يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من دعا إلى هدى ؛ كان له من الأجر مثل أجور من تبعه ؛ لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا ، ومن دعا إلى ضلالة ؛ كان عليه من الإثم مثل آثام من تبعه ؛ لا ينقص ذلك من آثامهم شيئا ). ويقول عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم : ( الدال على الخير كفاعله ).

::. إعـــلانــــات موقع قبيلة شمر الرسمي WwW.aLlShMr.CoM .::

قال الله تعالى: { مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ } سورة ق الآية 18


العودة   ][ موقع قبيلة شمر الرسمي ][WwW.aLlShMr.CoM > ۩ ◊ الملتقى الخاص بقبيلة شمّر ◊ ۩ > ۞ مـنـتـدى الـصـنـاديـد ۞
 

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 2012-07-31, 11:55 PM   رقم المشاركة : 1

 

 

Almeer (9) القول المشهود والمنشود في زوبع أبن محمود(زوبع المثلوثه)زوبع الصغرى((الجزء الاول))



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الموضوع/ القول المشهود والمنشود في زوبع أبن محمود((الجزء الاول))


بدايتآ نقطة تعريفية مهمة ويجب الأخذ بها وهي
أن عشيرة زوبع (المثلوثه)((الصغرى))

هي عشيرة سنجاريه زوبعيه شمريه واضحة النسب فقسم منها يرجع رأسآ الى سنجاره وقسم يرجع الى افخاذ سنجاريه مثل الزميل -والغفيله - فهو حلف أبناء العمومه مثله كمثل حلف الصايح المعروف الا أن عشيرة زوبع تختلف في حلفها كونها حلف سنجاري بحت على عكس حلف الصايح الذي جمع قسم من سنجاره والأسلم
وهذا للتوضيح؟؟

أبدأ في تقسيم الموضوع الى عدة نقاط ليكون موضوع سلس و لا تتشابك النقاط مع بعضها لافهام وأراحة القارئ

فقسمته الى
خمسة أقسام أن صح التعبير؟
وهي:

● ديارها- أملاكها- أحلافها:

● نسبها:

● هجرتها:

● وقائعها وحروبها ومواقفها:

● قصيدة تجمع الأربع نقاط وايضآ فيها ذكر بعض شيوخها وفرسانها وكرمائها في تفصيل شعري(قصيدة توضيحيه):


أولآ: ديارها- أملاكها- أحلافها:

تستطيع ان تقول ان عشيرة زوبع لها تاريخها المنفصل واحداثها الخاصه بها وذلك لأسباب عده
منها هجرتها المبكره عن قبيلتها الأم شمر وعن هجرات شمر المتتاليه
ايضا ولسبب اخر فهي تسكن في وسط العراق أي بلاد مابين النهرين تحديدا بين بغداد والرمادي غربآ والى أطراف الحله جنوبآ واملاكها تقع مابين بغداد والفلوجه والخالديه والحبانيه واليوسفيه والمحموديه.فهي جلها منفصله عن ديار قبيلة شمر في الجزيره
لكن يوجد قسم منهم مع قبيلة شمر شمال غرب العراق"الجزيرة" وايضآ لهم ديارهم، وأملاكهم معروفه؟؟

اما أملاكها واراضيها
فـمساحتها شاسعه جدا وتدل على انها حين الهجره الى العراق كانت قويه بحيث استطاعت فرض نفوذها وسيطرتها على القبائل المتواجده في ديارها واملاكها، فاراضيها واسعه,ومن أفضل اراضي العراق فهي ارض خصبه زراعيه وهي التي ماتسمى ما بين النهرين دجله والفرات

و دلائل قوتها في تحالف القبائل العربيه لها وأغلبها أنضوى تحت لوأها والتي كانت تسكن المنطقه قبلها فـ أغلبها أصبح حليف لعشيرة زوبع الجار الجديد والقوي وتحت نفوذه ؟؟
فكانت قبيلة مقاتله واهل حلال يغطي عين الشمس حسب ماروي عنها؟؟
قال عباس العزاوي في كتابه عشائر العراق صفحه:63
قوله عن
زوبع في طريق الزراعة
ان حياة هذه القبيلة في العراق كان في بادئ الأمر لا يختلف عن سائر قبائل البدو من اعتياد الغزو، ولا نلبث ان نرى تداخل افخاذهم، واختلاط فروعهم التي مر بيانها ويرجع سبب ذلك الى ركونهم الى الزراعة، ففي حالة بداوتهم، وسيطرتهم استخدموا فلاحين، ثم طالت العيشة، وذاقوا حلاوة الراحة فامتزجوا وصاروا يعدون منهم بحيث عاد لا يفرق بسهولة بين زوبع الأصليين، وقطان الأراضي القدماء، أو الملتفين حول هذه القبيلة والملتحقين بها.
ألفت الزراعة حتى نسيت حياة الغزو، وسهل ذلك اختلاطهم بمن اتصل بهم ممن اعتاد الزراعة فمكنهم في اراضي خاصة، وكانوا يتجولون بين ماردين، وبغداد لا يصدهم صاد... ومن ثم رغبوا عن حياة التنقل، وصاروا لا يودون مفارقة اماكنهم ولا يزالون محافظين على لغتهم البدوية والكثير من عاداتهم..
وفي هذه الأيام حذت حذوهم قبائل بدوية اخرى، وهذه قبائل شمر الجرباء صارت تميل الى الزراعة، وتراعي حياة الراحة والطمأنينة من جراء اهمال الغزو، او تركه لمدة مما دعا ان يميلوا الى الأرياف، وفي مقدمة هؤلاء شيخ شيوخ شمر عجيل الياور وأقاربه الأدنون..أنتهى


وقال كحاله في كتابه معجم قبائل العرب القديمة والحديثة الصفحة : 138
زوبع: كانت حياة هذه العشيرة في العراق، لا تختلف عن سائر البدو، من اعتيار الغزو، ثم ألفوا الزراعة، فنسوا حياة الغزو، وصاروا يتجولون بين ماردين وبغداد لا يصدهم صاد، ومن ثم رغبوا عن حياة التنقل وصاروا لا يودون مفارقة أماكنهم، وظلوا محافظين على لغتهم البدوية، والكثير من عاداتهم.
"""""""""""""""""""""""""""""""""""""""
ثانيآ : نسبها:

نسب عشيرة زوبع

قال فيهم النجدي في كتابه" الدرر المفاخر في أخبار العرب الأواخر" صفحه 14
ومنهم "زوبع" المعروفون والكرام المألوفون السالكون مسالك الحمد والمالكون أزمة المجد ذوو العفو عند المقدرة والسخاء بلا معذرة.
سقمانهم ألفان وفرسانهم المعدودة مائتان.

وقال عباس العزاوي في كتابه عشائر العراق صفحه 60
الزميل. رئيسهم بايج بن ثنيان وزوبع من هؤلاء أو تصل معهم الى جد واحد فهم أقرب اليهم من غيرهم...

وقال العزاوي ايضا في صفحه 61 وهذه القبيلة تعد نفسها من سنجارة أو أنها وقبيلة سنجارة من جذم واحد والحقيقة أن بعض الفرق تحافظ على الاسم القديم وبقية اقسامها تسمى باسماء جديدة وان كان الفرع كبيراً بالنسبة لمن حافظ على أصل التسمية وزوبع من هذا القبيل والمحفوظ ان زوبع هو اسم جد بهذا الاسم ابن محمد الحريث، قبيلة معروفة من طيء. وهو جد سنجارة أيضاً ويقول لي الطاعنون في السن ان زوبع من الزميل على ان زوبع جميعها من الحريث كما تقدم.. وكانت نخوتهم (معن). وهذا هو المنقول عن الشيخ ظاهر المحمود حكاه لي أحفاده. وتغلب البداوة على هذه القبيلة وان كانت تقربت من المدن واتخذت الزراعة مهنة لها. فلا تزال الروح البدوية غالبة عليها. ورئيسها الشيخ ضاري بن ظاهر المحمود مات بعد قتلته للجمن. ووقعته معه مشهورة. والرئيس الآن خميس بن ضاري الظاهر المحمود.

وقال صاحب (عشائر العرب): "ومنهم زوبع المعروفين والكرام المألوفين، السالكين مسالك الحمد. والمالكين أزمة المجد، ذوي العفو عند المقدرة، والسخاء بلا معذرة.."اه ص47 وكانوا قبل هذا التاريخ ورد ذكرهم في وقائع العراق سنة 1169هـ -1756م ورئيسهم آنئذاك بكر الحمام. والآن فرقة من الحمام تعرف به.(1) ولكل فرقة من فرق هذه القبيلة نخوة خاصة وان كانت نخوتهم العامة محفوظة أيضاً. وتشترك هذه مع سنجارة في كثير من أفخاذها وقد سبقت سنجارة في مجيئها الى العراق. والمحفوظ أنهم جاءوا الى هذه الأنحاء أيام حمام جد فرقة الرؤساء منهم...

ويسكنون في أراضي أبي غريب وفي اليوسفية وقسم منهم في البادية ولا يزال الباقون مع سنجارة ويعيشون في البداوة وسكنى الصحاري البعيدة...انتهى

فـ زوبع ينقسمون الى ثلاث اقسام سنجاريه اصيله
منها"
1ـ قسم (الزميل)
وهم [ الحمام ] و [الكروشيين ] و[الشيتي ] و[ السعدان ] فهؤلاء من الزميل واكبر حمائلهم(المحمود) ولهم املاك في توارن معروفه الى الان؟؟

وقال عباس العزاوي في كتابه عشائر العراق صفحه 60
الزميل. رئيسهم بايج بن ثنيان وزوبع من هؤلاء أو تصل معهم الى جد واحد فهم أقرب اليهم من غيرهم...

