يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من دعا إلى هدى ؛ كان له من الأجر مثل أجور من تبعه ؛ لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا ، ومن دعا إلى ضلالة ؛ كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه ؛ لا ينقص ذلك من آثامهم شيئا ). ويقول عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم : ( الدال على الخير كفاعله ).

::. إعـــلانــــات موقع قبيلة شمر الرسمي WwW.aLlShMr.CoM .::

قال الله تعالى: { مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ } سورة ق الآية 18


العودة   ][ موقع قبيلة شمر الرسمي ][WwW.aLlShMr.CoM > ۩ ◊ الملتقى الخاص بقبيلة شمّر ◊ ۩ > ۞ مـنـتـدى الـصـنـاديـد ۞
 

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2009-11-06, 09:52 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
][ عضو نشيط ][
 
الصورة الرمزية هيبة شمري
 

 

إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
هيبة شمري is on a distinguished road

 

 

افتراضي زوبع..تاريخ مشرق.. فرسان شجعان..وشيوخ كرام



أخواني الصناديد الكاتب الذي لايعترف بكتابه غيره ...} ليس كاتب منصف أبداٌ
سبق وان نقلت مواضيع الكاتب الصريح واليوم انا انقل الكاتب فتى سنجاره
بحث كافي وشامل عن زوبع ..}
وبالله نستعين ...

بسم الله الرحمن الرحيم
إن الحمدلله نحمده ونستعينه,ونستغفره,ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا,من يهده الله فلا مضل له,ومن يضلل فلا هادي له,ونشهد أن لاإله إلا الله وأن محمدا ً رسول الله.ورضي الله عن الآل والصحب أجمعين ومن اتبع طريقتهم ومسلكهم إلى يوم الدين .. أما بعد .
إن حفظ التاريخ هي أمانة,وحفظ كل أمة لتاريخها هو من تطورها واعتزازها بالأقدمين منها,وهي حفظ لما قام به الأولون من رقي وسؤدد ورفعة شأن.
وإن من أعظم مايفتخر به المسلم هو حفظه ورعايته لتاريخ أمته الإسلامية.وزيادة أو تفرعاً من ذلك هو حفظ الإنسان لنسبه ولعائلته ولتاريخ قبيلته؛ولاعيب في ذلك أو نقص في حق الرجال,وقد كان النبي يسأل الرجال عن قبائلهم وأصولهم وأشخاصهم,ويسأل عن المشهورين منهم.فقد سأل صلوات الله وسلامه عن عنترة بن شداد,وقال فيه :
ماوصف لي أعرابي فأحببت لقاه إلا عنترة بن شداد.
وإن نفرا ً من الصحابة كانوا عالمين بالنسب ومن أولهم وأفضلهم في ذلك الخليفة الراشد الأول أبو بكر الصديق ـ رضي الله عنه ـ
وكذلك ماكان من عمر ـ رضي الله عنه ـ حين كان يسأل عن قبيلة بني ذبيان,وعن الشاعرين :زهير بن سلمى , والنابغة الذبياني .
وإنني إذ أتكلم عن قبيلة "زوبع" فإنني أتكلم عن قبيلة هي من أبين وأظهر القبائل نسبا ً ومعدنا ً,وهي دلالة على عمق وأصالة ونقاء دمها ونسبها.وهي من ذرية الصحابي الجليل زيد الخير بن المهلهل كما يقول بذلك كثير من المؤرخين.
[وأبناء الحريث هم من صلب قبيلة طئ من حريث بن زيد الخيل الفارس المعروف بن مهلهل بن يزيدبن منهب بن عبد رضا بن المختلس بن ثوب بن كنانة بن عدي بن مالك بن نابل بن نبهان بن عمرو بن الغوث بن طئ وهذا نسبهم الصريح والصحيح,وفي سورية والعراق يسمونهم طئ الصحاح لصحة نسبهم وشيوخهم وعوارفهم,ولحريث المذكور أخوة منهم مكنف وعروة ابنا زيد الخيل الذي قدم على رسول الله محمد (صلى الله عليه وسلم) بوفد طئ وهوسيدهم وأسلمت طئ وسماه الرسول (صلى الله عليه وسلم) زيد الخير ومن الحريث الطائية عشائر زوبع وسنجارة وقبائل طائية أخرى].
وإنني أحب أن أوضح للقارئ,أن ماكان بين قوسين ][ هو من المنقول,وهو من الأمانة, في حفظ الحقوق وردها لأهلها..نسابة ومؤرخين ومحققين,وماعدا ذلك فهو من تصرفي واستنباطي وكتابتي,وخاتمة كتاباتي .
كتبنا لأن بعضنا آلمنا فأوجع,فأردنا أن نخبره أننا حلماء وأننا تاريخ مجيد ومشرف ومشرق,ولاحاجة للكتابة والتعب فيه إلا أنه للتذكيرأردنا الكتابة.ولاأدري أحياة البعض هي للبحث التافه البغيض,والنبش والتنقص من الآخرين,فبئس هي الحياة تلك.
ألا وإن للنت لإدمانا ً وله مضار كما أنه له منافع, ولكن الضرر بغير قصد أو بقصد,والبحث عنها هي ديدن غالب الناس للأسف,والحمدلله أن تتبعنا للعلاج من ذلك الداء بدأ مفعوله رويداً رويدا ً,فلعله للسرعة أقرب منه للبطء.
** قول في قبيلة زوبع وماأثير حولها :
إنه ليطيب لي أن أبين وجهة نظري عنها وعن أقوال المؤرخين والنسابة بما يخصها من تاريخ خاص.
اشتهرت زوبع بنخوتها العامه خيال الخيل زوبعي.وقال صاحب :"عشائر العرب" ومنهم زوبع المعروفون والكرام المالوفون السالكون مسالك الحمد والمالكون أزمة المجدذوو العفو عند المقدره والسخاء بلا معذره.
لقد اختلف المؤرخون فيما بينهم,هل زوبع لقب أم جد,وأكثر الرواة والمحققين اتفقوا على أنه لقب مثل طيء يقال اسمه "جلهمة" , واشتهر باسم طيء, وكذلك "نبهان" اسمه سودان واشتهر باسم نبهان والله أعلم .
وكذلك اختلف الرواة , في ذكر "الشريف" وذلك عند قولهم في رد أبناء زوبع له ـ سنجارة وزائدة ـ هم أبناء محمد الحارث الشريف.
فمن قائل أنها لقب كان يطلق قديما وحتى في الحاضر,على كبير القوم وأجلهم قدراً ومنزلة والمكانة الرفيعة.ومن قائل أنه هو الشريف الحسني من أشراف الحجاز من سلالة الحسن بن علي ـ رضي الله عنه ـ وذلك لتشابه الإسم فيما بينهما. إلا أن المؤكد حسب الروايات والحقائق الظاهرة,أنه ليس شريف الحجاز,وإنما هذا قول يقول به أبناء"زوبع" القاطنين والساكنين في العراق وفي غيره,والمتأثرين بالفكر الشيعي بحكم الهجرة والجيرة,أو بحكم مظاهر الإنتساب للبيت الهاشمي المشتعلة والمنتشرة بكثرة في بلاد الشام والعراق بالذات.
لفت انتباهي أن هناك شجرة عند عائلة المحمود من زوبع,والتي ألفها الرحاله أحمد حسين رحمه الله ـ 1961 ـ 1972م,وموقعه من كل مشايخ شمر الذين يرجعون الى زوبع فإنها تربط زوبع بـ محمد الحارث الطائي.
ومن الشيوخ الذين وقعوا عليها مايلي:
هزاع الحدب عن قبيلة الثابت,ساير أبو وتيد عن الفداغة,ابن راضي عن النجم,محمد العبهول عن الفداغة,عيادة بن عمود عن العمود,سليمان الضاري بن محمود عن زوبع,حمود (غير واضح إسم والده)من الخرصة,عبدالله الفويان من الفداغة,فهد التمياط عن التومان من الكويت,سعد اللامي الكويت,سالم(غير واضح اسم والده)الكويت,عبيد الثنيان الكويت,ابن رخيص الكويت,ابن لويش,فريح اللويش الكويت,حمدان الراضي النبهان الكويت,عايش الفهيد الشلاقي الكويت,عارف الثنيان الكويت,وثلاثة أو أربع غير واضحي الإسم,وهي مخطوطة نزلها في منتديات الطنايا الأخ محمد السنجاري.
وإن الإنتساب للبيت الهاشمي لهو الشرف بعينه,والمنية التي نحب ويحب الكثير من الناس الإنتساب له,إلا أننا أبناء قوم كان الصدق والأمانة هي ديدنهم وطبعهم,ولاينفع النسب وقربه لآل البيت من الدخول للجنة أو النجاة من النار إلا بصالح العمل.وقد قال النبي لأهل بيته: يافاطمة اعملي ماشئت فلن أغني عنك من الله شيئا ً,ياصفية عمة رسول الله اعملي ماشئت فلن أغني عنك من الله شيئا ً...
وإن قوما ً كثيراً من العرب والأعاجم,صار لهم شرف حماية الدين والإسلام,فصاروا ذائعي الصيت والذكر والشهرة والدعاء والثناء,يتفوقون على بعض أهل البيت مكانة وعلما ً وفقها ً وجهادا ً.ولاأهمية في أن يصدرذلك القول من بعض الأشراف,فإن العبرة بأصحاب العلم والأثر والتحقيق المبني على الحقائق لاعلى الأهواء والشهوات,وتصحيح الأخطاء التاريخية, وكذلك أهل علم النسب وخاصته والمهتمين به.
ثم إن هناك لنقطة يجدر بي وبكم تذكرها,وهو إذا كانت زوبع من الأشراف,فلم ناصرت عبدة ضد الشريف؟!
وقد أتت زوبع من بادية جنوب العراق,أفلم يكن إذا كانت من الأشراف,أن تنتصرلأميرها وقريبها الشريف,ونحن نعلم ماللعصبية القبلية من دور في ذلك.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


التوقيع




يــاهيبة الشمري يـــاراعي الهــيبه
000 عـــزالله انك شريف وطيب الساسي

وكل العلوم الجميلة دوم تحري به
000 وفي مثل شرواك شمر ترفع الراسي

والناس يحكــم عليها من تجاريبه
[COLOR=black]000 وتميز المعــــدن الطيب من الناسي


معليك زود يالصريح بيض الله وجهك

وشهادة افتخر فيها ووسام شرف وعز

 

   

رد مع اقتباس
قديم 2009-11-06, 09:53 PM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
][ عضو نشيط ][
 
الصورة الرمزية هيبة شمري
 

 

إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
هيبة شمري is on a distinguished road

 

 

افتراضي رد: زوبع..تاريخ مشرق.. فرسان شجعان..وشيوخ كرام


ولنأتِ لشرح ومعرفة ماهية معنى ومدلول كلمة "شريف أو الشريف:
لقب الشريف معناه في اللغة والأثر:الرجل العالي.قال ابن منظور:الشريف أي علا في دين أو دنيا.وفي تاج العروس للزبيدي:والشرف:المجد.وقال ابن فارس (شرف)الشين والراء والفاء أصل يدل على علو وارتفاع.وقال الشعبي: لانرفع العبد فوق سنته مادام في أرضنا شرف. قال ابن الأثير:أي "شريفهم وكريمهم".ويطلق على رؤساء القبائل وكبارها في كلام العرب"أشراف" ولهذا يوجد في كتب الأخبار والتواريخ والسير والذكر:أشراف الكوفة ـ أشراف الحيرة ـ أشراف خراسان ـ أشراف الأعاجم. ونجد ذلك المعنى مبثوثا ً في الكتب والتصانيف والفقه,ونفذ ذلك إلى علماء الجرح والتعديل,فإذا أرادوا تعديل رجل,قالوا في ضمن ألفاظ التعديل:"فلان شريف"أوهو"من أهل الشرف".وكان الأعمش إذا مدح شيوخه وأصحابه يقول:"كان أصحابي أشرافا ً لايكذبون".وابن حجر العسقلاني عندما تحدث عن الصحابي قيس أبن سعد رضي الله عنه في كتابه الإصابة في معرفة الصحابةذكر الآتي:
"وفي صحيح البخاري عن أنس كان قيس بن سعد بن عبادةمن النبي,بمنزلة صاحب الشرطة من الأمير وأخرج البخاري في التاريخ من طريق خريم بن أسد قال رأيت قيس بن سعد وقد خدم النبي عشر سنين.
وقال أبو عمر: كان أحد الفضلاء الجلة من دهاة العرب من أهل الرأي والمكيدة في الحرب مع النجدة والسخاءوالشجاعةوكان شريف قومه غيرمدافع وكان أبوه وجده كذلك.]"
والبحتري الطائي يقول :
أن قومي قوم الشريف قديما وحديثا أبوةوجدودا**ذهبت طىء بسابقة المجد على العالمين بأسا وجودا
والبحتري توفي سنة 248 هجريه.
وعند ذكر إياس بن قبيصة الطائي,فإنه يقال أنه من أشراف العرب,وتسمى كثير من رجال طيء بالشريف.ولو أردنا لبيان معناها أكثر من ذلك لبينا,إلا أن ماوضحنا هو بنظري الكافي.
[وأهل نجد بالزمن القديم ,كانوا يطلقون لقب الأشراف على كل من ينتمي إلى واحد من الصحابة المشهورين ؛لاسيما العشرة المبشرون بالجنة].وقد كان زيد بن المهلهل من الصحابة وقد مدحه الرسول الكريم صلوات الله وسلامه عليه بقوله:"ما ذكر لي رجل من العرب بفضل ثم جاءني ، إلا رأيته دون ما يقال فيه إلا زيد الخيل:فإنه لم يبلغ كل ما كان فيه".
وله قصائد تبين أنه قد عاش بمنطقة الغوطة,ويعرف أماكنها حتى وإن رحل وعاش في أرجاء جبال طيء وأرضها سواءً في شرق الجبل أو غربه.يقول زيد الخير:
ونحن ملأنا جو موقق بعدكم ** بني شمجي خطية وحوافر
إضافة إلى أن زيد الخيل مات في فردة وهو مكان في غرب أجا وتحديداً عند جبل حبران في قرى قبيلة السويد من زوبع من شمر حيث يقول:
أمرتحل قومي المشارق غدوة** واترك في بيت بفردة منجد
وديار قبيلة زوبع هي نفسها ديار قبيلة طيء,ولهجتها باقية في عموم قبيلة شمر وبالذات زوبع.
[وكان هذا اللقب شائعا ً عند أهل نجد في القديم ,وقد نستشهد ببعض القصائد التي تبين ذلك,ونأخذ منها قصيدة سعدي بن مبارك جد بريك راعي بقعاء :
عزيزين من وقت(ن) قديم(ن) وتوهم** منزالهم ياعلي العلي من شريفه
هم مـن ضنى سعـــد يعـــدون عـدهم** لاضيعت بعض القبايل عريفه
فهو يقول أنهم أشراف بالرغم أنه يعترف أنهم من نسل سعد بن أبي وقاص ـ رضي الله عنه ـ ]وهو دليل على شيوع تلك الكلمة وإطلاقها لمن وصفنا السابق ذكرهم.
وكثيرا ً مانسمع مايلي عند ذكر أبناء محمد بن الحارث الشريف(وهم أبناء زوبع بن محمد الحارث الشريف وهو شريف طيء في أواخر العهد العباسي) وأنا سأبين أنه من وجهة نظر خاصة بي أنه لم يكن على عهد الدولة العباسية في المشرق(العراق)بل في عهد الدولة المملوكية في مصر,وانتقال أبناء الخلفاء العباسيون إليهاحتى سنة 924هـ إذ أن الخليفة المتوكل علي الله الثالث أبو العز عبد العزيز بن يعقوب بن المتوكل علي الله ،وقد اصطحبه السلطان سليم الأول معه إلي القسطنطينية ، بعد أن تم له غزو مصر ، وتم خلع الخلافة منه وتنازل بها للسلطان سليم ، حيث سلمه البردة والسيف والراية سنة 924 هـ وبهذا انتقلت الخلافة الإسلامية العباسية إلي بني عثمان.
وأنا توصلت إلى أن محمد الحارث الذي تنتسب له قبيلة زوبع قد عاش في القرن التاسع,قبل نهاية الدولة العباسية بما يقارب 70 سنة.
**الشريف الذي غزا شمر,والخلط بين متشابه المسميات وسماع الإسم:
وعند الرجوع لأكثر مؤرخي الأشراف شهرة وهو"الشريف محمد بن حسين الحارثي"وهو من نسل (الشريف محمد الحارث أميرمكة)وهو مشرف تربوي بتعليم العاصمة المقدسة,وباحث تاريخي,وهو أحد أبناء قبيلة الأشراف الحرث المهتمين بعلم التاريخ و الأنساب،وله مقالات متعددة في التاريخ و الأنساب،بعضها منشور في مجلة " العرب " لحمد الجاسر.
فإننا نستخلص من كلامه الآتي بما يلي:
[أن الشريف محمد الحارث بن أحمد بن محمد الحارث قد تولى الإمارة سنة1085هـ خلفا ً لوالده المتوفى,وجده المشابه لإسمه توفى سنة 1039هـ مستدلا ً بالمصادر الآتية:
تؤكد المصادر المكية وفاة الشريف أحمد الحارث عام1085 هـ إجماعاً،وكذلك ابن بشر النجدي. ]الشريف أحمد وابنه الشريف محمد هما قائدي جيش الاشراف بنجد وشريفي نجد من قبل والي مكة.
6- أما غزوة (محمد الحارث) عام 1088هـ لنجد فهي لابن الشريف أحمد الحارث الذي خلف والده في قيادة الجيوش الحجازية في نجد بعد وفاة والده ، حيث يذكر (السنجاري – في تاريخه) قدوم محمد بن أحمد الحارث من نجد عام 1100هـ.[.
نستدل على أن من تلقب بهذين الإسمين " محمد الحارث الجد ومحمد الحارث الحفيد" قد عاشا في القرن الحادي عشر الهجري , في حين أننا لو أخذنا بعلم النسب وصولا ً إلى محمد الحارث الشريف , وهي التي تقول : أن متوسط العمر بين الإبن وأبيه هو 30 عاماً أو 33 عاما ً , وعند تطبيقها على نفسي على حسب تسلسل أجدادي , وجدت أن جد زوبع الأول"محمد الحارث" تماشيا ً مع تلك النظرية من علم النسب ـ وهو 30 عاما ً أو 33 عاما ً ـ قد عاش مابين سنتي 803 ــــ 860هـ أي في القرن التاسع الهجري.
ويقول العاصي الجربا على ماأظن إن لم تخني الذاكرة,بيتا ً هو :
من دور سالم والشريف ** ماحنا للقاسي ليان
فيه إشارة إلى أن جد الجربا "سالم"كان له واقعة مع شريف الحجاز, لأنه لوكان منتسبا ً له لقال :"من دور سالم الشريف أو من دورالشريف سالم"بدون واو العطف,ولكن البيت الذي أوردناه سابقاً,فيه واو عطف بين الإسمين العلمين,فالواو هنا واو عطف, لأن العاطفة تقتضي اشتراك المعطوف والمعطوف عليه في نسبة الحكم إليهما وهو الذي يقصده الشيخ ( الوقت أو الزمن واحد بين سالم والشريف),وإذا تأملنا بيت الشعر وجدنا هناك اشتراكاً في الحكم بين الإسم الذي بعد الواو والإسم الذي قبلها,ووجدنا أن الإسم "الشريف" تابعا ً للأول في الإعراب (الإضافة),وهذا ماينطبق على( سالم ـ الشريف).
وقد أثبت الطريقة السابقة صحتها,وهي نسبة عالية مابين 95 ـ 99% لدى احتساب كثير من النسابة والمحققين للأنساب,وقد طبقتها على النسب الهاشمي الشريف وصولا ً للخليفة علي بن أبي طالب ـ رضي الله عنه ـ فصارت صحيحة بل عجيبة في قربها للدقة!!
فهل اتضح الفرق بين عصري جد زوبع من شمر , وبين شريف مكة؟
وقد قال بهذا القول ـ أي النسب وصولا ً لمحمدالحارث ـ بعض الكبارفي السن من قومي والذين لايعرفون من الكلمات والأحرف إلا رسمها,أميون أخذوا ماقلناه عن نسب سنجارة ,أبا ًعن أب ٍ ,وكابرا ًعن كابر,ولم يذكروا سنجارة ـ على القول منهم أنها أنثى ـ ولاعلى زوبع ـ على أنه القول منهم أنه لقب ـ في ذكر ذلك النسب.
ويمكن تطبيقها على أي سلالة مالكة أو علمية معروفة النسب تاريخيا ً لتثبت للقارئ صحتها.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


   

رد مع اقتباس
قديم 2009-11-06, 09:54 PM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
][ عضو نشيط ][
 
الصورة الرمزية هيبة شمري
 

 

إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
هيبة شمري is on a distinguished road

 

 

افتراضي رد: زوبع..تاريخ مشرق.. فرسان شجعان..وشيوخ كرام


** هل سنجارة اسم علم مذكر أم مؤنث ؟
عند تصفحي لكثير من المنتديات والتي تتكلم عن زوبع أجد ماهو غريب ومضحك بنفس الوقت,وهو أن يقول بعض الناس عند ذكر نسب الزامل من سنجارة مثلاً: هو زامل بن محمد الحارث الشريف بن زيد الخير!!

فبينهما( أي محمد وزيد الخير) 8قرون وسلسلة النسب بينهما مفقودة غير معلومة لحد الآن,والمثال ينطبق على بقية أبناء زوبع بمن فيهم عائلة الجربا.
وأما القول بأن والد زامل هو سنجارة , فإنني أقول هذا خطأ, فإن الناظر للإسم "سنجارة" يتضح بأنه اسم مؤنث حقيقي لاغبار عليه , بعكس مثلا ًالإسم"طلحة" فإن المتسمي به من الرجال هم كثر, وهو من أنواع المؤنث اللفظي كعتبة وسمرة.وكذلك الحال بالنسبة لزائدة فهو على ماأعتقد اسم جمع للإسم زايد بن محمد .
عند الرجوع للإسم "سنجارة" عند المحققين والنسابة من شمر فإنه لواجب علينا أن نذكر أقوالهم وهي كما يلي:
[وسنجارة هذه يقال أنها مربية,وهي البنت الكبرى لحامد العلاطي العنزي,والعلاطي هم بني علاط ,ومفردها علاطي,وجمعها العلطان, والعلاطي هوحامد العلاطي الفدعاني العنزي,وهو رجل معروف في أحد أكبر عشائر قبائل عنزة . وللعلاطي بنتان هما: "سنجارة" و "سلقا" تزوج سنجارة محمد الحارث وأنجب علي, وزامل, وزميل وثابت.

قال أحد الشعراء من قبيلة عنزة:
فرحان هو فرحان شيـخ الجهامـه**وعبدالكريم اطيـب أساميـه غاطـي
وحنا وياهـم مـن قديـم رحامـه** سلقا ) و ( سنجارة ) بنات العلاطي
نافوا على بيـت الشعـر وللعمامـه**يعطي الصايـل واللقـاح المواطـي
فغلب على أبناء محمد الحارث والذي تزوج "سنجارة بنت حامد العلاطي" لقب سنجارة , وتسمى على اسم شهرة أبناءها جبل سنجار بالعراق,ومثلما عمت الطنية كل أبناء شمر,وهي خاصة بمحمد الحارث "زوبع"].
[وهناك إشارة إلى أن سنجارة,هي بنت العلاطي من الفضول كما قال بذلك الراوي ابن غسلان في أحد قصائده.وليس بغريب أن ينسب أو تنسب قبيلة كاملة لإمرأة, فهذه جرباء أم الجربان الذين ينسبون إليها,هي بنت البيبي أو اللبيبي شيخ الفضول,وهذه شيحة بنت محمد الفضلي زوجة سيف بن زميل وأم أبناءه وإليها ينسبون كما أشار الراوي خلف بن سالم الشيحي].
[وهناك إشارة إلى أن بعض بطون شمر تسموا بأسماء أمهاتهم كالهضبة والشريهة والغفيلة].
وزوبع في حائل مناطقهم وقراهم متصلة ببعضها,وأغلبها في غربي جبل أجا فيما يعرف بـ"الغوطة"وشمالي مدينة حائل حتى الشمال الشرقي من المنطقة.ولهم قرى في شمال المملكة,وفي العراق هم الغالبية عدداً وتشمل مناطق زوبع أبو غريب و الرضوانية ومحيط المحمودية وتمتد إلى الشمال الشرقي حتى الصقلاوية(نهر الكرمة)، وفي الجنوب الشرقي حتى قرب المحمودية.وكان عدد زوبع والملتحقين معهم في عشرينات القرن الماضي بحدود 200 ألف شخص.كانت العلاقة سيئة بين الإنكليز وزوبع في بداية دخول الإنكليز إلى العراق.
فقد تولي المستشرق الإنكليزي العقيدلجمان منصب حاكم لقضاء الدليم والمنطقة المجاورة لها، أدى إلى توتر العلاقات بين زوبع والسلطات الإنكليزية، كما إن سوء أخلاق لجمان وتعامله الفظ مع القبيلة وشيخها ضاري المحمود، قد أدى إلى أن يقوم هذا الشيخ بقتل لجمان في الحادث المشهور: "كان لدى لجمان كلب، وكعادة الأوربيين فان الكلب يرافقهم وهو جزء من العائلة. المسلمون بدورهم يعتبرون الكلب نجساً وبالتالي يتحاشون لمسه. وكان كلب لجمان قد اقترب منالشيخ ضاري فقام الأخير بنهر الكلب كي لا يقترب منه مما حمل لجمان على سؤال الشيخ ضاري عن السبب فقال له إن الكلب نجس، فقال لجمان: هذا الكلب أنظف منك يا شيخ!". أدى الحادث إلى أن ثورة القبيلة لشيخها في فترة ثورة العشرين. واعتبرت السلطات الإنكليزية في بغداد مقتل لجمان خسارة كبيرة اذ كان مستشرقا وعارفا بشؤون العراق بشكل كبير. وأخيرا اعتقل الشيخ ضاري وحكم عليه بالإعدام لكن الحكم لم ينفذ.
ويكفي لزوبع من المزايا,أن شاعر الأمير سعود الرشيد"العوني" ذكر في قصيدته الموجهة لشمر,عددا من الشيوخ وكان أكثرهم عددا هم شيوخ وفرسان زوبع,بالإضافة لبعض شيوخ الأسلم الأماجد,ولبعض شيوخ عبدة الأكارم.
نبدأ أولا بعيال سنجارة وهم : زامل وزميل وثابت وعلي إخوة أشقاء , ويقول البعض أن لهم أخا ً غير شقيق وهو مبارك جد أبناء زايدة,إلا أنني أقول أنه زايد بن محمد الحارث.
أبناء زامل اثنان :1ـ صقروعزوة أولاده السويد " أولاد صقر" 2ـ غنية
وتعتبر عائلة "الوتيد" من الفداغة من الزامل هي الأشهر مشيخة وقدما ً,وهناك من قال أنها أقدم مشيخة في قبيلة سنجارة بأجمعها وهم من نسل ابن غريب.وكان ابن قدوروالذي كان شيخا ً على قبيلة السويد وكان آخرهم "فالح بن قدور" والذي أنهى مشيخته الفارس هذلول الشويهري,وعلى إثرها رحل ابن قدور للعراق,هو الذي يأخذ الأتاوة له من جميع زوبع:العمود وحسينة زوبع والسويد والغفيلة والزميل وغيرهم.
والفداغة يلقبون ب"البلهاء"أو خيال البلها,وهم في أرض اليوسفية ورئيسهم سهيل ورعد المهاوش وعراك السعود,وأغلب الفداغة الموجودون بالعراق هم في قضاء المحمودية في نهر السوسفية.أما النابت في العراق فرئيسهم محمد السرحان.
ولأولاد زامل اثنان هما : صقرـ غنية .
وقد برز من بيوتات الزعامة من الزامل: ابن رمان حاكم تيماء,منهم الشيخ رمان والشيخ عبدالكريم بن علي بن رمان "أخو فلحا" والشيخ عبدالعزيز والشيخ ثويني0.
وديار أولاد زامل الآن هي ماتسمى الغوطة وهي تقع غربي جبل أجا,ولهم فروع كأبناء وديارفي سوريا والعراق. واشتهر الكل من الفداغة والسويد في نجد وحائل بالذات بـ "السويد" وفي العراق وسوريا بـ "الفداغة".
تميز أبناؤها بالكرم والشجاعة والشعر,ومن مشاهيرهم: عساف الهربيدالذي يقول فيه الشاعر راجي بن طوعان:

ياراكــب حمــرا من الفـطـر الفيــح**حمراشناح وفخذها كنها الباب
تلـفي عـلى اللـي بالمـلاقــى ذوابــيح**تلفي على ربعي عريبين الأنساب
قل نصبر على الملاح لو كان مرزيح**اخير من شين ندوره ورا الباب
نشطــر لحانــا بالســنين الشــلافيــح** تلقى دقل حية تقل وذر قصاب
يتــلون أبــو فنـدي من الريـع زحزيح**يم الشليل يوم ولد الردي هاب
وأبــو جــلوي نفــلــه بـــالتمــاديــح**وديع سمحات العشاير بالأطلاب
يســرون وهو يــرمي لـهم بالمصابيح**هريف ذيب عامد راس مرقاب
غنــي لــهـم يابنـــت يازينــة الـريــح**مثل المهات اللي زهت لبس الأسلاب

وفريح الهربيد"أخوشقا"وفريح الحمزي,وسعدون السويدي"ذباح معيدة"وهذلول الشويهري,وحسين الذنيب,ومبارك الذنيب,ورشيد بن طوعان,وعدوان الهربيد, مسلم القليبي ـ عمار بن مسلم القليبي ـ مبارك الذنيب فارس وشجاع ـ راجي بن طوعان شاعر فحل وقوي ـ قعيد بن راجي الطوعان ـ حضيري بن سند ـ خليف بن سند ـ طويرب العميم ـ مسلط بن خلوي عقيد وفارس ـ هلال الشويهري ـ دغيم بن قدور ـ عقيل بن ناهي ـ عسل بن مدعس "وديع الركاب"ـ حسين العميم" أبا الشحم" ـ ساير بن جعاري ـ سعدون بن جعاري كريم جواد ـ عبدالكريم بن رمان رجل كريم حسن الأخلاق وحاكم تيماء ـ هديب الهربيد ـ عمر العميم "راعي الأرطاه" ـ دهلوس الذنيب فارس شجاع ـ قطران الذنيب ـ فالح العميم ـ حمود السحل ـ حزاب المسعود ـ كساب بن عمير ـ عبدالله القعص ـ عنيزان بن مريقب "فكاك ودعه" ـ علي بن بركة"ملحق المخلين".
[عامر بن لبيد والملقب ( ابو قشين ) والقش هو خرج يحمل فيه الفارس الفتيل والملح وكان هو يحمل خرجين ( قشين ) وسمي بابو قشين,وهو من ذبح الشيخ ذيب بن جندل شيخ الجلاسا من عنزه بظهر المسمى وبقي حد بين شمر وعنزه الى اليوم].كذلك من مشهوري تلك القبيلة :عسل بن صنَاع ( راعي قمرة)مظهود بن صنَاع ويلقب ( سبع النمور)حمد الغريري ( راعي الروسا)عيادة الغريري ( اخو درعا)بايق الغريري عبدالله القعص ( اخو جزع)حمود القعص ( راعي السوداء)مهيزع الرعاج ( راعي دنحه)خرميط الحيزان الرثيعي واخوانه كريم وفارس,وخرميط فارس غزا على قافلة للشيخ عبدالكريم الجربا "ابن المحزم" قادمة من تركيا,دبلان الوقيان النابتي "دبلان ابا الوقي"وطبعاأبا الوقا مشهور بفروسيته وخاصة سالفته مع عقاب العواجي.
أبناء ثابث بن زمل بن محمد الحارث وعزوتهم العامة "الجمع الثقيل" فإن أقدم مشيخة في الثابت هم "المحيثيل",والآن توجد بيوت اشتهرت بالزعامة كالتمياط "زعيم الصايح ـ يحتاج لتحقيق هذا القول ـ بنجد" وشيخ التومان ـ عزوتهم "المساعيد",والحدب شيخ الزرعتين وقد برز أكثر من غيره , والرويس وابن راضي وابن عزام شيخي النجم,وعجيل بن عايش شيخ الهدبة ,ومشعل بن زيد الربع شيخ الربعة.
ومن فرسان الثابت:
الشيخ خليف الحدب (قفرة العشاء) , ضيدان التمياط ,مقحم التمياط , بندر التمياط , مشل التمياط, قهموس ابن شراره (دخيل الخبرا) , هجرس الحدب(مضاحك الرماح) سند الربع (راعي العليا) , سعيد ابن هدالق , مشحن ابن راضي , شفق ابن راضي , محمد ابن راضي , شويش العجرش , عدامه العجرش , هيشان العجرش , متعب الحدب,ابن منيخر, ضيدان التمياط (اخو شاهه ) برغش التمياط , مسلط التمياط ,صالح الوضيحي (ابو اربعين طعنه ) ,عمر ابن عزام , مشحن ابن عزام , حسين الحدب (راعي الطويبا). هزاع الحدب . محمد الحدب, ظاهر الرويسي , فرحان الرويسي , محمد الرويسي , حمود الرويسي , الشيخ ابن محيثل , بن جديان , بن رطني , فهد شخير الوضيحي , سليمان الماهل,عامرالحدب , مسيب الحدب(اخونومه) , ساير الوضيحي , ساري الجبلي,حمود ابن قويفل , سليمان النمله , شبوط النمله , كامل الحدب , هيكل الربع ,مطلق ابن عايش,وابن عزام.
أما الزميل ولقبهم العام ( أولاد الأزمل)فشيخهم العام ابن ثنيان ماعدا الشمروخ والنبهان فهم لهم مشيخة خاصة منذ القدم.وكان ابن ثنيان قد تشيخ منذ زمن ابن وتيد عندما كان شابا ً في مقتبل العمر,وقد صب الدهن على ظهر رسول ابن وتيد , بناء على اتفاق بينه وبين أبناء عمومته في أن من يطرد رسول ابن وتيد هو الشيخ,ومن شيوخ الزميل:ابن سمير,وابن عبكلي,وعردان بن رشيد"نخوتهم العامة إخوان سعدى",وسودان بن عردان ,وبرجس بن عردان,وفرج بن عردان ورميح بن عردان و فهد بن سمير و رحيل بن سمير و صغير بن سميروعيادة بن سمير وقاسم بن رخيص,وعدد من عائلة المحمود من الشمروخ .
ومن أشهر فرسانهم :غريب الشلاقي,حسيب الشلاقي,خلف بن مهنا,ضاري المحمود,خميس بن ضاري المحمود,وخلف بن حشاش المخيمر,وبايق بن ثنيان وغيرهم كثير..
وأما الغفيلة وعزوتهم "أولاد العقل"فأقدم بيت شاخ فيه هو بيت "ابن قدران" وقد أنهى مشيختهم الفارس والشاعر شايع الأمسح , وهناك اختلاف في مشيختهم الآن.
لكن من أبرز شيوخهم : ابن غالب راعي موقق ابن رمال (طعيسان بن رمال) و( غضبان بن رمال) ، و ( عصمان المايق) و ( فـهـد بن سراي بن زويمل) وابن عبيكة وابن جحفل.
أما طعيسان بن رمال فهو : شيخ لكافة الرمال من الغفيلة ، وأما غضبان بن رمال : فهو على فخذ الجارد من الرمال وهو فارس غني عن التعريف، وأما عصمان المايق : فهو شيخ عشيرة البيطن من الغفيلة ، وأما فـــهــدبن سراي بن زويمل : فهو شيخ شمل القــني من سـنجارة ,وأشهرالغفيلة :شايع الأمسح,وسالم بن مسطح وهو الذي قصد فيه العوني:" وأنخ فهاد وبايق هم وربع له"ودرويش المايق,والعقيد الفارس زبن المزيريب,وطعان المزيريب,وخوعا بن مزيريب,والفارس شوردي الفروان. وأما سالم بن غالب فلأسرته شهرة وزعامة ورياسة وهو شيخ حاضرتهم في موقق ,فهؤلاء هم أكبر شيوخ الغـفيلة ويوجد شيوخ أفخاذ غيرهم.وأما ابن غالب فلهم شيخة قديمة ومعروفة في الغفيلة .
[عندما ارسل محمد علي باشا قائده(حسن ابو ظاهرعام 1237هـ)اتجه لموقق اولاً وحاصرها حصار شديد استبسل اهلاها بالدفاع عنها,وكان اميرها بذالك الوقت الاميرغالب ابن جويعد الغفيلي الشمري الذي يقول بقصيده له :
ربعي صعول يعتليهاالجفالي** بساعت القشرا يبين قشرها
لهم بهامات المعادي مدالي ** انشد هل الجرعا وتلقى خبرها
بعد ان فشل الحصار قام القائد بحيله لدخول السور وتم له ذلك,ودارت معركه شرسه انتهت بمقتل بيت الاماره بموقق (الجويعد)ولم يبقى منهم سوى طفل,يقال له ( مصيول هربت به امه لاأخواله بقفار)هو جد الاسره المعروفه الان .
واقتبس لكم مما ذكره الراوي المعروف (عقيل القريطي):
[المصيول يقال لهم الان الجويعد ويعدون من الغفيله وهم أمراء موقق القداماء وهم أهل التاريخ المشرف الذي يرفع الرأس وقد تم الغدر بهم وقتل الكثير منهم على يد الاتراك وبمساعده داخليه ولم يبقى منهم الا البعض وقيل أنه قتل منهم أكثر من ثمانين رجلا,وعدد من النساء وعندما رأى أحد رجال الغيثة تلك المؤامرهأخذ مصيول وكان طفل وهرب به إلى أخواله بقفار خوفا عليه من القتل وبالنسبه لهذه العائله فهي عائله أماره قديمه بموقق وقد حكموا موقق لمئات السنين وقد كانوامساندين لدعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب وهذه المسانده هي التي سلطة عليهم حقدالاتراك ومن عاونهم.
أما زائدة , فهم أبناء زايد بن محمد الحارث [هناك من ذكر أن جدهم هو "مبارك" وخواله بنو صخر من طيء],لكن الإسم من وجهة نظري هو زايد لتناسبه مع الكنية زائدةوينقسمون إلى ثلاثة أقسام:
الخرصة ويلقبون "سود الروس" وعزوتهم العامة "السيافا"ـ العمود"العصلان" ـ الصبحي
ومن أكبر شيوخ زائدة من زوبع هم القعيط من الخرصة,(والتي انجبت لناالكثير والكثير من الأبطال ومنهم الجربان التي ينحدرون من الهضبة ـ الهضبة هم حسينة العصام,إلا أن الهضبة اسمهم بالعراق وحسينة العصام بنجد ـ من الخرصه,وهوأكبر شيوخ شمر وقد نزح من نجد إلى العراق واستولى على ما سميت بجزيرة شمر وهي من أفضل أراضي العراق الزراعية وقد نزح معه أو انضم إليه علاوة على الخرصة قسم من عبده وغالب زوبع.

