يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من دعا إلى هدى ؛ كان له من الأجر مثل أجور من تبعه ؛ لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا ، ومن دعا إلى ضلالة ؛ كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه ؛ لا ينقص ذلك من آثامهم شيئا ). ويقول عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم : ( الدال على الخير كفاعله ).


العودة   ][ موقع قبيلة شمر الرسمي ][WwW.aLlShMr.CoM > ۩ ◊ ملتقى قبيلـة شمّــــــــر العام ◊ ۩ > ۞ الـشـريـعـة و الـحـيـاة ۞
 

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2012-07-31, 06:52 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
][ عـضـو ][
 
الصورة الرمزية ابوطارق الاسلمي
 

 

إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
ابوطارق الاسلمي is on a distinguished road

 

 

افتراضي احكام مهمة في صوم الامة


: (: "يأيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون" سورة البقرة: آية 183
وقول رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( بني الإسلام على خمس : شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله ، وإقامة الصلاة ، وإيتاء الزكاة ، وحج البيت ، وصوم رمضان ) [ متفق عليه ]

---فضله :

قال صلى الله عله وسلم : ( من صام يوماً في سبيل الله عز وجل زحزح الله وجهه عن النار بذلك اليوم سبعين خريفاً ) [ متفق عليه ]

بيان مفهوم: (الخيط الأبيض من الخيط الأسود)

قوله تعالى: { وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ } [البقرة:187]، تأخر نزول قوله تعالى: (مِنَ الْفَجْرِ) ، فكان رجال من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم يربطون خيوطاً بيضاء وخيوطاً سوداء في أرجلهم، ويأكلون ويشربون حتى يظهر لهم هذا من ذاك، إلى أن نزل: (مِنَ الْفَجْرِ) فعلموا أن المراد: بياض النهار وسواد الليل.

والفجر فجران:... 1-ا

لفجر الكاذب وهو الذي يبدو أولاً ساطعاً مستطيلاً من أعلى إلى أسفل.
... (2) الفجر الصادق وهو الذي يبدو منتشراً في الأفق بعد الأول بزمن يسع السحور. وقد بينت السنة علامة كل منهما.
عن سمرة بن جندب أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "لا يمنعكم من سحوركم أذان بلال ولا الفجر المستطيل ولكن الفجر المستطير" أخرجه أحمد ومسلم والثلاثة والدارقطني وقال: إسناده صحيح وحسنه الترمذي
... المعنى لا يمنعكم من السحور أذان بلال فإنه يؤذن بلبل ولا يمنعكم البياض الذي يظهر في السماء شرقاً مستطيلاً كذنب الذئب فإنه هو الفجر الكاذب. وكلوا واشربوا حتى يظهر الفجر الصادق وهو المنتشر ضوءه في الأفق معترضاً في جانب السماء من جهة الشرق وعن) ابن مسعود أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إن بلالاً يؤذن بليل لينبه نائمكم ويرجع قائمكم وليس الفجر أن يقول هكذا وأشار بكفه ولكن الفجر أن يقول هكذا وأشار بالسبابتين" أخرجه السبعة إلا الترمذي
... والغرض الإشارة إلى أن الفجر الكاذب الذي يخرج مستطيلاً. وأما الفجر الصادق فلا يتحقق حتى يظهر النور منتشراً في الأفق (وقد دل) ما ذكر أنه يباح الأكل والشرب ونحوهما ليلة الصيام إلى ظهور الفجر الصادق. وهو قول الجمهور والأئمة الأربعة. وبه قال عمر بن الخطاب وابن عباس وعلماء الأنصار.