وقد ذكر عمر رضا كحاله في كتابه معجم قبائل العرب القديمة والحديثة الكروشيين صفحه:273قوله""

الكروشييون: بطن يرجع نسبه إلى الحيوات، وهم: أولاد راشد العبد الله يسكنون في محيريجة، والربع الخالي والسلطانيات، وأم عزب، وهوير معلى، وكنية، والعكروشيات، والعجيلية، واليزيدية، وغبينة، وعكروكية، وهوير الباشه في أبي غريب، والسديرة، والشطافية والسهيلية في الرضوانية. وفرقهم: الزامل، الفليح، الشنادخة، الحناظلة، الخماس، والهداب.

وقال ايضا في فخذ الشيتي في صفحه:175 الشيتي: بطن من الحيوات، من زوبع، من شمر الطائية، ينقسم إلى الشيتي، والخليفات.

وقال كحاله ايضا في نفس الكتاب والمصدر صفحه:86
عن الحمام والذين منهم المحمود شيوخ زوبع ؟؟
الحمام: بطن من الحيوات، من زوبع، من شمر الطائية. ينقسم إلى الأفخاذ الآتية: المحمود، الحميدي، الحامد، الجعدان، الجنديل، المحمد، الفارس، الحماد، العواد، العودة، العساف، والبكر.

وقال ايضا عن السعدان في صفحه:148
السعدان: بطن من الحيوات، من زوبع، من شمر الطائية. ينقسم إلى الأفخاذ الآتية: الخضير، الخضر، العابد، الفرهود، اليونس، والعبيد.

((ملاحظه هامه)) الحيوات تطلق على زوبع اللي من الزميل وهم كل من :الحمام:الكروشيين:الشيتي:السعدان: فقط فهم من رجل واحد من الزميل؟

2ـ قسم (قتاده)من سنجاره
وهم [الجتاده ] و [ الرموث ] و [ النمور ]
وهؤلاء هم الجذم الاكبر في زوبع وهم من قتاده الاخو الخامس لاخوته الاربعه المعروفين اولاد محمد الحريث(الحارث الشريف) ؟؟ لكن لم ينصفهم التاريخ ,واكبر حمائلهم البرغوث ممثلين بـ يوسف البرغوث الذي قاد زوبع في هجرة اليوسفين

وقد ذكر العزاوي صفحه62 النمور على انهم منهم .
هـ. النمور. وهؤلاء من الجدادة.
وقال عن الجتاده في
صفحه 63 ""الجدادة: رئيسهم صلال المزعل. ونخوتهم (حميدي) أو (حميد) وينتسبون الى حميد بن مكدود. ويسكنون اليوسفية، والدويليبي والمعروف عنهم انهم يرجعون الى سنجارة.انتهى؟؟ ومكدود هذا هو قتاده المعروف لكن مع مرور الزمن سمي بـ مكدود ومشدود فكلها واحد؟؟
وقد ذكر كحاله في كتابه معجم قبائل العرب القديمة والحديثة صفحه 52

الجدادة: عشيرة تنتسب إلى حميد بن مكدود. تسكن اليوسفية والدويليبي، والمعروف عنها إنما ترجع إلى سنجارة وتلتحق ، بزوبع، من شمر الطائية. وأفخاذها: الزبار، البرغوث، الخماس، الحميد، السهيل، الجهيم، الكمزان، العزم، الربعية، الذوالفة، الرموث، الراضي والبرطيلة.

ايضا ذكر الرموث عمر رضا كحاله في كتابه معجم قبائل العرب القديمة والحديثة صفحه: 128قوله ""
الرموث: فخذ من الجدادة التي تلتحق بزوبع، من شمر الطائية.



3ـ قسم[ الحرصه] وهؤلاء فخذ اصغر من البقيه لكون البقيه كل قسم فيه ثلاث الى اربع افخاذ وكل فخذ يعادل المذكورين ؟؟
فقد ذكرهم العزاوي في عشائر العراق صفحه62 د. الحرصة. من الرمال وهم من غفيلة (سنجارة) وهم من قوم ابن رمال.

وايضا ذكرهم عمر رضا كحاله في كتابه معجم قبائل العرب القديمة والحديثة صفحه 78 الحرصة: بطن من الرمال، ويلتحقون بزوبع، من شمر الطائية. انتهى
فهم من الرمال الغفيلة السنجارية والاسم هذا اتاهم حين اجلوا من جبه ولحقوا بزوبع الى العراق فـ اكتسبوا الاسم لكون جدودهم حرصوا على ثار ما وسموا بـ(الحرصه) ولكن حين الهجرة كانوا يتسمون بـ (الكلابات) والكلابات لبق قديم جدا لقبيلة الرمال
"""""""""""""""""""""""
ثالثآ : هجرتها

هجرة عشيرة زوبع
الى العراق لم توثق لكونها قبل وقت التوثيق لكن من المعروف ان هجرتهم هي من اوائل هجرات قبيلة شمر من نجد الى العراق وقد سميت بـ هجرة اليوسفين والمعروفه بها فقد كانت زوبع بقيادة يوسف البرغوث الجتادي الزوبعي واتفق اغلب القول بأن هجرة زوبع قبل هجرة الجرباء بما يقارب الـ100عام وقد ذكروا في وقائع لهم في العراق عام 1756م أي 1169هـ والواقعه هذه اسمها واقعة (الأبل) وهي على وقت الشيخ والفارس بكر ابن حمام
اما الموروث والمتواتر والمحفوظ لدينا منها على دور (راشد ابن قدران)من شيوخ الرمال في غزوة الرمال والغفيله قد ذكر ابن محمود في قصيدته لكن في الحقيقه هي ليست على دور ابن محمود ولكن قبله على دور ابن حمام لكن الشهره عمت وطغت على ابن حمام وامست تذكر بابن محمود وحمام هو جد المحمود ,ومنها ذكر القول اللي عند الغفيله بأن ابن محمود غفيلي ماهو زميلي لكون اللي غزو الغفيله وقد ساقوا نياقه ولم يشترك سنجاري او شمري غير الغفيله لكن القول هذا خطأ وليست قاعده على انه اذا ساقوا نياقه فهو غفيلي فـ التاريخ قديم ولم يوثق وايضا كانت سنجاره كلها متقاربه جدا وقليله ايضا فـهي ليست قاعده ثابته للأخذ بها ؟؟
يقول ابن قدران في قصيدته التي من ضمنها؟؟

وسقنا عليهم ذود أبن محمود أوي هجمه
شقحـــــن تشـــــادي للدراهم وبــــــوره

وأذا ما أخذنا بالمقارنه بين وقت الشيخ الفارس بكر أبن حمام المذكور مع وقت الشيخ راشد ابن قدران والذي انهى شيختهم الامير شايع الامسح فسنجد انهم كلهم في وقت واحد والاخير الامير شايع الامسح له احداث موثقه وهي ان الامير شايع "عاش منتصف القرن الحادي عشر الهجري ومطلع القرن الثاني عشر الهجري ، وقد عاصر سعدون بن محمد آل غرير والذي كان يلقب (محير البيض) "وهذا خير دليل على أن الهجره بعدها والهجره على وقت أبن حمام ان لم يكن تحديدآ بكر أبن حمام؟؟الذي له وقعته الموثقه في العراق وقعة الابل)عام 1169هـ.فكلهم كانوا في وقتٍ واحد

ايضآ هنالك أشارات وهي انه من بعد المعركة التي ساقوا بها نياقه قد افترقا وتوجه واقصد (بكر أبن حمام) هو الى العراق؟؟والله هو الأعلم

ايضا هناك من الموروثات المحفوظه عندنا هي قصيده على الحداء والحداء منقرض له اكثر من 100سنه تقريبا ؟والقصيده هي يوم الهجره المعروفه ولها مايقارب 300سنه تقريباً
وهي

أزعجوهن من توارن %% يزعجون الصوت حجري
الكلابــــات الغفيــــله %% والجتـــــادات الفجــــــري
والمقصود الكلابات هم (الحرصه)واسم الكلابات هي لبق قديم لقبيلة الرمال وهذا الاسم كان يطلق على الحرصه قبل اسمهم الحالي؟؟
والجتادات الفجري هم (الجتاده) ممثلين بـ ابن فجري فهو من حمائلهم المعروفين
والقصيده متواتر حفظها حتى أني سمعتها من( الشيخ طلب الدرع المحمود) أطال الله في عمره
واذا ما قارنت بيني وبين جدي (علي الحريّص) الذي أجلي وهاجر بالهجرة المذكوره ,فيتبين انه مني 10جدود ؟؟وان عمر الجيل 30سنه فسنجد انه يكون عمرها 300سنه
فكلها تؤكد ان هجرة (اليوسفين)المعروفه عمرها مايقارب 300سنه
"""""""""""""""""""""""""""""""
رابعآ : وقائع وحروب ومواقف عشيرة زوبع؟

منها (وقعة الابل) فهي اقدم وقعه وثقت فهي في سنة 1756م 1169هـ وهي على دور بكر إبن حمام والتي الان توجد(فرقه)من الحمام تعرف باسمه (البكر).