والقعيط أيضا من تلك العوائل التي أنجبتها الخرصه فهم أبناء ابن سعدي"يقال ان اسمه جميل بن سعدي" من فخذ البريك [وكانوا قديما يسكنون في نجد بمنطقة "الأضيق" غرب حائل ومن المعلوم أن استقرار الخرصه كان في حائل أو وادي الديعجان قديم جدا,ونخوتهم "خميس" ووسهم إبلهم المحجان]

اتجه جزء من الخرصه شمالا حتى استقر جزء منهم في سوريا ضمن تجوال قبيلة شمر ومن مساكنهم في سوريا اوالجزيرة السوريه ( الدردارة- ميسلون- القرية)
ويبلغ تعداد عائلة القعيط نحو 100 بيت تقريبا وزعامتهم في الشيخ" شبل بن محمد بن جناح بن نصار بن هايس بن عياده بن جميل بن سعدي" وهو رجل وقور ذو وجاهه.ولا أعلم إن كان على قيد الحياة إلى الآن الشيخ شبل أم انتقل الى ربه"انتقل لرحمة الله " ومن أبنائه الشيخ شبل الشيخ حسين بن شبل لا يقل نفوذا عن والده.. وأيضا إخوة حسين وهم علي وفازع وعبود وشعلان وسعد ومحسن وعبد المعين والحميدي ومحجم ومحمد.
ولا يخفى على أحد جد هؤلاءابن قعيط في معركة بيضاء نثيل مع قبيلة عنزه الكريمه وقصة عقاب وحجاب العواجيه حينخلد اسم هايس القعيط بعد هذه المعركه كرمز من رموزقبيلة شمر) ..

العمود ينقسمون لثلاثة أقسام ,ويلقبون بــ "العصلان"وشيخهم الأشهر هو هو فايز سلامه فايزبن هذيل بنعيد بن رميح بن خلف بن عمود كان فارساً وأمضى أكثر حياته في نجد وتربط العامود علاقه خاصه مع الدغيرات,من دون شمر وكان ملتزم تحت قيادة الشيخ مطلق الجربا وعندما جرت,معركة العدوه كان متواجد في المعركه التي قتل فيها مسلط بن مطلق الجربا وبعدها بمده غزا فايز على قوم ولايعلم أن القوم بحماية مطلق,وزعل مطلق على فايز وتو جه العامود إلى ديرة ابن شعلان وبعد أن قتل مطلق توجه الشيخ فارس الى الشمال واصطدم بمناخ مع الفدعان,وأرسل عويد ابن هديبان الى فايزبن هذيل وكانت ركوبته ذلول الشيخ مطلق وعندما وصل راع الذلول إلى ديرة الشعلان كان فايزمع ابن شعلان يلعبون اللبيه لعبه بدويه ورأى فايز ذلول مطلق مقلده شقه سوداء.عرف أن الأمر جلل ومطلق قد قتل ومن الغيظ كظم على مروات,وهي من الجص القاسي وطلب ابن شعلان ثلاث طلبات لباهن ابن شعلان وساند فايز الشيخ فارس وانتصروابالمعركه,وتو جه تحت قيادته الى الجزيره.
والصبحي نخوتهم العامة "أهل العليا"ومن أكبر شيوخ الصبحي قاطبة هم "الصديد" وهو من أشهر زعماء شمر,وهو زعيم الصايح في العراق.
ومن شيوخ الصبحي "ابن عجيل",والصبحي أربعة بطون ومن شيوخهم "ابن شريعيب" شيخ الحريرة.
ومن شيوخ الغشم من زائدة "البراك"ومن شيوخ العليان "ابن دايس وابن سبية".
ومن أشهر فرسان أبناء زائدة من زوبع والتي طبقت شهرته الآفاق ماجد الحثربي من العليان من الخرصة,وكان على وقت وعصر مطلق الجربا.وكذلك من مشهوري قبيلة زائدة حاكم بن حصيني الغشم"أخو عفتة"

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


   

رد مع اقتباس
قديم 2009-11-06, 09:59 PM   رقم المشاركة : 4

 

 

افتراضي رد: زوبع..تاريخ مشرق.. فرسان شجعان..وشيوخ كرام


**أسرة الجربا من الهضبة من الخرصة من زايدة من زوبع:

[ الجربان: لقب صار بديلا للمحمد شيوخ قبيلة شمر الجربا وذلك نسبا إلى أم جدهم (سالم بن محمد) التي أصيبت بالجدري[.سالم بن محمد بن يأس الجد الأول للجريان,وأخوه هيشان هو جد عائلة الصديد الكرام.
وأم سالم هي الطائية ( الجربا ) ابنة وديد اللبيبي ( شيخ الفضول ) الذي ترعرع سالم(الجربا ) وعاش بينهم.
وقد صارت هناك للأسف ,أقوال تقول بأنهم من الأشراف,وألفت فيها الكتب,إلا أن جميع ماقرأنا وقرأه المؤرخون المنصفون إنما هي أقوال يغيب عنها الصدق والإنصاف,والبحث العلمي النزيه,كما يغلب أو تغلب عليها العاطفة والولاء والحب للأسرة بعيدا ً عن الحق والإنصاف...
ولم نسمع بتلك الأقوال أو يسمع بها الأولون من قبيلتنا,وإنما ظهرت للتو مع ظهور دور الطبع,والمنتديات,وغياب الأمانة.
إن العبرة في القول بمن كانوا في زمن أولئك الفرسان أو الشجعان الأبطال من تلك الأسرة من المؤرخين والمحققين,وحتى من أجدادنا نحن يازوبع وشمر,وحتى في عصرنا الحاضر,والذين لايساورنا أي شك في أقوالهم,بعكس ماقرأناه وللأسف من بعض المرتزقة الجهلة أصحاب الأهواء والشهرة.
نحن أولوا عقول,ميزنا الله بالعقل,أفنذهب لأقوال فيها مافيها من الغموض والسراب,ونترك الأشياء المسلمة بها,ويتفاجأ الناس أن هذه الدعاوى لم تظهر إلا للتو.نعم أهل العراق من بعض أبناء شمر,فرقوا شمل قبيلتنا,في دعاويهم للدعوة والتأليف بدون برهان أو دليل بل أوهام وظنون ماأنزل الله بها من سلطان. ومؤلفون غير مذكوري الشأن والعلم والحيادية,كلها في القول أن زوبع والجربا من الأشراف,وخاصة في المنتديات.
**أقوال المؤرخين والمحققين في تلك الأسرة:
يقول الحيدري:[آل محمد من طييء.. (نقلاً عن الشيخ بنية الجرباقبل نحو مائة وخمسون عام)]
وقال عبدالرزاق البيطار في كتابه (حلية البشر في تاريخ القرن الثالث عشر:[بنيه بن قرينيس الجرباالطائي من بني طي قوم حاتم الطائي[
وممن نسبوهم إلى طيء أحمد البسام المتوفي سنة 1040هـ قبل أربعة قرون،وكذلك قصيدة العاصي ,له أحد الابيات يقول فيها:
ربعك ترا غوش اليمن** ماهي مجمع من بلد
]والعاصي الجربا من اكبر شيوخ اسرة الجربا شيخه ومعرفه وشعر وفروسيه,ومعروف لدى العرب ان كلمة ( غوش اليمن ) يقصد بها ابناء اليمن يعني قحطان او العرب العاربه,وليس العرب المستعربه والتي منها قريش والاشراف ذريه عدنان عليه السلام[ وليست مجمعة أي :ليس هؤلاء من الأشراف العدنانيون الحجازيون,وليس هؤلاء من بني لام من طيء القحطانية اليمنية الأصل. وفي كتاب منهاج الطلب عن مشاهير قبائل العرب تأليف محمد بن عثمان بن صالح القاضي الطبعة الأولى 1406 هـ حيث قال المؤلف عن شمر:[هذه القبيلة في الشمال لأنها مساكن معظم شمر فهي قبائل طائية الأصل وزعماؤهم يلقبون الجرباء من آل محمد]ومن المصادر العراقية كتاب حياة الشيخ محمد بن عبدالوهاب للمؤلف / حسين خزغل . و فيه قوله في ص 299[ : و كانت الرئاسة العامةلشمّر في أسرة الجربا من "بطن سنجارة" و قد أجلاهم الأمير سعود بن عبدالعزيز عنديارهم عام 1205هـ . بعد أن نازلهم قرب مدينة حائل و قتل مصلط بن مطلق].
وقد ذكر صاحب "قلب جزيرة العرب"[ أن الجرباء من قبيلة سنجارة،وفروعها إلى العامود والجرباء وبين أن من الجرباء آل حريز، والحسنة والبريج. والَمْنقول عنهم أن سنجارة قبيلة زوبعية وترجع إلى الحريث من طيء،والجرباء من طيء رأْساً وأَنها من بطونهم القديمة]

وفي مجموعه من وثائق الشام في المحفوظات الملكية المصرية عن البدو و كذلك وثائق وزارة الخارجية البريطانية عن البدوو هذه الوثائق منشورة في كتاب البدو و البادية للدكتورجبرائيل سليمان جبور,وقد أورد المؤلف إفادة لثعلب بن شري ( شيخ عبيده)لبعثة عباس باشا التي كانت تبحث في أصول الخيل حيث قال المؤلف في ص 139 - موسوعة قبائل العرب . إعداد عبد الحكيمالوائلي . دار أسامه2003م. ص 232[ :الجربا من شمر من القحطانية و فيها رئاسة عموم شمر].
[ذكر حسن بن جمال بن أحمد الريكي تحقيق وتعليق الشيخ عبد الرحمن بن عبد اللطيف بن عبد الله آل الشيخ حيث قال في معرض كلامه عن شمر " كتاب لمع الشهاب في سيرة محمد بن عبد الوهاب ص 62 :
(وأما قبيلة شمر فهي عددا ً عشرين ألفا ً و كلهم تحت طاعة بن سعود و قد وقعمن بعضهم بعض الخلاف آخر أيام عبد العزيز فأجلاهم من أرض طي إلى العراق وكبير تلك العشيرة يقال له مطلق الجربا ولم تبرح الآن هناك أيضا ً ،وشمر نسبهم يرجع إلى قحطان وهم من طي القدماء)]
[وفي موسوعة قبائل العرب . إعداد عبد الحكيم الوائلي . دار أسامه 2003 م . ص 232 وهي من المراجع العراقية :
الجربا من شمر من القحطانية و فيها رئاسة عموم شمر] .
يقول العزاوي في ذكر سبب وأصل كلمة "الجرباء:[الجرباء نبز وصل إليهم من أُمهم، والعرب لا يزالَوْن يتنابزون بأمثال هذه يقال إنه أصابها "مرض جلدي" فتركها أهلها ورحلَوْا إلى موطن آخر ثمتعافت فلزمها هذا الاسم ومن عادة البدو أن يتركوا الَمْصاب بالجدري ومَا مَاثله ويرحلَوْا عنه حتى يبرأُ أو يموت تخلصاً من عدواه ويراقبونه من بعيد ويضعون له مَايحتاج إليه من أكل وشرب. وقبيلة أُمهم على مَا هو معروف، محفوظة وهي من الفضول من طيء "من بني لام". وقال وهذه التسمية قديمة ترجع إلى أميرهم الأول محمد الذي يدعون به فيقال "آل محمد" والجرباء هذه أُم سالَمْ بن محمد الَمْذكور وهو الَمْحفوظ أيضاًولَمْ يقطعوا في صحة تاريخها لقدم العهد. وهؤلاء لَمْ يصح مَا كان يشيع عنهم بعض العربان أنهم من الشرفاء، أو من البرامكة فعلقت في أذهان بعضهم ...]
وهناك إدعاءات من بعض المؤلفين من أمثال ثائر خضر مؤلف كتاب ( تاريخ آل محمد الجربا وقبيلة شمر العربية في اقليم نجد والجزيرة)، والمؤلف خالد العاني مؤلف كتاب ( آل الجربا ومشاهير قبيلة شمر فيالجزيرة العربية)
وظهر للتو المدعو "الضفيدع",يقول أن الجربا هم من نسل سالم بن محمد بن بركات؟!
يقول الشريف الحارثي في منتديات السادة الأشراف:
[أما إدعاء آل الجربا النسب الهاشمي، لم يقتصر على ذلك وليس النسبة إلى محمد النفس الزكية بل أدعوا أنهم أبناءالشريف بركات بن محمد أبي نمي الثاني وأن لديهم وثيقة بذلك وهو نسب منحول، ومحرج لهذه القبيلة الكبيرة والعريقة، ولهذه الأسرة تحديداً، وقد وردت هذه الإدعات في كتاب (تاريخ آل محمدالجرباوقبيلة شمر..) تأليف ثائرحامد محمد خضر، الدار العربية للموسوعات، الطبعة الأولى 1422هـ-2002م، ومن يطلع على نص الوثيقة المزعومة ولدية معرفة يسيرة بأنساب آل أبي نمي، سيكتشف الأخطاء الواضحة في هذه الوثيقة الملفقة,والله الهادي إلى سواء السبيل].
ويقول أحد الأشراف:
[نعم والله :مليون نعم، ومليون تحية إكبار وتقديرلقبيلة شمر العربية العريقة الطائية القحطانية، ولكل فرد في هذه القبيلة له وافرالتحية والتقدير. وومزيد من التحية والإكرام لشيوخ شمر من آل الجربا.
إخوتي إذا كان لنا من عتب ولوم ، فليس بحال من الأحوال لقبيلة شمر العريقة، بل لقلة من الكتاب الذين أقحموا القبيلة بحسن نية أوبسوء نية –الله أعلم- في نسب هاشمي منحول لا يثبت لهم.
نسأل الله لنا ولهم العفو والعافية والاستقامة والثبات على كتاب الله وسنة رسول الله صلى الله عليهوآله وسلم. لا يوجد للشريف بركات بن محمد بن بركات بن الحسن بن عجلان الحسني ، ابن اسمه (سالم) و لم يذكر هذا الإسم في كافة كتب التاريخ ولا في المشجرات الخاصة بالأشراف النمويين والقتادات رفع الله شأنهم في الدارين والمشهور و المتفق عليه من عقب الشريف بركات بن محمد هو مولانا ساكن الجنان باذن الله الشريف محمد أبي نمي الثان يرحمه الله. و كيف يقول آل الجرباأنهم من الأشراف آلبركات (البراكيت) وهم يدعون أنهم من ذرية سالم بن بركات (الذي ليس له وجود في كتب التاريخ والمشجرات) !!!! وكما هو معلوم أن الأشراف البراكيت هم ذرية الشريف بركات بن محمد أبي نمي الثاني بن بركات الحسني.
فقد تتبعت الموضوع فوجدت أن الكتب القديمة لم تذكر ما نجده اليوم حديثاً فلم نجدمصدر من المصادر الموثوقه المعتمدة عند الاشراف أو مصدراً قديم ذكر نسب آل جربا إلى الأشراف ، ومن تتبع كتب التاريخ لوجد أنها عندما تذكر أحد حكام الحجاز او غيرهاتنسب إليه لفظ شريف فلان إذا كان شريفاً ، ومما لا شك فيه أن آل الجرباء كانواحكاماً على شمر في عالية نجد خصوصاً حائل وشمال العراق وكان لهم نفوذ ليس بالهين عنه في عالية نجد فاأسرة عجيل الياور الجرباء كان له نفوذا على القبائل الشمرية في العراق فقد دون فيه احد المستشرقين مؤلفاً جميلاً ولم يذكر نسبهم بل في المقدمة ذكرأنهم من شمر القحطانيين فرع خرج بعد حرب مع سعود بن عبد العزيز آل سعود هاربين الى العراق فكان لهم نفوذ في العراق وحكمهم عجيل الياور آل الجرباء ، ويتضح من التاريخ أن تلك الأسرة نشأت في عهود متقدمة جداً إي عام 1800م ، وهذا الزمن قريب من الشريف بركات وأحفاده فكيف سقط نسبهم في ذلك الزمن ولم يشتهروا بالشرافه مع كونهم حكاماًلشمر واحلافها]
ويقول الشريف الحجازي:[لا صحة في ادعاء الجربا أنهم من الأشراف القتادات وهذا ادعاء زائف عاري عن الصحة قاتل الله أهل الادعاء ومن يسوق له فمشجرات الأشراف القتادات محفوظة و واضحة كالشمس في وضح النهار و لامجال لدخول الدخلاء فهذا نسب محفوظ كابرا عن كابر]
ذكر العلامه ابن سند الحنبلي,ومعاصر لزمن مطلق الجرباء شيخ شمر: أنه عندما سأله عن أصوله قال أنا من قوم حاتم .ويقول في الشيخ بنية الجرباء من شيوخ شمر:
نماك الى الفر الاركـام طـيء**ضحوك المحيا هامر الكف مانح
كما انه يشير في قصيدة اخرى و هو يرثي بنيه الجربا : -
للشـرف العالـي بنـو ثعـلا**سد الشرى و سراة القادة الاولى

وبنو ثعلا هو بنو ثعل من طيء ومنهم شمر.
وابن سند الحنبلي النجدي المؤرخ العراقي المشهور الذي عاصر مطلق وبنية أيضا ًيقول في كتابه (مطالع السعود):
(لقد سألت بنية ومطلق عن نسبهما فردا بأنهما من قبيلة طيء جماعة حاتم الطائي)
وظاهرة الأقوال المفاجئة بأنهم من الأشراف لم تظهر إلا في الوقت الحاضر,فسبحان الله!! أين هم قبل ذلك؟!
ثم إنهم مرة ينسبونهم لسلالة محمد الحارث,ومرة لسلالة محمد بن بركات بن الحسن,ومرة لمحمد بن بركات بن محمد بن بركات بن حسن,ومرة يقولون أن جد الجربا هو الشريف بركات,ومرة بأنه الشريف سالم بن محمد بن بركات؟!!والمؤرخون الأشراف يقولون أن ليس لبركات بن محمد ابن اسمه سالم..والأشراف آل بركات ينفون نفيا ً تاما ً أن تكون عائلة الجربا منهم أو من ذرية محمد بن بركات. فأين العقل الذي ميزنا الله به عن سائر المخلوقات ياأبناء زوبع,وياأبناء شمر؟
ثم جاء من قال(وهو الضفيدع) أنه محمد الحارث بن عيسى بن مهنا بن مانع بن حديثه"عيسى بن مهنا من بني لام" ,والذي يقول أنه ولد سنة 730هـ ومات سنة 808هـ,ونتفاجأ بأنه يقول عن محمد الحارث: (وعرف ايضاً بمحمد الحارث الشريف لانه الوحيد من آل حديثه من تقلد ألامره هناك عام 811 هـ اي بعد ثلاث سنوات من وفاة والده)لنرى العجب من قوله,فهو يقول عن محمد الحارث بمايلي: (يقد ر المؤرخون ولاده محمد الحارث بن عيسى بن مهنا بن مانع بن حديثه حوالى 730 هـ وقالوا أنه بلغ اكثر من سبعين عامعند وفاته سنه 808 هـ)ولننظر أنه يتغابى أو ربما ليس بذلك الباحث الذكي التقي النزيه,فيقول :يقدر المؤرخون ولادة,فالتاء هنا متحركة أو ساكنة بالوقوف عندها,تعود للإسم العلم "محمد الحارث"وهو مايقصده الأخ الضفيدع,وأنه مات سنة 808هـ ,ثم نتفاجأ بأنه يقول أنه هو محمد الحارث الذي تقلد الإمرة سنة 811هـ,وهو من قال أنه قد توفى سنة 808هـ,فيجعل من مات هو والده في تلك السنة (808هـ)فأي ضحك وغباء ولعب بالحقائق الموجودة لديه هو!ثم لأجعلكم تضحكون قليلا ً(آسف على سوء التعبير مني)يقول ابن ثابت خادم نسب الرسول صلى الله عليه وسلم,نقلا عن الضفيدع:أن المؤرخون يقدرون أنه ولد سنة 730هـ وتقلد الإمرة سنة 811هـ يعني أنه لما صار أميرا ً كان عمره 81سنة ؟!! سبحان الله وهو القائل( وقالوا أنه بلغ اكثر من سبعين عاما عند وفاته سنه 808 هـ)
ولننظر لهذا القول الغريب من المؤلف(إلا أن أهم لقب عشائري عرف به وعرف ابنائه من بعده به هو ( زوبع ) ولعله أستمد جده عيسى الذي يرجح أن لقب زوبع جاء منه واغفل اكثر المؤرخين ذكر هذااللقب إلا أن هذا ترسخ الى اليوم بأحفاده)لننظر لما تحته خط :فمن الذي استمد اللقب"زوبع" عيسى أم محمد؟!ألا يكون باستطاعته القول بأحد هذين القولين(ولعله استمد "من" جده عيسى الذي يرجح أن لقب زوبع جاء منه)وذلك بإدخال حرف الجر"من" للدلالة على الإبتداء.أو القول( ولعل جده استمد باللقب والراجح أن لقب زوبع جاء منه)كذلك هناك الكلمة "ولعله"فالهاء هنا تعود للإسم العلم (محمد) فجعلها لأبيه عيسى,وهذا من قلة تبحره بعلم الكلام والنحو وقواعده وقواعد الإملاء,وهذا واضح من بقية موضوعه.ثم يقول(استمد جده عيسى) والصحيح والده عيسى,فمحمد الحارث إما لقب وإما من نوع الإسم المتراكب كعمرويكرب,أو محمد سميرسعيد,"فمحمد سمير" اسم الولد,و"سعيد"اسم الوالد.فظن أن عيسى جده,وأن الحارث والده,وبدليل أنه ينسب الإبن لأبيه بكلمة"بن"إلا الحارث فلم ينسبه بكلمة "بن" ! ثم ينسب بعض عبدة للأشراف,ويجعل كل ذي شأن من شمر كزعامة وشيخة من عقب الأشراف!بل من نسل الحسين بن علي رضي الله عنه ,ونحن نعلم مكانة الحسين عند الشيعة,وتتعدى مكانته عندهم مكانة أخيه الحسن ؟!
فجعل أشراف المدينة هم من ذرية الحسين,وأدخل أن الثابت من سنجارة,والده هو الشريف ضرغام,ثم إنه يجعل الثابت من سنجارة فقط أنهم سلالة الشريف ثابت بن ضرغام بن ضيغم وصولا للحسين بن علي؟!
ولاأدري من أين أتى بهذه الإستنتاجات,وهذه الأسماء؟!! ثم إنه أدخل بسوء قصد وغباء نسب [الأميرعيسى بن مهنا بن ماتع بن حديثه بن عقبه بن فضل بن الأمير ربيعه "أميرعرب الشام" بن حازم بن علي بن المفرج المتوفي 404 هجريه بن دغفل بن الجراح( امارة الجراح) بن شبيب بن مسعود بن سعيد الطائي.أدخله بنسبه المزعوم عن محمد الحارث وهو يقول: محمد الحارث بن عيسى بن مهنا بن ماتع بن حديثه .... (قطع هنا النسب) وقال..... حديثه أبن منيف أبن هاشم بن شيحه بن أبي القاسم المهنا بن الحسن بن المهنا الأكبر بن داودبن القاسم بن عبدالله بن طاهر بن يحيى النسابة ......الخ]
ونحن إذ تصيبنا الدهشة والحيرة لما وقع فيه من خلط الأوراق والمسميات وتشابهها ورتب سلسلةالنسب كم يريدها ويعتقد بها,كما يقول بذلك أخي غائب العبدي,وأخي غائب قد رد مشكورا ً على هذا الكاتب بالقول:
[وقبل أن أخوض في النقد والرد أحب أن أسأل الكاتب أبن ثابت هل هو من العراق؟؟؟؟ وأذاكان الجواب نعم .. فأقول ياأخ أصبحت عندنا في العراق(( موده )) باللهجة العراقيه بمحاولة أيصال النسب الى الأمام علي بن أبي طالب ( رضي الله عنه)) أو الى البيت الهاشمي !!! وأصبحت عندنا مصيبة في هذا فلا يخلوا شارع أو قرية أو مدينه عراقيه منوجود هذا الأنتساب .. وقد برزت مشكلة الأنتساب هذا في الثلث الأخير من القرن الماضي وازدادت في العشر سنين الأخيرة منه عندما طلبت أجهزة الدولة في حينها مشجرات الأنساب فاختلط الحابل بالنابل ورأينا العجب العجاب في الأدعاء لدى الأشخاص والعوائل والعشائر حتى أصبحت نسبة المدعين لهذا النسب في العراق يعادلون نسبةالمنتسبين الى عدنان وقحطان!!]
ولأخي غائب كلام رائع مدعم بالدليل والحجة,من أراده أنزله بأحد الردود.
هذه نبذه عن سلالة محمد الحارث الشريف,من عقب الشريف محمد الحارث.فالجد الأول / محمدالحارث بن الحسن بن محمد أبي نمي الثاني بن بركات بن محمد بن بركات بن الحسن بنعجلان بن رميثة بن محمد أبي نمي الأول بن أبي سعد الحسن بن علي الأكبر بن قتادة ,وينقسم الأشراف الحرث إلى قسمين اثنين:
القسم الأول / حرث المضيق,والمضيق واد يقع في مشرق مكة المكرمة على طريق الطائف السيل وهو واد زراعي
يشتهر بثماره ونخيله ووفرة مائيه ويعتبر مفترق الطرق لقرى وهجر كثير.وفروعحرث المضيق :
-ذوي علي .. ومنهم ( ذوي تركي - ذوي الحسين - ذوي غالب - ذوي مساعد)
- ذوي يابس- ذوي بازـ ذوي هزاع - ذوي مهنا - ذوي عبدالكريم - ذوي حمزة
القسم الثاني / حرث الخرمة,والخرمة محافظة تابعة لمدينة الطائف,وهم من ذريةالشريف ناصر و محمد ابني أحمد بن محمد الحارث.
المصادر:
تاريخ مكة / للجمال الأخير محمد بن فضل الطبريالمتوفي عام 1173 هــ
صك وقف أبي نمي الثاني
كتاب / أشراف الطائف والحجاز .... آل زيد
تاريخ مكة للسباعي
شجرة عقب الشريف محمد الحارث.. مساعد آل زيد / مشهور محمد بن فوزان /عبد الله الفديع
قبائل الحجازللبلادي
ثم لنذكر عن محمد بن بركات مانستطيع ذكره.فمحمد بن بركات تولى حكم الحجاز سنة895هـ وتوفي سنة 903هـ,وعند ذكر سلالة أحفاده لانجد لإبنه بركات بن محمد ولدا ًاسمه سالم,بل نجد من أبناءه:موسى بن بركات,وإبراهيم بن بركات,وعمرو بن بركات,ومحمد بن بركات ,ويحيى بن بركات.و ينحصر عقب الأشراف آل بركات اليوم في : الشريف موسى ، والشريف إبراهيم ، والشريف عمرو فقط.
من ذكرناهم والذين انحصرت فيهم الذرية هم أحفاد بركات بن محمد بن بركات,وليذهب من أراد أن يثبت أنه هاشمي إليهم في عقر دارهم,وليأتي بالدليل منهم.
[وعند إرادة معرفة ذرية الشريف بركات ـ الثالث بن محمد أبي نُـمَـي الثاني بن بركات بن محمد بن بركات بن الحسن بن عجلان بن رميثة بن محمد أبي نُـمَـي الأول بن أبي سعد الحسن بن علي بن قتادة. فقد أعقب جملة من الأبناء ورد ذكرهم في معظم مشجرات أصول الأشراف الحسنـيين بالحجاز ،ولكن بشيء من التفاوت والإختلاف ما بين مكثر وما بين مقل ( . وقد ذكرت مشجرة الشريف سرور بن مساعد بأن عددهم ثمانية رجال وهم : موسى وإبراهيم وعمرو وأبو القاسم وسعيدوجعـفر وراشد وعلـي . وذكرت مشجرة الشريف علي بن أحمد بن منصور الكريمي البركاتي بأن عددهم سبعة رجال وهم : موسى وإبراهيم وعمرو وسعيد وجعـفر وأبو القاسم وعلي. وذكرت مشجرة الـرَّي في عقب أبي نُـمَـي بأن عددهم خمسة رجال وهم : موسى وإبراهيم وعمرو وعلي وجعـفر . وذكرت مشجرة علي الشبيكي بأن عددهم خمسة رجال وهم : موسى وإبراهيم وعمرو وراشد وعلي .
وإجمالاً تعد جميع المشجرات الأصول متفقة في ذكر أبناء الشريف بركات المعـقـبين ،والذين تنحصر فيهم فروع الأشراف البراكيت في الوقت الحالي بالحجاز ، وهم الشريف موسى ، والشريف إبراهيم ، والشريف عمرو.
العنوان البريدي لصاحب النبذة:المملكة العربية السعودية..مكة المكرمة ص . ب : 10282

قلت: - أي صاحب الموقع - الشريف حشيم البركاتي ، هو صاحب جُل مشجرات آل بركات وله رسالةفي تاريخ وأنساب آل بركات يسر الله إتمامها. وقام بنشرها وتوزيعها هذه النبذة على جميع مواقع الانترنت و المنتديات:الشــــريــف هيثم بن عبدالله بن هاشم البركــاتي
المملكة العربية السعودية
مكــــةالمكـــــرمـــــة
ص _ ب 9988 مكة]
وإنه لجدير بالذكر أن أذكر قول أحد الأشراف عن أسرة آل الجربا بعد أن كثر الكلام في هذا الوقت في المنتديات ـ وليس في الزمان الماضي من الرجال الكرام الشهام البررة الفرسان قول بمثل أقوال بعض هؤلاء في المنتديات ـ عن انتسابهم للأشراف أبناء الحسن والحسين رضي الله عنهما. يقول الشريف:
[حمدا ًلك يامن جعل النّاس شعوبا ًوقبائل ليتعارفوا ، وأرشدهم إلى أهمية النسب في قوله(ووهبنا له إِسحاق ويعقوب كلا هديناونوحا هدينا من قبل من ذريته داوود وسليمان وأيوب ويوسف وموسى وهارون وكَذلك نَجزي المحسنين*وزكرياويحيى وعيسى وإلياس كلمن الصالحين* وإِسماعيل واليسع ويونس ولوطا وكلا فَضلناعلى العالمين) وشكراً لك يا من أمرَ بصلة الرحم التي هي ثمرة معرفة النسب في قوله(واتقوا الله الَذي تَساءلون بِه ِوالأرحام) وصلاة وسلاماً على رسولك الذي قال(تعلّمـوا أنسـابكم مـا تصـلون به أرحامكم)وقال :اعرفوا أنسابكم تصلوا أرحامكم ، فإنه لاقـرب بالرحم إذا قُطعت وإن كانت قريبة ، ولابُعْدبها ....
ولحديث مسلم ( مَنْ أبطّأ به عملُه لم يُسرع به نسبُه)
ابناء العمومة السادةالاشراف إخوتي الضيوف الزائرين
السلام عليكم ورحمةالله وبركاته
وبعد :
أتمنى من جميع المشاركين والمتابعين لقضية نسب(الجرباء ) أصحاب مكارم الأخلاق ولا أقولها من باب المجاملة أو من باب النفاق لاوالله ,,,,,, على الجميع أن يتركوا كل النقاش والحوار الذي دار ويدور حول نسب آل الجرباء , ويتركون جميع النظريات والاحتمالات صار للمسألة أكثر من 10 سنوات وآل الجرباء يدعون بأنهم من الأشراف لكن ما فكروا ولو للحظة واحدة أو يتجرأ أن يسافرواالى الطائف ومكة للتباحث والتدارس مع البركاتيين , لذا فإن الجميع غير مقتنع بمايدعون به آل الجرباء في نسبهم بالانتماء للأشراف لذا أرى أن الحل الوحيد وكلمةالفصل هو التالي :
وكلامي موجه للأخ .... الجرباء سبق أن ذكرت بانك ننتظر الجواب والرد من مجمع الانساب في العراق كيف تبحث عن النسب في العراق وآل البركات بين ظهرانينا , فلو أتيت بوثيقة منالعراق موقعة و ممهورة بأختام ما قبل الغزو الغاشم من 100رجل فلن تجدي من الحق شيء لطالما آل البركات لم يعترفوا بكم , ولكي تقطع الشك باليقين وتنهي الحوار والجدل والخلاف والاختلاف في المنتديات ومجالس الدواوين فيما يخص نسب آل الجرباء بأن يشكلوا هيئة من آل الجربا ويقوموا بزيارة الأشراف ( آل البركات النمويين ) ويجمعون من كل الفروع 10 أشخاص ويتدارسوا فيما بينهم عن صلة القرابة وإذا صح القول وتم توثيق ذلك عندها سيعلم الجميع من الأشراف القاصي والداني بذلك الاجتماع وينتهي كل ما قيل وقال ...
الفروع هم :
- ذريةالشريف موسى بن بركات
- ذرية الشريف إبراهيم بن بركات
- ذرية الشريف عمرو بنبركات
ـ وحشيم البركاتي كونه لديهم شجرات آل البركات لكي يثبت النسب لديه .