... (فائدة) ا

لشك في طلوع الفجر لا يمنع الأكل وغيره
ل
قوله تعالى "وكلوا واشربوا حتى يتبين الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر". (قال) رجل لابن عباس متى أدع السحور؟ فقال رجل: إذا شككت. فقال ابن عباس رضي الله عنهما: كل ما شككت حتى يتبين لك. أخرجه البيهقي)بسند صحيح (وقال) في هذا عن أبي بكر الصديق وعمر وابن عمر رضي الله عنهم. قال النووي وقد اتفق أصحاب الشافعي على جواز الأكل للشاك في طلوع الفجر وأما قول الغزالي والمتولي: لا يجوز للشاك في طلوع الفجر أن يتسحر فلعلهما أرادا أنه ليس مباحاً مستوى الطرفين بل الأولى تركه فإن أرادا به تحريم الأكل على الشاك في طلوع الفجر فهو غلط مخالف القرآن ولابن عباس ولجماهير العلماء ولا نعرف أحداً قال بتحريمه إلا مالكاً فإنه حرمه وأوجب القضاء على من أكل شاكاً في الفجر

أما مسألة الإمساك

التي يقول بها بعض من أهل العلم، فليست أبداً على الإلزام، إنما أخذها البعض من حديث زيد بن ثابت عندما سئل: كم قدر ما بين السحور والأذان؟ قال: قدر خمسين آية، هذا وصف حال، وإلا فقد قال سهل بن سعد : ( كنت أتسحر مع أهلي ثم تكون سرعتي أن أدرك السجود مع رسول الله صلى الله عليه وسلم )، وفي الآية نصٌ على الوقت الذي لا يؤكل فيه ولا يشرب، ألا وهو: تبين الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر.
وقوله تعالى: { حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ ثُمَّ أَتِمُّوا الصِّيَامَ إِلَى اللَّيْلِ } [البقرة:187]، ليس المراد بالليل: اشتباك النجوم، إنما المراد بالليل: غروب الشمس؛ لقول النبي عليه الصلاة والسلام: ( لا يزال الناس بخير ما عجلوا الفطر )؛ ولقوله عليه الصلاة والسلام: ( إذا أقبل الليل من هاهنا، وأدبر النهار من هاهنا، وغربت الشمس فقد أفطر الصائم )، وما وجه الخيرية في قوله عليه الصلاة والسلام: ( لا يزال الناس بخير ما عجلوا الفطر ) وإنما هي دقائق؟ قال فريق من العلماء: حتى يقطع على جمهور الموسوسين وسوستهم، والله أعلم.

و إن من المؤسف حقا أننا نرى الناس اليوم , قد خالفوا السنة , فإن الكثيرين منهم يرون غروب الشمس بأعينهم , و مع ذلك لا يفطرون حتى يسمعوا أذان البلد , جاهلين :

أولا : أنه لا يؤذن فيه على رؤية الغروب , و إنما على التوقيت الفلكي.
و ثانيا : أن البلد الواحد قد يختلف الغروب فيه من موضع إلى آخر بسبب الجبال و الوديان , فرأينا ناسا لا يفطرون و قد رأوا الغروب ! و آخرين يفطرون و الشمس بادية لم تغرب لأنهم سمعوا الأذان ! و الله المستعان!

[COLOR="Red"]----- مَا يباح للصّائم فعله[/

COLOR]
1. الصّائم يصبح جنباً:عَنْ عائشة وأمّ سلمة رضي الله عنهما أنّ النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم كَانَ يدركه الفجر وَهُوَ جنب من أهله ثُمَّ يغتسل ويصوم. [صحيح الجامع: 4938].
2. السواك للصائم:لقوله صلى الله عليه وسلم: ( لَوْلاَ أَنْ أشقّ عَلَى أمّتي لأمرتهم بالسّواك عِنْدَ كلّ وضوء ). [صحيح الجامع: 5318].
3. المضمضة والاستنشاق:لقوله صلى الله عليه وسلم: ( أسبغ الوضوء وخلّل بَيْنَ الأصابع وبالغ فِي الاستنشاق إِلاَّ أَنْ تكون صائماً ) [صحيح الجامع: 927].
4. الحجامة:لفعله صلى الله عليه وسلم ( احتجم وَهُوَ صائم ) [صحيح البخاري: 1837].
5. تذوّق الطّعام:عَنْ ابن عبّاس رضي الله عنه ( لاَ بأس أَنْ يذوق الخل أَوْ الشّيء مَا لَمْ يدخل حلقه وَهُوَ صائم ).
6. صبّ الماء البارد عَلَى الرّأس:لفعله صلى الله عليه وسلم (( كَانَ يصبّ الماء البارد عَلَى رأسه وَهُوَ صائم من العطش أَوْ من الحرّ )) [صحيح سنن أبي داود: 2072].
7. الاغتسال:قول عائشة وأمّ سلمة رضي الله عنهما أنّ النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم كَانَ يدركه الفجر وَهُوَ جنب من أهله ثُمَّ يغتسل ويصوم. [صحيح الجامع: 4938].فدلّ ذَلِكَ عَلَى اغتساله صلى الله عليه وسلم بَعْدَ دخول وقت الفجر وَهُوَ وقت الامساك عَنْ المفطرات.