ومنها حروبهم مع قبيلة الدليم
والتي سوف اذكرها في (الجزء الثاني)من البحث؟؟

ومنها حروبهم مع قبيلة عنزه واهمها كون (الشريعه)

وهذه المعركه على وقت الشيخ ظاهر المحمود وعلى وقت الشيخ صفوق الجرباء(المحزم) شيخ شمر يوم حصار شمر لبغداد 1833م تقريبآ والذي دام الحصار لبغداد ثلاث اشهر وأحداثها قيام العثمانيين بالتحريض لتحريك قبيلة عنزه ضد شمر العدو التقليدي لتخفيف الحصار وكانت عنزه قد اجتمعت سبع جموع وقدرت قوتهم بـ35,000 خمس وثلاثين الف وايضا تحركت قوات عثمانيه كبيره كذلك على شمر حينها نخى (المحزم) ظاهر المحمود وزوبع قال يابن محمود هاللون قال ابشر يالمحزم ابشر بالسعد تبيني على الدونيين والاقصيين (أي هل تريدنا لكسر عنزه والعثمانيين )بينما انت لحصار بغداد فأجاب المحزم قال لا ابيك على عنزه
قال الزوبعي ابشر بالسعد؟؟؟
فتقدمت زوبع فكانت المعركه بـ(الشريعه)والشريعه مكان العبور من نهر الفرات
طبعآ عدد زوبع قليل جدا بالمقارنه مع اعداد جموع عنزه التي جردوها ضد شمر،، لكن النصر كان حليف زوبع بل النصر كان كاسح واستطيع ان اصفها بالصريف لانها مشابهه لمعركة (الصّريف) من حيث عدد الجموع المعاديه ومن حيث حسم المعركه فقد تقاتلوا الجانبين و انكسرت عنزه فقاموا بالانهزام امام زوبع وعبور الماء (الشط) فقاموا زوبع بركوب (القربان)ومفرده(قراب) وراءهم و قتل عدد لايوصف منهم وحتى اخرجوهم من كافة الجزيرة العراقيه.
ويقولون ان مكان المعركه الى الان توجد فيه عظام (وكفوف الرجال)؟؟
حينها قال الشاعر سالم بن عياش الحريصي (شاعر زوبع) واصفا المعركه لكن لم نحفظها كامله لقدم الحدث
يقول
جينا وجيناهم على كوار (قربـــــان)1
جلـــــــود الغنم ياوي هاك الخيـــــــاله

على (الشريعه)2 نيخت رجال ركبـان
وكم خفرتن تنخــــــى عواني رجـــاله

مـــنا ومنهم يشبع الذيب سرحــــــــان
والضبعة العرجــــاء تعشي عيـــــــاله

خيالــــــنا يركض عليهــــم (بتومان)3
وخيالهم ناسف علـــــى المتن( شاله)4

1ـ القربان جمع (قراب)والذي يصنع من الجلود لعبور الماء به.واكمل بجلود الغنم ياوي هاك الخياله يعني متعجب ومنبهر ومتنومس بربعه الذين تخيلو قرابهم وسط الفرات عابرين مقاتلين
2ـ الشريعه(أسم المعركه)وهي منطقة العبور من الشط
3ـ التومان(اسم السراويل سابقا)واعتقد انهم اول من قاتل دون ملابسه؟؟
4ـ الشاله(هي العبات)أي انه حين نسف عباته فّر وانهزم؟؟

وكذلك قصيده ابن روسان بنفس المعركة

الله مـــن قلبـــــــن بـــــه الغل طنيــــــــان
مـــــــن سجلن في ضامري بالسديـــــــره

ياصفوق كملن الهــــــداوي والابـــــــدان
تبقشـــــــت مـــاغـير زوبــــــــع ذخيــره

تبقشـــت ماغيـــــــر طلقيـــن الايمــــــان
صرايــر جــــــدك يازبــون المغيـــــــره

غلبــاء تفاجي القــوم بوجيـه الاضعــــان
فــي راي معطــي الشحص ذيب المغيره

حيد الطراد اليا غــدى الهـــوش عجنــان
يومـــــن قــــــواد السبايـــــا مــريــــره

اليــــا بعــد تسعيـــــن شيخن بحقــــــران
شيــــــوخ يــاللي فـرخــت بالجزيــــــره


ثورة العشرين ضد الاحتلال البريطاني
وموقف عشيرة زوبع

عشيرة زوبع عرفت بحسها الوطني والقومي والمسلم في العراق ولها مواقف مشرفه هي وشيخها ضاري ابن محمود واهمها الاحتلال البريطاني للعراق وقيام ثورة العشرين.



ضاري المحمود رجل كان مناوء للاحتلال البريطاني من اول يوم احتلوا العراق
هو وعشيرته زوبع
وهو قبل قتله للكولونيل لجمن دخل بعشيرته زوبع معارك وحروب ضد الاحتلال البريطاني،
للتفصيل اكثر زوبع ديرتهم اللي بين الرمادي الى بغداد وهي مساحه كبيره ويربطها مع بغداد طريق بغداد - الفلوجه - الرمادي
فكانت تحت حكم ابن محمود وصارت فيها اكثر من حادثه على الجيش البريطاني بالطريق اعلاه من زوبع ولهذا زعل القائد البريطاني لجمن على ابن محمود وارسل على ابن محمود في خان النقطه ,توجه أليه ابن محمود ومعه عياله وبعض ربعه يوم اجتمع مع ابن محمود في نقطه من الخشب وهي ايضا ليست عالية السقف في مسطلحنا نسميها (كرفان) من شاف ابن محمود قام يصرخ بوجهه انتم سراق وقطاعة طرق وانت ياضاري لاتؤيدنا ومناؤ لنا نحن الانجليز وكذا وكذا من سب لابن محمود مما جعل ابن محمود تكون ردة فعله مختلفه وهو يتنخى (اخو فلوه) ويسحب سيفه وهو يعصي فوق في السقف الخشبي يوم شافوة ربعه وهو يضربه سليمان ابنه الملقب (الورع) ويصوبه في كتفه الايسر ويسحب سيفه ابن محمود ويكره كر أي ذبحة الشاة
هللي يقول الشاعر وهي الان من اشهر هوسات زوبع .:

بالحضر جانا حكم ضـــاري
ذابح (انجيمان) واصحابـــه

فرغ الخمسه مهو مــــداري
سل سيفه وامكن اصوابـــه

ابو كردي"1" رمى طياري
بالأماني""2 خص مضرابه

انشدو بالخان وش صـاري
لابتـــي للــــدم شرابـــــــه

ينطحون الطوب"3" لو ثاري
لابتـــي ياحـــــــي من لابه

والله اني اطلب البـــــــاري
يبقى هاك البيت مهزابــــه

1 ـ ابو كردي الشيخ سليمان الضاري
2 ـ بالاماني"هي سلاح الماني
3 ـ الطوب "المدفع


وهذه شهادة احد رجالات زوبع فهو من الحدث
وهو
محمد المشرف (اخو شله) (ابو قربو)الحريصي
قال
اول تحرك عسكري على عشيرة زوبع بغرب بغداد من الحبانيه كان هناك جسرعلى ما أعتقد يقال له ( جسر الذبان) اول متصدي للتحرك كنت انا يعني نفسه (اخو شله) كانو اثنين قال لخويه عندك زوبع بلغها بالامر يقول انا في بستان لدليمي من قبيلة الدليم مقابل للجسر المذكور يقول قلت له حّل قال وشتريد تسوي قال اضرب الجيش قال كثييريين يامثبور ووحدك ماتسوي شين يقول قلت له حل قال ماني حال يقول وانا اصدهم وانا بهالبستان وقمت اضربهم من مكان واطلع من غير مكان لعرقلة تحركهم يقول مكاني ينربش ربش بهالاسلحه الرشاشه(اي انه كان متعجبآ من الأسلحه القويه المستعمله ضده فهو لايعرفها ) فلم تستطع القوه عبور الجسر ومن الملاطفات يقول خويي الدليمي راعي البستان لقيت (بغله) مذبوح ويبكي فوقه
قال ذبحو بغلي يقول ماني قايل لك حل لاهلك ولاطعت عند الله مايروح شين
أيضا كان
من ضمن السربه الزوبعيه التي فجرت قطار البريطانيين في منطقة (الحبانيه)يقول
يوم فجرناه اخذنا الجنود الاحياء واغلبهم هنود الى العثمانيين





صورة القطار الذي استهدفته عشيرة زوبع


كانت هناك اتفاقيه ان الاسرى يزبنونهم عند العثمانيين يقول (اخو شله) يوم وصلنا رحبو بنا العثمانيين ومن بين الي ابي اذكره على لسانه يقول جابوا لنا تمر من ضمن الاكل يقول فوق الإناء كانت قطعة قماش بيضاء نمد يدينا وناكل من تحت القماش يقول سألتهم لان استغربناه لماذا ؟قالو لنا هذا جايز تمد يدك على تمره وهي بنفس خويك يعني من هالباب (باب الدين)وقبل بدو يستغربون هكذا أمر انا حبيت اذكرها للامانه فقط......

انضغط على عشيرة زوبع من الجيش
البريطاني قصفو جميع مناطقهم وقراهم كان اكتساح كامل لعشيرة زوبع وكانوا بين كر وفر مع البريطانيين ومن حرص الشيخ ضاري المحمود على زوبع كان يقول (كل زوبعي ولدي) زبن بهم على العثمانيين كان ناوي انه يجي لنجد يوم حكم الرشيد على شمر وحايل لكن اعتقد انه لم يستطع الوصول وبنفس الوقت كان بنجد الوضع ايضا لم يسر الخاطر زبنو ديار (بكر)(ونصيبين) المهم كانو بين سوريا وتركيا والعراق .
مطاردين لكن استمرت المعارك مع الاحتلال البريطاني:،

مــــن دور منهــــو للعـــدا صــار صفـــاق
فـي لابــتـــه يــوم العــدا ســاقــهم ســـــوق

(ابــن مـحـمـود) الــي لــه الحـــق ميثــــاق
فــي ثــورة العــشرين والطـيب مســـــبوق

(ومحـمد المــشرف) علـى الطــيب لحـــــاق
رجـــل ٍعـــلى ضــرب المعــادين موثـوق

وقــف طــوابــير السرايـــا علــى ســـــاق
عجزو عبور الجسر راغو على الســـــوق

فجــر قطــار المعتــدي راح بأحــــــــراق
وخــــاوى اخـــــو فلوه على ضمر ونوق

يــــوم رحــــلو لــديار بـــكرٍ على نــــياق
فـــي ديـــرة الاتــراك والــقول موثــــوق