كفى على الجميع أخذ ذنوب الآخرين واستنقاص من قيمةالآخرين وكفانا أتباع الظن فأن الظن لا يجدي من الحق شيء , وعلى الجميع أن يوقف مشاركاته فيما يخص نسب آل الجرباء , إلى أن يقدموا الوثيقة التي تجزم وتنهي المسألة من جذورها,وهذا إعلان يجب أن تنشر في جميع منتديات الأنساب ومنتديات قبيلة شمر الطائية.
هذا وصلى الله وتبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين آمين .
الشريف أبو عبد الرحمن عامر بن سالم]انتهى
ويقول الشريف النموي الحسني:
[لا يوجد للشريف بركات بن محمد بن بركات بن الحسن بن عجلان الحسني ، ابن اسمه(سالم) و لم يذكر هذا الإسم في كافة كتب التاريخ ولا في المشجرات الخاصة بالأشراف النمويين والقتادات رفع الله شأنهم في الدارين والمشهور و المتفق عليه من عقب الشريف بركات بن محمد هو مولانا ساكن الجنان باذن الله الشريف محمد أبي نمي الثان يرحمه الله. و كيف يقول آل الجربا أنهم من الأشراف آل بركات (البراكيت) وهم يدعونأنهم من ذرية سالم بن بركات (الذي ليس له وجود في كتب التاريخ والمشجرات) !!!! وكماهو معلوم أن الأشراف البراكيت هم ذرية الشريف بركات بن محمد أبي نمي الثاني بنبركات الحسني.]
واولاد الشريف محمد ابو نمي الثاني بن بركات الثاني الحسني هم: منصور وسرور واحمد (جد ذوي حرازوالمناديل)وبشير (جد ذوي خيرات) وراجح (جد الرواجح) وثقبه وبركات (جد ذوي بركات) والحسن. فلم يكن من بين اولاده من اسمه (سالم).
وإن محمد بن بركات الثاني الحسني هو نفسه الشريف محمد أبي نمي الثاني بن بركاتالثانيالذي تولى حكم مكة المكرمة (1525 ـ 1565) واعقبه في حكمها أبنه الشريف حسنالذي تولى حكمها بعد وفاة أبيه. فلم يخرج محمد بن بركات الثاني من مكة وتوفي وهو اميرها. وهو الامرالمخالف لرواية النسب العلوي المزعوم لآل محمد الجربا.
ومنالجدير بالذكرأن الشريف ابي نمي الثاني أمير مكة هو الذي اعلن الجهادوتصدى لمحاولة البرتغاليين دخول مدينة جدة سنة 948هـ[
أعود وأقول أين هذه الدعاوى قبل 50 سنة,لاأقول 200 أو 400 سنة ؟ ثم إن الإنتساب للبيت الهاشمي هو الشرف بحد ذاته,والمؤلفون الذين عاصروا الشيوخ من آل الجربا القدماء,يذكرون أنهم يفتخرون بأنهم من طيء,فلماذا البعض من آل الجربا وغيرهم في هذا العام 1430هـ لايقولون أو يعدلون نسبهم بأن يقال:آل الجربا من الأشراف,بدلا ً من آل الجربا من شمر؟!
وأتحدى أن يأتي أحد هؤلاء ليقول هنا باسمه الكامل" أنه لايشرفني الإنتساب لقبيلة شمربل أنا الشريف البركاتي"! وأنا على علم أنه لن يستطيع قولها!وقد يسأل سائل فيقول:ولماذا لايقولها؟
والجواب لأن مجد أسرته,ومجد آبائه صار في زوبع من شمر وهو منهم في نفس الوقت,وبهم يعتز ويفتخر,ولو كان لديه التأكيد والعلم الواضح من أكثر الأشراف ومن أكثرأسرة الجربا لقالها لنا عيانا ً جهارا ً :أنا الشريف فلان بن فلان البركاتي.
لن يقولها أبدا ً ,لأن تاريخ الفرسان والشيوخ من تلك الأسرة,كان اعتزازهم ونخوتهم وافتخارهم بزوبع من شمر فقط.
لن يشرفنا هذا,كما أحب أن أبين أنه ليس من اللازم أن بعض عوائل قبيلة شمر مشيخة وزعامة كأفراد لهم نفس القدر والإحترام والتقدير والتبجيل.
ثم لماذا لم نسمع طيلة حياتنا وحياة آبائنا وأجدادنا عندذكر أحد أفراد آل الجربا:الشريف فلان بن فلان الجربا؟!
لماذا لم نسمعها إلا للتو؟!ثم إنني أتحدى أن يأتي أحد بأن نسب الأشراف كذا وكذا موثق من المؤرخ القديم فلان,أو المؤرخ الجديد فلان,أو من أحد من ينتسبون للأشراف كذرية يتفقون على نسبهم.وقد يقول قائل أتحداك فتى سنجارة أن تنفي أنهم ليسوا من الأشراف,فأين إثباتك أنت أولا ً يامن تسألني؟ ماأتيت به هي أقوال ودلائل من الأشراف وغيرهم تنفي ذلك الإنتساب للبيت الهاشمي.
ثم إن الملك فيصل الأول وابنه غازي,وابنه الأخير فيصل الثاني,حكام العراق,لم يذكر عن أحد منهم على حسب ظني وعلمي أنه قال في مجتمع كامل كثير العدد أن الجربا منا أهل البيت,أوحتى كتابا ً يشيرإلى أن الملك فيصل أو غازي أو فيصل الثاني قال أن الجربا هم من الأشراف.
[كما أن الملك فيصل الأول ملك العراق رحمه الله وهو من الضالعين بأنساب الأشراف عندما حضر إلى العراق أرسل إلى كل من يمت إلى الأشراف بصله ولم يذكر عن أي صله لهم بشمر أو بجزء منها في حين سأل فيصل الجربا في إحدى الجلسات عن نسبهم وكان جواب فيصل له جواب يعرفه الكثيرون من شمر وولد كثير من اللغط بعد ذلك ودون ان يذكر الملك فيصل أي صله تربطهم فيهم في يوم من الأيام]
وهذه الدعاوى خرجت للتو من العراق فقط ,والذين لدى بعضهم الآن في غالبية أسرهم انفلونزا الإنتساب للبيت الهاشمي!!
ثم إن هناك من يقول أنهم ليسوا من صلب قبيلة شمر إنما هم من البرامكة الفرس!!!
والذي يقول بذلك للأسف بعض أفراد من عبدة,وليس هذا بغريب,فبعض أفراد شمروخصوصا ً من الشباب الجاهلين والذين ظهروا مع عصر الإنترنت,والذين تنقصهم الخبرة,وربما كان لبعضهم سوء تصرف,من الأسلم وزوبع وعبدة, يتكلمون ويؤكدون ذلك ,وزاد كما يقولون الطين بلة أن هناك كبارا ً في السن يؤصلون ويقوون ويزيدون من الإنفصام والعنصرية بين شمرفي منتدياتها المختلفة هنا في هذا المنتدى وفي بقية المنتديات,فبعض أفراد من الأسلم وزوبع تهاجم عبدة,وبعض أفراد من عبدة تهاجم الأسلم وزوبع.
أولا تعلمون أنه ليس هناك اتفاق,بل تأكيد على من هو والد (محمد الحارث الشريف)والذي عاش في القرن التاسع الهجري (بحسب ماقمت به من حساب الفارق بين الإبن وأباه وصولا ً لمحمد )والد أبناء سنجارة,ووالد أبناء زائدة,ووالد أسرة الجربا,بل هناك قول أننا كزوبع من ذرية الحريث بن زيد الخير فقط نقف هنا لأنه ليس هناك كلام نقوله كلنا.. أقول كلنا ياشمروكل قبائل العرب,ولم يثبت إلا نسب بعض الأشراف وصولا ً للخليفة علي بن أبي طالب كرم الله وجهه.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
يقول الشاعر / فهد بن صليبيخ يخاطب الشيخ عقيل الياور:
قوّ الشيوخ اللي علينا قديمين** قبل السعود و قبل حكم الرشيدي

شمر بقيادة الجربا نزحوا للعراق بعد هزيمتهم من ابن سعود بقيادة مطلق "أخو جوزة"وأخويه فارس وقرينيس.ومطلق آخر من تزعم شمر بنجد.والجربا تزعمت بادية شمر وحاضرتها كما قال بذلك كثير من المؤرخين.إلا أن الدكتور العثيمين يقول أن الجربا زعيم بدو شمر. .(وزعامة آل الجرباء للجبل إنمَا هي زعامة لكافة قبائل شمر كزعامة ابن ربيعان مثلا لكافة قبائل عتيبة وكزعامة ابن هادي لكافة قبائل قحطان. وهذا لا يمنع من وجود إمَارة لخاصة الحاضرة، وأن آل الجرباء لا يهتمون بخاصة الحاضرة، إلا أن الرابطة بين الحاضرة والبادية الغارات والَمْغازي والقرابة من ناحية النسب " أو الَوْلاء في الأغلب الأعم " . لهذا فالحاضرة تبع لراية آل الجرباء. ثم تحولت زعامة الجبل بادية وحاضرة من شيخ كافة البادية التقليدي وهو الجرباء إلى أمير خاصة الحاضرة وهو ابن علي)
(وبقى آل الجرباء على ذكر من أهل نجد يقصدهم الشعراء وينالَوْن منحهم ويستفزع بهم أبناء عمهم في شمَال نجد. وبعكس ذلك وجد في شمر الجزيرة من يتشوق إلى نجد فهذا شاعر من شمر، يتبرم من شيعة العراق ويتشوق إلى حائل فيقول:
ياعون من طالعك يا برزان ** ونام باشناقك هني
ياعون من فارقك يا البرغوث** وفراق عبادة علي)
هاجرت بعض أوغالبية زوبع والأسلم وبعض عبدة مع مطلق الجربا للجزيرة,وفي ذلك يقول(مبيريك التبيناوي)عندما رحَل(الجربا) ومعه الغالبية منقبيلة(شمر) الى العراق وتركوا جبل شمر طلَباً للمرعى ولم يتبقى في الجبل إلا القليل ومنهم الدغيرات:
يافاطري نقـّـــــال همّ المقـــــــادي** قوطـَــرْ وخَـــلاّ منتَخَـلّف على الدّار
إستشملـَتْ قِطعـــانهَم للرّمــــــادي** عَنّي فلاتـَــفرَحْ بترتيــــــع الاقفـــــار
أقفـــوا كما جيلان قـُــورٍ بعـــادي**والاّ ظلـــول الغيم بايّــــــام الامطـــار
أقفـــا وتبـــراله رهــافالتــوادي** مع حمـلةٍ باطرافــها تِــــقِلْ نــــــــوّار
مَـحذا محَـلْ مراحــهم والسّمــادي** وبَـثـْلٍ لشـــرّاب القهـــــاوي بالامجـار
إن كــانخيّـــال الشّقـــاح التلادي** قفـّــى فحِنّـــا اللي نعيّــي على الــــدار
مع غِلـْـــمةٍ ماهولسوا للقيــــــادي** الاّ بما يلْفِظــــــن عجـــلات الاقـــــدار
اولاد علي ٍ ناقليـــــن العيــــــادي** فطـــايرٍ مايقبـلــن كـــــود الابكــــــار
لهّـــــادةٍ للي يــــدور اللهـــــــادي**بنَـزْرٍ من المثلــوث كان الدّخَنْ ثـــــار
بعد مقتل مطلق الجربا من قبل قوات الدولة السعودية الأولى,صار مكانه ابن أخيه بنيه بن قرينيس"الأشمل",وكان عمه فارس بن الحميدي"الأمسح" بن محسن بن مشعل بن مانع بن شلاش بن سالم الجربا بن محمد بن ياس بن محمد الكبير ( الشريف) كبيرا ً بالسن ,وقد مات سنة 1233هـ.
قتل بنيه من قبل حاكم بغداد,وذكر ابن سند أنه سمع بنيه بن قرينيس أنه ينتسب لطيء.يقول فيه دايس الهقاز:
ما أذم بنيّه شوق ميّاح الأردان** اللي لحرجات الضعاين فداوي
على رويّه يوم كون ابن شعلان** يضرب بكل يديه عطب الأهاوي
و فك الضعاين بزغدانٍ وحجلان** يوم الوبيري حمود دّز النخاوي
وراع البويضاء متعب الهجن شرعان** يفكّهن لو هو وحيدٍ خلاوي
وبعده جاء صفوق بن فارس ومنه جاءت زعامة آل الجربا المشهورون,وقتل سنة1331هـ .
**من أشهر شيوخ وفرسان الجربا من زوبع من شمر:
المشهورون منها كثير,فكان قبل نزوحهم برز منهم مسلط بن مطلق, ومطلق الجربا,وقرينيس بن الحميدي "الأمسح"وبعد نزوحهم اشتهر منهم وبرزكذلك بنيه الجربا,وصفوق بن فارس,وابنه فرحان الجربا,وأخويه عبدالكريم الجربا وفارس الجربا والعاصي والهادي والياوروغيرهم.
صفوق بن فارس الجربا يلقب "بالمحزم" يوافقه باللقب الشيخ نهار بن مصيول بن عمود.يقولالشاعر / ردهان بن عنقاء :
يا صفوق و آحمر الدساميل ساجه**من رفّة أبن شريم ثاروا لـ أبا الميخ
اشتهر صفوق بالشجاعة والكرم,وحارب شاه إيران وطرد قواته من العراق,وقتل سنة 1261هـ وله 3زوجات: عمشاء بنت شيخ طيء,وسلمى بنت عمه مطلق,وعبطا بنت بنيه ـ قول أنها بنت الشريم من عبده.
يقول بَصري الوضيحى من قصيدة يمدح فيها الشيخ صفوق الجرباء:
نطيت رجم نايف منتبى بي** مرقب " عروا " مشرف هاك عنها
طالعت بالخابور شوف عذيب** غربي تليل نميل مرحل شقنها
وهي طويلة.وقال الشيخ عبد الله بن هذال شيخ عنزة يخاطب الشيخ صفوق:
ياصفوق عندي للسيافا جماله**ما انساه كود انسى النجوم الزواهير
أَجيك " بالويلان " نقوة رجاله** كتع الجموع مهدمينَ الطوابير
بالكف مَصقولٍ يزيد اشتعاله** يودع شظى روس المعادي شعاثير
عبدالكريم الجربا"أبو خوذة" اشتهر بكرمه وشجاعته ولم يشتهر في العراق كشهرته لدينا أهل نجد,وأمه هي عمشة الحسين العبدالله العساف شيخ طيء.عبدالكريم هو الذي يقول فيه الشاعرخضير الصعيليك:
يا الزير ياالزحار ياالنِمر ياالذِيب** ياالليث يااللايوث يا الشبل يا الداب
نطاح طابور العساكر إلى هِيبب**السيف لرقاب المناعير قصاب
عيبه إلى من قالوا الناس بِه عيب** للسمن فوق مقطع الحيل صَباب
كان مناوئا ً للأتراك لأنهم قتلوا والده , فحاربهم وقطع الطريق على قوافلهم,فطلبوه إل أن أعدم بالموصل سنة1265هـ .وعبدالكريم الجربا يلقب عند شمر وعنزة "بسكران المجانين".ومن أجمل القصائد التي قيلت في عبدالكريم الجربا قصيدة فجحان الفراوي.
أخذت لي من بين الاثنين سجة**مابين أبو بندر وولد الإمام
من عقبهم ناخذ على الهجن هجة**لديار سمحين الوجيه الكرام
لمشاهد الجربان فرض وحجة**من بد بناي الشعر والخيام
وهي قصيدة رائعة ,إلا أن المأخذ عليها هو بيته الثالث أعلاه,ففيه مبالغة وتعدعلى الشريعة ولربما لقائلها العذر,لبعد الناس عن تعاليم دينهم.
وقال فيه الشاعر خلف أبو زويد من آل رخيص:
نــفـل بـقول خـوذه للـي تـنصاه**عـلـيـه من تلحين مـوسـى الكليم
اشتهر من آل الجربا أمام السلطات التركية والعراقية أكثر فرحان بن صفوق واشتهر أبناؤه من بعده , وهم ينقسمون لأربع بيوت أو عوائل:
1ـ الدرة :وهم آل عبدالعزيز وآل شلال وآل فيصل,وبرز منهم عقيل بن عبدالعزيز بن فرحان"الياور" وقد ترأس شمر كلها,ولاتزال الرئاسة في عقبه.
2ـ الجزعة: وأَشهرهم العاصي، والجار الله، وآل مجِولْ. وقد عاش العاصي " 120 " عامَا، وصار شيخاً لِشَمَّر كلها ثم آلت الَمْشيخة إِلى ولده الهادي في عهده، وهو على قيد الحياة ثم قتل الهادي، وآلت الَمْشيخة إِلى دهام رئيس عشائر شَمَّر القاطنة في سورية الآن.
3ـ السرحة: وأشهر رؤسائهم مطلق وهايس وثويني وعبد المحسن وسلطان.
4ـ الباشات: وسموا باسم الباشات، لأَنهم لَمْ يفارقوا بيت فرحان باشا حتى وفاته. ومنازله الآن في الفرحانية قرب بلد " ناحية تابعة لقضاء سامَراً في محافظة بغداد " ، وأَشهر رؤسائهم الحُمَيْدي الذي آلت مشيخة شَمر إليه في العهد العثمَاني، ومِيزر وبندر، وقد توفوا، وأَحمد وزيد، وهمَا حيان يرزقان.
من المشهورين من "آل الجربا" الشيخ العاصي,شيخ شمر الجزيرة,وابنه الهادي"أخو شاهة".
من جميل أحديات الشيخ العاصي قوله:
ياونتن ونيتها**اقصي الضماير تستدير
ضيعت انا طير الحباري **وقنصت بالفرخ الصغير
لازال ربعي يركبون الخيل**الصلح والله مايصير
وقوله:
ماريد حرب المرتكي**غليم واسلاحه قناة
نتنا ضني صبحي يجون**اهل الدروع المبهمات
ويقول:
اشقر ذويبه عذبك**واغواك نقّاض الجعد
بنت الردي لاتاخذه**يجيك مثل ابوه ولد
وابنه الهادي فارس ويلقب "أخو شاهة" قال عنه ابوه راثيا:
ياضنوة خسرتها**من غير اخو شاهه فساد
ويقول أيضاً:
يالهادي مانسى عبرتك**كود الجمل ينسى الهدير
من عقب فقدي سربتك**الدنيا من عقبك تدير
لو تكلمنا عن الجربان لطال بنا الكلام أكثر,فتاريخ الواحد منهم يحتاج لكتاب. في النهاية نشير لقولكحالة نقلا عن جونز: جربة شمر من عشائر العراق التي كان يمتد نفوذها إلى شمَالي أرض مَا بين النهرين من شمَال سنجارة ونهر الخابور إلى الصقلاوية غربي بغداد وفي بعض الأحيان إلى الحي.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


   

رد مع اقتباس
قديم 2009-11-06, 10:01 PM   رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
][ عضو نشيط ][
 
الصورة الرمزية هيبة شمري
 

 

إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
هيبة شمري is on a distinguished road

 

 

افتراضي رد: زوبع..تاريخ مشرق.. فرسان شجعان..وشيوخ كرام


** نبذة بسيطة عن بعض أكبر وأشهر شيوخ زوبع:
**ابن رخيص" أخو ميثاء": ابن رخيص من كبار مشايخ شمر,وقد لجأ مؤسس دولة الرشيد عبدالله الرشيد إلى ابن رخيص"الشيخ بنيه بن حطاب ابن رخيص" حين كان ابن رخيص معه جماعته وأبناء عمه النبهان,وبعض الزميل وبقوة أؤلائك الرجال استطاعوا حمايته. حين قال ابن رشيد :

ابن رخيص نازل حد الاجراد**قال اقبلوا انتم هل البيت ياهيه

والأجراد مكان في النفود,ويقعحفر ابن رخيص القائم إلى الآن,وكان ذلك في عهد بنيه ابن رخيص وابنه الأكبرعياده,وبعد تأسيس دولة الرشيد وضع الإبن الأكبرعيادة ابن رخيص سفيراً لابن رشيد في مصر (مقرالدوله العثمانيه آنذاك) ووضع ابنه فهاد بن عياده أميراًعلى الرياض سنتان ومن ثم وضع على الجوف.
ووضع ابنه الآخر صالح مستشاراً للأمير,وفي هذه الأثناء ومع ازدياد قوة الدوله حصل خلاف بين ابن رشيد وابن رخيص (محمد الدماني) فرحل طنياناً ومعه جموع من سنجاره إلى العراق ولبث بالعراق سنتان حتى أرضاه ابن رشيد,بأن أعطاه منطقة الحزول (من درب زبيده إلى العويقيله إلى حفر ابن رخيص) بمافيهالوقه التي أصبحت مقراً لابن رخيص ووزع ابن رخيص باقي الحزول على قبائل سنجاره.
**الشيخ ضاري المحمود:
من قبيلة الشمروخ من الزميل من سنجارة ,عزوتهم العامة " إخوان فلوة",وهناك رجال منهم اختصوا ببعض الألقاب كفارس المحمود"امهفت الضو" والشيخ عباس فارس المحمود"سوق الضحى"والفارس حريث بن فارس المحمود الملقب"عارفة زوبع المثلوثة"والشيخ انغيمش بن فارس المحمود الملقب "القصاب"لكرمه وشجاعته..
الشيخ ضاري شيخ عشيرة زوبع أحد بطون قبيلة شمَّر حيث قام الكولنيل ليجمن بطلب الشيخ ضارى ورفض الشيخ المثول إليه لانه يعلم بأنه سوف يطلب منه التعاون مع الإنجليز وعند
إرسال الطلب إليه مرارا ذهب الشيخ ضارى وبرفقته أولاده خميس وسلمان و 21فارسا من فرسان زوبع مسلحين وقد كان اللقاء بخان النقطه والتى تبعد عن بغداد ثمانية كيلومترات وعندها لم يكن الكولينيل موجودا بالمخفر وعند حضوره ومقابلته للشيخ ضارى ولم يكن يعلم عن المرافقين له حيث ذهبوا وجلسوا بالخان حيث قام الكولنيل بإهانة الشيخ ضارى بكلمات نابيه وشديدة وقد اتهمه بأنه ليس سوى قاطع طريق هو وعشيرته فهبت الحميه بالشيخ ضارى وذهب للخارج وأحضر ولداه "خميس وسلمان" وقتلا الكولنيل ليجمن وعند محاولة المرافق المقاومه قتلوه أيضا وخرجوا مستبشرين بسبب إعلانهم لسخطهم للإنجليز والنيل من الكولونيل الذى أهان الشيخ ضارى وبعدها بيوم أى بتاريخ 13 /8/1920م تحركت عشائر زوبع وقسم من بنى تميم برئاسة على المعيدي من المصالحة,وعزمواعلى قطع سكك الحديد ما بين بغداد وسامراء وذلك لقطع الإمدادات بين الموصل وبغداد فوصلوا لمحطة التاجي بعد غروب الشمس ولكن تصادف مرور قطار محمل بالجيش فرمتهم بالرشاشات وهرب الثوار لكثرة عدد الجيش وتحصنه بالقطار,ولكن بدأت فعليا ثورة الشيخ ضارى المحمود والجدير بالذكر أن الشيخ ضارى وأولاده لم يشملهم العفو العام وتم مطاردا لحين القبض عليه بجبل سنجار,ولكنه لم يحاكم بسبب كبر سنه 0
** خميس بن ضاري المحمود:
شيخ عشيرة زوبع من قبيلة شمَّر وهو من شارك بقتل الجنرال ليجمن هو ووالده وأخيه سلمان وله مشاركات عظيمة بمسيرة الثورة وقد استثناه الإنجليز هوووالده وأخيه وبعض أفراد عشيرته من العفو العام الذى صدر للثوار .
** انغيمش بن فارس المحمود:

وهو من الشيوخ البارزيين في قبيلة زوبع ولد في مقاطعة المحمودي من توابع منطقة ابوغريب,وهو الشيخ انغيمش بن فارس بن مهاوش بن عباس بن فارس بن محمود بنظاهر بن حمام بن سليمان بن حماد بن بركات,ثم يستمر نسبه حتى يتصلبزوبع بن محمد الحارث. والشيخ انغيمش كان يمثل حيوية قبيلة زوبع وفارسها في المعارك.
وزوبع تدار برئاستيين حسب الاعراف العشائريه هما:


(حمولة بيت فارس المحمود) و(حمولة بيت ظاهر المحمود)
والشيخ انغيمش من بيت فارس المحمود وهو البيت الذي تصفه,الوثائق العثمانيه بالبيت المتمرد المثير للمتاعب امام السلطات العثمانيه,وكان على راسه فارس المحمود الذي اشتهر بالشجاعه وجلب سمعه طيبه لقبيلته.. وشب الشيخ انغيمش على ماتركه جده فارس المحمود,من مثل وكرم وأخلاق الصحراء حتى عرف بين العشائر فارسا هماما يخوض المعارك وينتصر للمظلومين,وكان شابا لامعا في ثورة العشريين ورافق والدهفي معارك الثوارضد الانكليز وكان هو ووالده وابن عمه (شلال الحريث) قد أسروابعض الطياريين الانكليز.
وعلى الصعيد العشائر عرف الشيخ انغيمش بجرأته في المجالس العشائريه وبقرارته القويه,وقد تشفع للكثير من العشائر الضعيفه وسار الى دواويين البدو,حاكما عشائريا بطرازخاص..وقد اعقب عشرة رجال,وكان لهم دور بارز في قيادة القبيله بعد وفاةوالدهم سنة 1977م

** أسرة هيشان الصديد:
هو أخ لسالم بن ياس جد أسرة "الجربا"وهيشان هو جد أسرة الصديد ,وسبب تسميتهم بالصديد أنهم صدوا فأطلق عليهم لقب الصديد.
حيث أنهم انشقوا هم والجرباء في الشقيق وهذا سبب تسميته بهذ الاسم الشقيق حيث أصبحو صايح الجربا وصايح الصديدفذهبوا وسكنوافي الجزيرة.وعزوتهم"إخوان رفعة"وهيعزوة الصديد شيوخ الصايح .
ومن ألقاب أسرة الصديد"خيال الرشراش"وهو لقب للشيخ الفارس مطلق بن مقرن بن مطلق بن فرج بن هيشان الصديد , وسمي بذلك لأنه أصر على الحرب في أرض فيها حصى (رشراش) تصعب فيهاالكر و الفر و المناورة و يفضل فيها الأنسحاب , حيث انه قال جملته الشهيرة رشراشعلينا و عليهم وأنا أخو رفعة.
وأخو رفعة اشتهر بها واختص بها الفارس فهران بن ميزر الصديد وهي عزوته,وعناه العوني بقوله :-
وأنخ فهران اخو رفعة ورمح ِ له **ا لى التقى بالملاقا كف قضابة
وقال فيه خلف أبو زويد:
فهران بن هيشان للخيــــل قادي ** وجانا بخيله ضمـــــر مثل الاقواس
علما ان (أخو رفعة)هي لعموم الصديد .
ولقب الفارس مطلق بن سلطان بن رباح بن مطلق( الرشراش) الصديد" راعي الهباة".
ولقب للشيخ الفارس زيد بن مطلق بن سلطان الصديد" خيال سعدى" و لقب الشيخ الفارس ميزر بن مطلق بن سلطان الصديد"خيال مشهور":
واشوف ميزر مــثل ليث السعاره*يهوش هوش الضــيغمي من فوق مشهور
و لقب الشيخ الفارس مطني بن ميزر بن مطلق الصديد " حـومـان" وذلك لكثرة مغازيه, حتى أنه في إحدى المرات لم يعد لمضارب قومه إلا بعد سبع غارات, وفي كل مرة كان يكسب ويوزع الغنائم ثم يتوجه للغزوةالتالية.

ولقب الشيخ الفارس كنعان بن ميزر بن مطلق الصديد" مسواط العجاج"حيث كان عندما تتلاقى الجموع أول من يبرزويبدأ بالاستعرض أمام ربعة بحركات سريعة تتصاعد بها غبار حوافر فرسه وكان يتنخى عندما يشتد الوطيس ويقول( وجه المقابيل وانا ابو حواس).
ومن الألقاب التي اختصت بها عائلة الصديد أو اشتهر بها أحد رجالها " راعي الحيزا "وهو لقب أطلق على الكثيرين من شمر و من غير شمر , لكنه أطلق أيضا على الشيخ حواس بن كنعان بن ميزر الصديد و اشتهر به , بطل معارك الحويجة والاكراد ويلقب أيضا ( أبو زهية)

ولقب الشيخ عيادة بن كنعان الصديد" عز الشمريات" شيخ ثابر و اجتهد لخدمة شمر , وكان من المقربين جدا من رئيس العراق الراحل صدام حسين .
ولقب الشيخ اللواء حاكم بن نزهان بن كنعان الصديد"ذيب السحول" وكان لقب محبب يطلقه عليه الرئيس صدام حسين .
هذا قليل قول عن كثير فعل لبعض رجال أسرة الصديد .
من قصص شجاعتهم,قصة ميزر بن مطلق الصديد,فقد قبض الخماس من زوبع على خمس أشخاص من عنزه كانوا حناشل( أي قطاع طرق) وكان قد أضناهم الجوع والعطش وأودعوا أسرى فأمر الشيخ ميزر الصديد بإكرامهم وبقوا سبعة أيام عنده وطلبوا من الشيخ ميزر إطلاق سراحهم فأشار البعض إلى إطلاق سراحم وأشار البعض على عدم إطلاقهم كي لايقوموا بإبلاغ عنزه عن موقعهم فقام الأسرى وأخذوا يحلفون بأغلض الأيمان بأنهم لن يذكروا أي شيء إذا أطلقوا سراحهم.وبعد أخذ العهد واليمين منهم تم إطلاق سراحهم إلا أنهم أخلوا بالعهد وكان البدوي إذا ذاق ملح وزاد قوم أمنوا شره و عندما عادوا إلى أهلهم أبلغوا مشايخ عنزه عن وجود حلال بأعداد كبيرة والقوم قليله وأبلغوهم بأن العرب هم الخماس,حيث كان من ضمن حلال الخماس أباعر الفارس حمود الراوي وهن مشهورات يدعن (الطياحات) وكانن مشهورات عند القبائل لأن أهلهن كسبوا بهن العلم الطيب فهم سخروهن لضعاف الحال من مركوب وإطعام ويقولون عليهن مكرمات الضيف ملحقات الضعيف وهن بالأصل كسب من عنزة لأنهم دائما يطمحون لأخذهن, فعندما علم عنزه بوجود ميزر وربعه اجتمعوا وقرروا مهاجمتهم واقتسام الغنيمه فساروا باتجاه شمر ولم يكن للخماس علم بهم وفي أحد الأيام كان حمود الراوي جنب مع الإبل (أي حماية) اعتلى رأس رجم المنيفه الوسطى من رجوم المنايف وهذه الرجوم موجودة في الجزيرة شرق شبيكة وشبيكان بحدود عشرون كم. رأى منظراً مهيلاً جدآ ونادى الراعي قال له ماذاترى؟ قال أرى دخان على رأس دخان من رجم (العرسي) إلى رجم (السكران) فقال حمود للراعي تذهب أنت والرعيان إلى العرب وتنذرهم وتسلم لي على ميزر تقول له حمود سوف يقترب من القوم وعند مغيب الشمس أدخل بينهم حتى أعرف ماذا يدور بينهم من كلام وفعلا اقترب حمود مع مطامن الكاع وعند المساء دخل بين القوم فسمع الأراء المختلفة منهم من يقول نصبحهم ومن يقول نهاجمهم بالليل واستقر الرأي ان يكون الهجوم صباحآ كونهم قريبين منهم والوقت والقوة بيدهم وليس بامكان الخماس الإبتعاد لمسافات بعيدة تمكنهم الخلاص بسبب العوائل والأطفال وبعد الإستماع إلى التفاصيل نهض حمود وكان يلاحظ فرس في طرف القوم واقترب منها وفي لحظات سحب رسنها وامتطاها بسرعة البرق وصاح خلفه القوم وماهي إلالحظات وفرسه تسابق الريح ووصل الى مضيف الشيخ ميزر فسأله ميزر مارأيت؟ قال طويل العمر ماتشوف إلا فرس وذلول وشلفا ورمح قوم لايعدون ولايحصون فأمر ميزر للقهوجي بدق النجر فعندما يدق ليلا دليل على علم نذر فلما سمع العرب تجمعوا فأخذوا يتباصرون في الحلول الممكنة,فقال ميزر: كل من عنده رأي يقوله فاشار البعض على الرحيل قال ميزر اذا رحلنا وين ناصل؟ قالوا للمكان الفلاني قال: يلحقوا بنا او لا؟! قالوا: يلحقوا بنا هم خفاف ونحن لدينا ثقل قال:طيب.. الرأي غير سديد من عنده غير هذا الرأي؟ قال البعض: طويل العمر الرأي رأيك. قال الرأي نفاوضهم عسى يحط الله في انفسهم جانب الخير ويعودوا لان ليس فيها فخر ان قبائل عنزة تهاجم عشيرة ليست كبيرة فيها الشايب وفيها الوغد الصغير وفيها النساء واذا شفنا غير ذلك سيكون الفيصل والحكم بيننا الرمح والسيف. فاتفق القوم ان يرسلوا سفارة (أي وفد ) من النساء ومعهن مذود الزعيلي ومع النساء شتات الصديد.
وفي الصباح ذهب ذلك الوفد ووصلوا الى ابن هذال وقالوا طالبينكم رفع نقطة الدم بيننا.فوافق على الرجوع اذا رجع الشيوخ الاخرين ووافق الجميع,الا بطين ابن مرشد وابن غبين قالوا نرجع اذا اعطانا حمود الراوي نياقه الطياحات وعند عودة الوفد الى العرب ابلغوهم بما سمعوه من عنزة.
فقال ميزر والله مايسولفون فيها القبايل ان يؤخذ حلالنا بدون حرب؟! فأمر بان ترمى البيوت وتحزم وتشكل فيها حلقة دائرية على شكل سور وامر ان تعقل داخلها جميع الابل والحلال كما امر بتوزيع الفرسان على شكل مجاميع تحيط بالسور من كل الاتجاهات وامر على النساء ان تلبس وتتزين باجمل مالديهن وان يقومن بالزغاريد كأنهن في ليلة فرح وقال المرأة اللي ينذبح او يجرح اخوها او ابوها او زوجها او ولدها ممنوع ان تصيح اوتبكي. (حتى لاتتزعزع معنويات الفرسان)وعندما رأت عنزة ماقام به القوم علمت بأنهم متهيئين وعازمين على القتال. وفي اليوم التالي هاجمت عنزه الخماس من كل الاتجاهات ودارت معارك ضاريه تشيب لها الرؤوس وكل ماتتقدم مجموعة يتصدى لهم المدافعين ويزيحوهم بقلوب لاتهتز وهم يكبدونهم الكثير من القتلى والجرحى والنساء تعلو اصواتها بالزغاريد وفي تلك المعركة تكسرت يدين ميزر الصديد فامر ان تربط الرماح تحت اباطه وعاد الى ساحة المعركة وكان فعلة هذا فعل معنوي حتى لاتنكسر معنويات ربعه.ويقول الشاعر:
تكسرت ايدين ميزر ولاهاب** يما رمى من لابسين العصايب
كما ان دايل الصهيبي كان رجل كبير بالسن لديه بندقية قال لبناته لاحظن فرسان عنزة وارشدني على البارز منهم وكان كل مايشوفنه فارس يسددعليه بالبندقية ويسقطه,ويروى ان احد عبيد عنزه ركض راجلا ودخل السور واخذ يطلق عقل الابل (وحضن بوه) حتى تمشي وراءه الابل المطلقة وفي هذا الاثناء تصدت له امرأه من الخماس وضربته في وتد واسقطته ثم تمكنت من قتله,وعندما حل المساء رأت عنزة ان خسائرها قد ملأت الارض وان سفوح ذلك الرجم قد اخذت تسيل بالدماء والذي اكسبه التسمية فيما بعد(حزم الدم) وان القوم لم يفتر معنوياتهم بل اخذت تزداد والنساء لازالت تزغرد اضطروا الى الانسحاب والهزيمة من ساحة المعركة وترك اكبر مأثرة من المآثر للتاريخ تفردت بها احدى عشائر قبيلة شمر زوبع.
وعند المساء اخذت النساء بتضميد جراح المصابين وكان هناك 18 شهيد من ابطال شمر, احدهم البطل الفارس حمود الراوي الذي كان ينزف من كل انحاء جسمه فعندما رمى درعة اسلم الروح الى رب العامين تم دفنهم في ذلك الرجم,وبعد المعركة بمدة قام الشاعر دخيل ابن ناعم بزيارة مكان المعركة ورأى القبور وتذكر شهدائها الابطال ورأى اثار الدماء فأخذ يقول:
من واهجن بالصدر نطيت كــــــــــاره**وركيت رجـــمن باول الوقت مأثور
ومن ونتي ذوبت صــــــــــــم الحجاره** وطيرت من المركاب عقبان وطيور
يارجم ويــــــــن اللي رخاصن عماره**علـــــى المخافه سرحوا شمخ الخور
جتنا جموعن مايـــــكتا غتـــــــــــــاره **طـــابورها يمشي على راس طابور
راجت علينا خـــــــــــــــيلهم واستداره ** يبون مـــــــــــالا بالدواوير مـــكهور
يبون شكحن حين طيحت حـــــــــواره ** هله حضور وبيرق المـــوت منشور
ومن عندنا كزوا عليـــــــــــــهم سفاره**وعقيدهم مايسمع الحـــــــكي مزهور
عيو ظنا صبحي بغوالي بكــــــــــــاره**ويمــــــا وقع في عــجها كل ممرور
ومنا ومنهم ثـــــــــــــــار ملح العشاره ** بمجوزلاتن حســــــــــهن يشلع الدور
واشوف ميزر مـــــــــثل ليث السعاره** يهوش هوش الضــيغمي فوق مشهور
والاجنبي سيار شـــــــــــــاعت خباره ** قدت طرايف حربته تقل باكور
وصوت العذارى هلهلن مـــــع شراره ** ياربعنا فوحه تـقل فوح تنور
وحسبي على الفرسان صيحت عزاره** يما غدوله عيــــــال الحمايل **تقل سور
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــ
**أسرة التمياط من الثابت من سنجارة من زوبع:
والـتمايطه مشهورين عـند جميع القبايل،وجـدهم الشيخ مقحم التمياط من شيوخ شمرومنهم : الشيخ ضيدان التمياط،وكذلك الشيخ مسلط التمياط,وكان هذا هو البوابه الشماليه لشمر عن أعدائهم عنزه في ذلك الوقت وخصوصاسعدون العواجي وأبنائه،ومنهم الشيخ بندر التمياط (الأشقر ) ومنهم الشيخ وطبان التمياط ومنهم الشيخ برغـش الـتمياط ومنهم الشيخ مشــل التمياط وغيرهم كثير رحمهمالله،وللعلم عدد أبناء الشيخ مقحم التمياط (ثلاثة عشر ) وكلهم أصبحوا شيوخ وعقداء.
هم زعماء الصايح في نجد,ولهم هجرة بين رفحاء وعرعرتسمى"هجرة التمياط" أسسها مشل التمياط يرحمه الله.
وسبب تسميتهم بالتمياط,أنعامر بن طراد بن وضاح,كان يطلق عليه المواط نظراً لنشاطه وقوته فكان يموط العيال بقوه جسمانيه وعندم اشتهر ضيدان بالشجاعه والقوه,فأراد ابن شعلان قول:" ضيدان المواط" فقال: "ضيدان التمياط" بدلاً عن المواط لذلك استبدل المواط بالتمياط وله الكثير من القصص التي تدل على شجاعته.
وهناك قول في تسميتهم بالتمياط وهو(أن مطلق الجربا وفهيد ابن شعلان كانوا متقاربين وبالقرب منهم "خبراء" يوم يرد لها حلال الروله بقيادة فهيد ابن شعلان, ويوم آخر أوثاني ترد لها شمر بقيادة الجرباء,والشمري الذي يرد في يوم الروله تأخذه,وكذلك شمر.
وفي يوم كان المجلس عند مطلق الجرباء,وكان ضيدان بن منيف موجود,وهو شاب صغير ولايعرفه الجربا,فقال للقهوجي: أدر فنجال فهيد ابن شعلان على شمر من يشربه؟
فقام القهوجي وقال هذا فنجال فهيد من يشربه؟ فامتنع الرجال عن شرب فنجال ابن شعلان فوصل ضيدان فشربه فقال الجربا من هو الذي شرب الفنجال؟ فقالوا: "ضيدان المواط" فقال هو التمياط وسوف يأتيكم بخبر,فورد مع إبله باليوم المخصص للروله متحديا! فشربت إبله فأغارت عليه الروله بقياده فهيد ابن شعلان,وعندما اقتربوا منه, هذب بفرسه فطلب مبارزة فهيد ابن شعلان فبارزه فجدعه ولحق به صوابا عميقا واحتمى إبله وصدر وقيل ( الرادفه يستاهله ذود ضيدان) فانطلق اسم التمياط عليهم)