[COLOR="Red"]----- مفسدات الصّيام[/

COLOR]
1. الأكل والشرب متعمداً :لقوله تَعَالَى: (( وكلوا واشربوا حتّى يتبيّن لكم الخيط الأبيض من الخيط الأسود من الفجر ثُمَّ أتمّوا الصّيام إِلَى اللّيل )) [البقرة: 187].
لاَ يدخل فِي هَذَا الحكم النّاسي لقوله صلى الله عليه وسلم: ( من نسي فأكل وشرب فليتمّ صومه فإنّما أطعمه الله وسقاه ) [صحيح الجامع: 6573].
2. تعمّد القيء :لقوله صلى الله عليه وسلم: ( من ذرعه القيء فليس عَلَيهِ قضاء ومن استقاء فليقض ) [صحيح الجامع: 6243].
3. الجماع :لقوله تَعَالَى: (( أحل لكم ليلة الصّيام الرفث إِلَى نسائكم هنّ لباسٌ لكم وأنتم لباسٌ لهنّ )) [البقرة: 187].
ذكر النّووي فِي المجموع (6/348) أجمعت الأمّة عَلَى تحريم الجماع فِي القبل والدّبر عَلَى الصّائم وعلى أَنْ الجماع يبطل صومه. اهـ
3. الحقن الغذائيّة:وَهِيَ إيصال بعض المواد الغذائيّة إِلَى الأمعاء بقصد تغذية بعض المرضى فهذا النّوع يفطر الصائم لأنّه إدخال إِلَى الجّوف وإن لَمْ يكن عَنْ طريق الفم.

----أحوال النّساء

الحيض والنّفاس : تفطران وعليهما القضاء :عَنْ معاذة قالت: سألت عائشة رضي الله عنها فقلت: مَا بال الحائض تقضي الصّوم وَلاَ تقضي الصّلاة؟ قالت: أحروريّة أنت؟ قلت لست بحروريّة ولكن أسأل، قالت: كَانَ يصيبنا ذَلِكَ فنؤمر بقضاء الصّوم وَلاَ نؤمر بقضاء الصّلاة. [مختصر صحيح مسلم: 180].الحامل والمرضع : . الحامل والمرضع تفطران وعليهما الفدية :قَالَ تَعَالَى: (( وعلى الَّذِينَ يطيقونه فدية طعام مسكين )) [البقرة: 184]. عَن ابن عبّاس -موقوفا- قَالَ: ( إِذَا خافت الحامل عَلَى نفسها والمرضع عَلَى ولدها فِي رمضان، قَالَ: يفطران، ويطعمان مكان كلّ يوم مسكيناً، وَلاَ يقضيان صوماً ). [إرواء الغليل: 4/19].