حنـــا علــى حـرب المعاديــن عشــــــاق
ومن شق جيب الناس له جيــب مشقــوق





صورة الفارس محمد المشرف الحريصي الزوبعي(اخو شله)(ابو قربو)



وسوف اخذكم الى المصادر والمؤلفين منها؟؟
كتاب بعنوان الشيخ ضاري قاتل الكولونيل ((لجمن)) في خان النقطة تأليف : عبدالحميد العلوجي وعزيز جاسم الحجية
نقرأ سيرة هذا البدوي الشجاع ، البدوي الغيور على شرف قومه وشرفه ما يسجل المآثر العربية الصادقة
اتفق النسابون على أن ضاري هو ضاري بن ظاهر بن محمود بن ظاهر بن حمام ويعود نسبه إلى محمد الحارثي الزوبعي من قبيلة شمر ، كان والد ضاري يحبه حبا جما ، واستقدم له معلما من بغداد يعلمه القراءة والكتابة وكان لضاري أخ أصغر منه إسمه درع كان له إخوةآخرين أجمعوا جميعا على مشيخة ضاري عليهم وعلى زوبع جميعها وهو في مقتبل عمره حيث ساد عشيرته وهو صغير بالسن وولد ضاري عام 1284هـ/1868م وتزوج بسبعة من النساء فكان له منهن أبنائه :
خميس - سليمان - حميد - أحمد - الحميدي - عبدالكريم - فرحان ، وكان مولعا بأخبار القدامى.
إدعى جواسيس الانكليز في العراق في تقاريرهم السرية أن زوبع كانت قبل الحرب ضعيفة التسلح ، ولكنها إستعدت وتكامل سلاحها خلال الحرب ، وأدخلت الانكليز في روع وفزع وأنها لن تهدأ معهم وأنها ستعكر صفوفهم وأمنهم ..
موقف ضاري من الغزو الاجنبي
عالج التقرير السري لدائرة الاستخبارات البريطانية الموقف العشائري في منطقة الدليم بعد احتلال بغداد فأشار إلى أصدقاء الانكليز من رؤساء بعض العشائر ، وسكت عن الشيخ ضاري بلا علة ويعتبر هذا السكوت في مصلحة ضاري وسمعته المعهودة ، لانه عرف بمناوأته الصريحة لقوات الاحتلال .
وتدل التقارير التي كانت في حوزة لجمن وهو القائد البريطاني الذي قتله ضاري : على أن الشيخ ضاري كان معروفا بنزعته العدائية للانكليز في العهد العثماني ، وفي زمن الاحتلال وأنه لم يتقرب إلى الحكام السياسين في يوم من الايام ، ولم يتزلف إليهم ، وهذا يفيد إن الانكليز أنفسهم يعرفون أنه كان خصمهم العنيد ، فقد ركب ذات يوم حصانه ومعه أخوه شلال وإبنه سليمان إلى جسر قراره في جنوب بغداد ، وإجتمع بالقائد التركي نور الدين في خيمته الخاصة ليعدا خطة الهجوم على الانكليز ، وقد كلف شلال وسليمان بتموين المحاربين ، واشترك ضاري في معارك عديده ضد الانكليز وأشرف على الاسرى من جنودهم بعد حصار الكوت ، وأسهم في معركة (اسطبلات) الطاحنة بين الاتراك والانكليز ولاذ بالرمادي حيث إتصل بالقائد التركي (أحمد بك أوراق) واتفقا على النزول بجانب الجزيرة وهناك تعاون مع الشيخ حردان على مناهضة جيوش الاحتلال .
واتصل الانكليز بعد ذلك بضاري وحردان للمفاوضة على الصلح ولم يؤد هذا الاتصال الى نتيجة
حز في نفس لجمن وهو سيد البادية حينذاك وكان يسمي نفسه(لجيمان) أن ينطلق ضاري على هواه في سلوكه ضد الانكليز ويناصبهم العداء ويقاوم تعسفهم وسطوتهم فأراد أن يكبح جماحه ويروضه على الطاعه ، فطلب الاجتماع به عدة مرات ولكن ضاري كان يرفض ذلك .
وبعد إلحاح من لجمن وافق ضاري على مقابلة لجمن في خان النقطة وكان يسمى خان ضاري لانه هو الذي بناه ولكن الانكليز سموه خان النقطة.
صورة للقائد لجمان الذي قتل :بالزي البدوي


URL=http://www.shy22.com/][/url]






جاء ضاري إلى الخان سنة 1920م وفي شهر آب منه ، معه ولداه خميس وسليمان وابناء اخيه مجباس و صعب وصليبي وجماعة من اقربائه بينهم دحام الفرحان وبينهم وعشرون فارسا شجاعا من عشيرته

صورة خميس ابن ضاري المحمود











حيث تقابل معه وطالبه لجمن بتسليم لفيف من المجرمين الذي ادعى انهم يسلبون رجاله وأنهم لايزالون على مقربة من مكانتهم ، وطلب إليه ضاري أن يتعاونا على قبضهم إن كان حقيقة ما يظن ووضع تحت تصرف لجمن خمسة من رجاله ، معهم ابن ضاري لالقاء القبض على الجناة . وأن هذا الموقف قد افتعله لجمن لتستقيم مكيدة تبرر الايقاع بزوبع ورئيسها .
ومما يؤكد ذلك أن لجمن طلب من ضاري فوق ذلك أن يقوم بحراسة الطريق بين الرمادي وبغداد ، وأن ضاريا قد اعتذر وأنه لايتمكن من مقاومة العشائر التي أثرت فيهم ونازعتهم وحينئذ قال له لجمن : (إن موقفك هذا يعتبر خيانة) ، وبالاضافة إلى ذلك فقد اتهم ضاري بالسرقة أيضا وألقى على عاتقه تبعة الاخلال بالامن ونسب إليه وإلى عشيرته زوبع (حادثة السلب) وذلك بكلمات جارحة ، وبعد هذا أيقن الشيخ ضاري أن لجمن سيفتك به لامحالة ، ولذلك ثارت حميته وغضب ، فاستأذن منه ليعود بعد قليل ومعه ولده خميس ورجل آخر من رجاله فرماه ضاري بطلقة نارية فسقط على إثرها قتيلا . وبعدها إستل سيفه وأجهز عليه .
لقد كان الشيخ ضاري كما تحدث عنه ولده سليمان يد حمراء في الثورة العراقية الكبرى ، وكانت له مراسلات مع كربلاء والنجف وبغداد وفي أحد الايام جمع لجمن رؤساء القبائل ، في الرمادي وكان بينهم الشيخ ضاري وأقم لهم مأدبة عامرة وبعد الانتهاء من الطعام فاتحهم في الموقف الراهن ، وقال : أنه يود الوقوف على رأيهم باعتبارهم عشائر من أهل السنة ، في ضد الثوار الشيعة الذين يطالبون السلطات الانكليزية بقيام حكومة مستقلة
واستغل الشيخ ضاري عنئذ الموقف فلم يفسح المجال لاحد من المجتمعين بالكلام ، وإنما نهض قائما ليقول : لا تذكر يا لجمن كلمة ((شيعة)) فليس في ديننا سنة ولا شيعة ، بل هناك دين واحد وعرق واحد وكلمة واحدة واجماع على تشكيل حكومة وطنية ، فإذا لبيتم مطاليب الثورة فإن الاستقرار والامن يسودان العراق. وإنني في موقفي هذا أخاطبك بلسان المجتمعين . وهنا سكت لجمن وقال : أنتم عشائر والاجدر بكم أن تكونوا مستقلين. وعنئذ غضب لجمن على الشيخ ضاري حتى كانت النهاية
لقد قتل بطل الصحراء( ضاري المحمود)
شيطان الصحراء(لجمن) ، لقد حاول الانكليز الانتقام من الشيخ ضاري وعشيرته زوبع وجهزت الحملة تلو الحملة للقضاء عليه والشيخ ضاري صامد مع أقاربه زوبع حيث جمعهم مرة وخطب فيهم قائلا :
(إن هذا هو أمر الله ، وتلك هي مشيئته وهو مقدر علينا محتوم ، وإني أوصيكم أن تكونوا رجالا صابرين على البلوى وعلى مايصيبكم ، واتفقوا ولا تتفرقوا)

صور من ثورة العشرين

















بقي الشيخ ضاري والذين معه خارج المدن والقصبات في عصمة شمال الجزيرة على الحدود المشتركة بين العراق وسورية ، وهم يكابدون حياة التشرد زهاء سبع سنوات وتكاثر نسل زوبع في هذا المهجر ، بالرغم من صعوبة الحياة وشظف العيش ، وإن أبناء الشيخ سليمان بن ضاري كردي ومحمد ومحمود ، ولدوا هناك في مراتع نصيبين..
نهاية الشيخ ضاري بن محمود
لقد رصدت الحكومة الانكليزية مبلغ 10000 عشرة ألاف روبية لمن يأتي بالشيخ ضاري حياً أو ميتاً ، فسولت نفس السائق الارمني أن يكون هو رابح هذاالمبلغ ، فهو قد عرف ضاريا ولذلك أكثر من التردد على البادية للكيد تمهيدا لالقاء القبض عليه ، وظل يشتغل في سيارته مدة طويلة في الانحاء التي كان ضاري يختلف إليها .
وعرف ذات يوم أن ضاريا يريد السفر من الحسكة إلى مكان يعرف بأبي حامضة في الجزيرةالسورية ، وعرف أنه أحوج ما يكون إلى سيارة ومن هنا عزم على تدبير المكيدة ، فأوعز إلى أحد أقاربه المترددين على تلك الجهات بإنتظار سيارته التي ستحمل ضاري في موقع جرى الاتفاق عليه مع جاسوسين من عملاء الانكليز وركب ضاري السيارة دون أن يرافقه أحد من أبناء عشيرته ، لانه كان مطمئنا على نفسه ، وحسن الظن بهذا السائق الذي اعتاد ركوب سيارته في مناسبات كثيرة ، وبذلك تمت المكيدة ووقع ضاري في الفخ الذي نصب له. حيث تم تسليمه إلى مخفر سنجار عام 1345هـ/1928م ثم أرسل مخفورا إلى الموصل ومنها إلى بغداد تحت الحراسة المشددة ، وكان الشيخ ضاري في هذه الاثناء مريضا ولم تسمح السلطة القائمة في بغداد بمعالجته رغم شيخوخته وتدهور صحته.
وفي عام 1928م وفي الثالث والعشرين من شهر كانون الثاني حوكم أمام محكمة الجزاء الكبرى وأصدرت عليه الحكم بالاعدام شنقا حتى الموت رغم مطالبة الادعاء العام ببرائته.
ثم إستبدل بقرار الاعدام السجن المؤبد ، وقد تطوع في الدفاع عنه بعض المحامين الوطنيين حينذاك
ومات هذا الرجل العظيم فجر يوم الاول من شهر شباط سنة 1928م