**ضيدان التمياط: ضيدان بن منيف بن منصور بن عامر (( الملقب بالمواط قبل التمياط)) بن طرد بن وضاح وعامر المواط جده من أمه ظفر الرويتع من التومان,وقد عاش عامر عند جده من أمه ظفر الرويتع فتره من الزمن,عاش في أوائل القرن الثالث عشر الهجري,بدليل أنه عاصر"حصان إبليس" أو "حصين إبليس"وهو مسعود البريعصي من مطير فارس وشيخ من شيوخ مطير,وقتل في معركة العدوة سنة 1202هـ.
فارس مغوار,أعتق أحد أبناء الشعلان وهو "مطيرب الشعلان" بعدما قتل أخيه"طارب" لعلمه أنه وحيد أبيه,وكان "مطيرب" أقسم على أن يأخذ بثأر أخيه,ووقعت المعركة,ووقع "مطيرب" عن فرسه ـ أوقعه ضيدان ـ فصار مطيرب الشعلان يقول: "وايش تقولو بالتمياط ان قلتو مجاملي مجاملي وان قلتو عدو عدو فضخ عين واحيا عين".

قام ضيدان بن منيف التمياط بقتل أحد أبناءعمومته من زوبع وجلا عند الدوشان من مطير وفي يوم من الأيام حدث نقاش في مجلس الدويش عن صيحة ضيدان التمياط,وأن الخيل تجفل من معاذرها وتزرق مافي بطونها,واحتد النقاش بين مكذب ومصدق,فقام ضيدان التمياط,ووقف أمام بيت الدويش وصاح ضيدان صيحته المشهوره,وهي صيحة غضب,عند ذلك صاحت زوجة الدويش من خلف الذرا وأسقطت حملها . وقد قيل أن الخيل جت من المعاذر من رعب الصيحه ويقولون كثير من الخيل قد زرقت مافي بطونها,عند ذلك غضب الدويش شيخ مطير ولكن ضيدان كان في وجه الفارس المشهور "حصين ابليس" ووقف "حصين ابليس" بسيفه وقال يمك يالدويش فأنت قبلت وجهي. عند ذلك طلب الفارس "حصين ابليس" من ضيدان التمياط المهربات الثلاث حتى لايحدث بوق من قبل مطير وكان يخاف أن يقطع وجهه ويقتل ضيدان وهو بوجهه لذلك طلب منه الرحيل إلى ديار شمر,وفعلا اتجه ضيدان إلى ديار شمر وبعديوم من مغادرته ديار مطير لحقو به غزومن مطير يقولون يمكن تنتهي المهربات قبل أن يصل شمر ويظفرون به وفعلاً انتهت الأيام قبل وصول ضيدان إلى ديار شمر.
وقد كان في ذلك اليوم زعل فراش بين ضيدان وزوجته ـ يحدث بين الزوج وزوجته ـ عند ذلك حست زوجه ضيدان بإجفال الإبل وقالت الزوجة ياضيدان علينا غاره ولم يرد عليهاضيدان وكررت ذلك ولم يرد وعند ما طلعت عليهم أول الخيل قالت: ياضيدان علينا غارة.
قال ضيدان: هين الغارات إلا السالفه اللي صارت البارح هل هي لي تحت الفراش والا لا؟
ردت عليه زوجته تقول: هبت علومك ياضيدان تره لك تحت الفراش.
ركب ضيدان على الفرس ثم اعتلا ظهرها وصاح صيحة من صيحاته الرهيبه وراحت الخيل من الرعب بفرسانها ويقولون أن ضيدان أسقط أكثر من فارس من مطير,وأتى يعرض عند زوجته مفتخراً وقامت زوجته تهلهل وتلولش.
وانهزم القوم ورجع ضيدان إلى شمر وقد أصلحت شمر بين ضيدان وبين أهل القتيل.
**الشيخ والفارس جدعان بن وطبان بن مقحم التمياط"أخو شاهه":
(كان الشيخ جدعان التمياط في أحد غزواته وكان هو عقيد القوم وحدث وهم في الطريق أنبعض القوم شاهدوا رجل ومعه ذلول"وقيل ذلول وعدة نياق" وكان هذا الرجل هو ابن صليبيخ ( عبد ابن رشيد)فأخذ القوم ناقة ابن صليبيخ ومامعه من نياق ، فطلب ابن صليبيخ مقابلة عقيد القوم وأميرهم فذهبوا به إلى الشيخ جدعان التمياط ، فقال ابن صليبيخ للشيخ جدعان التمياط ويريد أن يعرف بنفسه بطريقة التخويف : أنا ابن صليبيخ شاعر ابن رشيد ، فرد عليه التمياط بغضب شديد : أنا وابن رشيد قوم,ولو يجي ابن رشيد بهذا المكان أخذته لكن رح لعمك ابن رشيد وقله هالكلام . فأخذ التمياط والتومان الذين معه النياق وأخلو سبيل ابن صليبيخ ، فتوجه ابن صليبيخ إلى عبدالله بن متعب الرشيد وذكر له ماحدث في هذه الأبيات :
قوالأمير اللي على الوكر هزاع** و كيف إنت ياتالي مواريث صعصيع
إنت الخلف بسعود والحكمماضاع ** ولولاك ماجينا لحايل مرابـيـع
عرضت وجهك على التمياط ولا طاع** وأخذ ذلولي يازبــون المداريع
فقال له ياولدي: حنا والتمياط قوم,لكن خذ من مرابطنا اللي تهوىنفسك ،فأخذ أحسن النياق وأجملهن.
وهذا يدل دلالة واضحة على ثقة الفارس جدعان بنفسه وأسرته وجماعته,ودليل على عزة النفس وكبرياءها.
(وجدعان عندما أخذ ذلول ابن صليبيخ ليس طمعاً وليس ليثبت أنه عقيد فهو عقيد وفعلهيعلم به القاصي والداني فذلول ابن صليبيخ لن تزيد حلال التومان ولن يتقاسموا ذلول عبدمن عبيد ابن رشيد).
(ونعلم به جميعاً أن التمايطه من الذين يعتزون بهم الرشيد وشمر عامه.والدليل على تلك واقعة الجوف الأخيره عندما ذهب الأمير عبد الله بن طلال ال رشيد من قبل الامير سعودبن عبد العزيز الرشيد للاستعانه في شمر الي بالعراق وقال فيها الشاعر العوني قصيده نورد منها هذه الابيات الثلاثه ويقول:-
يانديبي سر على الكور قطعيه *** ماحلافزته وهي منوة العاني
ركبها شيخ الطنايا عصيريـه *** نحره شمراً مواريث حيانـــــي
انخ ضاري ووادي على التيه *** والبرازي واخو شاهه وفهراني
والمقصود بضاري هو ضاري بن طواله,ووادي هو الشيخ وادي بن عليوالبرازي أحد شيوخ الأسلم من الجحيش,وأخو شاهه هو الشيخ مشل التمياط,وفهران هو أخورفعه الشيخ فهران الصديد).
**مشل بن برغش بن مقحم بن وطبان التمياط :
ولد في الحجرة, وكان"أبو زقام" قمة في الكرم قمة في الأخلاق والرجولةوالدين,وأسرته التمايطة بيت زعامة قديمة تحدث عنهم المؤرخونوالشعراء وذكروا فضلهم وجودهم وهم أحفاد الزعيم مقحم بن وطبان وهو الفارس الشهيرالذي طبقت شهرته الافاق لشجاعته ومروءته.
في عام 1395 هـ أسس الشيخ مشل هجرة خاصة به وبعشائره بعيدة عن ضوضاء المدينة واختار الطلعة القريب من مدينه رفحاءوأصبحت قاعدة لهم ولجماعتهم التومان الذين توافدوا عليها,وعرفة" بطلعة التمياط" وقدخدم هذه القريه حتى توفي بتاريخ14/3/ 1407.
**جوزاء بنت بندر بن مقحم التمياط:

ولدت الشيخة جوزاء التمياط عام 1312هـ في خب التمياط شمال منطقة حائل أسرتها ذات منزلة اجتماعية عالية توارثت مشيخة عشيرة التومان من قبيلة شمر وكان والدها هو الشيخ بندر بن مقحم بن وطبان التمياط وهو كأسلافه شيخا لعشيرته ، وقد اشتهر بالحكمة وقوة الشخصية والشجاعة والفروسية؛ومن قصص الدالة على قوته وعزته بنفسه:
[أن الشيخ بندر التمياط يوم كان بنجد كان له جار حربي له ناقة أخذها منه رجال محمدالعبدالله الرشيد وعندما جاء يطلبها الحربي رفضوا طلبه, والحربي جار للشيخ بندر التمياط,وعندما جاء يريد التوسط لدى الشيخ الأمير محمد العبدالله الرشيد أمير نجد بوقته وقال له:أن هذه ناقة الحي نردها له,وكان الشيخ بندر يكلم ابن رشيد بلهجة التهديد فرفض الأمير أن يرد الناقة,فمشى من عنده التمياط,وفي اليوم التالي,أغارعلى أباعر ونياق ابن رشيد ومعها ناقة الحربي, وأعطاه ناقته وزود عليها من نياق ابن رشيد،طبعا الشيخ بندرعلم أن فعله هذا ليس بهين على ابن رشيد فالتجأ لدى الشيخ جدعان بن مهيد, وهوبالشمال,وعلم ابن رشيد أن بندر لدى جدعان فحاربه وصارت موقعة بينهما,ورغم خسائر ابن مهيد إلا أنه قال لابن رشيد: لو يفنون الفدعان كلهم ماسلمناك دخيلنا.فطلب الفزعة جدعان بن مهيد ممن حوله من عنزة وعرف ابن رشيد أنه لو اجتمعت عليه عنزة من رولة وعمارات وسبعةوولد سليمان وولد علي،فإن الموقف سيصبح صعبا ً فاتجه لحائل وترك ابن مهيد وبندر التمياط,وبقى التمياط عند جدعان,ثم اتجه إلى الجرباء وسكن بالجزيرة,هو وجماعته, وطبعا كان لبندر التمياط ابنته "جوزاء"فزوجها للشيخ تركي بن جدعان بن مهيد] .
أما والدتها فهي الشيخة عمشا بنت راشد بن شلاش من آل علي شيوخ بطن عبدة من قبيلة شمر ومن هنا نجد أن جوزا كانت تنتمي إلى أسرتين من شيوخ شمر.
تزوجها الأمير / سعود العبد العزيز الرشيد ثم تزوجت من غيره ولم ترزق إلا بولد وبنت ولكنهما ماتا صغيرين ، وبرغم كل الصعوبات والمعانات التي عايشتها في حياتها المتقلبة فقد كانت امرأة صابرة محبة للناس تتلمس أدق تفاصيل حياتهم ، مؤثرة في مجتمعها بما تقدمة من أعمال الخير ، فقد عرف عنها أنها كانت حكيمة كريمة تتابع أحوال المحتاجين والمرضى وتسعى إلي إصلاح ذات البين وعتق الرقاب وحل مشاكل التحيير وغيرها من مشاكل الزواج .. وقد كان لها مجلسها الخاص ومن حولها رجال القبيلة حيث يأتون إليها ويقبلون رأسها وكأنها أم الجميع .. ولقد توفيت الشيخة جوزاء رحمها الله رحمة واسعة في عام 1379 هـ .
[وفي الاعتقاد أن هنالك عاملا مؤثرا في شخصيتها,انعكس على سلوكها فيما بعد وهوان نشأتها كانت في عائلة أغلبها من الذكور وهم(راكان-عارف-نواف- ومن غيرالاشقاء-صحن-محيسن-نايف-مسلط
سلطان-محمد-وضحى-الجازي)
وقد أكسبتها تلك الصفات شهرة بين الناس فتطلع سادة القوم الي الزواج منها ومن هنا أقدم سعود بنعبدالعزيز
بن رشيد على الاقتران منها سنة1326/1337 للهجرة ليتحقق بذلك أمرين:
الاول: الاقتران بامرأة ذات خلق رفيع ونسب عريق.
الثاني:تحقق مكسب سياسي اتبعة امراء ال رشيد في اختيارزوجاتهم الشمريات من بنات رؤساء العشائر الكبار والافخاذ المشهورة في شمر من اجل كسب تأييد القبيلةوتعزيز نفوذهم في وسطها وخلق تحالف
سياسي بين الحاكم وبين قطاع البدوي ن شمرللاستفادة من كل ذلك في الغزوات مع الاطراف الخارجية كما أن هؤلاء الشيوخ سيؤدون دورا مهما مناصرة الامير الرشيدي الحاكم اذا دخل في صراع مع منافس
لة من داخل اسرته].
وأتاح لها(أي جوزاء) الإنتقال إلي قصر ابن رشيد فرصة التحصيل العلمي فقرأت القران الكريم وتعلمت بعض الأمور الشرعية على يد شيخ أعمى! ولايبدوالأمر مستغربا إذ عرف من آل رشيد اهتمامهم بتعليم نسائهم.
وحظيت جوزاء بمنزلةعالية عند سعود بن رشيد فكان يقبل مشورتها ويأخذ بآرائها مقدرا بذلك رجاحةعقلها وما كنت تتمتع بة من حكمة .

وبعد حياتها مع ابن رشيد توالت على جوزاء احداث وخطوب مكدرةفقد تزوجت من الشيخ/فهد بن هذال وأقامت معة في موطنة في العراق وعندما شعر بقوةشخصيتها بادر بطلاقها مرددا(لايجتمع في البيت كريمان)فتزوجت من بعده الشيخ/تركي بن جدعان بن حاكم بن مهيد شيخ الفدعان وأنجبت لهابنه مقحم الذي سعت الي تأصيل الاخلاق الكريمة والشهامة والخصال الحميدة في نفسه غير أنه توفي وهو في السادسة من عمرة تاركا في نفسها ألــــما وحزنا عميقا,قاومتهما بالصبر وإن زاد في أحزانها فقدها زوجها الشيخ حاكم بعد فترة قصيرة,وظلت هذه المرأة الجلدة الصابرة ذات القوة والشكيمة متعلقة بالحياة لايدخلها اليأس, فقد تزوجت بعد وفاة ابن مهيد بعلي السليمان العبيد أحد شيوخ الدليم من طيئ القديمين في الرمادي بالعراق وطلقت منة لتتزوج من جديد بوطبان بن فيصل الجربا وتنجب منةابنةً دعتها(شريفة) توفيت في سن صغيرة ولم يستمر زواجها وفقا للمعلومات التي اطلعنا عليها.
لقد كانت جوزاء بنت بندر رغم كل الصعوبات التي شهدتها فيحياتها أمرأة صابرة مؤثرة في مجتمعها
بما تقدمه من أعمال الخير فقد عرف عنها أنهاكانت تسعى إلي إصلاح ذات البين وعتق الرقاب وحل مشاكل
التحيير وغيرها من مشاكلالزواج حتى لقبت بـ (مجوزة العزبان)وقيل فيها:
العفن لامنه تلوذا***نلوذ عنة بجوزا
كما عرفت بالتسامح والعفو عند المقدرة والحرص على رفع شأن قبيلتها؛؛ومساندة النساء اللاتي يتعرضن
لظلم أو جور ونتيجة لموقفها لم يكن من المستغرب ان تحظي بشهرة واسعة فيعصرها .
يشير عبدالرحمن بن زيد السويداء إلى أن وفاتها كان سنة 1383هـ ,كما تشير رواية شفاهية.
وكانت وفاتها في منطقة( البويهي) بالقرب منرفحا.
وقالت احد النساء شعر بجوزا التي أعادتها إلى أبنائها بعد وفاةزوجها:
ياراكب اللي روحت كنها الطير***بنت الذلولولاعمقها ردية
تلقى بيت بينين للخطاطير***بيت كبير مانزل بالشغية
ان جيبت جوزا قلها يامسا الخير****طشاشة النيرات ماهي خفية.
**أسرة الحدب من شمر:
يقول عقاب العواجي:
اناجنبها يم نحو السناعيس**اجنب لها عن الحدب والفواري
على جوادا ماغياهاهلابيس**من ساس خيل مدوسين المحاري
تهوي اهواي مشوهقات القرانيس**ان طالعت عن بعد جول الحباري
عابينها العدوان وفهيد وجريس**فريس يرمون العشا لضواري
نبي انطارد كاسبين النواميس**خيالهم ماهو عن الموت داري
هم من الزرعة وشيوخها ,من الثابت من سنجارة من زوبع. من أشهرهم الشيخ حسين الحدب الملقب بـ"راعي الطويبا" والشيخ خليف الحدب الملقب بـ"قفرة العشا"وومسيب الحدب الملقب بـ"أخو نومة"0
**من قصص فروسيتهم:
1ـ (كان الحاكم ابن عريعر يرحل كل من لقاه قدامه من قبائل وعشائر ولا احدوقف قدامه الا خليف الحدب والثابت جاء ابن عريعر للشمال ولقاء عرب نازلين في الهجرها لتي تسمى في الوقت الحضر هجرة المركوز وقال لربعه منهم هذولا قالوا هذا الحدب وربعه ارسل مرسول لخليف الحدب وقال المرسول لخليف الحدب ابن عريعريقول يرحلون قال خليف الحدب لاماحنا راحلين وخله يواجهنا راح المرسول لإبن عريعر وقاله الحديث الذي دار وقال ابن عريعر خل خليف الحدب يجي راح المرسول لخليف وقاله ابن عريعر يقول يجي قال خليف الحدب الي يبني يجي وراح المرسول لبن عريعر وقاله وقال ابن عريعر ماشفت مثل شجاعة خليف الحدب وربعه الثابت,وقالهذه القصيدة:
المرجله كلن بغاها** ولد الحدب عيابها
ياخليف ياشوق الطموح**الي تجرثيابها.
2ـ (كانت قبيلة الثابت بقيادة الفارس الشجاع الذي يتميز بصلابة الشور والرأي السديدالشيخ خليف الحدب(قفرة العشا) نزلوا بأرض ريف وكانت هذه الارض تحميها قبيلة الفدعان وكان الشيخ في ذلك الوقت جدعان بن مهيد(مصوت بالعشا) فقرر ابن مهيد الغزو على قبيلةالثابت فأرسل بعض الرجال يسبرون قبيلة الثابت لمعرفة عددهم وعدتهم فكان الجواب بأنعدد قبيلة الثابت اللي نازلين الجو ١٠٠ خيال فكانت فرصه مناسبه للخروج بأقل الخسائر,فجهز ابن مهيد قوه مكونه من ١٠٠٠ خيال (الضعف عشرة مرات) من اشد فرسان هذه القبيله العريقه فحينما كانوا يتناقشون عن خطة المعركه بكى الفارس المغوارمحيسن بن قاعد(رخيص الروح) فقالوا مايبكيك يا محيسن فقال يبكيني استهانتكم للخصم المقابل(أنا أستغرب البكاء وأظنها مبالغة!!) وهم قبيلة الثابت فقالوا لم نستهين بقبيلة الثابت والدليل على ذلك جهزنا قوه ضعف عدد الثابت بعشر مرات فقال محيسن نسيتوا ان بهم هجرس الحدب مضاحك الرماح تخبرون بالمعركه الفلانيه والفلانيه فقام يذكر المعارك اللي جرت بين القبيلتين..وقال كل ما صكينا على هجرس الحدب واشهرنا الرماح والسيوف بوجهه يضحك ولايخاف ولاتظهر عليه علامة الارتباك وذكر الكثير من فرسان قبيلة الثابت فقال جدعان بن مهيد انا نطيح هجرس الحدب فأغاروا على قبيلة الثابت ووصل الخبر لقبيلة الثابت وركبوا خيلهم ونطحوا الفدعان ودارت معركه شرسه بين الطرفين فقال جدعان ابن مهيد (بلغة الباديه) يامن عين هجرس الحدب فكان هجرس الحدب يسمع نداء ابن مهيد فقال هجرس عندك وانا ابو وضحا (وضحا بنت الشيخ هجرس الحدب كان ينتخي بها) فإنقض عليه هجرس الحدب كالاسد ونبز جدعان بن مهيد من وسط المعركه وقام بمطاردة الشيخ جدعان بن مهيد فقال هجرس لجدعان بعدما سيطر على جدعان عند اخوك يا جدعان فقال جدعان الفلانه تعيي (يقصد فرسه لاتقبل) وانا لايحضرني اسم فرس ابن مهيد فكرر هجرس العباره لجدعان ثلاث مرات وفي كل مره جدعان بن مهيد يرفض وهجرس يطارد جدعان فقال هجرس خذها مني يا جدعان وضربه بالسيف فرماه على الارض ومنع جدعان (قام بأسر جدعان)واعتقه بعد انتهاءالمعركه ورجع هجرس إلى المعركه وقد تناطح محيسن (رخيص الروح) هو وراضي الفيدي من الوسيد من الثابت فقام راضي فطعن محيسن ورماه قتيلاً على الارض وانتصروا قبيلةالثابت انتصاراً ساحقاً سجله التاريخ وهذه الحروب يوم لك ويوم عليك...
[والآن الفدعان أعز القبائل وأحب على قبيلة الثابت وبينهم رحم الخال والبناخي لكن السعدين لايلتقيان].
قال الشاعر ردهان ابن عنقا هذه القصيده :-
يا والي الدنيا عليك التدابير**يا مبدل النيات عبدك برايا
جتناجموع الولد مثل المزابير**متلبسين من قماش السرايا
شرهوا على جل الذودالخواوير**يبون ورد حياضنا بالثنايا
وركبوا عليهم سربة من مشاهير**وتعاطوا عيدان البلنزا هدايا
عجه ولجه عدي بسوق الصفافير**وصيحات تبري القلوب الدمايا
راحت على جدعان منع وتصدير**خيال زمل موسرات الحنايا
واقفت على الفدعان دز بتنجير**وارماح حطت بالاباهرهوايا
توسدوا ذرعانهم والشوابير**ويا حلو بالميدان رمي الشفايا
مابه ملامه يا زبون المناعير**ارفع جوادك عن رماح الطنايا
يلعن مزار مايشور إليا زير**ويلعن عمار ماتطب المنايا
ناصلكم لو يحتني دونكم جير**وغشن لكم من دور عصرالنبايا
غنن لهجرس يالبني الغنادير**مضاحك رماح القوم ذيب السرايا
مهو رخيص نازل لك على بير**يوم تشل ذويدهم بالثنايا
ولدالحدب نزل لهم منفخ الكير**بأميه وسندن الضحا عشر امايا
عاداتنا بالكون هجم الطوابير**مثل الزريقي لنايدات الرعايا
؟(......................)؟**بقب وقهبان وعيال طنايا
وقال الشيخ خليف الحدب:
ياربعنا توي شربت الكيف**وكبودنا هون ظماه
هجرس رما جدعان**ومحيسن الفيدي رماه
ياما رمينا من قحوم**مابين الصقيرا والهباه
** أسرة الربع ومشاهيرها:
حقيقة أن تاريخ الثابت هو واحد,ولكن اشتهرت من كل عائلة فرسان وشجعان,وهذا دليل على قوة وشهامة وتاريخ قبيلة سنجارة من زوبع من شمر.ونخوة الربع من سنجارة من زوبع هي "راعين العليا"
سند الربع فارس وشجاع من مشاهير قبيلة سنجارة من زوبع من شمر,فهو أحد أشجع الفرسان وأشهرهم في الجزيرة العربية التي أنجبت فرساناً عظاماً سطروااعظم المواقف وانبلها في التاريخ من شجاعة وشهامة وكرم وعفّة نفس0يقال انه سمى بهذا الإسم الربع لانه ليس بطويل القامه رجل مربوع الجسم قصير ولكنه شديد الصلابه وشديد البأس وفارس عظيم,ويقال انه لديه صرخه يشتهر بها.
يقول فيه الشاعر خلف الرقيبا الأسلمي:
ياتوني التومان شد الاعنة**معهم سند خيال صفرا رثثوعي
زبن الذليل ليا فزع خلف هنه**وياحنت العليا رثع بالجموعي
وعندما ظهرت البندق (( البارود )) في الجزيرة العربية كان (( سند الربع )) قد تقدم بالسن ولاكنه لازال الفارس الذي يرعب الأعداء,أحضروا البندق لسند ليراها وكان يجهلها وهذه المرة الأولى التي يراها في حياته لأن (( الرمح والشلفا والسيف )) هي الأسلحة المعروفة في ذلك الوقت.
سأل سند : وش هذي؟
قالوا له : بارود.
قال : يعني وش بارود ؟
قالوا : أهذي تذبح الخيال من بعد كذا 00"وأشروا على مسافةمعينه".
قال باستغراب : يعني تذبح الخيال (( وهوشه )) بصدره؟
قالوا : نعم 0
كانت إجابته أن هذه ليست شجاعة 00فاالشجاعه أن تقابل خصمك وجهاً لوجه
وان دل هذا على شي إنما يدل على شجاعته00
ثم تابع سندكلامه وقال : لا والله إلا وخذن ( العلي) والعلي ـ إبل سند الربع ـ التي لم يجرؤ أحدعلى الاقتراب منها والمساس بها خوفاً من سند0
وهناك قصة تدل على ماكان يتمتع به سند الربع من قوة وفروسية وشجاعة .
فبعدما تمكن عبد العزيز بن عبد الرحمن بسط نفوذه,كانت وفود القبايل تجي من كل مكان شماله وجنوبه,وكان عند عبد العزيز ضيف شمالي,وكانو بمناسبةالعيد مجتمعين هالناس عن عبد العزيز,وكان من عادات اهل الجزيره بالعيد انهم يعرضون,وبدت العرضه وكان عبد العزيز على راس الجموع,وعرضو سعود الكبير وسلمان العرافه والشمالي سبيله بفمه ويدخن,وعرضو عيال عبد العزيز والشمال على ماهو ما قال ونعم ولاتحرك.
المهم عبد العزيز اشتك,وقال لمطلق الدويش:شف الشمالي يقوم اذا عرضت ولا يبي يكمل قعدته,وعرض عبد العزيز والشمالي ماتحرك,وجاه الدويش وقاله الشمالي ما تحرك؟
ويوم اصبحو طلب عبد العزيزالشمالي,وجاه الشمالي قال: البارح عرضو فرسان نجد وسعود وسلمان وعيالي وانت لا تحركت ولا نطقت؟!
قال الشمالي صح هذا اللي جرا,قال ما نستحقا نك تقول ونعم او كفو او انك تقوم
قال الشمالي لي الامان؟
قال عبدالعزيز لك الامان.
قال انت يا عبد العزيزونعم بحضك,قال انا اقول ونعم لأثنين وهم مهم محتاجين لأن اقول ومااقول,هذا سند الربع نطح جموع ابن رشيد وكسرهم لحاله,وهذا ذيب ابن شالح نطح جموع ابن سعود وكسرهم وفك ابله.
[سند الربع بالاضافة الى قصر طوله ولكن قامته طويلة اطول من وسطه السفلي,بمعنى انه أطول القاعدين اذا جلس واذا وقف كان قصيرا عن غيره ولكنه يتميز بالشجاعة المطلقة التي كان في فرسان الجزيرة العربية ، ومن أفعاله أنه أسر خلف الاذن الشعلان ويقال بأنه هو الذي قتل خلف الاذن الشعلان أحد فرسان قبيلة الرولة المشهورين ولكن كتاب أبطال من الصحراء للامير محمد بن أحمدالسديري عفا الله عنه لم يذكر الحقائق كاملة وذلك لانه كان يعتمد على الراوي الاسمر الجويعان الجعفري العنزي ، والذي كان يخلط رحمه الله في ذكر الروايات والقصائد عفا الله عنه].
وفي كتاب مشهور جدا ومنتشر,هو كتاب (نوادرمن التاريخ)والمكون من خمسةأجزاء, ذكر المؤلف في جزءه الثالث أفرس تسعة وعشرين فارسا أنجبتهم الجزيره العربيه,وكان من بين هؤلاء الفرسان,ثمانيه من قبيلة شمر ذكر منهم:سند الربع.ولانستطيع أن نعد فرسان شمر, والكتاب غير دقيق البتة في ذكر الفرسان,إلا أننا أحببنا ذكر"سند الربع" لتبيين فروسيته وشجاعته.