الحمل والرضاع:

الحامل هي التي في بطنها جنين. والمرضع التي شأنها الإرضاع وإن لم تباشره. والمرضعة هي المباشرة له بإلقام ثديها الصبي. فيباح للحامل والمرضع الفطر إذا خافتا على أنفسهما أو ولدهما ولو رضاعاً- بغلبة الظنّ بنحو تجربة أو إخبار طبيب ثقة- من حصول ضرر بالصوم كضرر المريض. وللمرضع الفطر بشرب دواء أخبر الطبيب الثقة أنه يمنع استطلاق بطن الرضيع مثلاً (لحديث) أنس بن مالك الكعبي أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "إن الله تعالى وضع عن المسافر شطر الصلاة وعن المسافر والحامل والمرضع الصوم أو الصيام" أخرجه أحمد والأربعة والبيهقي وحسنه الترمذي(2) ... ... ... ... {236}
(دل الحديث) على أنه يباح للحامل والمرضع الإفطار إذا خافتا على أنفسهما أو ولديهما وبه يقول عامة العلماء. واختلفوا في لزوم القضاء والفدية عليهما (فقال) ابن عباس وابن عمر: عليهما الفدية بلا قضاء إذا خافتا على ولدهما (وعن) سعيد ابن جبير عن ابن عباس أنه قال إذا خافت الحاملُ على نفسها والمرضع على ولدها في رمضان يفطران ويطعمان مكان كل يومٍ مسكيناً ولا يقضيان صوما أخرجه ابن جرير الطبري
وعن) نافع أن ابن عمر سئل عن المرأة الحامل إذا خافت على ولدها فقال تفطر وتطعم مكان كل يوم مسكيناً مداً من حنطة. أخرجه مالك والبيهقي
وهذا الحكم مستنبط من قوله تعالى : ( وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين ) [ البقرة ] ، فإن معنى يطيقونه : يطيقونه بمشقة شديدة ، فإن هم أفطروا قضوا أو أطعموا مسكيناً .

صوم المريض :

…إذا مرض المسلم في رمضان نظر ، فإن كان يقدر على الصوم بلا مشقة شديدة صام ، وإن لم يقدر أفطر ، ثم إن كان يرجو البرء من مرضه فإنه ينتظر حتى البرء ثم يقضي ما أفطر فيه ، وإن كان لا يرجى أفطر وتصدق عن كل يوم يفطره بمدّ من طعام ، أي حفنة قمح ، لقوله تعالى : ( وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين ) [ البقرة ] .

الشيخ الكبير والمرأه الكبيره :

…إذا بلغ المسلم أو المسلمة سنّا من الشيخوخة لا يقوى معه على الصوم أفطر وتصدق على كل يوم يفطره بمدّ من طعام لقول ابن عباس رضي الله عنهما : ( رخص للشيخ الكبير أن يطعم عن كل يوم مسكيناً ولا قضاء عليه ) [ الدار قطني والحاكم وصححه ] .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


   

رد مع اقتباس
قديم 2012-07-31, 07:07 PM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
مشرفه سابقه
 
الصورة الرمزية بنت مشاعل
 

 

إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 639
بنت مشاعل is a name known to allبنت مشاعل is a name known to allبنت مشاعل is a name known to allبنت مشاعل is a name known to allبنت مشاعل is a name known to allبنت مشاعل is a name known to all

 

 

افتراضي رد: احكام مهمة في صوم الامة


جزاك الله خير

يعطيك العافيه

كل الود

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


التوقيع








ابيات الشاعر غنام

بنيت مشاعل له على الراس تقدير
حــنــا خــوالــه بـالـوفــا جـاذبـيـنـه
وعمامهـا شجعـان حمـر النواظيـر
الـعــز وافــــي والــكــرم نايـلـيـنـه
ابي امدحه واقول يالله عسـى خيـر
الــلــي بـعـقـلـه كـلـنــا عـارقـيـنــه
كلـه وفـا مـن دون نقـصٍ وتقصيـر
والـكــل مـنـكـم بـالـوفـا شايـفـيـنـه

 

   

رد مع اقتباس
قديم 2012-08-01, 04:27 AM   رقم المشاركة : 3

 

 