وقد أنشد الشعراء جل قصائدهم في الشيخ ضاري وقتله للجمن :
منها
او لخبرك ما جرى بلجمن أو صار = من نوى يستعبد بعزمه الاحرار
عرب شيمتهم ابت تحمل العــــار = امعلمه تكــــود الخصيم كيـــــاده

وصدرت جريدة الاستقلال البغدادي صباح يوم الخميس في الثاني من شهر شباط 1928م مجللة بالسواد وهي تعلن بعض العناوين :

& مات ضاري المحمود

& بغداد في مأتم

& أخريات أيام الشيخ ضاري

& يا ضربة حرٍ لن ننساها هز لندن ضاري وبكاها فلتدفن لندن موتاها

& يا ضاري ياباسل يا ضاري
فلينهدم الاستعمار الغاشم يا ضاري
ولنغسل أرض الوطن من أدران الاستعمار
ولنخلق من ضاري رمزا للثوار
في كل مكان من وطني .. في المصنع والحقل وفي الدار
ولنخلد ذكرا ثورتنا .. ولنخلد ذكرى الثوار الاحرار
لتقول بعد ذلك :
الشيخ ضاري نار على علم ، يحبه العراقيون حبا جما ، ويقدسه المخلصون منهم تقديسا تخفق لذكراه القلوب ، وتهفو لاسمه الارواح ، لانه لم يكن كسائر الناس ، وإنما الكل يعتقد فيه الاخلاص والشهامة والاباء العربي الصميم ، ويرى شخصيته المحبوبة نور الامال الوطنية والاماني القومية ، ويضني النفوس الحرة البريئة ولكن المقادير التي اعتادت أن تفت في عضد الرجال الاحرار شاءت أن يؤتى بهذا الشيخ الجليل مثقلا بالقيود والاصفاد ، متهما بجرائم سياسية وقعت إبان الثورة العراقية عام 1920م وهي المتعلقة بمقتل الكولونيل لجمن

دفن الشيخ ضاري في مقبرة الشيخ داوود الطائي بين جموع مودعة من المتظاهرين وقد زرعت في قلوبهم الاسى والاسف على موت هذا الشهيد البطل.

هذه ابيات لاحد الشعراء باللغة الفصحى قيلت في الشيخ ضاري :

ولما قضى في الله حبسا مقيدا = بأيدي أعداء الاله يعذب
هو الرجل المقدام والبطل الذي = سما هامة الجوزاء في الله يطلب
هو الشيخ ضاري الهمام الذي به = علت آل قحطان المران المراتب
فناحت عليه الجن بالنوح والبكا = وزلزل العرش شرق ومغرب
ففاتحه الله الكريم لروحه = فأرخه : ضاري في الجنان يقلب

إذا هذا هو أحد أبطال البادية ضاري المحمود الزوبعي الشمري ذلك الثائر الذي إنطلق ممتطيا صهوة جواده ، ممتشقا حسامه ، مؤمنا بربه ، مقاتلا في سبيل قيمه ومثله ، نعم هذا هو شأن ابطال البادية رحمهم الله جميعا

المرجع
ـــــــــــــــــــ
* كتاب البادية نقلا عن كتاب ضاري قاتل الكولونيل (لجمن) في خان النقطة تأليف : عبدالحميد العلوجي وعزيز جاسم الحجية
* موسوعة القبائل العربية بحوث ميدانية وتاريخية ، تأليف محمد سليمان الطيب المجلد السابع
وهذه ما قيل في الوثائق والتي منها وثائق: العراق … هوامش من التاريخ

وقد شملت هذه الثورة جميع العراق، واتحدت فيها جميع الطوائف والمذاهب العراقية. الشيخ ضاري الحمود يعرف المتابعون للشأن العراقي اليوم الشيخ الدكتور حارث الضاري الأمين العام لهيئة علماء العراق،








والملفت للاهتمام بمظهره المهيب وحديثة المتدفق، وقد أجرت قناة الجزيرة معه لقاء مطولا. فهو ابن الشيخ ضاري الحمود أحد أهم قادة ثورة العشرين، الذي قطع مع رجاله خط الإمداد عبر الفرات للقوات البريطانية وأوقعها تحت حصار صعب، وقد كان الشيخ ضاري حلقة الوصل بين جميع الثوار على اختلاف مناطقهم ومذاهبهم، وكان يتولى تمويل الثورة بالرجال والسلاح والمؤونة، كما كان يمنع الإمدادات البريطانية من المرور عبر الفرات حيث كانت قبيلته تسيطر على الضفاف الغربية للنهر. وقد تعرضت قبيلة زوبع التي يقودها الشيخ ضاري لعقوبات انتقامية بسبب مواقفها الوطنية فأتلفت مزروعاتها، واعتقل عدد كبير من رجالها، وعندما حاول الضابط لغمان مساعد المندوب السامي في لقاء بينه وبين الشيخ ضاري استفزازه وإهانته سل سيفه وقتله. وفي العام 1927 صدر عفو عام عن رجال الثورة، ولكن استثني منه الشيخ ضاري وأبناؤه، وعندما كان الشيخ مسافرا إلى حلب للعلاج بعد أن اشتد عليه المرض تعرض لخيانة من السائق الذي سلمه للبريطانيين، وكان في الثمانين من عمره، وتوفي عام 1928 أثناء اعتقاله بسبب المرض الشديد والإهمال، وكانت جنازته يوما حافلا في تاريخ العراق الحديث. مس بيل (الخاتون( صدر عام 2002 كتاب (جيرترود بيل، من أوراقها الشخصية) من تأليف إليزابيت بيرغوني،

وهذه من وثائق: وأطيح بتمثال مود...فاتح بغداد..

بقلم /عبد الكريم حسان خضير..

وكان على رأس هذه المحاكمات ومنفذها العقيد الانكليزي سيء الصيت(ليجمان) وقصته مشهورة مع ضاري المحمود شيخ عشيرة زوبع والذي اغتيل في خان النقطة (خان الشيخ ضاري قرب ابي غريب حاليا) نتيجة معاملته الجافة والوقحة لهذا الشيخ الجليل والمعروف عن هذا العقيد الانكليزي حامل تحت أبطه (الباسطون) التعالي والعجرفة وقساوة الطبع ويمكن وصفه بهذه العبارة انه كان يتكلم من زاوية الفم أو باطراف الانف.. حار الانكليز من هذا المازق الدامي وانعدام الامن والاستقرار مما يكلف دافعو الضرائب والميزانية البريطانية مبالغ باهظة..


وايضاً
وثائق: دور بغداد في ثورة العشرين ....دور رجال الدين والمثقفين في الثورة

هذا الموضوع جزء من رسالة للزميل
(قاسم عبد الهادي) لنيل شهادة الماجستير في تاريخ العراق الحديث والمعاصر
تحت عنوان دور بغداد في ثورة العشرين التي نال عنها درجة
((جيد جدا))
من هنا يسر صحيفة الجريدة بنشر هذه الرسالة وبالتتابع للاهمية التاريخية والطروحات الجديدة فيها

((. لقد أخذت القوات العسكرية البريطانية كافة الاحتياطات العسكرية ولاسيما في بغداد وعززت مواقعها تعزيزاً محكماً وسيطرت بقواتها على المحلات العامة والشوارع الرئيسية أصبحت بغداد وكأنها قلعة عسكرية على أهبة حرب واسعة، أما أطراف بغداد فقد عمتها الثورة وباتت المدن والقصبات المحيطة تعج بالثوار وتهدد مركز العاصمة حتى وصلت الثورة الى جسر الخر وعمد الثوار الى وضع خطة جريئة لمهاجمة بغداد في وقت واحد من الجبهتين الشرقية والغربية يقول الروسي كوتلوف عن الحالة في بغداد ((لقد اجتاحت البلاد ثورة واسعة بقيادة حرس الاستقلال، وشرع الثوار يغتالون الضباط والجنود الانكليز ويلصقون على جثثهم مذكرات تطالب بالاستقلال التام...))،






قادة ثورة العشرين



وقد جاء في أحدى البلاغات العسكرية التي كانت تنشرها صحيفة الفرات عن الأوضاع في بغداد ((تدل الأنباء أن بغداد هائجة مائجة ، ويؤمل سقوطها بالعوامل الداخلية بمجرد الفراغ من الحلة وقد بدأ الانكليز يرقبون آثار الحصار فيها وأن حالة السكان في قلق واضطراب، وقد عجز الانكليز عن حفظ الأمن ونصبوا المدافع والرشاشات في شوارعها وطرقها خلافاً للقوانين الحربية..)) لقد شملت الثورة أطراف بغداد كلها وباتت المدن والقصبات التابعة لها والقريبة منها واقعة تحت قبضة الثوار أو محاصرة من قبلهم كخان الحصوة والمحمودية وبلد وخان بني سعد وسامراء وخان أزاد وخان النقطة وغيرها وقد تعرضت الحاميات البريطانية الموجودة في بعض هذه الأماكن الى مضايقات الثوار وغاراتهم المتلاحقة وقام الثوار بنسف أماكن عدة من السكك الحديدية،