الفارس سند الربع توفى رحمه الله في منطقة العين بالقصيم وذلك حيث أنه غزى منطقة العين بالقصيم لغرض التكس بإبل ,حيث هذا ما كان عليه وضع الجزيرة العربية من مغازي وكسب فهي وسيلةالمعيشة ويقال بعد أن طعن بالسن وقد عجنته الحياة بحلوها ومرها غزى ولكنه صار بينه وبينهم قتال توفي على أثره قتلا بالسلاح حيث لم يكن يحمل سلاجا ً بل صوبه أحدهم بالبندقية ، وقد قالت الشاعرة لولوة بنت عبدالرحمن بن سليمان بن فهيدوهي من سكان عين بن فهيد عندما حصلت المعركة وكان زوجها متخلفاً عن المعركة
يعتذر بالمرض ، فقالت تهجوه وتذكر موت سند الربع رحمه الله :
صاح الصياح ومن على السطح طليت **وشوف شوقي مع اجلوس العذارا
اشوف شوقي جالس داخل البيت**ما مرة يفزع عساه الكسارا
النفس شامت عنه وقفت أو ليت ** رزقي على المعبود مغني الفقارا
شفي مع الجذعان كسابة الصيت ** اعيال الفهيد اهل المهارا السكارا
فكوا حلايلهم قرار ابتثبيت ** بعريق بلعوم ارخصوا للعمارا
وسند وقع من بينهم طايح ميت ** واللي سلم منهم على الوجه نارا
اشتهر من فرسان الربع :مثقال الربع,ومن مشاهيرهم هيكل الربع
ولو تكلمنا عن فرسان الثابت من سنجارة لطال الوقت والمقام والموضوع,فهم فخرلربعهم,وفخر لسنجارة ولزوبع ولشمر.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


   

رد مع اقتباس
قديم 2009-11-06, 10:03 PM   رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
][ عضو نشيط ][
 
الصورة الرمزية هيبة شمري
 

 

إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
هيبة شمري is on a distinguished road

 

 

افتراضي رد: زوبع..تاريخ مشرق.. فرسان شجعان..وشيوخ كرام


** ابن ثنيان:
شيخ فخذ الزميل من سنجاره من قبيلة شمر,ويلقب بـشيخ "سبع جموع"(وأول من ظهر في هذه الأسرةالشيخ سعد ابن ثنيان الذي عرف بشجاعته,وهناك من قال أول من برز من هذه الأسرة الكريمة مطلق بن ثنيان,وبرز في هذه الأسرة كثير من الشيوخ والفرسان ومنهم :
الشيخ مطلق بن ثنيان
*الشيخ ناصر بن ثنيان
*الشيخ هذال بن ثنيان
*الشيخ زيدان بن ثنيان
*الشيخ سلمان بن ثنيان
*الشيخ محمد بن هذال بن ثنيان
*الشيخ دوخي بن ثنيان
*الشيخ فهد بن محمد بن ثنيان
*الفارس خلف بن ثنيان(الأجرد)
*الفارس علوم الدريبسي بن ثنيان
*الشيخ بايق بن ثنيان(ذكره العوني في قصيدته عند حصار الجوف)
*الشيخ نازل بن دوخي بن ثنيان ( رافق المستشرق لويس موزل في رحلته)
*الشيخ عبيدابن ثنيان).
ومن الشيوخ الذين أبرزهم الشاعرمحمد العوني,في حرب الجوف:بايق بن ثنيان.
وقد كان ابن وتيد أقدم شيخ في سنجارة على قول البعض,وكان له خاوة على أغلب زوبع,وكان يدفعها للفضول من طيء,فتضايق منها أبناء زميل,وقالوا من يضرب رجل ابن وتيد أو رسوله وله المشيخة أو الشيخة,فقال شاب منهم"وهو ابن ثنيان":أنا أضربه,فأحمى الدهن على النار وصبه على ظهر الرسول فولى هاربا.فابتدئت شيخة ابن ثنيان منذ ذلك الوقت.
والشيخ الحالي للثنيان من شمرهو:فهد بن عبيد بن بايق بن ثنيان الموجود فيكامب الثنيان بالقرب من العويقيله في الحدود الشماليه من المملكه العربيه السعوديه.والشيخ زقام بن عبيد بن ثنيان من مشاهير هذه الأسرة,وسكن على ماأعتقد دولة الكويت,وعمل في العسكرية هناك,وبعد تقاعده سكن قرية "أبورواث"وهو أكبر من أخيه فهد بن عبيد,ولكن أخوه فهد هو القائم بكل الأمور منذ حياة والده.
**ابن وتيد:
من سلالة ابن غريب شيخ سنجارة بالزمن القديم,ابن وتيد من الفداغة من الزامل من سنجاره من شمر ، وكانت له شيخة غرب أجا وتحديداً في جبل حبران الذي يقع بالغرب من موقق,وكان أقدم مشيخة في سنجارة,ويقال له في ذلك الوقت"أميرالعرب"يأخذ الخاوة من غالب زوبع. حيث كان الشيخ بن وتيد من الفداغه على زوبع من حدود غربي بقعاء إلى حدود تيماء مرورابالنفود وشمال وغرب الجبل,وكان شيخ سنجارة كلها في الزمن البعيد,قبل ابن علي أمير الجبل و زعيم عبدة,وعلى عهد ابن بقار زعيم قبايل الأسلم. وهذامعروف عند كبار السن وعرافة شمر.]وكان حماد ابن غريب بناخي الرمال هو الزعيم وهو أول من لقب بالأمسح قبل شايع وقبل الجربا حيث كان ممسوح العين وكان ياخذ الخاوة على كل من ينزل الجبل من زوبع ومن القبائل الأخرى إلى ان حصل مابينه وبين سعد بن ثنيان زعيم الزميل وتقلص شيخة ابن غريب لتبقى على الفداغة من سنجارة[ وانحسرت كذلك شيخة ابن وتيد عند ظهور مشيخة الحميدي الجربا ومن بعده ابنه مطلق وتوسعها فأصبحت مشيخته على الفداغة فقط .
والسويد يقال لهم الفداغة لقرابة الدم في جزيرةسوريا .ومشيخة الوتيد من المشايخ القوية هناك إلى الان.

ابن وتيد هو من الفداغة من سنجاره من شمر ، وكانت له شيخة قوية غرب إجا وتحديداً في جبل حبران الذي يقع بالغرب من موقق ، وابن وتيد رغم إنه بدوي صاحب بيت شعر إلا أنَّه شبه مستقر ويُمَارس نفوذِهِ أحياناً على أطراف حاضرة الجبل من الغرب حتى هجرته للعراق .
(الوتيد الآن موجودون بالعراق بديرة سنجار بقرية أبو راسين,وشيخهم ساير بن محمد بن هجرالوتيد وهو شيخ الفداغه الذي يبلغ من العمر 80 سنه وأبناءه ظاهر وخالد وعبدالهادي وعادل ومحسن ووليد وأورنس وراغب,وفي منهم بالعراق والرياض فقط.)
** شايع الأمسح:
من الغفيلة"لقب" من العلي من سنجارة, كان شاعرا ً وفارساً, عاش في أواخر القرن الحادي عشر وأوائل القرن الثاني عشر, سمي الأمسح لأن عينه اليسرى لم تخلق له وكان مكانها ممسوحا, وله قصص تبين شجاعته وذكاءه.
عاش منتصف القرن الحادي عشر الهجري ومطلع القرن الثاني عشر الهجري ، وقد عاصر سعدون بن محمد أل غرير والذي كان يلقب (محير البيض) ويذكر ذلك شايع في الأبيات التالية:

وانا فوق قباً يوم أحلي وصوفها**ريمية وان ذيرت من خمايل


فرس من حمى بيض الحباري عن الملا**شيخ تخاضع له شيوخ القبايل

ومن ضمن تلك القصة قصته مع ابن عريعر,وكان كثيراً ما يوصي زوجته بحفظ فرسه ولكثرة وصاياه قالت : عسى ما هيالحذرة !!
وهي بهذا تسخر من فرسه إذ تقيسها بفرس ابن عريعر المعروفة بالحذرة، وهي فرس أصيل مشهورةبالجري ، وإذا أحست بغريب صوتت وحفرت الأرض بيديها، فغضب شايع وأقسم أن لا ينام حتى يحضر فرس ابن عريعر إلا أن ابن عريعر نذر به وأمر جلساءه بان يتفقد كل واحد جليسه حتى وقعوا على شايع ووضعوا قيد الحديد في رجله وأبدوا سجنه إلا بأربعين ناقة فداءله ، فأرسل شايع إلى جماعته يخبرهم بذلك فأبوا ظنا منهم أن ابن عريعر سيمن عليه بلافداء إلا أن ابن عريعر قرر مضاعفة الفداء كل سنة زيادة خمس نياق، وبعد مرور أربع سنوات أبى شايع أن يدفع شيئاً مطلقا فلما سئل عن السبب قال :
كنت أنوي الفداء لأدرك ولدا لي عمره أربع سنوات لأمازحه وأنا مشتاق إليه بدافع الطفولة أماالآن فقد كبر ولا أريد أن أفدي عن نفسي وأنا رجل كبير السن.
وبعد تمام تسع سنوات جاء الصبي متسللا على مطيته فعقلها بعيدا ودخل بين الرعاة فخلا بأبيه وهلت دموعه عليه فرمز له الأب بكلمتين خفيفتين ففهم الابن الوصية ؛ وهي الإيصاء باختطاف ولد صغير لابن عريعر، كان الولد في خيمة عند مربية فإذا اشتاق له والده أرسل أي رجل من جلسائه ليحضره حتى كان ذلك عادة مستمرة ، وكان لايعيد الصبي إلا بعد انفضاض المجلس قبيل حلول النوم وذات ليلة دخل ابن شايع خيمة المربية وأخذ الصبي كأنه مرسل من ابن عريعر ثم هرب به، ولما طلب ابن عريعر الصبي قالت له المربية إنه عندك من البارحة، فهبوا يتصايحون بحثاً عنه وبعد مرور ثلاثة أيام من الحزن قال شايع لاتحزنوا إن ولدكم عند ولدي ووصف المحل لهم فلما وفدوا على ولد شايع طلب منهم مطالب صعبة فداء لولدهم منها إبل ابن عريعر وفرسه وحلي والدته وأن يقدم شايع على فرس تمشى على الزل حتى تصل به إلى بلاده، فسهل كل ذلك على ابن عريعر ما عدا الزل فقال شايع : الحل بسيط . اجعل على مواطئ الفرس قطعاً من الزل مربوطاً بالحذاء، وبهذا عاد شايعإلى أهله وعاد الصبي إلى والده ابن عريعر .
يقول منديل :
وهذه القصة سمعتها من طلال بن رمال بمجلس الأمير محمد الأحمد السديري رحمه الله ، وقد ساعدالسديري في إكمال القصة . وشاهد قصته قول شايع:
مضى لي ثمان سنين في حبـس خيـر**وبالتاسعة جانـي صـدوق الفعايـل
جاني غلام ما بعـد خـط شاربـه**ولا جال في قلبه مـن الهـم جايـل
حتى آخر قصيدته.
وقصته ولجؤه كذلك لأبو ثنين من سبيع ,وقصته في ذهابه لوادي السرحان,وقصته مع جماعته وذبحه لإبلهم.وغيرها كثير.
للشاعروالفارس شايع قصيدة في كون الشريف منسوبة له يقول فيها:
أنا من اهل الجبلين من روس شمر**عن الودي عاصي ما علي حكـام
جانـي علـم للشريـف وتركتـه**وأقول هرجـك يالشريـف خمـام
حنـا قـد ايمنـا نعـي بحقـنـا**وحنـا للجمـع الثقيـل اكـعـام
حنا هل المعروف والمجد والفخر**وحنـا للضـد العنـيـد زقــام
حنا هـل البيـت الرفيـع بشمـر**لنـا بتاريـخ الـجـدود مـقـام
حنا ليا جانا العيـا مـن ضديدنـا**نسقيه من كـاس الحمـام غـرام
جانا الشريف بجمعه هزت الوطـأ**يمـا علـى كـل القبايـل حـام
جـا يبـي منـا مثـل مـا خـذا**وواجـه سناعيـس عيـال كـرام
تسعين ليلة بين جمعـه وجمعهـم**لكـن النهـار يغـشـاه ظــلام
بشمالـي البينـه بغربـي اللـواء**ياما غدت حدب السيـوف ثـلام
جانـا رسلهـم وانـدبـوا لـنـا**جانـا نـديـب مــاواه مـقـام
وشلنا وجيناهم على شبة الضـوا**جتهـم زوبـع بالعطـف أكـوام
دلينـا نقسهـم مواقـف جموعنـا**وذبـح النـوادي بالملاقـا شمـام
عبده يمين وكـل زوبـع شمالـه**يامـا أودعنـا راياتهـم حطـام
بيص صرخ بعـزوة واعتزابهـا**داه بالسيـف مـن كـف غـلام
وأقفى الشريف مخايل عن ديارنـا**أقفـاة مـزن والجمـوع هـزام
وله القصيدة الآتية,وقد نسبت القصيدة لشهوان بن منصوروقد انهالت على جريدة الرياض في يوم السبت ربيع الآخر 1426هـ العدد 13473الاتصالات التي تؤكد أنها للشيخ المعروف شايع الأمسح (وقد أفادهم عادي بن رمال أن القصيدة تتجاوز الخمسين بيتاً وهي محفوظة لديه في مخطوط مكتوب):
قال بن مرداس فتى الجود شايع**أشوم كما حر المراقب شام
اشوم عن السفلى وانزل بالعلا**وانا بالعلا من سابق وقدام
لو كل من راد المراجل يحوشها**تلقى بها فروخ الدجاج نيام
أنا من هل الجبلين من روس شمر**عن الودي عاصي ما علي حَكَام
حنا هل المعروف والمجد والفخر**حنا للجمع الثقيل كعام
وحنا هل المنسب عريب ساسنا**علاكم من ترثة الاكرام
وحنا ليا كادت صبرنا لكودها**قول يخلد للجموع علام
وحنا هل البيت الرفيع بشمر**وحنا بالبيت الرفيع دوام
وما دام راسي باق في ذاري الهوى**والخيل فيها سبق وعرام
والسيف هو والرمح والشلف والقنا**تعبل ليوم فيه كرب حزام
إلى أن قال:
يا بنت عمار واخت معمر**يا بنت أجاويد ونسل كرام
لا تلطمين البيت من يم جارنا**بيت بلا جار علي حرام
حلفت ما بقي حلال لوراث**ولا قيل بين الصفتين قسام
غير مهرة صفرا ولدن من القنا**وسيف سنين في يدي غلام
ترى هذا الغي يا داير الغيا**رد على التالي وهن حيام
ومن حسن باحساب الليالي يهيبها**كسباح دش البحور وعام
لابد لي من خامة يذرعونها**يحطون لي منها ميزر ولثام
يملوني مل العجالا لشواتهم**هم عجلين وانا بدار مقام
وكيف اتلي الهون وانهج للرد**وانا عارف مالي بها الديار مقام
وله القصيدة التالية:
لقيت صبيان تمهزوا بفاطري**يقولون له فاطر وراعيك شايب
كم علقت بالدو من قش بكره**وكم جاب شيبي من صبي وشايب
كم شايب ما عاشوا الا بضفه**وكم من صبي ما يسر القرايب
حشاش لا حشوا ورواي لا ارتووا**وغزاي وان دنوا صلاب الركايب
انا ابن مرداس الذي يعرفونني**نهار نور الشمس بالغبو غايب
الى تل خيال جذت به خيالته**أردها له والسبايا حطايب
على شهود ربعي والسبايا وصارمي**وشلفاً تلظى من أخلاف الكتايب

وعبده حاربت الشريف لمدة 3أشهر وكاد أن ينتصر الشريف عليهم,حتى أتت زوبع "طنايا"
[وقد شاركت زوبع بهذه المعركه حين اتت من النفود وموقق ومناطق الحدود الشماليه كماورد ذكر ابن وتيد وشايع الامسح الغفيلي والعجرش"من الثابت" وكثر من الخريصات والعامود في هذه المعركه وهذه المعركه هي سبب تسمية شمر” بالطنايا “ حيث ان القوم بعد قدومهم لمساعدة بني عمهم من الضياغم في صد الشريف امتنعوا عن الطعام وكان الغضب واضح على وجوه الرجال فسموا بالطنايا والطنايا معناها الغضب.
وقد يسأل سائل اين الاسلمفي هذه المعركه الاسلم اتوا من الجهه المقابله من ديارهم من نواحي سلمى وكان له دورايضا في احراز النصر وقد ذكرهم الشريف في اول القصيده حين قال جينا الديره الي اسمها باسم اهلها ويقصد الاسلم" وسلمى"]
ويبقى سؤال حيرني..وهو لماذا تأخرت زوبع عن نجدة عبدة 3أشهر؟
كذلك لم نجد ذكرا ً لأي شاعر من شمرعاصر تلك الفترة قال قصيدة في تلك المعركة سوى ماذكر من قصيدة شايع الأمسح,وشايع الأمسح فيه اختلاف هل شارك في المعركة أو كان معاصرا ً لها أم جاء بعدها بزمن؟

وأنا من وجهة نظري أن شايع عاصر تلك الفترة وربما شارك بالمعركة بدليل أن شائع عاش في أوائل القرن الحادي عشر,وعاصر ابن عريعرالأمير سعدون بن محمد بن غرير العريعر حكم من عام 1103 هـ الى 1135هـ الملقب بمحير بيض الحباري, ويذكر ذلك شايع في الأبيات التالية:
وانا فوق قباً يوم أحلي وصوفها**ريمية وان ذيرت من خمايل
فرس من حمى بيض الحباري عن الملا**شيخ تخاضع له شيوخ القبايل
وهو من سجن شايع الامسح,والعريعر ابتدأ حكمهم سنة 1081هـ وفي كتاب"رجال في الذاكرة" للمؤلف عبدالله زيد الطويان,الجزء الثالث يقول عنشايع :"بلغت ذرية شايع الأمسح 12جيلاً" ولأن عمر 3 أجيال هو 90 سنه,كما ذكرنا هذا سابقاً,فإن شايعمر عليه 370 سنه,أي أنه كان قد عاش والله أعلم سنة 1070هـ "القرن الثاني عشر" وغزوة الشريف"محمد الحارث بن أحمد بن محمد الحارث"كانت عامي1088ـ 1092هـ خصوصا ً أنه في هذا التاريخ(1088) ومن مصادر عدة أن الشريف حارب الظفير,والظفير نزحت إلى جبال سلمى,فالتقى الشريف بهم, والشاهد في ذلك البيت التالي للشريف :

"عزالله اني مانتويت لحربهم"أي أنه كان قاصداً الظفيرلكن الأقدار شاءت أن يلتقي مع شمر.

ويبقى السؤال/لم أسمع قصيدة لشاعر من شمر"سوى قصيدة شايع" تذكر المعركة أبدا ً!!
والشاعر شايع في جميع قصائده هناك له قصة حدثت له,وكان للمؤلف إن لم أنسى اسمه"عادي بن رمال" كتاب عن شعراء الجبل ذكر منهم شايع,ولم أذكر إن لم تخني الذاكرة أنه ذكر هذه القصيدة"أي قصيدة شايع بالشريف"وهذا ليس بدليل على أنني أقول أنه مادام أنه لم يذكر المؤلف ذلك فلا صحة لها,ولكن ربما أنه شكك أو رأى أنها غيرمناسبة في ذكرها وحولها ماحولها من الروايات والقصص المختلفة.فهل القصيدة قائلها شاعر آخر فنسبت له.ثم إن القصيدة المنسوبة لشايع دخلتها أبيات,ودليلها ألفاظها الحديثة,وماذكره الرواة من دخول أبيات لم يكن قد سمعوا بها من قبل.كذلك أجد أن القرن الحادي عشر حتى منتصف القرن الثاني عشر,لم يكن هناك ذكرلأي من أحداث شمرسوى ذكر للأسماء فقط!فهل المعركة أقدم من هذا التاريخ أم ماذا؟
كل هذه دلائل على أن شايع الأمسح,عاصر كلاً من الأشراف:أحمد بن محمد الحارث"الجد" والشريف محمد الحارث"الحفيد"بن أحمد,بدليل التواريخ المذكورة,وزمن ابن عريعر"سعدون".
والله أعلم.
المصادر التاريخية النجدية:
1- ابن بشر: عثمان بن عبدالله النجدي (ت1290هـ)،عنوان المجد في
تاريخ نجد، تحقيق عبدالرحمن بن عبداللطيف بن عبدالله آل الشيخ،طبع عام 1394هـ،
وزارة المعارف، ج2، ص207، 209، 210، 213.
2- ابن عيسى: إبراهيم بن صالح (ت1343هـ)، تاريخ بعض الحوادث الواقعة في نجد
من 700 إلى 1340هـ، منشورات دار اليمامة، الرياض، وتوزيع وزارة المعارف،
ص55، 60، 61، 67.
3- البسام: عبدالله بن محمد بن عبدالعزيز بن حمد (ت 1346هـ)،
مخطوطة "تحفةالمشتاق في أخبار نجد والحجاز والعراق"، ص60، 63، 67.
المصادر التاريخيةالمكية:
1- المحبي: محمد بن فضل الله (ت 1111هـ): خلاصة الأثر في أعيان القرنالحادي
عشر، دار صادر، بيروت، ج1، ص384، ج2، ص2-5.
2- العصامي: عبدالملك (ت 1111هـ): سمط النجوم العوالي في أنباء الأوائل
والتوالي، 1380هـ/1060م، طبعةالمطبعة السلفية بالقاهرة، ج4، ص351، 474،
491، 518، 520، 528، 539، 540.
3- السنجاري: علي بن تاج الدين بن تقي الدين (ت1125هـ)، منائح الكرم في أخبار
مكةوالبيت وولاة الحرم، ج3، ص376، ج4، ص475، 511-529، ج5،
ص79، 86، 102، 129، 45-52، 116، 122، 365، 369، 371.
4- الطبري: محمد بن علي (ت1173هـ)، إتحاففضلاء الزمن بتاريخ ولاية
بني الحسن، تحقيق الدكتور محسن محمد حسن سليم،
الطبعة الأولى، 1413هـ/1993م، دار الكتاب الجامعي، القاهرة،
ج2، ص 45، 89، 91، 98، 100، 107، 112، 158، 258.

**غضبان بن رمال:
الشيخ والفارس المغوار غضبان إبن رمال أبوعلوش (أخودليل) رحمه الله رحمة واسعه,توفي سنة 1346هـ وقد مات في نفس السنة الشيخ ضاري المحمود.
له قصص منها( بينما كان غضبان بن رمال متجها بالطريق إلى أحد غزواته ومعه جزء كبير منعبده انتهت مؤنتهم من الماء وأدركهم العطش هم وجيشهم وركابهم , والموارد بعيده عنهمقدرت بحوالي مسرى ثلاث ليالي حتى يصلوا إليها وعند ذلك تشاوروا لإحساسهم بالعطش وبخطورة الأمر لعلهم يجدون رأي مناسب ينقذهم من هذا المأزق.وعند ذلك وقف غضبان بن رمال لوحده وطلب ربهأن ينقذهم ويغيثهم وكان الوقت آن ذاك صيفاً ولم يكن وقت أمطار على الإطلاق,فتوجه إلى ربه بالدعاء رافع يديه قائل : اللهم لا تهلك المسلمين بسببي , اللهم انقذهم بغيثك المبارك,وسبحان الله استجاب الله لدعائه وأغاثهم بسحابه ويقول الرواه انه فور انتهاء غضبان من دعوته نشأت سحابه بنفس مكانهم ولما جاءت فوقهم انهمرت وامتلأت الأرض التي كانت (تدخن ) من الحراره فشربواوملوا قربهم وشرب جيشهم وقد ذبح غضبان قعودا شكرا لله وقسمه على رجاله,وسمي هذا المكان بـ ( نقذه ) وهو موقع معروف الان يقع بنهاية النفود على حد الحجره شمال تابع لامارة الجوف)
ومن قصصه:في أحد زياراته للملك عبدالعزيز رحمه الله وفي إحدى الجلسات قال له الملك مداعبا:شيبت ياخو دليل,فالتفت إليه وهو يقول:

الرجل ليا شاب عاب** واناليا شبت طبت
تسمع جضيض الركاب** قفوي ليا مني ركبت
**ابن قدران:
[حائل فى عام 1000هـ تقريباً,كانت مناطق الحكم فيها مقسمة يوجد حضر لهم سلطةعلى حائل,وبدو لهم سلطة على المناطق الواقعة خلفها شمال غرب جبل اجاء,مثل(موقق - وطوية وجبة والروض والغوطة) وفى تلك المناطق,ابناءعميرة التسعة الذين يطلق عليهم اسم الرمال وهم- رخام ـ علي-3- مسلم-4- هدلان-5- ختلان-6- عمر-7- محمد--8- خشرم -9- خنشر وهو اصغرهم وقد جعلةابية (عميرة)اميرعليهم لأنه فى يوم طاف على جميع ابنائة فى اخرالليلفوجدهم قد ناموا ماعدا خنشر الذى كان مستيقض فى انتظاراى ضيفيزورة فا اعجب بة وومرة عليهم ( جعلة امير عليهم)انجب خنشر ولدين ( مصبح ) و ( قدران)و انجب مصبح -3-مرشد و رشيد و مرداس وانجب قدران -9- ابناء منهمراشد الملقب ( دسم المواعين) المولود عام 1019هـ وعندما بلغ21سنةاصبح رئيس تلك المناطق وكان يرعا الأبل وعندعودتة يسألة قومة اين سرحت ياراشد؟ فقال فى هذه الرملات ـ مبدل حرف الراء با للام لا يستطيع نطق بعض الحروف فسمى رملان ثما تحولت الى كل القبيلة الرمال .
.[كانت شيخة الغفيلة قاطبة للقدران, وكان ابن عمهم شايع الامسح يخطط لأخذ الشيخة وتم نبذه عن القبيلة من قبل الشيخ راشد ابن قدران وأصبح شايع جلاوي ليس له مكان ثابت يأويه ، كانوا القدران بكامل قوتهم وعتادهم بقيادة الشيخ راشد ( الأول ) حصلت معارك كثيرة تحتلواء القدران ومن كثرة المعارك قل عدد القدران وفي المعركة الشهيرة التي دارت رحاها في موقع يسمى ( العطاف ) بين الرمال وعتيبة هزمت عتيبة الرمال وقتلوا القدران جميعا,وسببها:
أن ابن قدران كان له راعي من عتيبة فقتله ابن قدران لسبب تافه ومن زيادة البطر ارسل ديته الى اهله في نجد فما كان من عتيبة الى أن تنادت وفاجئت الرمال في موقع معروف سمي فيما بعد( بخب العطاف) قرب طعس النقاء المعروف وقد حصل قتل كبير من كلا الطرفين وقـُتل اكثر القدران في هذه الموقعة وفيها ايضا ً قتل شايع الأمسح قائدعتيبة آنذاك ابن هندي وانكسرت عتيبة بعد مقتل ابن هندي ومن هنا لمع نجم شايع وكانحينها فتى يافعا.ولم يبقى سوى راشد وعمة مصبح, ، وكان مصبح كبير بالسن وأعمى ، وفي احد الأيام ونظرا لانقطاع أخبار شايع الامس حقرر الشيخ راشد أن يتزوج من كعيب الضبي زوجة شايع الامسح ولكن كعيب الضبي رفضت أن تقبل بالزواج حتى يتبين أمر شايع وهل هو على قيد الحياة أم لا ، ثم ابرم الشيخ راشدتلك الخطة مع احد الرجال الذين ليسو من قبيلة الرمال ، وقال له اذهب واختفي عن القبيلة لمدة شهرين وإذا عدت إلينا بعد الغياب قل أن شايع قد مات وانك وقفت على قبره ، وفعلا نفذ أوامر الشيخ ، واقتنعت كعيب الضبي بموت شايع وقبلت أن تتزوج من الشيخ راشد ، وفي ليلة الزفاف رجع شايع إلى القبيلة ، وراءا احتفال يقام عندالقبيلة ووجد عجوز وسألها عن هذا الاحتفال وقالت له العجوز هذا حفل زواج الشيخ راشدعلى كعيب الضبي ، ثم تسلل شايع الامسح وتخفى داخل البيت الذي سوف يكون فيه الزفاف لكي يستمع للحديث الذي يدور بين الشيخ راشد وكعيب الضبي وحينما هم راشد بكعيب الضبي وهمت به صاحت وقالت شايع يا رجالي ، فقفز الامسح وقتل الشيخ راشد وعلقه على مقدم البيت ونام الامسح مع كعيب الضبي ، وفي الصباح الباكر أعلن شايع أن راشد ( الاول ) قد مات وانه هو الشيخ ، وكانت إمرأة الشيخ راشد حامل وأنجبت ولد واسماه الامسح بأسم راشد على اسم أبيه لإخفاء معالم الجريمة ( جريمة قتل راشد ) حاول الشايب الأعمى مصبح الانتقام من شايع بالقتل ولكن شايع كان حذرا ولم يستطع مصبح فعل شيء سوىالقصيد حيث قال قصيده طويلة اذكر لكم منها هذا البيت ( الله من دار خلت عقب سكنه ** سكانه البوم والبيض الاريادي ) ومن زود قهر مصبح على القدران وأفعال شايع مات مصبح قهرا .
وتبنى الامسح الابن راشد ونشاء وترعرع هذا الفرخ على يد شايع وكان لاينادي شايع إلا ( يبه ) وكان شايع له ابن من كعيب الضبي اسمه عميرة كان راشد دائمايذهب للصيد ويصطاد لعمة الضبى والأرانب ويأتي بها إلى عمه وفي احد الأيام وهو راجعامن الصيد وجد شخص يقال انه من ( الصلوج ) وسأله راشد وين بيت الشيوخ قال الصلج يالشيوخ القديمين أو التالين قال راشد منهم القديمين ومنهم التالين قال القديمين انتم ( القدران ) والتالين شايع ، ثم سأله راشد عن القصة وقال له القصة كاملة دون تحريف ولا تزوير ، ويقولون إن راشد التفت يا والله عميرة ولد شايع قريب منه واعدله بعميرة واذبحه ، و ركب راشد ملحاه يوم يقول ( يا عيد يالنجار زين لفاطري ** ثمان عياد وسرهن لطيف ) وذهب إلى سوريا ومنها إلى الجزيرة.]
هناك من قال عن هذه الاسرة مايلي:
[محمد بن قدران بن راشد :- كان فارس وأصبح أمير وشيخ يقودالغفيله ، بعد ذبح راشد ( دسم المواعين ، دسم الصياني ) الغزو الأول عتيبه غزت الرمال وذبحوا راشد ( دسم الصياني ). كان محمد متزوج من أخت شايع . وخذها غصب زوجة شايع الأمسح بالحيله وكانت زفة محمد بن قدران على مرت شايع في منطقة قناء في بيت الشعر ويوم عاد دخل عليها الأمير محمد يبي يغتصبها يفعل بها يعرس عليها نخت شايع قالت شايع يا إرجالي ولا لي رجال وبالساعة هذه شايع هو ما تمالك نفسه على طول استجاب لزوجته سحب الخنجر وذبح الأمير/ محمد بن قدران شيخ الغفيله ، الحادثه تمت في منطقة قناء ، قناء ديره للرمال تقع بين جبه وحائل يمر عليها الطريق اللي يودي من جبه لحائل يمر بقناء .وأيضا توجد سالفه طريفه أن زوجة أبوها لبنت الشيخ محمد بن قدران قالت له بنتك تخرج بالليل وعندما صار الليل بنته خرجت بالليل وأخذ سيفه الأميرمحمد وخرج لحق بنته وجاء لها يتخفى ووجدها جالسه على الطعس فسألها أبوها يابنت في راس النبا قيل حاجه هي بالمنا ولا قول قايله ما يشرف المرقاب في ليلة الدجا إلا عضيض الغلث من ناب مايله .ردته عليه بنته : العفو أنا يابوي ماني عضيضه ولافريسه غلف لا أرمي عصاي له أخيل برق يايبه يا مودتي برقه ينوض وزامي الأرض غايله أدناه على ميقوع وشيبا وعرفجا وأقصاه على الشامات ينثر همايله لولاه مالي بالمراقيب مطلب حلفت أنا بالله منشي مخايله ورحوا صوب المطر ووجدوا الربيع عند ديار سبيع وإستأذنوهم بأن يجلسوا معهم ويشاركوهم بالمراعي فرفضوا فتذابحوا وطردوهم من منطقتهم وإتجهوا إلى الأردن وطردوهم وإحتموا سبيع بقبيلة أخرى قبيلة بني خالد وبني صخروتحالفوا ضد الغفيله وعملوا خطه ليتخلصوا من الغفيله ويأخذوا حلالهم وعند وصول الغفيله إلى العرب وجدوا أن الشيخ القديم على معرفه وصداقه من قبل قد تغير ويوجدشيخ جديد ما يعرفوه وبنت الشيخ القديم نوره نبهت الأميرمحمد عقيد وشيخ الغفيله على الكمين وتخلص من الكمين وهذه قصيدته محمد بن قدران :زعنا من الزبيدي ضعون تقلله** صبح ليل تلصا بالمغارف إصبوره
كم خفره تلثا وهي ما تظلله** تجل زمله فوق عوالي ظهوره
تسهي وتلهي وهي ما تعلله** تجر إرداها عقب إضلة خدوره
عشا عشيه عشينابسحا وشيق** بالإطوا سحاب الرشا من جروره
وعشا عشيه عشينا بخثع عذفا** يا ما جفلنامن جوازي إبقوره
وعشا عشيه عقبنا أنبط والغضا** قبال غيطان تلاعط إنغوره
وعشاعشيه نقرته كوهبتنا** وعلى الله كفانا شروره
جينا سراحين فوق ملكهم** كد أظهرواأجدانهم من قبوره
أنخنا وناخوا وعقلنا وعقلوا** ثلاث ليال وعيشته من أبوره
وسقنا عليهم ذود إبن محمود أوي هجمه** شقح تشادي للدراهم أوبوره

قدران بن راشد بن خنشر :- شايب أعمى ، تأمر ولده محمد ليقود الغفيله لأن قدران كان لايشوف ولا يقدر يعمل ولا يفعل شيء ومحمد ولده هو يغزي ويروح ويجي وياخذ ويعطي الراي فهو تأمر وأبوه كان موجود * قدران لقب لأنه كان عنده قدور كبيروهوكان جدا كريم صاحب القصيده:
الله من دار خلت من عقب سكنها** ما بها إلا البوم والبيض الأريادي
والله على بيت إرفاع كسره** رفيع القرا مطموغ الأوتادي

يتضح من القصائد تشابه أسلوبها مع أسلوب قصائد شايع الأمسح .وشيخة ابن قدران أشبهها بشيخة ابن وتيد من الزامل في غموضها وبعدها الزمني,إلا أن سلالة ابن وتيد موجودة معروفة الذرية والمكان,وسلالة ابن قدران مجهولة غير معروفة المكان والسلسلة.
أحب أن أبين أن هناك شيخة قديمة تحمل نفس الإسم في قبيلة الرولة.
** الشيخ عبكلي بن فالح شيخ الشلقان:
(الشيخعبكلي بن رميح بن حـمود بن فالح الشلاقي,شيخ الشلقان في وقته والذي لم تسلط عليه الاضواء كثيرا
بمايتوافق مع مواقفه البطوليه والخالده وهو كبير الشباب الثمانيه الذين شالواخويهم
مجيدع الربوض خمسة عشر يوما على اقدامهم تحت لهيب الشمس الحارق في الصيف
والذي كانت له مواقف بطوليه شامخه بالرغم من عدم اشتهارها في اوساط الناس0

اولا: مواقفه مع فرحان الغريب:
بعد ان استقام الامر في الجزيره العربيه للامام عبدالعزيز بن سعود بقي فرحان الغريب
على غاراته على بعض القبائل المجاوره لكسب الحلال وعندما يأتي مرسول الامام عبدالعزيز
للقبض عليه يقول لهم عبكلي: سلموا لي على الامام وقولوا ان فرحان له شهرين يصلي الاوقات
الخمس معي ولاراح ولاجاء فينجوا فرحان بفعلته من العقاب ثم يعود عبكلي للوم فرحان على
مافعل فيقول فرحان:
ياعبكلي عيشة اليوم من حدر الشليل**نعجبك بالفعل وان داره مدير الهبوب
ولذلك عندما توفي عبكلي رحمه الله بكى عليه فرحان قريبا من العام وهو كلما يأتي طاري
عبكلي تنهمر دموعه لمواقفه ولكون الشيخ مياحبن فالح كان متدينا جدا منذ صغره فقد كان يخشى ان يقوم بتسليمه للشرع ان فعل شيئا من ذلك..
ثانيا: موقفه مع ظويهر بن مخيمر
كان الامير عبدالعزيز بن مساعد قد انذر ظويهر اكثر من مره عن الغارات علىحلال بعض القبائل حتى اتت اللحظه التي حلف فيها الامير على قتل ظويهر0
وفجأه حضر رجال ابن مساعد وقبضوا على ظويهر قريبا من العويقيله وساروا به لحايل وكان عبكلي قد بلغ الكبر وضعف سمعه فسار بجانبهم طيلة الطريق وعندما وصل حايل
رفض ابن مساعد الاذن له بالدخول فأناخ راحلته امام القصر وجلس عندها اسبوعا كاملا وهو في كل يوم يستأذن بالدخول والامير يرفض0
وبعد اسبوع علم الامير انه لن يغادر فسمح له بالدخول فسلم عليه وقال:
يابوعبدالله انا كنت ماسكك بيديي الثنتين وانت كلي وم تطلق صبع والان مابقي غير صبع وحده وهي ظويهر هاللي عندك واذا اطلقتها راح ارحل انا والشلقان واخلي نجد
كلها لك 00
عندها تراجع الامير لكونه يعلم صدق عبكلي فيما قال ولكونه لايريد ان يخسر الشلقان فقال: هل تكفله ياعبكلي قال نعم وعندها قام بأطلاق سراحه بعد ان كان قاب قوسين
او ادنى من القتل0
وله الكثير من المواقف التي يحمي فيها افرادقبيلته بكل مااوتي من قوه وصبر وجلاده
تدفعه لذلك النخوه والحميه والثقه بالنفس بعيدا عن حب المظاهر او البحث عن المدح وانما هي رجولة عاشت بين جوانحه ونبتت شجرتها في روحه اضافة الى ماكان يتسم به
من مرح ومداعبه وسرعة قبول العذر من المخطي والمسيئ فعاش جبلا أشم راسي يمس الغيوم برأسه بكل عزه وشموخ الى ان توفي رحمه الله عام 1359 للهجره تاركا خلفه
تاريخا شريفا ومجدا ثابتا وبطولات خالده.
وللموضوع تكملة.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