افتراضي رد: احكام مهمة في صوم الامة


جزاك الله خير والله يكتبه في ميزان حسناتك وكل عام وانت بخير

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


التوقيع

الشمري حـر وطبـوعـه طبوع الحرار

واذا قعد حـر ، عـمـر الشمري ما قعد

نـدارة الـوصـف مـن ربك لشمر شعار

من هو سمع بالقبايل غير شمر زهد
؟

 

   

رد مع اقتباس
قديم 2012-08-01, 05:44 AM   رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
][ عـضـو ][
 
الصورة الرمزية ابوطارق الاسلمي
 

 

إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
ابوطارق الاسلمي is on a distinguished road

 

 

افتراضي رد: احكام مهمة في صوم الامة


هلا بنت مشاعل
لك مني كل الاحترام ودمتي ياطيبه

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


   

رد مع اقتباس
قديم 2012-08-01, 05:48 AM   رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
][ عـضـو ][
 
الصورة الرمزية ابوطارق الاسلمي
 

 

إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
ابوطارق الاسلمي is on a distinguished road

 

 

افتراضي رد: احكام مهمة في صوم الامة


هلا اخوي ابو غلا الله يديم عليك الفضل
اسال الباري ان يحفضك

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


   

رد مع اقتباس
قديم 2012-08-01, 11:42 PM   رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
 
الصورة الرمزية ابو عبد الله الشمري
 

 

إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 295
ابو عبد الله الشمري is a jewel in the roughابو عبد الله الشمري is a jewel in the roughابو عبد الله الشمري is a jewel in the rough

 

 

افتراضي رد: احكام مهمة في صوم الامة


الاخ الكريم ابو طارق الاسلمي

بارك الله فيك ونفعنا بعلمك ورزقك الجنة

موضوع مختصر وكافي في بابه

شكري وتقديري لك

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


التوقيع

هن مزبنٍ للملتجي ليا نصاهن
---------------- والجمع الاول كارهم يزهمونه
يلفن على الاشمل وهو منتهاهن
---------------- يلفن بنية زبن من حيل دونه

 

   

رد مع اقتباس
قديم 2012-08-02, 12:22 AM   رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
][ عـضـو ][
 
الصورة الرمزية ابوطارق الاسلمي
 

 

إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
ابوطارق الاسلمي is on a distinguished road

 

 

افتراضي رد: احكام مهمة في صوم الامة


الاخ الكريم ابوعبدالله بارك الله فيك واشكرك جدا على الاطراء واتمنى من الله ان استحقه
غفر الله لك ذنبك وحفظك وذويك من كل مكروه

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


   

رد مع اقتباس
قديم 2012-08-05, 08:31 PM   رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
 
الصورة الرمزية ريــانــه
 

 

إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
ريــانــه is on a distinguished road

 

 

افتراضي رد: احكام مهمة في صوم الامة


باارك الله فيك اخي الفاضل
وجزاك الله كل خير
شكري العميق ولايفي على هذا الطرح الطيب .،'
دمت بسعادهـ وخير .،

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


   

رد مع اقتباس
قديم 2012-08-10, 02:36 PM   رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
][ عـضـو ][
 
الصورة الرمزية ابوطارق الاسلمي
 

 

إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
ابوطارق الاسلمي is on a distinguished road

 

 

افتراضي رد: احكام مهمة في صوم الامة


هلا الاخت الطيبة ريانة لك مني كل الود والاحترام والامتنان والتقدير جعلك الله من عتقاء شهر رمضان

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


   

رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Powered by vBulletin® Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd allshmr
جميع الحقوق محفوظة لموقع قبيلة شمر الرسمي * منتديات الطنايا * ولتفعيل اشتراكك اخي العضو عليك بأرسال رسالة نـصية للرقم / 0509909099 موضحا ً الأسم الذي اشتركت به بالمنتدى وفي أقل من 6 ساعات ان شاء الله سوف يتم تفعيل اشتراكك لتتمكن من المشاركة معنا تحياتنا لك وشكرا لأختيارك منتديات الطنايا .... إدارة الموقع