجتماعية الاخرى هي افضل حالا في حاضرنا هذا من العهد الذي كان عليه ابان حكم (الرشيد ) وقبله .هم اليوم يحظون بمكانه اجتماعية مرموقه منهم الكثير ممن يملك نفوذ خاص لدى الاسرة الحاكمة (ال سعود ) ادام الله عزهم بشكل عام .
رغم اختلافي الكلي مع ما ذكرته في هذا البيت اعلاه بلادنا لم تصبح اطلال هي معمورة باهلها وسكانها الكرام حفظ الله اهلها وحكومتها الغالية على قلوبنا جميعا
مع فائق تقديري الشخصي لك اخي (الصريح ) واحترامي لصراحتك في ماتقوله ويدور في نفسك دون مجاملة لاحد او محاباة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


   

رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Powered by vBulletin® Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd allshmr
جميع الحقوق محفوظة لموقع قبيلة شمر الرسمي * منتديات الطنايا * ولتفعيل اشتراكك اخي العضو عليك بأرسال رسالة نـصية للرقم / 0509909099 موضحا ً الأسم الذي اشتركت به بالمنتدى وفي أقل من 6 ساعات ان شاء الله سوف يتم تفعيل اشتراكك لتتمكن من المشاركة معنا تحياتنا لك وشكرا لأختيارك منتديات الطنايا .... إدارة الموقع