أيضآ قالت
ويكبيديا الموسوعه الحره؟
الشيخ ضاري
وبعد أن خمدت ثورة العشرين بقى معارضا للوجود الإنكليزي في العراق ومقاوما له ولم ينصاع للحكومات التي أسسها المحتل الأجنبي تعرض الشيخ ضاري في نهاية حياته للاعتقال وتم إيداعه السجن وبقي فيه حتى وفاته عام 1928 وكانت القوات البريطانية المحتلة تريد نقله إلى لندن لدفنه هنالك لكن المظاهرات التي حدثت في بغداد آنذاك أجبرتهم على تسليمه للعراقيين وتم دفنه في مقبرة الشيخ معروف في بغداد بجانب الكرخ وحضر جنازته ودفنه جموع هائلة من العراقيين يغمرهم الحزن على فراق بطل استرد شيئا من كرامة العراقيين بعد الاحتلال وماثلا في الصمود بوجه الأعداء
ومن الجدير بالذكر أن الشيخ ضاري هو خال الرئيسين العراقيين عبد السلام عارف (1963- 1965)م وعبد الرحمن عارف (1965- 1968)م[108]، وأن حفيده هو الشيخ حارث الضاري رئيس هيئة علماء المسلمين في العراق.
وتم إنتاج فيلم سينمائي عراقي عام 1982م عن ثورة العشرين، وهو فيلم ( المسألة الكبرى ) للمخرج محمد شكري جميل، وقام الفنان غازي التكريتي بدور الشيخ ضاري، والفنان العالمي أوليفر ريد بدور الحاكم العسكري ليجمن






.انتهى

نعم صحيح
ارادو اخذ جثمانه الى لندن حتى تراه بريطانيا وابنة لجمن التي قالت اريد ان ارى قاتل والدي لكونها متعجبه من قتل بدوي لقائد عسكري كان يقود الجيش البريطاني وكان بمثابت رئيس العراق مثل (برايمر )بعد الاحتلال الاخير؟؟؟؟ ومن ثم انقلبت بغداد كرخ ورصافه(الصوبين) على جثمانه فلم يشهد العراق هكذا موقف من كثرة الخلق وراء جثمانه ,كان هناك حمال من حماميل بغداد واسمه (حمد زرقاء) من قبيلة الجبور العريقه فأعترض سيارة البريطانيين التي حملوا بها جثمان الشيخ ضاري لاخذه الى لندن فقام بامساكها من الخلف ورفعها عن الارض بحيث تم رفع الاطارات عن الارض فلا تستطيع التحرك عمل حافز للعراقيين واخذوه من الاحتلال ومشوا خلف جثمانه على طول مدينة بغداد عاصمة العراق؟؟؟؟ الحمال حمد زرقاء الى الان احفاده لهم حق على زوبع والمحمود خص وملتزمينهم التزام للموقف البطولي الذي قام به حمد زرقاء هذا البطل الشريف من ابطالنا الاحرار المقاومين والمجاهدين الاحتلال.
فرحم الله الجميع؟؟؟.




كون مغيلث

ويوم كون مغيلث بين العقيدات وشمر عام1948م

يوم يذبحون الشرابي جناع القعيط هاوشت شمر الحاضرين والقريبين هوش يعجب الولهان لشوف ضرب شمر
ومن بين الحضور الذين كانوا قريبين ثلاثة رجال من عشيرة زوبع
وهم
1ـ الفارس عايد السويحل الزوبعي
2ـ خميّس النمري الزوبعي
3ـ عويد البرنّامه الحريصي الوبعي
كانوا بالصدفه والاسم الاخير لم يكن معه سلاح يقاتل به؟؟
الثلاثه كان لهم موقف يرفع الراس مع بقية شمر
فقد قاتلوا قتال الابطال
فهم الذين أخذو ثأر الشرابي بقتلهم قاتله والذي كان اسمه ابو علي ويلقب بـ(الهّامه) بل ازادوا على ثار الشرابي معه عشره رجال والي قتلهم هو ابو الشايب الفارس عايد السويحل الزوبعي
فقد قال الشاعر الحريصي الذي لم يكن معه سلاح

راكب اللي مالهجهن الحــــــــوار
منوة الركـــــــاب حيل مضمرات

ان سرت بالليل مــــع تالي النهار
الاشده والمـــــــــــزاهب خاليات

يالفيت ادهام سولف باللي صـــار
ياعقيد الغوش ياعطب الهــــوات

قلــــــه بمغيليث سوينا دمـــــــار
الجنــــــــايز بالرجوم العاليــــات

وابن سويحل انتخى هاك النهــــار
نفج البرزان من العوسجــــــــات

عزتي للي غـــــــــدى دمعه بذار
ما معه بارود يومي بالعبــــــات

الزوبعيه ماسمعه والعــــــج ثار
لابتـــــــــــي غياب يوم الكاينات

وابو الشايب انتخى والشيــــخ نار
حضرت الغياب ذل من الشمـــات

ولاخمّيس شوق من لبست حمــار
ينتخي لعيون عسلوج البنــــــــات

وابن هفل شارد مخلــــــى الحوار
خبط بالزربول ومخلـــــي العبات


ورد عليه شاعر لا اعرفه
قال

حضرة الغياب عايد ســـــد عنه
ذابحن عشره وذباح الشرابــــي

وقال في الفارس عايد السويحل
الشاعر بطيحان ابن حنيان

ابو الشايب شوق رعبوب البنـات
هذا لامنه قضب عقـــب الصليب

كل ما مده طرقها قيل مــــــــــات
لو نتل سرقيها ضــــــربه عجيب

بالصريم القرم سوى لـــه سوات
مثل الارمن يوم حجلو بالشعيب

صار هاك اليوم قصاب القضات
تقل خرفانن وعايد صـــار ذيب

وكثير قصائد قيلت فيه منها للشاعر مطر بن عاشق من الصبحي
والشاعر عبيد الشريعيب من شيوخ الحريره

ليس هذا مجال لذكرها







صورة الفارس عايد السويحل الزوبعي(ابو الشايب)(خيال عيده)(فداوي الجربان)



ثورة الشواف وموقف زوبع فيه


أيجاز عنها والايجاز مقتبس من احد الكتاب عن ثورة الشواف اعجبني فدرجته في الموضوع لكونه دقيق؟؟

ثورة الشواف التي وقعت في محافظة نينوى في عام 1959 / م وسميت ثورة الشواف نسبتاً الى قائد الأنقلاب عبد الوهاب الشواف الذي لقي حتفه على يد حكومة الرئيس العراقي السابق
( عبد الكريم قاسم ) الذي اغتال الملك ( فيصل ) وكان من المفروض ان تقوم الثورة بعد اسبوع
ولاكن اختلف الموعد وسقطت الثوره وكان على رأسها ( الشيخ احمد العجيل الياور ) و( الشيخ محسن العجيل الياور ) الذي يحمل لقب الذيب الحمر وزعيم شمر البطل ( الشيخ نوري الفيصل آلـ جربا) و ( والشيخ علي الدويش آلـ جربا ) و ( الشيخ بنيان ذياب الشلال آلـ جربا ) و ( الشيخ نوري الحروش آلـ جربا ) و( الشيخ طلال الفنر الفيصل آلـ جربا )وكان معهم من اهالي الموصل وشخصياتهم( يونس آغا ) و ( السناجره ) وكانوا جميعاً متوجهين من بغداد الى الموصل ونصحهم ( الشيخ خميس الضاري المحمود ) شيخ قبيلة زوبع ان لايذهبوا خشيتاً عليهم من الاعتقال والقتل هناك ولم يستطيعوا ان يقفوا مكتوفين الأيدي وقد حل الدمار بمدينتهم وقراها وتوجهوا جميعاً الى الموصل وحين وصلوهم اعتقلتهم الحكومة الشيوعية كل من الشيخ احمد العجيل والشيخ نوري الفيصل ويونس آغا في سجن (الدمرماجة ) خارج مدينة الموصل وبعد مده ظهر من السجن الشيخ احمد العجيل ويونس آغا وبقي الشيخ نوري الفيصل في السجن وبعد مده ابعد الشيخ نوري الفيصل الى مدينة ( (تلعفر) وقتل الشهيد البطل زعيم شمر على يد الشيوعية وكان الشيخ احمد العجيل الياور ومحسن العجيل الياور والشيخ نوري الحروش العبد العزيز والشيخ علي الدويش والشيخ بنيان ذياب الشلال والشيخ هادي العليان الجار الله والشيخ عزبة الغدير الزوبعي والفارس عايد السويحل الزوبعي ((فداوي الجربان)),, متوجهين الى الكسك 70 كيلو / م يبعد عن الموصل متوجهين نحو ديارهم ولسوء الحظ تعطلت سيارتهم بالقرب من السيطرة الامنية
وكان في المقدمة الشيخ محسن العجيل وأشغل السيطرة ولاكن سرعان ماانقلبوا عليهم وبدأت معركة داميه بين شيوخ شمر الجربان والحكومه الشيوعية ووقع شهيداً كل من الشيخ نوري الحروش العبد العزيز والشيخ بنيان ذياب الشلال والشيخ هادي العليان الجارالله وأحد عبيدهم حسن الشطي ,,
وقامت ضد شمر كل من عشائر الجبور والمعامره والمشاهده والجحيش والمتويت والاكراد واليزيديه الذين يسكنون سنجار والاعافره الذين يسكنون تلعفر ,,
ورحلوا الجربان وشمر الى سوريا في ذلك الحين وحين راى الشيخ وطبان الفيصل آلـ جربا ماحل من دمار في القبيلة زهد من القهر الذي لايطاق وانتقل الى رحمة الله ,,
وبقي في الجزيرة الشيخ ظاهر المطلق وابناء اخيه نواف الذياب وحميد الذياب وبقي معهم والسرحه من الجربان والربرابة من شيوخ الكويدان ودبوس الربعية من كبار المثلوثه من زوبع ومدلول الشريده من كبار الهراجات ,,
وتصدوا جميعهم للدوريات الحكوميه واتباعهم