   

رد مع اقتباس
قديم 2009-11-06, 10:03 PM   رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
][ عضو نشيط ][
 
الصورة الرمزية هيبة شمري
 

 

إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
هيبة شمري is on a distinguished road

 

 

افتراضي رد: زوبع..تاريخ مشرق.. فرسان شجعان..وشيوخ كرام


** الشيخ والفارس هايس القعيط:
علم من أعلام شمر وبطل من أبطالها وشجعانها,وهو الشيخ هايس بن عياده بن جميل بن بنيان بن سعدي البريك الخريصي الشمري,وامه بنت غضبان الرمالي شيخ من مشائخ شمر,و كان جده جميل يقعط الابل( يغني لها)ووالده عياده قتل شخص من الحصن من الغشم من الهضبه منشمر,وجلا لعنزه واقام فتره عندهم حتى ذهب الى اهل القاتل ودفع الديه,وعندمارغب عياده بالزواج ذهب لامه حبيله من الدعالجه,فقالت له روح لابن رمال فتزوج بنت ابن رمال الصغرى بنت غضبان الرمالي,وهذه هي ام هايس القعيط فكان ابوه فارس وخواله فريس
وكان لهم 7 او 8 من الابناء منهم هايس ومهوس,وقد اشتهر هايس بالعديد من المواقف والفروسيه والشجاعه والكرم,وكان من ابناء هايس القعيط بدرالقعيط وكان لقبه ابو لحاف,ومن احفاده المعروفين جناع القعيط ابوالشرابي,وكان جناع فارس شجاع انتصر في معركه اسمها الصريم بوادي الزورعلى قبيلةالعقيدات,وهو قائد الحملة اللتي سار بها من العراق الى نجد عندما نخاهم هذلولالشويهري,لمحاربة عنزة,ونتج عنها مقتل عقاب وحجاب ابناء سعدون العواجي فيمعركة "زبار وريك"عام 1252هـ.
يقول الشاعر التبيناوي :

يا عقاب عقبان المنيصب لون لك** واستلحقن ياعقاب راسك معه راس
لا تحسب ان الخيل قافٍ عطن لك ** ارقابهن عوجٍ لكم عقب مرواس
احذر من اللي بالقدح غذّين لك ** شهب النواصي فوقهن كل مدباس
هايس على صمّ الرّمك عابي لك ** عيال زوبع مروية كل عباس
بغربي زبار اوريك يوم اوجهن لك ** راحت تدهدا جثتك ما بها راس
قصيدة حسين الذنيب السويدي في الفارس هايس :

حر تنهض من اثميل وبـا الكيـر** طالع طيـوًر بالعمايـر عدامـي
طلع وصارت طلعته طلعه الخيـر** يما هدم بيت الحريـب المقامـي
عسى عجوز زهملت هايس خيـر**اللي على كبد المعـادي ضرامـي
هام الوعر وادلى على منزل الطير **وطير مبايض القطـا والحمامـي
وادلى كما غربً على جمه البيـر**وياما جمع جفل الظبـا والنعامـي
واكفن بزوبع كنهن زومه الحيـر** وتجاذبوهن مثـل رول الهوامـي
وتعاودوا من فوقهن كالمعاصيـر** مروينعيـدان القنـا الضوامـي
تره بــدف وريـك عبـر المعابيـر**وصارت على العوجان مابه كلامي
عجاجه صفـرا غدالـه حزاويـر** تجلي عن القلب الصدى والهيامي
نهم عليهنهايـسًٍ كنـه الزيـر** تقامـزن قـب المهـار العدامـي
هايس وكنعان صطـام المناعيـر** من فوق قـب كنهـن الخيامـي
غدوبه القعطـان مثـل المداويـر** صريخ عقبـان بتالـي الجهامـي
وطنه الي مثـل افـام الخنازيـر** حرد اليديـن مطيـرات الكتامـي
شلعن عن الكبد الحذى والمسامير** وخلن خلـوج العـذارى تنامـي
ارجحلزوبع والسناعيس يا طيـر** اذا انت شفقـان تـدور الطعامـي
وزيد النعا يابـونهـود مزابيـر** علـى شجـاع واقـع بانخدامـي
يا نوت يا سيـد البنـي الغناديـر** انـا بشيـر بيوتكـم بالهـدامـي
واهدم بيتك وين ريف الخطاطيـر** شيخً ليا جـوه المساييـر قامـي
سود الشوارب بختلاف المشاهيـر**الي وقع بـضبيب والكبـوحامي
يـعقاب سلف عند وجهك مداويـر** انت القظا يا ريف عجفا سنامـي
وغنن لـسايـر يالبنـي المعاطيـر**سـداد غيبتنـا نهـار الزحامـي
ضبيب بنا بيته علىقلـه الخيـر**وسوالف بيـن القبايـل تسامـي
ذبح الدخيل وقودهـم للخطاطيـر**من عقبما يصبح بطنه طعامـي
**الفارس والشاعر غريب الشلاقي:
غريب الشلاقي أحدرجال شمر الشجعان وأحد أبرز رجالات الشلقان في عصره كان عقيد حرب وشاعر وفارس مغوارلايهاب الموت,وهوأحد رجال شمر الشجعان وأحد أبرز رجالات الشلقان في عصره,كان عقيد حرب وشاعر وفارس مغوار.
فغريب الشلاقي له قصص جميله وبطوليه ولا تسع لموضوع واحدومن قصصه المشهورة نجدته لأحد رفاقه مع بعض زملائه لمدة شهر أو أكثرمن الأرن حتى حائل,وفيها يقول الفارس غريب:
انا حمدت الله على كل مـا كـان**احمد ربـي كـل صبـح وليلـه
ياعبكي اركب وارتحلفوق مقران**يجوز لمنـدوب النشامـى زميلـه
يامسندي من ديره التنف ومعـان**الظهر في حروه شـروره مقيلـه
تلفي لبيت يجمع الصبـح ديـوان**والعصر هيضات النشامى تجيلـه
ياتيك من ينشد عن العلـم شفقـان**قل مزنن تهلـل فـوق رم نخيلـه
محذى مطرهـمبـس دم ودخـان**ولاينثنايـا يركـب القـور سيلـه
صكوا علينا التيه مع كل الاركـان**وعفنا تحضي كل شقحـا ضليلـه
وكواهن الكاوي قليـلات الاذبـان**وغدا" بنامثل اصطفـاق الجميلـه
وغدا بتاليهن تقل ضـرب سـدان**واللي دنـا يومـه تقلـط رحيلـه
وصار الفشق من بيننا تقل دخـان**ومن طاح منا طاح منهـم بديلـه
ومناومنهم يشبع الذيـب سرحـان**والضبعه العرجا تصيـف مكيلـه
وكثر النخا لفلان وفـلان وفـلان**وتطابقـوا حمايـهـن بالدبيـلـه
وربعي دعيجات على الحرب عيان**وكم طفله ربعـي تعشـوا حليلـه
ياعيال هوشوا دون شياب الامتان**ترو الفرج من دون اهلكم طويلـه
وخطوا الولد ينضخ وللهرج بثمان**هبيت ياهـرج سـراب حصيلـه
التدبـرلله ماهـو قـول كذبـان**سبحان من يامـر بعدلـه وميلـه
ياعيال هذا اللي على الدرب مشان**ولاينفلـت مـن دون الله حيلـه
ولاينشمت ياعيال بأمر اليا كـان**ولايهتـدي عبـد حـذا الله دليلـه
و افطن لبيت عبيد كان انت غويان**وابـن مهلهـل يالقلـوب الهبيلـه
وفي فترة دخول الملك عبدالعزيز حائل,ودخول الإخوان ضاق من تصرفاتهم,وخصوصا أن بعض رفاقه قد انضم لهم,رحل الفارس غريب الشلاقي ونزل عند عنزه وكان نازل بقرب راكان ابن رميزان ومرضي الرفدي وكان يقسمون الوقت بين البيوت الثلاث وفي احد الايام راى رجل قادم واقترب منه غريب واذا هو الحيد من كبار اهل موقق وقال له غريب وشجابك يالحيد؟قال جابن زابن بعمري الاخ صار يذبح اخوه ياغريب والناس استحلت دم بعضه وتأسف غريب على هذه الامور..وفي احد الايام شاهد احد الرجال يقترب من المحرم واقترب منه غريب واذا هو من صلبة سنجاره يعرفه اسمه مريف معروف بعزة نفسه وكرامته وعندما رأى غريب مريف اجهش بالبكاء مريف وطاحت غدفته في الارض واقترب منه غريب ووضع غدفته على راسه وقال له ياحيفك يامريف شده وتزولوقال غريب وشجابك يامريف قال زابنن بعمري يااخو وضحه وقال غريب الشلاقي هذه القصيده وهي موجهه للشيخ غضبان ابن رمال:
يالله طلبتـك ياوسيـع المحاريـف**فكاك بيبـان الضعـوف المشاكيـل
يالله ياللـي تـذل وتعـز وتخيـف**ياحامي اطراف الحرم من هل الفيل
تفكنا مـن موهفـات الصواديـف**ياحامي اطراف الحرم من هل الفيل
لادك مـن واهـج القلـب تكليـف**سيـرت يـم مبهريـن الفناجـيـل
من بيت راكـان ريـف المناكيـف**لبيت ابـن ساجـر ملـح التعاليـل
مجالس ٍ يطرب لها راعي الكيـف**وندله بزينيـن القبـل والتحاويـل
لاشك قلبي لاغسن غش ومخيـف**لاشفت هيضات العرب والنزازيـل
يطري علي ربعن بهم ندرك الحيف**لياركبت فوق الرشـاة المحاحيـل
اللي بهم نرعى الخطر والمخاويف**سون بهم سمـر الليالـي بهاديـل
وشتاتهم من نجد لياسنيـك السيـف**ولاينشمت بامور منشي المخاييـل
وله قصيدة أخرى على نفس القافية
ياراكب اللي كنهن بالتواصيـف**بسحاب ربدا" طالعا" شوف ازاوييل
يشدا" شواحيف نحاهن عواصيـف**الموت حاديهن وهن ارتكـن حيـل
يعبـن لتقطيـع الديـارالمياهيـف**رملـن ولاذاقا لهيـج المخالـيـل
وتنحروا يمت سهيـل اليـا شيـف**ومنا تروكـم يالنشامـى مراسيـل
وياعلكم بجاه من يقـري الضيـف**تلفون مـا مـرا" عليكـم غرابيـل
ياجيتوا عقرب والرعون المشاريف**تزفرقـوا قطعانـهـم بالدرابـيـل
واليـا لفيتـوا للربـاع المشانيـف**قولوا لبو علوش ريـف المراميـل
قل ياحيفياغضبان ياحيف ياحيف**تنسون مروين الغلـب والشناشيـل
ياخـو دليـل مابنجـد تحاسـيـف**يمر بهـا قـواد غلـب الفواصيـل
هل الفعول الصدق والحكم بالسيـف**الياسربه شحص المهار المشاويـل
اللي بنجـد ذللـوا شـذره السيـف**راحوا شتات للسيـوف المساميـل
وياخوا دليل ما بنجـد مصاريـف**باقـت بنطـاح الوجيـه المقابيـل
وشامه لبن مقرن بعيـد المناطيـف**لسربه هل العوجا تـذج الهلاهيـل
شوم عنديار عافها الحيد ومريـف**والرزق عند اللي يجيـب الهماليـل
دار بها الحقران يضربها الضيـف**ماتنسكن دار الخـزى والتخاجيـل
وتر بعدك اطيب عن عفون الدناديف**دوارت الجنـه بذبـح الرجاجـيـل
واعرف فليج انه بنقـره ذغيغيـف**علمه معاللي يفرق الصبح والليـل
وياحيف ياحلفك لزين التخاصيـف**وهو حصنيا" مستذيبـا" بالتهاويـل
هو حصنيا" يبي يعنـف تعانيـف**او طيرتن تطنب بروس الغراميـل
حلفك يجوز لعايزيـن التواصيـف**فهود الزراج اللي تخيـل المخاييـل
وتزاعجوا عنهـابعـاد المساليـف**وزاحت هل النوها بعـد المراحيـل
لديار شمر نقري الجاروالضيـف**وعسى بخيرات المكاريـه تسفيـل
بين الضياغم والسيافا هـل السيـف**واولادمسعـود بعـاد المصاويـل
وربعي هل الجدعا ليا صدرا" عيف**لهـم بروجـات السبايـا تنافـيـل
وعيال الفديغي فوق قب مزاغيـف**خيالـت الادراك ماهـم تـزاويـل
ومع سربه العصلان عند التحاريف**يروون عطشان الحـراب المغاليـل
وغلبا بكضات الحرايـب مواليـف**يتلون من عقب المحـزم مشاكيـل
بالله ثـم بسبابهـم ديـرة الريـف**نرعاه لو دونه أراضي هل السيـل
وبعد القصيدة نزح للشيخ دهام الجربا, وقد استقبله بالترحاب والتكريم الجربان والثابت وقد جاور الحدبان فقال الحدب ياالثابت ترو ماهو انا شيخكم ترو شيخكم غريب الشلاقي! والثابتي تبي تشت
ذلوله عن غريب فعليه الطلاق والجيره فلا ينزل مع الثابت وانا راسي يشم الهواء.. وقد وفواالثابت مع غريب وغزوا معه اكثر من غزو,وكان الجربا قد اتاه امر من الدوله عندما قوي عودها بمنع مغازي الباديه وانهم سيحاسبون من غزى .. ولم يعلم غريب بهذا الامر فغزى ناحية تبوك وخذى حلال الحويطات وكان وسمهم يطلق عليه- الافيحج - وكسب ثلاثماية بعير وعندما رجع قام بوجهه ابن فهد الجربا وهو من احفاد مطلق الجربا وزعم ان الحويطات يدفعون له الخاوه كل سنه مقابل انه يحميهم من غزاة شمر وقال انه راح ياخذ كسبه ويرجعه لهم فغضب غريب وقال انت متمركي بالظلال وتاخذ كسبنا بدون سبب وجيه ثم قال لدهام يرضيك كلام ابن فهدفقال دهام انا بلشان بالدوله ماني يمك انت وابن فهد .. عند ذلك طلب غريب مهله ليجمع الحلال ثم زبن على العقيدات يوم يقول :

يابن فهد عيفتنا للجزيره** وخليتنالديار الاجناب ننزاح
يابن فهد ماطعت هرج المشيره**حطيت دونك مقعدن وابن جراح
يقصد شيوخ العقيدات وعندما امن غريب على نفسه ارسل قصيدته اللي يعاتب فيها دهام الجربا لسكوته ويتعجب من رغبة ابن فهد اخذ كسبه بارد مبرد فقال :
قم ياخطيب اكتب بحبرن وقرطاس** للشيخ شيال الحمول الثقالي
يادهامياحماي وندات الافراس** عريب وجد وعم واب وخالي
يامارثة قومن لهم كل نوماس**ياللي فعايلهم قديمن وتالي
وياملبست سرد السبايا بالالباس** ويامسقيةكبدالحريب العلالي
ويامبيده برباعهم كل حماس** وبالقول يعطون الهداياالجزالي
يادهام نبهتكم لنا تقصم الباس** وش علمكم يامفنية كل غالي
حناغدينا بين شالي وحباس** ضاقت وعند الله فرج كل مالي
خوفو منشي الغيم حشارالانفاس**كيف الافيحج تودعونه حلالي
يابن فهد لو تاصله كان لاباس** ورى الحصى الوقاف تاخذ ليالي
متمركي مابين دله ومحماس** وتنقل وسادك في مسيح الظلالي
وتبي مهاوي مبعدت كل ملماس** اللي لهم باقصى بسيطامدالي
دوالي ببحور الادراك غطاس** عقبان عقباتن تنوش المفالي
تاتيبعركاتن يشيب لها الراس** عركاه عند معبسات الشمالي
ياما وقع بنحورهن كل مدباس** مروه ماكنه على القوم غالي
ربعي هل الجدعا لياهب نسناس**اللي سقو بيصن غبون الليالي
وابيات من فكري كتبته بقرطاس**نصيحتن يقراه الاول للتالي
ذكر المهادي ياهل الجود والباس**كان انت عن مثله لمثلي تسالي
واما الجزيره يوم نجيه من الراس** نبي بها عن ميل بقعاءظلالي
شلنا عليهن من مزابير الاطعاس**وجينا لملفانا وعز الاهالي
ياماذبحنا دون نجدن من الناس** وياما بها افنينا رجال وحلالي
وياما بها دسنا على كل منداس** ولحقت علينا بالحيل نجد تالي
نجدن ولاه معرب الجد والساس**بالفعل والحيلاه والاحتيالي
حزم هل العوجا على الحرب علاس** وعقب الكدر شرب القراح الزلالي
متعلمن به قبلنا شلع الاضراس** كم واحدن ياما حربهاوزالي
وين الشريف اللي تخاضع له الناس** يذكر بباريسن غروب الشمالي
وين الشيوخ اللي على الزبر جلاس** مثل ماقال جديع ياهملالي
فلما وصلت القصيده ارسلوا الجربان مناديبهم لاسترضاءه وعودته فصلحت الامور وزانت,وعند ذلك وبعد سنين كبر الفارس المقدام غريب ومرض مرض قوي وجمع عياله وقال:ياعيالي أنا مرضت وانا خايف من مرضي انه ينهي علي ولكن وش رايكم انتم تبون تعيشون بالجزيره عند شمروالاتبون يم اهلكم بنجد فقالوا لاوالله يايبه نبي ربعنا بالشعيبات بحايل فقال انا ابطلبكم طلب انكم تودوني للمدينه المنوره ابي اصلي بهواسلم على الرسول صلى الله عليه وسلم غديني أجاوره بتلى حياتي فقالوا ابشر باللي يوديك وشالوا يم نجد,وسمع بمقتل دهام الجربا فأرسل القصيدة لوالده العاصي الجربا:
كريم يابـرق شلـع وقـت الادمـاس=بالليل يوضي بارقـه مثـل الافنـار
خلتـه وانـابمفـرع العـود بقيـاس=خمنن من البيضاء وطى خشم سنجـار
نهض هيانه عقـب مانامـت النـاس=اودع شعيب الدرو به مثـل الانهـار
على منـازل زيـد هـو وابوحـواس=على الرباع اللي بهـن بـن وابهـار
برباعهـم تلقـى المشاكيـل جـلاس=اللي بهم ترعى الخطر حـز الاوبـار
ومجالس تغدي خواء الرس وعمـاس=وتلقى علهم مـن صليبيـن الاشـوار
وعسى لهم من كل الاثمـار تحتـاس=يادار مسقين العـدوا كـاس الامـرار
وخلاف ذى ياراكب فـوق عرمـاس=حمرا تـزول مـن عياهـا بالشجـار
يارسل صبحالخمس من خبر الامحاس=خلـه تدوربـك مـع الشـط معبـار
ياجاء العصير وشورفتبـك بالقـواس=من روسهن يبين لـك رجـم عيـار
وقبل يقود المالورمـوس الاونـاس=يدعيك بيت دهام يزمـي تقـل طـار
بيت الشيوخ اللـي قديـم لهـمسـاس=اللـي علـى شـدات الايـام صبـار
بيـت الياجيتـه تهـول مـن النـاس= ذولامسايـيـر وذولاك خـطــار
للنـار شـبـاب وللـبـن حـمـاس=تحمس لربع هم هل الصيـت والكـار
والنجر دايـم يشتغـل تقـل نحـاس=ودلال عيب كبهن عـن سنـاء النـار
وصينيتـن مادبـره كـل عــواس= يشبع بها الجيعـان بالموسـم الحـار
ياطيـريا...علـى كـف قـنـاص=اشقر يدمـي مخلبـه عفـر واطيـار
يالجوهـر النريـز ياغايـه المـاس=مهدي الصعوب اللي ترثـع بالوثـار
وافهم مني ياشوق مدقـوق الالعـاس=نصيحـه تلقـاه يـادرت الافـكـار
ماهي نصيحه واحد ماضي الاعـراس=ياقلتلـه وش قلـت يبـدي بالنـكـار
اللي علـى غـرات الاجـواد بـلاس=رايـه يدوربـه تعاقيـد الاشــرار
وعلى الفشايل وجه اقوى مـن الفـاس=ويعدشـي غـادي الحـظ ماصـار
مار تر عمدته يامعرب الجد والسـاس=ابو صعب لاتطيعبـه رذل الاشـوار
ان رصكم عدوكـم عقـب الارمـاس=الولـد جـوكـم والعـمـارات زوار
أذخر هل الجدعا لكظـات الاضـراس=يومن بها المقفـي يـدور بهـا الثـار
ياكربـو شهـب النواصـي باللبـاس=وتحيزموا بظهورهن مثـل الازيـار
وياصار بطراف الفراقيـن حسـواس=عادة ظعاينهم تضحـي علـى الـدار
وياهلهلت شلوى وركض كـلمدبـاس=كان العذاراى فرعن والحيـاء طـار
وبعد ان وصلت القصيده للعاصي الجرباء جمع الثابت ومنهم ابو صعب وهو متعب الحدب وقا لعزالله صدق غريب لقد شوشرو فكري بعض الانذال..
لفى غريب الشلاقي الي حايل ونزل عندقصر ابن مساعد وسلم عليه وشار عليه ابن مساعد انه يتعالج بالحساءفقال غريب يامير انا ما جيت ابي علاج جيت ابسلم وابي قرب الرسول وذهب غريب وعندوصوله للمدينه بأيام توفي رحمه الله وصلي عليه بالحرم النبوي ودفن بالمدينه وهي منيته وبذلك انتهت حياة رجل من رجالات شمر الاشاوس بعدان ملئها بالكرم والفروسيه وعلوم الرجال الطيبه.

**) الشيخ فريح الحمزي:
(هوفريح بن عمار بن سعدون الحمزي "أخو شما", ولد ونشأ في أسرة كريمة , وكان رحمه الله رجلا بارزا ً منذ نشأته, وكان قوي الشخصية ,سريع البديهة ,طموحا ً ,خاض الكثير من المعارك مع ربعه .
وبعد توحيد المملكة على يد الملك عبدالعزيز ـ يرحمه الله ـ كان أول رجل من قبيلة السويد بايعه,وقد استلم أحد بيارق التوحيد وذلك سنة 1344هـ وشارك المؤسس في بعض معاركه,ومن أهمها معركة "السبلة" وقد أشاد به الملك عبدالعزيز, وصافحه .
وكذلك شارك فريح الحمزي في معركة "الرغامة" كما كان يرحمه الله محبوبا ً ومفوها ً وذكيا ً, وقد أحبه وقدره الرجال من ربعه قبيلة السويد , ومن ولاة الأمر , ودليل ذلك موقفه مع الملك فيصل بن عبدالعزيز ـ يرحمه الله ـ عن أطيب القبائل؟
فرد بدبلوماسية.وسأله الملك فيصل بالقول :أليست شمر قبيلة ؟
فقال فريح:بل دولة !!
فقال الملك فيصل : صدقت .
وقد طلب منه الملك خالد ـ يرحمه الله ـ أن يقص عليه قصة هذلول الشويهري , فقصها من أولها حتى آخرها ومستشهدا ً بالأدلة .
وكان مقدرا ً وصاحب شفاعة وقد شفع في الكثير من بعض رجالات قبيلته,ومن بعض رجالات قبيلة شمر.
وقد تميز يرحمه الله بالرأي السديد , وكان له المشورة الخيرة في معركة "المسعري" عندما طلب الأمير ابن مساعد من رجاله,أن يقدموا له النصيحة والمشورة فسكتوا , إلا الشيخ فريح الحمزي فقد قال :
اضرب على الكايد ياصرت بحلان ** وعند الولي وصل الرشا وانقطاعه
امـــا تجي بعقــــود حصــا ومرجان** ولا ياعل ابليس يطـير بشعــاعــه
فقال ابن مساعد : صدق ابن رشيد , وصدقت يالحمزي.
وله مواقف كثيرة,ومنها شفاعته في الشيخ مشل التمياط من ابن مساعد.
وقد صار أميرا ً على قرية التيم.وعينه ابن مساعد مفتشا ً عاما ً على كافة المراكز التابعة لإمارة حائل,وقد توفي يرحمه الله سنة 1384هـ
لنا عودة بإذنه تعالى لتكملة المشوار

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


التوقيع




يــاهيبة الشمري يـــاراعي الهــيبه
000 عـــزالله انك شريف وطيب الساسي

وكل العلوم الجميلة دوم تحري به
000 وفي مثل شرواك شمر ترفع الراسي

والناس يحكــم عليها من تجاريبه
[COLOR=black]000 وتميز المعــــدن الطيب من الناسي


معليك زود يالصريح بيض الله وجهك

وشهادة افتخر فيها ووسام شرف وعز

 

   

رد مع اقتباس
قديم 2009-11-06, 10:04 PM   رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
][ عضو نشيط ][
 
الصورة الرمزية هيبة شمري
 

 

إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
هيبة شمري is on a distinguished road

 

 

افتراضي رد: زوبع..تاريخ مشرق.. فرسان شجعان..وشيوخ كرام


**هذلول بن فرج بن مطلق الشويهري:
هذلول من القلابا من السويد من الزامل من سنجارة ,وكان فارسا ً شجاعاً,وقد ذهب مع أبيه للجزيرة في العراق,وتقابل مع هايس القعيط,وأعجب هايس بشجاعته وفروسيته,وعندما أراد والد هذلول الرجوع لنجد,طلب منه هايس أن يبقي له هذلول ليعلمه الفروسية ,فاعتذر والد هذلول لهايس ورجع هو وولده وأقاربه.
ليس من بيت امارة لكن ظهروخرج بذراعه ، ولدٍ طيّب وكريم، حايف صاطي ، رجّال هبّ لًه سعده بأيّامه . لايعرف النحس بل يطأها, عقيد يركب ويغير ويصل العدو ويتبعه وتتليه الرجال يوم أن كانت الدنيا ناهب ومنهوب
[اشتهر هذلول في ذاك الوقت وذاع صيته بين القبائل في وقت كان أكثر البادية من قبيلة شمر هاجرت إلى العراق ما بقى من شيوخ شمر البادية المعروفين في ذلك الوقت إلا عدوان ابن طواله ومسلط التمياط والحضر العلي حكام حائل تابعين لحكم آل سعود أخذ يغزي أحيانا على عنزة وأحياناً على الشرارات وأحياناً على قبائل أخري ومن كثر ما يغزي أبل عنزة قال عقاب شيخ الجعافرة من ولد سليمان مقولته الشهيرة ( هذا إن طول الله في حياته باكر يخلينا نشرب الما)]
في ذلك لزّمان الاول من القرن الثالث عشر الهجري،امير السويد هو فالح أبن قدور ، هوامير العرب( يقصد به أمير عشيرته في عرف البدو ولازالت مستمرة لحد الآن)امير قبيلة السويد ، ياخذ الشراريه خاوه (يعني الشراريه ناقه الشراري، يأخذ الشراريه يعني يؤديه من سنجاره خصوص)(وأنا أقول من السويد فقط) فمن يأخذ الشراريه يردّه ابن قدوركمثل أو شبه خاوه .
غزت مجموعة غزوٍ من عبده وتعلّق بهم أحد رجال السويد يقال له محمد الهربيد ، وغزا مع العْبِدات ، وصار غزوهم (كون) على الشرارات ، وأخذوا لهم أباعر ونياق.
العقيدمن عبده والغزو هم من عبده ،إلا أن محمد الهربيد تعلّق بهم . وفي يوم تقاسمهم الحلال صار نصيبه ناقه واحده أتى بها لأهله.
علم ابن قدرو أن محمد الهربيد عنده ناقه "والناقه بوجهه" لان(سنجاره) قد أعطته "خوّة الشرارات"أي من يأخذها من قبيلة الشرارات يرجعها لهم .
فأرسل ابن قدور للسويدي قائلا ً له: ليأتي لنا بالناقه التي عنده ،(وفي ذلك الزمن كانت الناقة من غلاها على الناس هي طمعهم ومرادهم). وقال السويدي: أنا لم أذهب لوحدي لأغزي أولأ نهب .. أنا تعلقت بغزو,والغزو من عبدة ) . قال ابن قدور: سواء كان الغزومن عبده أومن غيرهم ، نحن وسم الشرارات نؤديه على الشرارات.قام السويدي وأتى بالناقه وأعقلها أمام بيت هذلول الشويهري ودخل عليه .
قال هذلول : وش هذي الله لا يجيب لك خير ، وهويعلّمه بالسالفه وقال : اليوم مدخلها على الله ثم عليك ياخو سمرا . قال هذلول : " يالبناخي " ابن قدورعندك خبره انّه يدّي من سنجارة كلّه وانت رجال من جماعته ما انت من الاقصين ، ولكنشف نياقي وراك خذ الناقه اللي تجوز لك وفكّنا من هالناقه ، هذي ما جبتها لنا بخير. قال راعي الذلول : والله لو تعطينن كل نياقك ياخو سمرا ما اقبلهن ، إلاّ تفك ناقتي .
وهم ياهذلول وتقنّع عباته (بشته) وانص ابن قدور ، يوم جاه دنّق على راسه وحبّه، قال له : وش تبي؟ . قاله هذلول : طول الله بعمرك ، انا جانن لي مقرود جاب له ناقه واعقله قدّام بيتي ودخل عليّ . واليوم انا زابنن على الله ثم عليك عن شر هالناقه عن تلاويّه ، أبيك تعطيه ايّاه ، أمّا لو الغزو من سنجاره أو هو هالرجّال محنشل لحاله وجايب الناقه كان لك القومه عليه ، لكن الغزو من عبده وهالمسكين حسبه الله متعطي ومعطينه هالناقه. واليوم اللي تبي من نياقي خذه وجنّب " ريمه" (ذلول هذلول أخذها من غزو على بني رشيد) وشف اللي تبي من نياقي خذه .
قال ابن قدور : لا ما اقبل ياخوي ، انا نياقي اكثر من نياقك يالشويهري وأنا عندي حلال واجد بس هذا الشيء بوجهي ، رد عليه هذلول : قالاقول " ريمه " لك ، وطلبتك أيّاه ، رد عليه ابن قدور: حتى ريمه ما اقبلها . والله لو تطلبن لياما تعجز إلاّ تجاب الناقة وتعقل وانت تشوف .
قال هذلول : والله أناماني مفاتنك اليوم عندها ولا انا ذابح احد يبي يتعرّضها ولكم سبع البركات ، ولكن والله ان وخذت من بيتي اني لا خليك تركض باثره لما تلحق على عمرك ولا تِحِرْجَه ،كان انا اخو سمرا . والله انك ما تنكس الشراريّه على حياتك ، وتقضي هالخاوة من اليوم وبكيفك وقام من عنده.
قام ابن قدور، وارسل هكالعبيد ويفكّون الناقه ويطلقونها من قدام بيت الشويهري .
يوم خَذْوَه ، والشويهري هكالوقت عقيد وهو مايتلى بالحيل على اوّل حايف. قال ياجماعه ترونن أنا بغزيهم بالصيف والرجل اللي يدرابن قدور او يستحرم الشرارية لا يتبعن ترونن غزّاي على الشرارات . وينهجون معه بس سبعة اللي صمّلوا ، اكثر الناس يدرون ابن قدور ولا يدرون وش تصير تالي السالفه .
ويغير على الشرارات بْراف ، ضلع يسمّونه راف ، هو هذا عند المرُوت ، دونالجوبه حدّ الطويل. ويلقا به سبع بيوت شرارات وياخذ كل حلالهم هو ينكف ( يرجع)ويوم انّه جاء اهله ويعزل اربع نياق ويصلِّهن(بكسر اللام) على الهربيد ، قال "هذولن عن ناقتك" ويتقاسمون الباقي .
ارسل ابن قدور على هذلول ، قال : يدّي اللي بوجهي اباعرالشرارات ، وإلا يمشي لي الحق .
قال هذلول : انا الحين ما انتهيت من المغزى ،وهالحين غزّاي ، ليامنّي جيت من المغزى هذا امشي له الحق ، ولكن يالرّبع اللي يبي "البِل" يتوكل على الله معي غزّاي .
وتفرح الناس ويركبون معه يوم شافوا هذي ماوخذت منه ، ركبو معه ، ونهّض ابن قدور العرب يبيهم يفزعون معه على الشويهري ، وإلاالشويهري ابن عمّ لهم وغالي ولا يبون يزعلونه . وما تبع ابن قدور احد ، رحل معه بساربع طعش بيت (14) وهو يتبرّز يبي اغدي الناس تساعده ، والناس تركوه .
وتابع هذلول الشويهري غاراته على الشرارات ومعه ربعه السويد في عده مواقع منها " السعيره ، ببطن الطويل ، غنم اربعين ذود ، ثم نتج عن ذلك رحيل ابن قدور ونزوله عن بن رمال ، ثم نزل ايضا عند بن ثنيّان امير الزّميل ، يرغب بإستنهاضهم ووقوفهم معه ولكن نظرا لكون المطالب به هو ابن عمّه احجموا عن ذلك.
باقي القصة أذكرها بلهجة "فرتاج السويدي يرحمه الله لمن أراد قرائتها"
بعد ان غزى هذلول الشويهري على الشرارات,[وصل غزوا هذلول بئر ماء يسمى بيط شرق المشاش إلا هذولا الشرارات نزيل على الماء بزعامة الفارس / سليم أللحاوي ومطلقين الزمل في الفلاة والإبل ما بعد وصلت مع الطريق والعرب شافوا ألغزوا قال هذلول وش تبوننا نعمل يعني جماعته قالوا الرأي رأيك قال حنا مظمين والعرب انتبهوا لنا ولأبه فائدة إذا حنا مضمين والعرب فزعوا مع أثرناولكن نبي نغير على الزمل ونهج فيه إن قدرنا نأخذه زين على زين وان مقدرنا يتشفقون زملهم وننجوا حنا وركابنا وهم ينفذون ألخطه وأول ما لحقهم سليم الحاوي على فرسه الكبيشا أصل فرس عند الحاوية ويقوم حسين الذنيب بواردي وهو يضرب فرس سليم يمارطايحه وجماعه سليم يركضون على أرجلهم البل ما وصلت والزمل خذوه الغزو ويركب سليمبنت الفرس ويلحقهم مره ثانيه قال حسين الذنيب يا سليم قال نعم قال المرة الأولى ضربت الفرس شحيت في عمرك أبيك عز لشراريات والمرة ألثانيه والله إن مارجعت والله لأحطه في راسك قال سليم تستأهلون ياصبيان شمر والله ثم والله إن مقطهاغادي لاتقولون جانا سليم ولاهاش والله لو فتيلها فيها إنكم ماتروحون وشعلان معكم ( الجمل الأصيل ) قال معيوف بن محارب راعي ( شعيله ) ( ارجع وراك يا سليم لايذبحك بواردينا اللي حافظلك مقطه ) قال حسين في هذه المناسبة:
الاوله يوم النضـا مقفياتـي**عشيتهم من قايدات الجميلـة
والثانية يوم النضـا مقبلاتـي **ريحت حشاش الكبيشا الطويله
لحقت ترثع به سوات المهاتي**شمام ٍ ليا أنا مشرعه بالفتيله
واحلو نزوتها وهن مقرشاتي**ياكاسيه مثل الهماليـل ذيلـه
سليم دوك المرشحه والحذاتي**تخلف الله عقب ركب الاصيله
يااختفن العيرات كثروا نخاتي**في ساعه على المحول ثقيله
لعيون من خده يشادي المراتي**اللي الى حـد المبـرم فليلـه