وقد انشد احد شعراء شمر وهو (جراد الاسلمي ) عند مانزلوا منطقة ( ثري )


عيني على سنجار من مرقبه طاح =تبشروا يااهل القلوب القديده
احمد ولد عجيل والشوملي راح = اللي كما الليث ينطح ضديده
وشيوخنا المطلق باعوا الارواح = يما روموا من كل قوم وعقيده
حس الصليب وحس برنوا لاياضاح = وبـ قصور تبه عايفين الزهيدة

تبة = ديار المطلق
انتهى

طبعا ثورة الشواف معروفه تفاصيلها وسياقها وموقف قبيلة شمر معروف في الثوره فقد كان الشيخ احمد العجيل الجربا من قادة الثوره
لكن شاء القدر في فشل الثوره فـ انعكس الوضع سوء على قبيلة شمر حين فشلت الثوره ضد عبد الكريم قاسم مما ادى الى الرد القوي من قاسم فقامت اغلب شمر بالرحيل والنزوح الى الجزيره السوريه لكون كل شمري كان مطلوب للحكومه المرعوبه اذكر لكم ان فيه زوبعي(حريصي) واسمه (حليبي الحنيف) كان في المدينه مدينة الموصل اثناء فشل الثوره فقامت المفارز الحكوميه بالقاء القبض عليه فقالوا له لابد انك تصيح بأعلى صوتك بـ(يسقط احمد العجيل)فـ طنا طنيه الزوبعي وابى ان ينطق بها لحبه وحمياه لقبيلته شمر ,حذروه الا انه بدل ان يقول يسقط احمد العجيل قال يسقط عبد الكريم قاسم ؟؟ فقاموا بشلخه بين سيارتين؟؟




كما قلنا اعلاه قامت اغلب قبيلة شمر بالنزوح الى سوريا لكن زوبع في قرية تل سمير(الحرصه +النمور) لم تنزح بقوا من ضمن شمر الذين جازفوا بالبقاء ؟؟ وحافظوا واحتموا على قرى و املاك وبيوت قبيلتهم شمر من القبائل المواليه للحكومه مثل الجحيش والمشاهده وقبائل الاعافره ؟؟ثم تقدم الجيش على زوبع فطوقهم من كل اتجاه وهم داخل قريه تل سمير لايخرجون ولايدخلون يسولفون انهم اكلوا خبز الشعير من الجوع ونقص المواد وايضا مّوت حلالهم كله وجرى ماجرى لكنهم بقوا صامدين والطائرات ترمي لهم المنشورات الكاذبه عن قادة الثوره العجيل وشمر ليحبطوا معنوياتهم واعتقد ان الحصار بقي( 50)يوم والجيش محاصرهم بكامل عدته مدرعات ودبابات وغيرها الى ان اراد الله ان يحفظ شمر بحفظه وتم حل المشكله بتدخل حكومات ودول عربية
وللموقف المشرف قاموا الجربان فـأعطوا املاك وقرى لزوبع والمعروفه الان منها (قرية ابطخ الشور)و(قرية مكلكه)و(قرية جّديّده)وغيرها لموقفهم المشرف
حينها قال شاعر شمر (عراك الاديب) في زوبع اهل تل سمير

ياعلي سلم على شيـــــخ الطنــــايا
ابـــو فهد عروتـــــه بالله قويــــــه

ابو فهد يومن تعافــــــون القــرايـا
مثل فحـــل الشول مقهور الرعــيه

يوم حّـــل الذبـــح برجالن شفــــايا
ردكـــــم مشعــــان عز الشمـــــريه

يوم زوبـــع تنطح جموع وســرايا
اهل تل سمير وقفــــوا بالحميـــــه

احتمو زوبع على كـــــل الـــــقرايا
من شعيب الشـــور لشمالي صفيه

يالنشامــــا اتركـــــو درب الخطايا
جنبو الاحزاب واسعـــــو بالحمـيه

فزوبع لها من المواقف والبطولات ما أعجز عن حصره في موضوع واحد لكن هذا ما استطعت كتابته عنها في ((الجزء الأول)) واوعدكم بالتكمله في ((جزءها الثاني))ان شاء الله
من هنا سوف ادون قصيدتي في الموضوع والداعمه لما ذكرت فهي تجمع جميع النقاط التي تطرقت لها من هجره ونسب ومواقف ورجالاتها وشيوخها
وابطالها وكرمائها في قصيدتي المفصله والتي حملت (119) بيت شعري وأرجوا من جميع زوبعي العذر والسموحه أن لم أذكر له شئ فليعذرني لكوني مثقل بحملٍ ثقيل واعلموا اني ياكم حاولت الوصول الى المعلومه لكن تعذر علي جمعها وخاصه أهلنا في أبو غريب مثل السعدان والشيتي وغيرهم وكلٍ فيه الخير والبركه وأعتذر منكم جميع وأوعدكم بتكملة في جزء ثاني أن شاء الله الموفق