قال هذلول: كفو والله والف نعم ياحسين تقولوتفعل.]
ثم ابدأ معهم من هنا بلسان الرّاوي
تروّحوا الغزو هكالعصر ، قضى الما اللي معهم وهم يقلّطون الموَرّده " المورده : يزعجونهم قدامهم عشان يشوفون الما ، عليه احد او ما عليه احد ، ويزيّنون العدّه ويملون الحياض ونطّحونهم ما " . والمورّدة اللي قلّطوهم قدّامهم عددهم سبعه.
أثاري عقبهم العواجي على كِحله .( ماهو زعج لُه اللحاوي راع الذلول؟ عقاب العواجي جرّد عنزه وكبّر به فهيد بناخيه وقال امسك لهم كحله. معهم محمد العواجي بعدابن عم لهم ، ومعهم عاد ناس واجد).
الغزو يقولون انهم ماادري والله هو عدد اوخراص ، يقولون انهم ثلاثميّه وزود,وهذولاك اللي هم غزو هذلول اربعين سبعة هاللي قلطوا. جو العنوز على كحله ونوّخوا ، يوم ورْدو عليه ، ياوالله هذا اثرهم شاربينه ،قال " اكبر وأنا كبير البخت" هذا إثر هذلول وخوياه ، ولا لهم والله إلا هالتّلعه هذي ، نبي نقيم عليه والله مالهم عنه ، كود ينكفّون (يرجعون)ولا يشربون إلا منه ، تروالغزّاي يرجع مع اثره ، يرجع للما اللي هو صدّر منه .ولكن امسكوا لهم الما لحتى يجون . وهم يمسكون الما وهم يسقون الجيش ويلوّذونُه بمذراته من شرق والرّقيبه ديام براس الشّذيبه . ثْمَلَو على كِحله.
هذلول زعج القلوط ، قال : انتم يا هالرّبع هذولا امشو قدّامنا وان لقيتوه مقطونه وعليه غزو فالبيانه انّكم تعانقوننا وننحاش.
جو المورّده ماشافو احد ، وهم يهَوُون عليه مع التلعه، هي بله تلعةٍ لجّ ضِلع مع ايمنك جال ومع ايسرك جال وهي بقاع التّلعه. يوم نوّخوا ، مافطنوا إلا يوم تغصوهم الرّجال ، ملبدين لهم مع ايمن التلعه وايسره ، ويمسكونهم ويجيبونهم للعواجي .
العواجي مزيّنن قهوته وجالس وهم يربّطونهم . قال : علّمونا بالصدق . ( قضيب الغزو هكالوقت يقولون الصدق ما يكذبون ويعلّم يالصحيح ) . قالوا : والله حنّا ، طال عمرك ، مورّده للشويهري ، والشويهري هو هذا على ثرنا ، ولا لهم طريقٍ إلا يجونكم . الشبب انهم مظمين ، عطشا ، مالهم حيله ، ولا هناك ماء إلاّ هالمارد . مالهم إلاّالله ثم كحله . القربه يابسه والذلول تِحِنّ. قال : ( متى حروتهم ؟ ) قالوا : حروتهم العصر . حنا واعدناهم العصر وقلنا إذا ما جيناكم العصر هو بيانة اننا قضِبناوهم ما يقدرون يجنّبون . قال : ( وش كثرهم؟ ) قالوا : كثرهم ثلاث وثلاثين وتمام الاربعين بنا يا هالسبعه هذولا . قال : ( وش معهم من الفود ؟ ) قالوا : معهم رحل الشرارات وجمل اللحاوي الحرّ ، شعلان، ( له علوم ، ضروب واصيل).
قال: زين..استعطوا انتم ، اللي له اخو واللي له ولد عم او رجّال يخصّه ، انتم ابشرو انّكم سالمين واللي يخصّكم نبي نسلّمُه . استعطوا انتم على واحد واحد ، على رجّال رجّال ،والباقين نبي نذبحهم .
قال واحد اسمه عمر العميم له اخوين اثنين ( انا والله لي اثنين اخوة ) قالوا : واحد نبي نذبحه وواحد نبي نخليه ، وش اسمهم ؟ ) . قال : حديهم اسمه دباس والآخر اسمه ركاد . قالوا : ( ايّهم اطيب؟ ) . قال : لا والله إلادباس اطيب . قالوا : ( ايّهم اللي تبينا نعطيك وايّهم اللي تبينا نذبح؟ ) قال : ابيكم تذبحون دباس وتخلّون ركاد . قالوا : ( وراك تطلب الرّدي وتخلي الطيّب يذبح.
قال : الطيّب له وليد وهذاك ما على ثره احد ، ابي اغديه يسْتعقِب. قالوا:عطيناك ركاد وهذاك نبي نذبحه .
ولي ابهم واحدٍ يقال له رحيّل ابن ضاحي ، ( هامّةيقولون كبر الجمل) قالوا : وراك انت ياكبير الزّول ما تستعطي ولا تطلب احد؟قال : والله اني ماخبر لو إذبَح الرجل اللي يطرد بي مع هالغزو ، ولا لي خاصّه ،كلّهم بعدهم واحد عني.
وهو يصب العواجي هكالفنجال قال : هذا فنجال الشويهري ،يامن يشربه وله خمس من ركاب الغزو يتخيّرهن على عينه ، وجب لُه ، والا جمل اللحاوي . هو بالخيار.
ويا هنا واحدٍ يقال له " رجا البوهي من القراوعه " من قوم العواجي ، رجّال طيّب وعديم وبُه معضد ( يحطّون معاضد بالفرّيس أوّل سنع معضد ، بُه شناشل) . يامار تيحٍ ماهو هيّن . مانا عرض صدره وعرض جرايد ايديه. قال : (( سقا الفنجال جايّ !! انا أشربه . قال : تستاهل. وهو يعطيه الفنجال ويشربه ، قال:اسمع يالبوهي ، ترى ماهي بسيطه الدّعوى . ترى اللي قدّامك هذلول قال : ازهله ،يعين الله عليه.
قال العواجي : انتم يا خويا,واحد يصير براس الرّيع من غادويراعي للّغف ، مطبّهم ، والباقين يمسكون جوانب هالتّلعه ). المراد انّهم هم صبّطوابالرّضم ، ملبدين مع ايمن التّلعه وايسره.
هذلول وقومه تَنَوْ ليا ماجا العصر ،ولا جوهم اخوياهم وهم عطشا مستهلكين . وهم بالصيف وعلمهم بالماء امس العصر يوم يغزون على ربع اللحاوي ، قالوا : الرأي راي الله ثم رايك ياهذلول . خويانا وكاد مقضوبين . قال : ( ياجماعه ، القوم لهم شريده والعطش ماله شريده . نموت حنا وفودنابالخلا ، لكن حنّا نبي نصلق البل عليهم وهالفود اللي معنا نبي نمشي يمّهم ، ولكن مانبي نجيهم إلا مع غيبة الشمس ، ومازول وجهنا يمّهم مايبون يتعرّضونا لحتى ناصل الماء . ولياجينا قاعه التلعه ، حوّلوا على ماتطقّون روس الركاب ، قبلكم(أي بسرعة وتوجهوا للماء) اشربوابارقابكم ، حتّى تبلّون كبودكم تقوون تهوشون وإزبنوا الضلع . وهم يجون يحدون بإثرالمورّدة . يوم غابت الشمس ويشوفهم الرّقيبه وهو يجيك يبشّر العواجي ، قال العواجي : اربطوا المورّده وحطوا بروس المرسه له اوتاد وطقّوهن وخلوهم يجلدون عند القش. وقال لأخوياه : انتم امسكوا جوانب التلعه ، ولا تعرّضونهم حتى ياصلون القلعة (القلعه): ماوراه مخراج ، ضلع ، منتهضه هي بالجبل ولا وراه مخرج.
قوم هذلول وهم ناحرين التلعه ، يوم وردوا يا خوياهم ماهم بُه ( المورّده) ، وشافوا اثرميرادهم مع التلعه ، ويوم اقبلوا على القلته ، ياوالله ما يشوفونهم ، ويوم جو قاعةالضلع ، القلته ، وهم لك ينوّخون ، وعلى ماطبّن ركبهن الارض ، وهم قبلهم يتطابقون للقلته يبون يشربون .. وعلى تشريعتهم بالما ، وهي تركض عليهم العرب . ضبّت عليهم من هنا ومن هنا ، ويسدّون الريع عليهم. يوم ركضوا عليهم ، قال هذلول : ( هذولا عنزه . هذا العواجي ، والله ان مسكنا مايخلّي بنا رطب الحلق ) . وخويانا ( المورّده عندهم ) ، مار زبّنوا عماركم .. خوذوابواريدكم وأزبنوا الجذيبه ، هذي قوم ماله نقى .. خلوكم بلز الضلع وهوشوا . عماركمأغلى من الفود . قالوا : (( ركابنا؟ )) قال : ركابكم هذا قدر لحم ، إتركوهن ! ماجنّكم عقب أهل ، زلّة واليهن واهاليهن . الطّمع بروسكم انتم ، كلٍ ياخذ مزهبته وتوشّعوا الضلع .. ماهم منجشينكم .
وتِورْشَعُوا الضلع ودلّى هذلول يهوش قفوهم ، ويرجع واحدٍ يقال له : عوض ابن فرّاج ابن خلوي ، يوم انه رجع ناكس للرّكاب، قال له هذلول (( وين ياعوض ؟ )) ، (( وين تبي ؟ )) قال : ابقرط رضمتين عندحميرا ( حميرا : ذلوله ، يعني يبي يهو ش عنده ) . قال : (( ياشين امش لا تثبرالسويد )) . قال : لله ، ياكود يقرط راسي .
وبالتفاتة هذلول يوم راعى ، ياواللهريمه ( ذلوله ) تعتب بإثرهم ، تثور وتروكب ، تثور وتروكب بالصفاة ، الضلع وعر. يومارزمت ، حنّت ، تحن ومطيّرة عيونه بهذلول وتعرك كبده على الرضمه بمنحرة . وهو ينتخي هذلول : (( ارّاخوا سمرا ، شوفوا لون عمل ريمه ! شوفوا لون عمل ريمه !! أولاد صقر .. ياحق ابوي وجدّي ! وش عذري عند ريمه ؟ ريمة تنخاكم وين اولاد صقر؟ وين زوبع ؟ . قالوا : (( ياوالله فرحتك )) وهم يردّون كلّ بمحلّه وهي تخالط بوسط التّلعه . ويتقامعون هم وأيّاهم . يحضر الشيطان بينهم ، الله يعافينا ويعافيكم منالشرّ.
السويد قرّنوا ركايبهم ودلّوا يهوشون قفوِهن ، جدّعوا هدومهم وقاموايهوشون مِلطان مصاليخ!!
البوهي ، اللي شرب فنجال هذلول .. معه الرمح ، ويصوّت,يامن عيّن هذلول يالغانمين )) قال هذلول : حاضر وانا اخو سمرا . وهو لك ينهض الرّمح "البوهي" ملطع يده من الرمح من جهه ومعضده طالع من الجهه الاخرى ، وقال : اللي يبي ريمه مايخلّيها قفوه وهي هذا عمله ، وهو واقف عنده. قال هذلول : لا والله ما اخليّه، خيّال الرّحمان وأنا خو سمرا . ( هذلول معه شلفا قصيره وهذاك معه رمح طويله . وهم يتقاوسون الرماح كل واحد يقوس واحد ومن بينهم لهم رضمة وش كبره ، ماواحد يطول واحد . قال (( اطلع واطلع )) وهو يحترف عليه ، يبي واحد يذوّد على واحد. يامار حسين مع ايمنهم ومولّم باروده . ورجا البوهي مولّم رمحه يبي يضرب هذلول ، وهذلول بالمثل مشطّر يده . وهو يحطّه حسين بشعرات الابط ، وهي تثور ، يوم ثارت يامار ناثر ريته على الصّفاه ، وعلى ماوقع ليا هذلول عنده وهو يردعه . وياخذ الرمح منه ويعطيه حداالسويد يهوش به.
وهو يفوع على هذلول ، فهيد ، عقيد غزوا العواجي ، من قرّيب ،ياحسين (من بوارديّه هذلول) مظهر المدل ، يوم راعا .. يامار الرجل وارد على هذلول . وهو يمسّه حسين ، يوم مسّه ..ياملجلمده وهو يقع على رجا البوهي . على ما وقع فهيد ،ياحطّة عبدالله ابن سعدون المقط بالزناد وضرب الملح بالمدك ، يامار محمد العواجي مقبل على هذلول بعد ، وهو قريب له يوم شاف فهيد وقع ، يامار مايمدي ابن سعدون يطلع المدك ، شاف الرجال واصل هذلول واعجله انت يالعواجي لا يطلع المدك . ومدكّه وملحه وكيشه وقرميشه وهو يثوّر به. وهو يضربه المدك مع الدّيد ، يامار شاعط جنبه وطالع معابطه واختلف الرجال وعقد يموح ، يامار الدّم من ايمنه وايسره . ويدلّي يقطع الجموع، يوم شافوه قومه ( عنزه) وهم ينكسرون.
هالحين اظلموا . وجاهم الليل ، قال ابنضاحي ( رحيّل اللي ما ستعطى من اللي مربّطين عند القش ) : ياجماعه ، يقصد اخوياه المربّطين عنده ، الله وأعلم ان عنزه انكسروا . قالو : (( وش مدريك ؟ )) ، قال: يدريني !! حس هذلول هو هذا قرّب . ماهو بمحلّه من شوين .. أوّل يالله اسمعه والحين قرّب ، هذا هو وصلنا . لكن اسمعوا ارتكوا على المِرِسه حدِر ، كلّكم يالستّه ، وأناابرتع به أغديه تنقطع . وهم لك يرتكون على المرسه كلّهم حدر وهو يرثع به وهي تنقطع. وهم لك كلّ ياخذ سلاحه ويجونك ورى اركاب العنوز ، يتظهّرونهم، من شنقهم من غاد . ويا هذي هي منكسره ، وهم ينسفونهم شنق الركاب. وياخذوهن ، ويا هذلول وربعهم معتاليهم . وهم يتصاوتون ((طابيه.. طابيه )) ويصيحون عليهم السويد صيحة محمد علىالكفّار . وتزين ويزيّنه الله .
يوم انّهم اجتمعوا ويتفقّدون خوياهم ، ويفقدونلهم واحدٍ يقال له عمر ابن نوفل ، سويدي ، من الهرابده. وهم يرجعون للمغارة ويلقونه مصوّب مع فخذه ، مكسورة فخذه ، وهم يشيلونه يجيبونه مغارة هذلول .
قالوا (( حنانبي نجلس بهذا )) ودلّوا المورّده يقصّون عليهم قصّتهم بالنّهار . وقالوا (( نبينجلس بهذا لما نصبح ونبيكم تشوفون المذبوحين ، غدينا نتعرف على العقيد واللي شرب الفنجال .
يوم انّهم اصبحوا ، وليا هذا فهيد العواجي ، مثوّر به ومضروب بالسيف مع ظهره بس انه مامات. ويا هذا محمد العواجي ضاربته مع الديد ، اللي ثوّر به عبدالله ابن سعدون، سويدي ـ من ربع حسن ابن سعدون راعي الصنينا ـ ، وليا هذا البوهي اللي شرب الفنجال واقع وميت شمام.
ويقول هذلول لفهيد العواجي (( الرجال كل يوم بايدي الرجال )) وأنت حطّك الله بايدينا وإسمك اللي انعثرت ! وحنا نبي نتجمّل بك . أنت تبينا نشيلك ونحطّك عند اطرف بيت عنزي ونخلّيك!! ولاّ تبي نروح بك معنا يم اهلنا وان حييت وجهك على هلك وإن مت وجهك على الله .
قال : (( والله انا يوم عملتوا بي هاك ، مانتم متجمّلين بي بعد ، يبون يجون الجعافره ، ماهم مخلّيني ، يبون يزورون محلّي هان.
قال هكا الواحد : (( هالحين حنا نبي نتجمل بك وتوعّدنا وانت على حفرة الموت . هاك ايّاه ياضبعه الخشيم تجمّلي به ، وهو يقطف راسه ويقرطه .وخوذوا ركاب العنوز مع رحل الشرارات.
المهم .. ان هذلول والغزو اللي معه اسقوا هالحين وتنومسوا . خذوا ركاب العنوز معرحل الشرارات ، قشّوه كلّه ووصّلوه اهلهم . قال عاد حسين الذنيب :
يالله ياللي فوق خلقك ضمينا**عليم مايخفى على الله خافي
تلوذ بك وانت الذي تحتمينا**يامنطي الجزلات والرّزق وافي
ركض بهم ولد العواجي علينا**من الزود ماجنّب طريق المهافي
باقرانهن ياشيخ لاتبتلينا**وش عذرنا من قاطعات الفيافي
ياما على ركن الركايب حدينا**وضرب بعيدان القنا وانعجافي
يثور من تفّاقهم كالحنينا**ويثور من تفّاقنا ملح صافي
مطارقٍ يقذفن مثل الشّنينا**ياما وقع بخشومهن من سنافي
وحامن طيور مدبحات علينا**من بيننا يرجن غصيب العلافي
دونك رجا في ملعب الغانمينا**عقب الوجب تذرى عليه السوافي
هذا جزا اللي من شمام يجينا**يبيالجمل ولا الرّكايب جزافي
ومحمد يسرى الحمر من يمينا**واستقرعه ستر البني ّالعفافي
فهيد وقع بالجرّ يالذاهبينا**ماخوذ ياركب تروّح خفافي
يامارجمناهم بحدّ البطينا** بمشنشلات مع سيوف رهافي
هذي من الله عادةٍيابلينا**نجدع لحثّات البراثن علافي
وابو غلولٍ شوق موض الجبينا** عقيدنا ماينطي الخيل قافي
ليا انتخى هذلول ثم انتخينا**لعيون ربع قرّتوابالكتافي
ملطان ماتلقى المشالح علينا**عذالةٍ يالابسين الكفافي
نفلتانا سمران ربعي علينا**وخطو اشقح الصّبيان جاوه الهرافي
وركابنا مافوقهن الذّهينا**وعقيدنا ماينطي الخيل قافي
اركض بنا يابو غلول رصينا**تجعل عمارطايلاتٍ قصافي


ملاحظة/ وصلتني "فتى سنجارة"من أخ عزيز هدية وهي عبارة عن قصة هذلول الشويهري وهي ماذكر أعلاه بنفس الأسلوب مع اختلاف بسيط جداً عما هو موجود هنا.والأخ مهداة له من كاتب "دكتور"من خارج القبيلة,وللمذكرة عنوان مستقل.نقلها من فرتاج السويدي شفهيا.
قصة هذلول رغبت بذكرها كلها ,لأن ماحصل لجماعته"أولاد صقر"وهم قلة في مقابل جموع كثيرة"300على قول الراوي والرواة من القبيلتين وماكنا نسمعه لهي النادرة في حدوثها,ودليل على شجاعة قومه السويد,وتعاونهم فيما بينهم,كذلك شخصية هذلول وفعله بعنزة لدرجة أن عقاب حلف ألا يذوق حليب إبله حتى يقتل هذلول.وقوة هذلول حتى من المحاربين الذين كانوا في كحلة ينبئك عن هذا قول فهيد العواجي لشارب فنجال هذلول:اسمع يالبوهي ، ترى ماهي بسيطه الدّعوى . ترى اللي قدّامك هذلول قال : ازهله ،يعين الله عليه.
يذكر الكاتب أنه حصلت مجاعة وسنة جدب في جبل شمر,اضطرت بسببها قبائل أن تنزح لجهة الشمال جهة الجزيرة والعراق ـ قول أنهم لجهة الشرق ـ ومن ضمنها قبيلة السويد من سنجارة من زوبع "قوم هذلول"ولم يبقى في تلك الديرة وذلك المكان إلا أهل هذلول الخاصين وهم قلة قليلة,ومن ضمن من رحل صديقيه حسين الذنيب,وعبدالله بن سعدون . .
وللقصة تكملة حتى قتل عقاب لهذلول,وقبل قتله صلى أربع ركعات,ركعتين واقف,وركعتين جالس لم يستطع القيام "عظامه لم تقوى على القيام ودمه راب"وأول مانخى هايس:وين هايس ؟ياما نخيتك!وين الخرصة؟وين زوبع,يالح رقبتي ؟ وي شمر؟وين سودان الروس؟وين الطنايا؟وين الضياغم ياحق ابوي وجدي؟وين السناعيس؟وين طيابة كبدي؟
ثم قتل يرحمه الله,وأخذ بحقه زميله وصديقه هايس القعيط. وهناك تساؤلات طرحت من قبل.وهي هل صادق وصاحب العواجي ابن رشيد؟ومن من الرشيد الذين قصد عندهم رشيد بن طوعان مطالبا ً بثأر هايس؟هل هو عبدالله أم ابنه طلال؟ الكتاب الذي أو المذكرة تقول أن هايس لما جاء الحيانية صادف مجيء رجل من حائل فسأله هايس عن شمر:فقال:"العواجي مصحب ابن رشيد,ساق هدو على ابن رشيد واصحب شمر" .أتوقع والله أعلم أن من كان رشيد بن طوعان عنده بمجلسه يوم أن طالب بثأر هايس هو طلال بن عبدالله الرشيد,ورشيد مات في آخر سنين حكم طلال .لأنه ربما عبدالله الرشيد صاحب عقاب,وهايس جاء من بعيد,فحقق مطلبه وغايته وهو ليس تحت إمرة عبدالله الرشيد,ثم قتل هايس وهو كبير بالسن من قبل عقيد القوم غنيم الربضا سواء هو أم غيره.وهايس أتوقع أنه لما جاء طالبا ً للثأر كان كبيرا ً بالسن,وهذلول لما كان بالجزيرة رغب به هايس ـ وكان زعيم قوم ـ لما بدر منه من فروسية وشجاعة وقوة,وكان هذلول شابا ً مع أبيه وعمره 16عاما ً فلم يستطع أباه ترك ابنه هذلول.وأن الهدايا التي أتت من قبل غنيم الربضا كانت لتهنئة طلال بالحكم.أو أن عبدالله الرشيد وقد حكم على فترتين,جاءه عقاب في الفترة الأولى فأصحبه,وقتل عقاب وقتل هايس من بعده ,ثم عاد عبدالله الرشيد للحكم ,فجاءه غنيم الربضا لتهنئته بالإمارة.
وهناك من قال أن ابن رشيد لم يصحب عقاب العواجي بالذات,أنقل لكم قول رجل من الفدعان من قبيلة عنزة يقول الآتي:[وهناك أبيات شعر للشيخ عقاب لا أود ذكرها لأنه يلوم على رجل من عنزه حالف ابن رشيدوخدع عقاب بحيث هدم بيت الحرب الذي بناه عقاب أثناء المناخ بينهم وبين آل رشيد.....يذكر سعدون العواجي أن حفيدة أخذ الثأر بعد ثمان سنوات من مقتل ابية.(أخذ الثاربمناخ الوديان)
يوم يقول
" فاتت ثمان سنين والثار غادي** مواكرك ياعقاب عقبانها صغار
واليوم يروي مصقلات الهنادي** والخيل من فعله هزايم وعبار
ياعقاب دونك هايس ٍ جاك بادي**ثم انشده ياعقاب كيف الخبر صار
حر ٍ قنص حر ٍ بثاره وصادي** خلا شتات الريش شتان ونثار.
والقصيدة اطول منذلك].
وهناك من قال من أحد أفراد قبيلة عنزة:[ لاندري سنة كم حصل مناخ الوديان بين غنّام ابن بكر"الرُّبضا"
ومعه السويلمات والصقور ضد شمر, ولو عرفنا لأستطعنا تحديد تاريخ وفاة عقاب العواجي.

*يذكر السديري أن غنام ابن بكر ذهب ليهنىء عبدالله بن رشيد بتوليته حائل
وأن ابن رشيد رفض الهديةلمقتل هايس القعيط بمناخ الوديان الذي يتزعمه ابن بكر
واستولى ابن عمة برجس ابن بكر على نياق القعيط المسماة "عيون البنات"وسموهابـ"الغافلات".

*الجديربالذكرأنّ حاضرة حائل وكان من ضمنهم عبدالله بن رشيد واخوه عبيد فزعوا لبدو شمر في حربهم مع ولد سليمان.
من المعلومات المتناثرة أعلاه نستنتج ... أن عقاب العواجي قتل قبل تولي عبدالله بن رشيد حكم حائل بما لايقل عن ثمان سنوات. ولو استطعنا تحديد تاريخ وقوع مناخ الوديان لعرفنا تاريخ مقتل العواجي بالضبط.
الأخ فتى سنجارة توفي العواجي قبل حكم ابن رشيد لحائل لم تكن بينه وبينهم صحبه فعبدالله بن رشيد اشترك مع البدوضد العواجية ولم يكن اذ ذاك قدتولى الحكم].
إنني أقول(فتى سنجارة) أن هناك إشارة لدى البعض وخاصة في منتديات الدهامشة, أن مناخ الوديان حصل سنة 1261هـ وبذلك يكون مقتل عقاب سنة 1253هـ.
والله أعلم.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


   

رد مع اقتباس
قديم 2009-11-06, 10:05 PM   رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
][ عضو نشيط ][
 
الصورة الرمزية هيبة شمري
 

 

إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
هيبة شمري is on a distinguished road

 

 

افتراضي رد: زوبع..تاريخ مشرق.. فرسان شجعان..وشيوخ كرام


**شعراء من زوبع شمر مشهورون:
اشتهرت زوبع من شمر,بكثرة شعرائها وتميزهم بالشعر وقوته,وهم أكثر شعراء شمر شهرة .
1ـ خلف أبو زويد:
[خلف ابو زويد الرخيص الزميلي السنجاري الشمري,يرحمه الله.ولد بالشمال الغربي من مدينة حائل في اطراف نفود جبه اللتي تبعد عن مدينة حائل حوالي (100كلم)
وعاش حياته في احضان النفود متنقلاً بين من يقطنها في ذلك الوقت من القبائل0
ولقد طال بقائه بجوار الشيخ ( سطام بن شعلان شيخ الرولة ) ثم ( الأميرمحمد بن عبدالله الرشيد ) امير حائل
في تلك الفترة حتى وافاه اجله بعد عمرٍقارب او ربما جاوز المئة عام بقليل, وقد اشتهر الشاعر ( خلف ابو زويد ) في قصائده بالحكمة وضرب المثل للناس,وكانوا الناس في ذلك الوقت يقومون بحل مشاكلهم ببعض من حكمته وامثلته التي سارت مع الناس الى يومنا هذا.واشتهر ايضاً في معظم قصائده بوصفه الدقيق والنادر للأبل الأصيلة,تزوج ابو زويد عدة نساء رزق من احداهن بإبنه ( دخيل ) الذي يسند عليه في اغلب قصائده0
ويوجد ( لابو زويد ) احفاد على قيدالحياة,هم أبنا لحفيده ( عثمان ) الذي توفي قبل عشرة اعوم رحمه الله.وعددهم اربعة.
كان ابو زويد جالساً عند رفيقه(عياده بن محمد العبيكه الشمري امير قنا ) رحمهالله,ذلك الكريم المشهور..وقد لاحظ عياده على ابو زويد بانه في حاله من الهموم ( الضيقه)فسأله عما به فرد ابو زويد بانه ليس به شي فظن عياده أ مابه هو شي من العماس على القهوة,فال عياده هذا البيت :
قم سوياراع المعاميل فنجال**كثر بهار الهيل يغدي عماسه
فلما سمع ابوزويد هذا البيت قال لرفيقه:
هذا البيت لمن ؟ فقال عياده هذا لي ! وقلتهالآن0
فقال ابو زويد طلبتك إياه فقد اعجبني هذا الطاروق وانا صدري يجوش بمامافيه من هموم.
فقال عياده تستاهله وتراه لك,فقال ابو زويد هذه الابيات:

قالوا تسير قلت مامن فضـى بـال**وقتٍ على الاجـواد مابـه وناسـه
قم سو يـاراع المعاميـل فنجـال**كثر بهار الهيـل يغـدي عماسـه
هذا زمـانٍ مقبـلٍ منـه انـا ذال**ناسٍ كلت نـاسٍ بخبـث ونجاسـه
قامت بصاع المنكر الناس تكتـال**ودلت تيـاع الجوهـرة بالنحاسـه
واشوف انا الأسُـوْد خشـع وذلال**وقتٍ به الحصني يـدور الفراسـه
وراع الجحش شرهٍ على جدع خيال**متحيـزمٍ فوقـه بـدرعٍ وطاسـه
ولباسة الجوخ الحمر وادهم الشـال**صارت تغولهـم عيـال البساسـه
ما ينتعدل شيل بقعـاء ليـا مـال**ومنيـن مـا عدلتهـامـا تواسـه
يارعي الخصرين والطوق وهـلال**اللـي شفاتينـه سـواة اللعـاسـه
اصبر وعند الله تصاريف الاحوال**والقصر مرجاعه على بني ساسـه
2ـ شايع الأمسح:وقد تقدم ذكر من سيرته.

قال بن مرداس فتى الجود شايع**أشوم كما حر المراقب شام


اشوم عن السفلى وانزل بالعلا**وانا بالعلا من سابق وقدام


لو كل من راد المراجل يحوشها**تلقى بها فروخ الدجاج نيام


أنا من هل الجبلين من روس شمر**عن الودي عاصي ما علي حَكَام


حنا هل المعروف والمجد والفخر**حنا للجمع الثقيل كعام


وحنا هل المنسب عريب ساسنا**علاكم من ترثة الاكرام


وحنا ليا كادت صبرنا لكودها**قول يخلد للجموع علام


وحنا هل البيت الرفيع بشمر**وحنا بالبيت الرفيع دوام


وما دام راسي باق في ذاري الهوى**والخيل فيها سبق وعرام


والسيف هو والرمح والشلف والقنا**تعبل ليوم فيه كرب حزام

وهي طويلة.

3ـ ماجد الحثربي:
عاصر ماجد فهيد الفواري,وفهيد الفواري عاصر رشيد بن طوعان,فلذلك يكون عصر ماجد الحثربي أواخر القرن الثاني عشر وأوائل القرن الثالث عشر الهجري,والقصه المشهوره لماجد الحثربي وذهابه لجهة الاحساء لسعدون العريعرفي حدود عام 1189 هـ (المصدر حكم العريعر + تاريخ سعدون العريعر) والله أعلم.
[ماجد الحثربي من العليان من الخرصة, شاعر وفارس ذاع صيتة في الجزيرة العربية وتغنت بشعرة الركبان والتم المتسامرون لسماع قصصة ,اخواله هم من اشهر فرسان قبيلة شمر وهم عمر الملقب (المدلاه) واخوهفهيد وهم الفوارية من الخلف من العامود من شمر,عاش يتيم الاب فعاش في كنف امة عند اخواله العامود فتربى على عزة النفس والاباء ومقت الضيم كما فرضت الصحراءالعربية قانونها على الانسان العربي .
حدثت لة قصة مشهورة عند البادية العربيةوقد تم اخراج القصة بتمثيليات ومسلسلات على قنوات التلفاز العربي,والقصة هي خلاف حدث بينة وبين احد فرسان قبيلة اخواله المشهورين وهو مفوز التجغيف ,
وعلى اثرها تنقل بين بعض قبائل الجزيرة العربية مثل عنزة والظفير وشمر وبني خالد الى انعاد على اثر قصيدة قالها بعد معركة (زقدان وحجلان ) فعفى عنة خصمة وعاد الى ابناء عمومتة وجماعتة وبعدها بسنوات قليلة كما يقول الرواة وافتة المنية بين ربوع جماعتة رحمة الله].
نذكر من قصائده الآتي:
ياراكب حمـراء من الهجن حايل****مبرية الذرعان حمراءسجلـه
حمراء تشادي مبرمـات المحايل ****وان سل مخطرها مع البير..
تلفي على الحبـلان أهل النقايل ****عيون التيوس مرضعين الاسله
بلعون ما فــكوني اولاد وايـل ****ابشر دخيل بيوتهم بالمــذله
ما ضالني غير السويطات ضايـل**** دغيم ثنى بالسيف دوني وسله
سويطات ماهم من هزال الحمايل **** لباسة لدروع ماجــوخ ملـه
سويطات ماهم من هزال الحمايل **** من ماكر يفرس من الصيد جله
واخو دغيما القرم وافي الخصايل **** دخيلهم ما يمشي الحــق لله
ومنهم نصينا كاسبيـن النفايـل **** عبده مجزين العدوعن محلـه
يتلون من يثني خـلاف الدبايــل **** الشيخ اخو حدوى ضديده يمله
بالعـق يـدب تايهيـن الدلايـل **** والي عقد روس الشرابك يحله
بالسيف يجدع راس منجاه عايل **** تو المزينـي صاقلن شذرتلـه
من ناس حط فوق راسه مثايـل **** يكود مـن رب الملا شافعلـه
واليوم احمـد الله بهاك المسايل **** من جيتهم ماطب قلبـي مذلـه
أرعى بظل عصيل مانيب سايـل **** بيسر زرود ونازلن عثعث لـه
ومانش ما لمت عليـهالقبايـل **** ياكود ما رب الملاصـافطلـه
ولاسلت عن راسبة الزوم طايل **** ياكود سعدون وانـا مقني لـه
وله القصيدة التالية:
الـبـارحــه والـعـيـن مـابـهـا نـعــاس**الـنـوم يــدعـيـها وهـي ماتـطـيعـه
بسباب فكر(ن )غادي(ن)فيه هوجاس**والجوف حامي وتشتعل به وليعه
فـكـرت بـالـدنـيـا عـلـى كـل مـقــيـاس**ولـقيـت فيــهاخـافـيـات شــنيـعـه
في هـالزمـن ياكثر منـهو من الـناس**ماينـفـعك فـي شي لو يـستـطـيعـه
شخص(ن)مع ربعه على الذم جلاس**ومافـيهـم الـي ذمـتـه مـايـبــيـعـه
ناس(ن)ابد صاحبهم اليوم وسواس**كـثر الحـكي والـلت فيـهم طبـيعـه
وقت الرخا ياتـوك حـلوين الانـفاس**وقـت الفـضا ياكـثرهم من طليعـه
لاصار له حاجه ترى جاك نوماس**يعطيـك من حسن الـنوايا جـميعـه
ولارحت يمه اصبح الوجه معباس**وصـار يتـعـذر منـك بأيـه ذريعـه
اشره على اللي طيب العرق والساس**ولا الـردي سـاسه جـعله قطــيعـه
ماني من اللي يضرب اخماس بسداس**ولانـي قلـيل المـجـد ولاني تـبيـعـه
الـحثـربـي جـدي وانـارافـع الراس**وربعي السيافا كالسيوف اللميعه
شمر هلي مهريه كل محماس**الــلابـه الـلـي بالمـلاقـا مـنـيعـه
4ـ رشيد بن طوعان:
وهو رشيد بن هذلول الطوعان , شاعر شمر هو وزميله الشاعرالكبير مبيريك التبيناوي ,وهو محب لعائلة "الرشيد" وقد بين ذلك في قصائده:
ياسيـف بالله لاتنـادون برشيـد**الله لا يـبـلا بـيـوم جـرالـي
امس الضحى جتنا علوم التواكيـد**شيخ الجبل من نقرة السمر اشالي
اودع الخـل الشمالـي بـراريـد**خذوا على جال الخريـزه ليالـي
خلوا قصـر تصافـق بـه الغيـد**حريمهم تمشي مع بياض الدحالي
مار ابكوا معي تروا البكا فيه تبريد**صبوا دموع مثل صفـق الدوالـي
قصـر بنـاه الله لكـم يالقواويـد**انتـم خرابـه ياعفـون العيالـي
دار جفت ريف المعاميـل وعبيـد**تعطى الخراب ويذهبون الرجالـي
وشلي بكثر الملقحـه والكواديـد**ياراح عبـدالله وعقيـل القبالـي
صيور ما ينزل غنيـم علـى فيـد**نشوف من ينحى العدو بالفعالـي
تبشروا بالبـاج ياهـل المعاويـد**كل على معيـده يسـوق الريالـي
انعى كما ينعى رضيع على الديـد**ياصار مكـروب عليـه الزمالـي
قالها عندما هرب الرشيد عن وجه عيسى العلي عندما اتى بالاتراك وهي سبب محبة الرشيد لرشيد بن طوعان وتقريبهم له عندما عاد حكمهم من جديد. وقد كان جليل القدر عند الأمير عبدالله الرشيد وعبيد الرشيد والأمير طلال بن عبدالله الرشيد , ولازال إلى الآن محترم القدر والمنزلة عند عموم قبائل شمر.
ومن مواقفه التي تحسب له,قصيدته في جمعه بين عبيد الرشيد,ونعيس الطوالة ودرءه للفرقة بين الفارسين المشهورين.
ومن قصائده قصيدته في العقيد/ طويرب بن بطاح السويدي,وقد غزا على الحويطات, وقتل في تلك الواقعة,فقال الشاعر رشيد بن طوعان هذه المرثية وهي طويلة ومنها:
جانا الخبر وكـاد مابـه مـروات**ومادبر الخالق على العبـد صايـر
ياهل البكار الحيل وطويرب(ن) مات**مار القحوهن واودعوهـن عشايـر
كم ليلة بكوارهن طويرب(ن) بـات**وودع على ذود المعـادي جرايـر
يا ما عزلهن من عشاير وخلفـات**ويا ما حلب من درهـن للقصايـر
مرحوم ياساكن ديـار الحويطـات**و خلي شمال الهوج بفـلات بايـر


وقد مات في أواخر حكم طلال بن عبدالله الرشيد بعد أن عمي وقد تجاوز عمره المائة عام أو قريبا ً منها. وأسرة الطوعان اشتهرت بالشعر والحميا لقبيلة شمر,ورشيد هو المشهور,ولكن اشتهر كذلك بالشعر الشاعر راجي بن طوعان وهو ابن أخ لرشيد بن طوعان,وله قصص تبين قوة شعره,ومنها أنه في أحد السنين السابقة,كان الربيع جهة جبل عرنان فاضطرت بعض بيوت السويد للنزوح لتلك المناطق لضرورة حاجات الناس والحلال.وتبادلوا الرأي مع شيخهم عساف الهربيد" أبو فندي" , ومع أخوسندى أبو جلوي مبارك بن مهلهل,ويوم انتهى وقت الربيع نزلوا الأمرار والرماده , فقام أناس منهم وألقوا عليهم اللوم لمقيضهم على الآبار المالحة , فقام شاعرهم راجي بن طوعان وقال ردا ً على من عاب عليهم :
الـحـر ينـزل نايفـات المشـاريف**يشفق على العليا وراس الطويلة
والبوم وأشكاله قصار الدناديف ** كل مع الأشكال يلقى مثيله
يـالله إني طـالبك غــاية مـرادي **صيب يسقي طعوس الضيغمية
شــامل كل المنـاطـق والبـوادي **نطلبك يالله ياجزل العطيه
ماحلى صبح المطريـابو زيادي ** مشينا مع هالبراخيص العذية
ريحها صبح المطر مثل الزبادي**والشمطري في حدود الغشمريه
ديرتك يالضيغمي بر وبرادي **وأنت ياطير السعد نفسك زكية
وكذلك الشاعر طماش بن دخيل بن طوعان اشتهر بالتدين وطلب العلم,اشتهر كعادة تلك الأسرة بالشعر,وتميزت أشعاره بالحكمة. فمما قاله الشاعر/ طماش بن دخيل بن طوعان ومناسبتها هي أن جماعة الشاعريسكنون قريتي الخبة وسعيدان وغيرها من القرى وقد أشاروا عليه بالسكن معهم بتلك القرى وأبا ذلك لأن نفسه طامحة مع البادية ويخاف مما
وقع به الكثير من المشاكل والتهاجر حول الحدود مما جعلهم فرقاً وأحزابا:
يــالله يــالي تدفــع الشــر والبأس**ياللي شفـيت أيوب عقب انوجاعه
ياخالق أجناس ويا مهلك أجناس**ويـا مدبر السقـــاء نهار انخــــرا عـــــه
تـرزق ديـارممــحــلات وإيبـــــاس**بغيث مـن المنشــى يتبارق شعاعـــــه
لاتبتحل ياواحداً فيك هوجاس** دنياك ليا ضاقت على الله وساعـــــــه
قم ياسعد قلط على النار محماس**واستدن من يجذب عليك الجماعــه
وأحمس من الحمسة وكثر بلا قياس**ورزقـك على محصي سماها وقاعــــه
افرح ليا شفت المشاكيل جلاس**يدله بهـــم قلبي عن الهـم ساعـــــــــه
هذاك طراش وهذاك عساس**وهذا شـرا شــي وهذاك باعـــــــــــــه
ياما حلى ليا روحن مثل الأقواس**من ديره قفـراً تعــاوى سباعــــــــــــــه
وتعللوا بعلومهم عقب الأدماس**وتـفرق المجـلس عقـاب اجتماعــــــه
والصبح شبوا يوم الأنذال نعاس**وشدوا وجدعت العـذارىرباعــــــــه
وشدوا على خد به العشب محتاس**بـدري وتوه ســـــايلات تلاعـــــــــــــه
تلقى البختري زامي مثل الاوراس**يامــا طمــان القاع ســاوىرفاعـــــــه
وحلو رعي العشب من عقب الأياس**تربع به العـرى عـــقب انقـطـاعـــــــه
متخالف نبته على كل الاجناس**يــاما رغــاب البل على الحشوراعـــه
وياما حلى ياصار بالكف قرناس**مـــع جــــروةٍ تعوقهـــا عـن مفــاعــــــه
البل تنومس راعيه كل نوماس**ليــاقـفـت مـع البيدى تلامع زماعـــه
وعن المغثة ياخذ الزمل مرواس**تبعــد عـن النمــام وعن اســتمـاعــــه
وتنزل بدواً خالي مابه اوناس**بعــدك عـن اللـي ماتـوده طـمــاعــــه
لولى الذي ماقلت والله ياناس**لحـفـر انا بيـري واحــط الصنـاعـــــــه
واصير انا من ماية الحضر غراس**وعلى الولي وصل الرشى وانقطاعــه
مار البلا ياقيل جنب عن الساس**نصيـر حـزبـيـن وحـــــنا جـمـاعــــــــه
مانا على عيب الخفيات بلاس**هــذاك شي ظــاهـــراً كــل ســـاعــه
وصلات ربي كل ماهب نسناس**عــلـى الـنـبـي اللــي بـعـث بالشفاعـه
وله القصيدة التالية:
يالله ياللي ترحـم الحـال وتخيـف **يالواحـد الماحـود منشـي المخيلـه
يالله يامنشـي مـزون(ن) مراديـف**=بـدر بنـا بالغيـث وعجـل بسيلـه
عقب المحل تملا بلادك من الريـف**يـارازق العمـي الـدروج الهزيلـه
أطلبك أنا يامصرف الرزق تصريف**يامدبـر الدنيـا نـهـاره وليـلـه
تجعل لنا عرض(ن) نزيه عن الحيف**يالله يامعطـي العطايـا الجزيـلـه
قـم ياولـد قلـط دلال مهـاديـف**والنار شبـه مـنهشيـم الخميلـه
وكبر ضواه وطرف الجمر تطريـف**واركه على جمر(ن) عقاب الشعيلـه
واحمس وزرف حمسة البن تزريـف**واحرص علـى تزيينهـا وتعجيلـه
ونظف مشاربهابعد واغسل الليـف**ويجوز لو حطيـت عـود(ن) بهيلـه
والرزق عند الله سريـع المحاريـف**المعتلـي محـي الريـاض المحيلـه
لابـد ماتركـى علينـا الكراشيـف**العمـر مرهـون سـوات العديـلـه
من جاك رحبه بليـن(ن) وتلطيـف**ومن جنبـك خلـه يـروح بسبيلـه
وقلل كلامـك لاتطيـع الهزاريـف**=يكفي من الهـرج الصمايـل قليلـه
كثر الكلام يكلـف النفـس تكليـف**واحذر عويـن ابليـس راع النقيلـه
واحرص بدينك واترك الحقد والحيف** واحذرك عن ترك السبـب وتعطيلـه
وبين العرب ترى كثيـرالتواقيـف** لابـد ماترمـى علـيـه الفشيـلـه
والعقل غذه مـن عقـول العواريـف**واحرص على زيـن النبـا وتعديلـه
ولاتامن الدنيا ترى بـه صواديـف** كفـاك شـرمغطيـاتـه وميـلـه
والوالدين أحرص عليهـم بتشريـف** أوصى بهـم ربـك بمحكـم دليلـه
وعليك بحق الجار والرحم والضيـف**واللـي يجيـك لحاجـة(ن) تنتبيلـه
واياك وكثـر الثرثـره والمحاليـف**واحفظ سمين الهرج واتـرك هزيلـه
شف الشريف يوصف الناس توصيف** قال الرجل يعـرف بصحبـة خليلـه
لاترافق إلا من يونـس ليـا شيـف**اللي على الجيـران يضفـي شليلـه
اللي ليا مـن مـر ماقيـل ياحيـف**وعند العرب تلقـى علومـه جميلـه
5ـ عدوان الهربيد:
هوعدوان بنراشد الهربيد السويدي السنجاري الشمري,الحقيقه هذا الشاعر كانت له عده قصائدجميلة, وكان يكثر من الحكم في أشعاره,وكانت أكثر قصائده شهرة هي الملقبة بــ "الشيخة" وهي بالفعل شيخة في قوتها ومعانيها وحكمها,و تميزت بطابعهاالبدوي وسلاسة أبياتها. يقول في أولها :
المجلس اللي به اسماعيل وسعيد**ينعاف لو قربه على القلب غالي
اسماعيل ماسمته سموت الاجاويد**وسعيد ماداجوا عليه الرجالي
غيالك الضمران والفرس ياسعيد**ياعل مالحميض الاطعاس والي
اخاف من قومن تجينا عراجيد **تبني على روس الندف له ظلالي
مابين شمطان اللحى والاواليد **تضيمنا ياســـــعيد بالاحتمــالـــي
وقد ذكر فيها الأربعين فارسا ًوشاعرا ً.
وله القصيدة لتالية:
زعنا من الغوطة شمال بتغريب**وصارت لنا عن سوق حايل مناحي
التـتـن قــل وضـيـعـوه الـشـواريـب**ورحنا لابـو عوينـان مثـل الطياحـي
مودع عصيف الشاوري كنه السيب**وبريتـن ريحـه عـلـى الـنـار فـاحـي
ماكـنـه الا العيلـمـي مـــارد الـنـيـب**ياقـلـن الامــواه هــن والضـحـاحـي
نتلـي مضاعـن نيبنـا شـمـخ النـيـب**جـــل الـبـكـار ملـطـفـات الطـيـاحـي
ربـع بـنـا عـسـاف درب النواهـيـب**عشـبـن يغـذيـه الغشـيـن الـرواحـي
يامـا قطعـنـا مــن طــوال العراقـيـب**ويامـا نـزوح الصـيـد باالارتمـاحـي
ويـامـا اعتليـنـا نايـفـات المراقـيـب**وياما ارتعن بادنى االدحيل اللقاحـي
يـامـا صـبـرنـا بـنـحـور الاجـانـيـب**يـــوم كــــل بــالامــان اسـتـراحــي
لعيـون غضـات البـنـات الرعابـيـب**تسعـيـن ليـلـه مارميـنـا الـسـلاحـي
بديـار بــن يكـلـب وكــلاب وكلـيـب**بيـن البـيـات ومحتـريـن الصبـاحـي
وبشـرقـي مكيـحـل رعيـنـا لغابـيـب**فرسـن تهـزع بالخبـوب السمـاحـي
ياخـو شقـا شـف الانـاثـي مغـاريـب**زل الربـيـع وزل وقــت الـصـلاحـي
وديارنـا مـن دونـهـا يتـلـف الـذيـب**قولـولـونـدات الـحـريـم الــرواحــي
دنـو لنـا العتـلات هـن والمصالـيـب**مثل الصديـر مـن المقـور القراحـي
وهذه أبيات رائعه من غزليات عدوان الهربيد رحمه الله:
ماتصير امصيبه كود له سبه**صابني غرون من البيض مربوعي
ياعـيـون الـلـي تـذيـر مــع الـخـبـه**وقـع عطنـي مـن ثنايـاك طرقوعـي
لـيـه قلـبـي يـاريـش العـيـن تلعـبـه**مابـقـى غيرالمعـالـيـق وضـلـوعـي
وهذه القصيده في وصف والابل للشاعر عدوان الهربيد السويدي السنجاري :
الابـل عطايـا الله مجانيـس الالـوان**حـدب الظهـور وناسـعـات المتـونـي
مــا يعـلـم الله ينسخـيـبـه لـلاخــوان**لــولا تـجــازي صـاحـبـه بالغـبـونـي
عـذر وبهـا الغيـب شينيـن الالــوان**الـلــي يـقــزون الـولــد بالـطـعـونـي
مـن فـوق حيـلا ضاربـات لـلاقـران**بــس الحـبـال ويابـسـان الشـنـونـي
الـبـل ذبايحـهـا عطيـبـيـن الاطـعــان**لباسهـا الـجـوخ الحـمـر والزبـونـي
قادة مـن المربـوب والسعـن مليـان**والعصر خلفاته على الماء عطوني
وقال :
ابــي اتمـنـى مـنـوة الـكـيـف واخـتــار**لـو كـان يرحـن التمانـي عـلـى فــوش
شـفـي ثــلاث مركـيـات عـلــى الـنــار**ســود خــوات فوقـهـن كــل طـربـوش
واصفـر غريـب باللحـن يدعـي الـجـار**تـوه لفـى مـن سـوق الاروام شايـوش

مـــع زرقـــا مايصـنـعـه لـــك بـيـطـار**زرقـا قفاهـا لـواهـج الجـمـر مـفـروش
ومـولـف يبـعـد يمـيـنـك عـــن الـحــار**يشادي لعنق الديـك والخشـم مقطـوش
مــع قطـمـا تبـكـي عـلـى لـــك صـبــار**تنثـر دمـوع وتمحـش الدمـع بـقـروش
مثل الهنـوف اللـي مـن الغـوش تختـار**ماتاخـذ الا مـرخـص العـمـر بالـهـوش
وخمسـة جـروس منحسـن كـل ماصـار**ماحلى صعيره مع صعير اصفر القوش

وصيـنـيـة عـجـلـه سـريـعـه بـالاديــار**علـيـه مــن شـكـل المغاتـيـر قنـطـوش
مـع حايـل ينـدن عضامـه عـلـى الــدار**وحب اللقيمي بازرق الصفو مرشـوش
ول ماحلاتـه مــع طــرف كــل مسـيـار**ياصـار مـالـك يافـتـى الـجـود لاقــوش
حلـون قبلهـن عنـد ملـفـى هــل الـكـار**حلـون قبلهـن مـع نبـا كــل هشـهـوش

6ـ حسين الذنيب:

حسين الذنيب من قبيلة السويد من شمر ليس شاعرفحسب,بل كان من الرجال الذين جمعوا بين عدة صفات,وهو أحد الأربعين الذين استشهد فيهم الشاعر الكبير عدوان الهربيد في قصيدته الخالدة(الشــــــــــــــيخة).والفارس الشاعر حسين الذنيب كثير الافتخار,والاعتزاز بنفسه وبفروسيته وشجاعته , وخوضه للمعارك وكيف كان يعشي ربعه من الصيد في حالة الرخا وينزل خلفهم فيحالة الشدة ويتصدى للأعداء ويحميهم. أخذ السويد من شمرجمل سليم اللحاوي النادر والذي يضرب به المثل ((جمل اللحاوي)) وكان اسم الجمل "شعلان"وقد لحقهم سليم اللحاوي وتم قتل فرسه قتلها الرامي الهداف حسين الذنيبفركب بنت فرسه فأنذره حسين الذيب وقال ياسليم والله أني شاح بك أبيك عز للشراريات فلا تخليني أتندم على قطرة هالدم أرجع لهلك وتخلف الله على شعلان فعلم اللحاوي بأنه هالك لامحاله فرجع وقيل بأن اللحاوي أرسل مرسال لعقاب يخبره بأن هذلول ومعه40من رجال (السويد) مقبلين على كحله فقال حسين الذنيب:
الاوله يـوم النضـا مقفياتـي**أذبحلهن من قايـدات الجميلـة
والثانية يوم النضـا مقبلاتـي**ريحت حشاش الكبيشا الطويله
لحقت ترثع به سوات المهاتـي**ليانـا شمـام والـم بالفتيلـه
ياحلوا ضربتها بحـد الصفاتـي**يعاقبه مثـل الهماليـل ذيلـه
سليم دوك المرشحه والحذاتـي**وافحج على كبدك سوات المليله
لعيون من خده سوات المراتـي**اللي ليا حـد المحـزم ضليلـه
يااختفن العيرات كثرت نخاتـي**في ساعه على المحول ثقيلـه

ومن المساجلات الشعريه مع فالح فاضل الغيثي من عبده يسند على حسين الذنيب,يقول فالح:
راكــبن من فوق حــرن معنـــا**يشدىضليم مع شفاء الحيد زامي
مـومـي العلوق ليا زهمته يجنا**عليـه مـن يــدي حـســين ٍ كــلامي
قـل الــوٍلد جونا تقل مزن ٍتبنا** وحـنـا كـما غـربن تـزاود وزامــي
نرقا كما الترياق ياحسين حنا**ياحــزمن وســوطنــا بـاالـحزامي
ولـيا تـواجـب حـس الأبكار منا**يفـطرن با المردان عقب الصيــامي
والـ(؟؟؟) عطوه رمـح المـطنا**مـن ضـربـنـا طاوع لقـودالخزامـي
فرد حسين الذنيب:
حـي الـقـعود الـي لـفانـا معـنا**وحـي النـديـب الـي يجـيب الكـلامي
مـطـيتن مـن عـز أهـلـها تـحنـا**مـن دم كـبـش رابــي باالـوســامــي
وحــي العلوم وحي من جابهنا**مـن ابـن فـضـل فـالـح عزيز المقامي
حـمـاي زمـل البـيـض يازغرتـنا**يـاطـوحـن ســـود الـعيـون الثـامــي
يامــد سـمحات النظر وإسـتكنا**يرمـي لـخفاق الـجـناح الـطـــعـامـي
عيـــال الــركيب مزبنين المجنا**بـارودهـم تــقــرن نـهــار الــزحامي
مـنــاخ مـفـتـاح بـغـالي وطـنا**يـصيـر تـاريــخ ٍ لتـــالي الـــعــلآمي
ويافــرحــةالمضيوم باالعز منا**أولآد(صــقــر)يــوم نـجـب الأسـامـي
حنــا لــطـلاب الـفـزع مـانـتـونا**حـنــا ولآم والــبـنــــادق ولآمـــــي
نـقـودسهوم الموت بخشومهنا**يــمـا وقــع بخـشـومـهن من غلامي
ضـريـبـهـن بـردّ النـفس مايتهنا**يـفجـن مـسـتور اللــــحــم والعظامي
وينــاشدن عن دارنا وين حنا؟**بغـربي مسـاكن شــمـر ٍ باالزمامي


7ـ دغيم الظلماوي:
دغيم الظلماوي من الشلقان من الزميل من سنجاره من شمر عاش في فترة حكم المرحوم محمد العبدالله الرشيد ومن أشهر قصائده القصيدة التي مطلعها:
ياكليب شب النار ياكليب شبه** عليك شبه والحطب لك يجابِ
عاش الظلماوي في زمان حكم محمد العبدالله الرشيد لجبل شمر 1289- 1315هـ وتوفي بعده على الارجح في اواخر حكم عبد العزيز المتعب بن رشيد لحائل 1315- 1324هـ
المرجله:
المرجله بيره بعيدالمجاذيب**على بعض ناس ٍ عسير ٍ متله
حشته ونشته يا نحاز الاجانـيب**حيثك مثل حر ٍ ضرب له حـبلّـــــــه
حشته بعدواتٍ بروس المراقيب**لا غبت يا حمض الكبود المغلــــه
ياطير شلوى ما لقي بك عذاريـب**لو تستحي ما تجمع الطيب كلـــــه
إنت الذي تلفي عليك المراكيب**حين ٍ غلا يا مير واحيان ذلـه
يا مير طيبك ما لقي له حواسـيب**ظلما وغدروتايه ٍ مستد له
يا بو اليتامى والأرامل ومن عـيب**وابو لمن صار العصا ثالث ٍ لــــــه
لا جا يتوكى فوق عوج المصالـــــــيب**لامال وقته صرت إنت ولد ٍ له
تكفي محاليبٍ وتملى محاليـــــب**كبد تيبسها وكبد ٍتبلـــه
مده رهن لولاك ما قلت يا كليب**ولا قول شب النار : صر موقد ٍ له
في ليلة ٍ تجدع سواة المشاهـيب**نسرية ٍتلصق خلـــــيل ٍ لخله
نطعن بعزك يا حصان الاطاليب**عسى اللي يجمع حزمتك ما يفله
يالجوهر النارينز يالمسك ياطيب**يا عنبر ٍمع ناقله ما يملـه
إن كان هرجي به عليكم عذاريـب**سامح عسى من عقبك لألف حلـه
ولا انسى حمودٍ راس حصن المطاليب**لا خالف المسمار بالقاز تلـه
بصري الوضيحي:
بصري شاعر من قبيلة الثابت من سنجارة من شمَّر, والوضيحي لقب ليس اسم ويبدو أنه كان أوضح اللون أي شديد البياض فسمي الوضيحي, ويقول بعض الرواة أن التسمية على أجداده فقد اشتهروا بشدة البياض فسموا الوضيحي , لم يذكرالرواة لقبه الأصلي واكتفوا باللقب الذي يبدو أنه طغى على الاسم, ولم يحددبالضبط تاريخ حياته وتناقل الرواة حكاياته وقصائده, هو شاعر هزلي غزلي مشهورله حكايتان كانتا سبباً في شهرته.
الأولى : حين قرر التوبة فأخذه ولده إلى الحج وبعد أن أكمل سعيه وطوافه حلق وخرج من الحرم الشريف وذهب إلى سوق بجانب الحرم فكانت هناك فتاة جميلة جداً تنزل عن مطيتها فانطلق بصري إليها فلحق به ولده فقال . . . تايه
فأجابه بصري على الفور بهذه الأبيات:
التايه اللي جـاب بصـري يقنـه**جدّد جروح العود والعود قاضـي
يا من يعاونّي على وصـف كنـه**أشقح شقاح ولاحق اللون ياضـي
يا ليت سني بالهوى وقـم سنّـه**أيام مـا بينـي وبينـه بغاضـي
أيام جلد الذيـب عنـدي محنّـه**نصبح وزرق الريش لهن انتفاضي
هيدوك يا مشفي على طرد هنّـه**أنا طويت ارشاي واقفيت قاضـي
أما الثانية : فقد كان الوضيحي فيبيت صفوق الجربا أحد شيوخ قبيلة شمّر ولم يكن صفوق موجوداً وكانت ((البندري)) ابنةمطلق الجربا زوجته موجودة بالبيت فأخذ الوضيحي ربابته يغني عليها ليدخل السرور فينفس الشيخة ويقول:
ياليتني نداف قطن وابيعه**متحضرين في وسط سوق راوا
واشوف غزلانٍ يردن الشريعـه**لبس ثوب البزرقـان الغنـاوا
راعي الكريشه ريف قلبي ربيعه**عليه بيبـان الضمايـر تهـاوا


فصادف أن كان في بيت الجربا سجين من الشعلان من قبيلة (الرولة) وقد كبل بالحديد فلما سمع شعر الوضيحي طلب منه الربابة فأعطاهاله وطلب منه مساعدته على الجلوس فأجلسه فأمسك السجين الربابة وأنشد يقول:
تسعين خيبه للوضيحي نفيعه**مع مثلها يدخل بها سوق راوا
ربعٍ يتاجربـه وربـعٍ يبيعـه**وربعٍ فراشٍ له وربعٍ غطـاوا
تقصد ببنت مكبرين الوشيعه**خطار أهلها بالمشاتي مقـاوا
ما قلتها يالبنـدري الرفيعـه**بنت الذي ذبّاح حيـلٍ عـداوا
كم وادي حرم علينـا ربيعـه**وجروحهم بقلوبنا مـا تـداوا

ولما انتهى ابن شعلان من قصيدته خرجت(البندري) من خدرها ففكت قيوده وأمرت له بكسوة وأمرته بالجلوس حتى يعود الأميرولما عاد ((صفوق)) وجده يستند في وسط المجلس فسأل عن خبره فأخبرته بما قال فأمر لهالأمير براحلة يمتطيها جزاء ما قال وأطلق سراحه.
9ـ ردهان بن عنقا الجسـّار القنيـّاوي الغفيلي الشمري:
شاعر الشيوخ وكان من جلساء الشيخ صفوق الجرباء أبو عبدالكريم ولقد رثى الشيخ صفوق بقصيدته ومنها
لاقيل ويل صفوق لاقيـل ويلـه**ويلٍ يمرّس بسرة القلب تمريس
من غبت عنا يابناخـي سبيلـه**غاب السعد عن نزلنا والنواميس
وكان ردهان جليس لأبن صفوق وهوعبدالكريم الجرباء وكان آتياً من نجد من عند جماعته في عقده الموجوده غرب حائل حيث كانو يقيمون جماعته هناك وعاد الى الجزيره وبالتحديد الى بيت عبدالكريم الجرباء كان الوقت متأخراً وكان البيت مليان من الفداويه والضيوف وجلس بجانب النار لشدّة البرد ونام وكان من عادة الشيخ عبدالكريم يتفقد ظيوفه في أخرالليل وعندما أتى وجد ردهان بلاغطاء ووضع فروته عليه ولما أتى الصبح وجلس الشيخ عبدالكريم وتقهوو جاب القصيده ردهان وهي:
البارحه ماهي مـن البارحاتـي**من نافخٍ ينفخ على البيت ويزير
تصبح بها الخلفات والمسمناتي**كنك تجزظهورهـا بالمناشيـر
لولا أبو مدبغ كان هذا مماتـي**في ساعتٍ مايقدرون الحفافيـر
عطيته ماهـي مـن البيناتـي**فروه وعدّّه عازللـي مغاتيـر
أبوه قبله يعطـي المسمياتـي**وقب الحوافر ناسعات المسامير
وهي على ماأعتقد أطول من ذلك
10ـ فهيد الفواري العمودي:

يقول عقاب العواجي يحذرقومه :
انا جنبهـا يـم نحـوا السناعيــــــس**واجنب لها عن الحـدب والفـواري
علىجـوادن ماغياهـا هلابيــــس**من ساس خيل مدوسيـن المحـاري
تهوي اهواي مشوهـات القرانيـس**ان طالعت عن بعد جـول الحبـــاري
عابينها لعـدوان وفهيـد وجريــــس**فريس يرمـون العشـاء للضـواري
نبـي نطـارد كاسبيـن النواميــــــس**خيالهـم ماهـو عـن المـــوت داري
اهل الفعايل متعبين المحاميس**والكل منهم في فعوله يماري
من دمهم نروي حدود المعابيس**وبايماننا حدب السيوف الهواري
ان جا نهار فيه جدع الملابيس**والمنع ماله في هكاليوم طاري
في معتلجهن حاضر حضرة ابليس**صاح الصياح وحان وقت المثاري
من بيننا ضرب النمش له تضاريس**والعمر يرخص بين بايع وشاري
ليه على جدع المدرع ملاميس**ومني ظهور الخيل تنهج عواري
[ القصيدة وحسب رواة كبار السن قالها عقاب عندما نزل في ارض الخطة قبل معركة قمعة بايام عندما حذروه ربعه,وقالوا له:" انت حطيتنا بين شمرين"يقصدون بذلك شمر نجد وشمر الجزيرة فقال :
انا جنبها يم نحو السناعيس**وانا جنبها عن الحدب والفواري
وهو يقصد بالشطر الاول شمر حايل وبالشطرالثاني شمر الجزيرة خوفا من فزعتهم,وهو يقصد بذلك الحدبان والفوارية وليس فهيد وخليف بعينهم]
هوالفارس الشاعرفهيد الفواري من قبيلة العمود من سنجارة من شمر,هذاالفارس هو الذي ذكره عدوان الهربيد في قصيدته الشيخة:
وجمل وابن حثلين والفغم وفهيد ** وعنتر ليا ماعادل الشيل مالي
وهو الذي ذكرته..مويضي البرازيه مع اخوانه:
لولا عيال هضيب هاك النهار**الهوش كمل وكمل الهوش راعيه
وعيال هضيب:"فهيد وعمرودندح"وهو الذي ذكره ماجد الحثربي:
ياعمـر يامـدلاه يانـازل الـخـوف** يا اخوفهيداللي به الطيب موصوف
فهيد الفواري كان على دورالشيخ مطلق الجرباء,وعلى دور سعدون ابن عريعر,وعلى دور دغيم ابن سويط
وقد شارك فهيد الفواري مع إخوته في معركة كير سنة 1195هـ مع الشيخ مطلق الجربا.
يقول فهيد الفواري:
انا من العصلان واصلي عريبي**نزاّلت الجو المطرف الياهيـب
تره الشقيق الياسكت من يجيبي**نجيك من ريع المغني جناديـب
قالوا ابواعه والمصيد خصيبـي**تعكفت جرعا المصيد من الطيب
وانا علي اللي كنها راس ذيبـي*كحيلات منها محكمات المجاذيب
عابينهـا لمدرعـن مايهيـبـي**ياحل ضربٍ بالسيوف الحاديب

وهذه ايضااحدى قصايده,وهي مجاراه للفارس الاميرعبدالله بن رشيد:
ياركبين ضمراً مثـل الاقـواس**حيل يفل بحيل راعـي الرديـة
تنحرن داراً ورا غر الاطعـاس**سكانها هـم عـزوة الشمريـة
قل دك بالخاطر ثمانين هوجاس**الشاوري بالكيس والنـار حيـة
لولا سبيل هاس في قونس الراس**بتل ورا حمـاي هـاك الزويـة
مزيت مايبيس معاليقـي ايبـاس**يبري جروح القلب لو به شفيـة
[حصلت قصة مع كل من فهيد الفواري ومع الشيخ فهيد ابن شعلان,يوم يصوبه الفواري ويعتقه لوجه الله,وبعده بفتره اغار ابن شعلان على ديار شمر وخذى بعارين قصير فهيد الفواري,بركه بن عوجا الغيثي رحمه الله لانه كان حدار لحائل وامنهن عند الفواري,فطلب الفواري من ابن شعلان بترك ابل قصيره واخذ ابله فرفض ابن شعلان,فأغار عليه الفواري وقتله وقال قصيده منها:
ياطيوروسمه ياطوال الجناحين**حاذوركـن افهيـد لاتاكلـنـه
لوهو عدوٍ وعند جضعٍ مناحين**ماودنا سمحات الايـدي وطنـه

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


التوقيع




يــاهيبة الشمري يـــاراعي الهــيبه
000 عـــزالله انك شريف وطيب الساسي

وكل العلوم الجميلة دوم تحري به
000 وفي مثل شرواك شمر ترفع الراسي

والناس يحكــم عليها من تجاريبه
[COLOR=black]000 وتميز المعــــدن الطيب من الناسي


معليك زود يالصريح بيض الله وجهك

وشهادة افتخر فيها ووسام شرف وعز

 

   

رد مع اقتباس
قديم 2009-11-06, 10:06 PM   رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
][ عضو نشيط ][
 
الصورة الرمزية هيبة شمري
 

 

إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
هيبة شمري is on a distinguished road

 

 

افتراضي رد: زوبع..تاريخ مشرق.. فرسان شجعان..وشيوخ كرام


هذه هي بعض تاريخ زوبع من شمر.. تاريخ طويل..تاريخ مشرف.. تاريخ امتلأ بالفرسان والأبطال والشجعان .. أردنا أن نقول: أن فخر زوبع هو فخر لشمر,وتاريخ زوبع هو إضافة قوية وطاغية لشمر.لقد أضافت للقبيلة تاريخا ً لايمكن نكرانه وجحده,وماقمت به من جمع معلومات عن هذه العشيرة الكبيرة من شمر,هو غيض من فيض,ونقطة ماء من بحر,ولواستفضنا لزدنا,ولجعلنا من يقرأ يقول يكفي بعض تاريخ زوبع,فهذا يكفي ..يكفي فخراً.
عذراً الثابت..عذرا ً الزامل..عذراًالزميل..عذرا ًالغفيلة..عذراً العمود..عذراً الخرصة..عذراً الصبحة..تاريخكم أكبر مما كتبنا..تاريخ فرسانكم أوسع مما به استدركنا..تاريخ أبطالكم أعظم من أن يكتب عنه أحد قد يقصر فيه.

اخواني كنت أول ..أعتز بشمر أيما اعتزاز وأرد وأدافع عنهم سواء كانوا ظالمين او مظلومين لافرق.. لكني والله استفدت من الدنيا والسنين والتغرب أن ذلك مخجل بعض الشيءالناس,وكلما احفر بيدي قبرا وأدفن فيه قريبا أحس أننا إذ نتكلم بعنصرية ولايكون همنا في الحياة سوى التكبر واظهار التفوق على شيء أراه تافها من قتل وبسط نفوذ على من يكون للبعض أخا في الاسلام أعلم اننا كبشر ضعفاء ومساكين وصغار مهما كبر البعض منا.
والله يعز دولتنا وحكومتنا وولاة أمورنا اللي خلتنا شعب واحد ومصيرنا واحد وتعرفنا فيها على اكثر من رجل في قبائلها المتعددة,وصدق ربنا إذ يقول(أيها الذين آمنوا إنا خلقناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عندالله أتقاكم) نعم كم من رجل تقي عالم طبقت شهرته الآفاق,يتسابق في المجيء والإستفادة منه والتعرف عليه شيوخ ورجال القبائل.
مهما سرنا بالحياة فلا تزال لدينا أخطاء ,ولكن خير أولئك من يتعلم من خطئه ويصححه, وإذ أتكلم في هذا الموضوع عن زوبع الكبيرة العظيمة,فإني لأعلم أنني مخطئ ولابد,وليس في بني آدم كامل أو في أعمالهم كمال.
وعلم الأنساب من أصعب العلوم,خصوصا أن نجدا ً منذ نهاية دولة بني أمية لانجد لها ذكرا ً سوى بعض فرسانها وشعرائها,ولم يتملك في نجد في عصر بني العباس إلا دولة إن لم أنسى "العيونيون"ومنذ ذلك التاريخ حتى عهد قريب من قيام الدولة السعودية الثالثة لم يكن هناك مايدل على الحضارة والعلم والتأليف إلا مانستحي من ذكره.
إن الكتابة عن زوبع يحتاج لمجلدات كثيرة العدد كبيرة الحجم,ولكن بالردود من أهل الشأن من أسرها نصحح,وأما المختلف رواياتها فذلك مرده للقناعات والرأي,وعندما كتبت رأيي في أكثر من موضوع أو فقرة فإنني مقتنع بوجهة نظري فهل يتغيرأم يبقى على حاله؟
لاأعلم
وبالله التوفيق

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


   

رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Powered by vBulletin® Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd allshmr
جميع الحقوق محفوظة لموقع قبيلة شمر الرسمي * منتديات الطنايا * ولتفعيل اشتراكك اخي العضو عليك بأرسال رسالة نـصية للرقم / 0500050708 موضحا ً الأسم الذي اشتركت به بالمنتدى وفي أقل من 6 ساعات ان شاء الله سوف يتم تفعيل اشتراكك لتتمكن من المشاركة معنا تحياتنا لك وشكرا لأختيارك منتديات الطنايا .... إدارة الموقع