اليكم القصيده

أبتـدي بـالقول بالجـزل السمين
متكل بأسم الذي مارجى ســـواه

لايـذن به خـوف شـر الحـاقديـن
والتجيله خوف من نفسي وخطاه

غايتـي بالـقـول ذكــر الغانـميـن
لابتن ملجى لمن هو قـد نصــاه

حلوهم ياجيت سلــم مســـالمين
ومن حربهم شاف شرن وابتلاه

صفوتن أليـــا سألنــــا معـربين
كالأناء الي نـضــح بمــا حـــواه

من ضنا زوبع وحنا العارفيـــن
بالشريف حريث ما حنــــا وراه

عز للصدقان بـــالوقت المهـــين
وذل للعـدوان تـخـلـف مبتغــــاه

الثوابت شاهده طــول السنيـــن
تشهد العدوان من قـــبل صدقاه

والشهاده بلابتي جرحـــه مبين
والفطين يعرف حدوني جهــلاه

الفطين يعرف من هو له دفيــن
بالنوايا الســـــود وحباله رمـــاه

نعرف الجهــــال دومن جاهلين
من جهل تاريخنا حسبت عمــاه

ماسمع بــه هجرتن لليوسفــــين
ولاعرف ربعي وهـــذا من بلاه

يوم نزعج من تــــوارن راحلين
ولحقو من جبتن نســـل حرصاه

دشو المعبار من عــانه وليــــن
لين دجله شرق ولغرب الفـــراه

ساطو الموجود بالسيف السنيـن
وحكمو بغــداد والشطيـــن مــاه

سادوه كـل القبايــل خاضـــعين
وعذر للخضيع من قـــوة لـــواه

هاجرو قبل المحمـد في سنيـــن
حول مية عـــام عــــدن كامـلاه

يوم ما من للتواثيــــق اليــقيــن
جاهلينن وقتهم حتى الـــــــرواه

قادهم يوسف شجاعن لـه اميـن
بأمر ربن رادهــــا ثــــم أقتضاه

وبكر ابن حمام عــزوتنا العوين
شيخ فــي شلفاه كم طشـر دمــاه

شيخ زوبع نسل من راسه يبيــن
دونك التاريخ مـن بطنـــه نبـــاه

عارفينن عــــدنا ومـــوضحـــين
ومن جهل مردودنا عندي هــداه

زوبع الصغرى ثلاثه واضحيــن
من تثالــث طيب مثلوثـــــه ولاه

وفيه رابـــع حوش ربعن طيبين
حوش للمحمـــود كل طيب لفـاه

حلف ابناء العمـــــومه مسميين
كلنا بحريث مـــــاعد يعـــــــداه

لاتعزوو بـ(معنا)هـــم منتـــخين
او بزوبع باللقى يزمي طنـــــاه

الجتاده من قتـــــاده وارثيـــــن
والرموث ومــن حمد والي تلاه

شيت والحمــام وايضا ثانيــــين
بالكروش وبـسعدان ايضا ضناه

كلهم بزميــل عـــــــدن عاديـن
والنخل لهـــم بتـــوارن شاهداه

وثالثه حنـا على شيــنـن وزيـن
نسل من هو في عميــره منتهاه

بالحريصي كلنــــا مو مبعـــدين
وقبل بـ كلابات نــعرف في نداه

المواقــف رافعينن بــه جبيــــن
والردى الفيـــن نحشم عـن رداه

مانخون ولانــــــحب الخـــاينين
والشهاده في وطنا وفــي سمــاه

يوم بالعشرين ضد الحاقـــــدين
والجيوش المبهره طفـو ضـــواه

يوم ضاري يضرب الراس الفتين
قص راسه وبالدمــا خضب يـداه

كم معارك هاوشــــو به بالـيدين
وكم معارك طقها محــدن هـواه

قطعو درب العدو مامـــن عوين
من ربــط بـغـداد لـديــارن وراه

يـــوم قامـو للقطـــار مفجـــرين
يوم وخذ الجيش في واضح نقاه

يوم بأسطبـلات والمتـنـاوخـيــن
يوم زوبع هاوشت هوش العصاه

ويــوم فـي بغداد لـه محاصرين
يوم ينخى صفـــــوق راد الاولاه

يوم جت فزوع قومن فــــازعين
جردو لفزوعهم عبــــر الفـــراه

قال ياظاهــر لفونـــا محـــربين
سبعـــة جمــوع عنزه كل اتجاه

قال ابشر بالسعـــد حنـــا نبيــن
وأن حضرنا حربتن نكثر عيــاه

يوم بالتومان للمــــاء عـــابرين
وبالشريعه بات للعرجا عشـــاه

والجموع الي علينا جــــامعيـــن
وخذو بعون الذي رافع سمــــاه

وثورة الشـــواف شمر باخنيـــن
يوم زوبع احتمـــو اغلــب قــراه

احتموبه عند كل وجهن حسيــن
أهل تل سمير خايب من نســـاه

ويــوم بمغيــــلث وحنا غـــايبين
والثلاثــه عفيتــن ســدو عنــــاه

ثـار ياللي للشرابـــي ماخذيــــن
زود ابو الشايب ذبح عشره معاه

كم لنا وقفات فـــي جور السنين
وكم لنا صولات تـــاريخه كفــاه

وكم لنا شجعان ورجــالن تـبـين
وكم لنافزعات لاصـاحت عـزاه

نذكـــر اللي دومنـــا متذكـــرين
حرصهـــم للــزوبعيه مــــوجباه

وابدي بالحمــام: ذكــر الطيـبـيـن
بكر ابن حمـــام كـــم خير رماه

وفارس اللي هفت الضو خابرين
ومن ذكرسوق الضحاعارف ضحاه

وعارفة زوبع حريثٍ له فــطيـن
نغيمش القصاب تشهد له عــداه

سمي بالقصاب سبلــــه لليديــن
بالكرم وايضا شجاعن فـي يداه

وظاهر اللي نازلن كــل مستبين
نزل سبــــع دروب والعاني وتاه

وضاري المحمــود كل الشمرين
عارفينن ماجـــــرى بلندن وجاه

به رحم للزوبعــــــي قلبه حنيــن
قال عندي الزوبعي حسبت ضناه

وفي خميس ايضا صفات الاولين
وايضا سليمان لـه نفس الصفــاه

مـن تسمى فيضتــن للجـايعيـــن
فيضتن يـاوصـفــوهـــا دايـــراه

وبالحريصي: أبتــدي قولن ثميـن
نالو الشجعـــان كـــــل الطايلاه

بوط شمر منهم صيتـــه لـــوين
والنسا عند عنـزه ترعــب ضناه

لاتدعـــوت علك بحـــدن سنيـن
شلفى بوط الشمري دعوة نســاه

وأخو شله محمد المشرف عوين
منوة الديان مديـــونن عصــــاه

له فعـــايل واضحه بالـمـعتـدين
زوبع يعرفــون تشهـــد ماتـــراه

عين ياللي ماتــــكابس بأي عين
والخبر بالتــــرك له مـــــــدوناه

وفي سمرمد ياعسانا شامــخيــن
صيت ياللي لاعب النجم بسمــاه

حمود بن عياش نسل الطيبيـــن
بالكرم يمنـــاه تندي مـن نــــداه

وابن ضاعن له فعايــل باليمين
يوم دهــاكٍ غــدى بيــد أأســراه

عابر الماء لعنـزه طلــق اليديــن
لاجل خاله خمهم جـــاب بـــدلاه

حمود ابن حاضروربعه شاهدين
كم شجاعن فــارسن ايـده لـــواه

ومن حسن نعرف صفاة المكرمين
والعوايد باخنه مـــن هـــو نـصـاه

وباكو وجربوع نعــم الشــاربيـن
عندهم سلم البــدو فـعلن وجــــاه

وابو مبرد حصن للمبلــي حصين
كنه بسنجـار لاجـــــاه ونصــــاه

وابن ربـيّـع شـوق صافية الجبين
وفي دهش وشعيل كلــه كامـــلاه

والجتاده: من حميــدي مسلسليــن
لاتعزوو بـه عمـى عيــن الطغاه

منهم يوسف شهــر باليـــوسفين
يـوم قـاد الجيش في حكمه ودهاه

وابـن فجري مو حساب الغايبين
قل سبــع تنعــام يــامنـه طــراه

نجم ابن زبـار مــن مســميـيــن
شيخ صيتــه وافيـن نـذكر وفــاه

وابو خرما بصيص فعله رافعيـن
رايــــة الشجعان بأسمه مسميـــاه

وآل ذرب بطيبهــم متــروسـيــن
بالكرم والطيب والعليــــا رقــاه

ومنهـــم رجلين حنــــا خابريــن
منهــــم صـــلال لبــاس العبـــاه

وابن عايد منهم نعـــرف منيــن
وراعي خزه خزهم ياجـــا طناه

وابن ربعيه كعـــام المعتـديـــن
معشي اللي فـي سمــاها خايراه

والنمـور: ونـعم مـاهـم خـافيـين
من حمد نسله بهم مـــاهم خفـاه

منهم سوعان ياللـي خابــريــن
سقم للعــدوان والــطيــب دواه

ومنهم كنوش سبعن فــي عرين
وان ظهر لعداه في سيــف وقناه

ومنهم وسمي وبه علمن يـــزين
ومنهم ابن عوض حظه قـــــداه

ومنهم خميس يــــوم الاربعيــن
ينـتـخي مـن قـالـوه عنـد الـبنـاه

والسويحــل يــوم كثــر له ونيـن
يوم هــاك اليـوم قصاب القضاه

يضرب الرجـال بيــن الحاجبين
ذابح الذبــاح والعشـــره معــاه

والكروشي: ونـعم جمعن طيبين
عدهم بزميل واضـــح عن عداه

منهم راشد وذكـره كـــل حيـــن
سيرة الرجال كــــل طيب حكــاه

وأيضآ قطيمي من اللـي جايديــن
سلم بالأجـــواد كــلن لـــه نــــداه

ومضحي الكساب يومن غـافليـن
ماغفــــل بالمـوجبه يسـلـم نبـــاه

ومحمدالسعيد في عسرن وليــــن
صيت واضح نايفن ماهو بثـــراه

ومنهم حطحوط صيـــاد السميــن
منسفن والسيف هـــو كله حـــواه

وفزع الشنيتر من الي صايبــيــن
شيخ ماخيب رجـا من هو رجــاه

والرموث: أهل القلوب الفاهميـن
من ضنا محمود ثابت عن سـواه

منهـــم فانــوس سلــم الاوليــــن
حافظه والساس كمـل لــه بنـــاه

وأيضآ هميسان يوم الوقت شين
هو طليب الدين ياويـــل طلبـــاه

وايضآ أدبيسان عـــز المنسبيـن
له مواقف مدهــــا غطــى مـداه

ومنهم دوشان فارسها الــرزين
ياركب خيــــال عدوانــه خــواه

وراعي الضالـــع يخـز الجانبين
مارجف قلبه ولا خاف بخفــــاه

وايضآ الهـــراج ماهـو مستكين
ياضرب بالسيف كــم غلن شفــاه

والحمر سطم علــى المتهـاوشين
كــــــم رجالن هايشه بيــده هـفـاه

والكرم بمريس ماهي كـــرمتيـن
يذبح الفطمات لـــو طفلن وتــــاه

ونعــم يـاللــي للمفاخـر طـايـليـن
والفخر ماكل مــن رامــه رقــاه

ولا يجي النوماس عند المرتكين
يسرد الزاروب يــازان أرتـكــاه

الفخر تلقــاه للــطيـــب رهيـــن
مو ردى بالطيــب يــامنه حــواه

ولا أنا ربعي من الـي شايشيــن
وما يشوش الرأس الا مـن بــلاه

مايشــوش الــراس الا من متين
بالطنـا ومن السطر راسه ملاه

نفــس ياللـي عن زللنــا تبحثيـن
أتعــــوذ مــن شـــرورك بالألـــه

مسلميــن وبــه نلـــوذ ونستعين
ومن توكل به فـلا خيــب رجــاه

مــن عقلناهن وبــه متــوكليــــن
يشهـــد الله مـــاكتبت مصــدقــاه

ماذكــرت الا شجـاعن مستبـيـن
ولا رضيت الا بشهـادات أقبـلاه

وأختمه صلوا على طــه الأمين
الرسول اللــي ختــم بـه أنـبـيــاه


بـقـلـمـي

ابو غلا الزوبعي

محمد بن عياده الحريصي الزوبعي

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


التوقيع

ولاؤنـــا لله ثـــم لـ شـمَـر
.................... الدوله اللي قائمه بـأذن الله

 

   

رد مع اقتباس
قديم 2012-08-01, 12:59 AM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
مشرفه سابقه
 
الصورة الرمزية بنت مشاعل
 

 

إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 639
بنت مشاعل is a name known to allبنت مشاعل is a name known to allبنت مشاعل is a name known to allبنت مشاعل is a name known to allبنت مشاعل is a name known to allبنت مشاعل is a name known to all

 

 

افتراضي رد: القول المشهود والمنشود في زوبع أبن محمود(زوبع المثلوثه)زوبع الصغرى((الجزء الاول))


والنعم منهم ومنك

يعطيك العافيه

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


التوقيع








ابيات الشاعر غنام

بنيت مشاعل له على الراس تقدير
حــنــا خــوالــه بـالـوفــا جـاذبـيـنـه
وعمامهـا شجعـان حمـر النواظيـر
الـعــز وافــــي والــكــرم نايـلـيـنـه
ابي امدحه واقول يالله عسـى خيـر
الــلــي بـعـقـلـه كـلـنــا عـارقـيـنــه
كلـه وفـا مـن دون نقـصٍ وتقصيـر
والـكــل مـنـكـم بـالـوفـا شايـفـيـنـه

 

   

رد مع اقتباس
قديم 2012-08-01, 02:50 AM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
 
الصورة الرمزية ابو عبد الله الشمري
 

 

إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 295
ابو عبد الله الشمري is a jewel in the roughابو عبد الله الشمري is a jewel in the roughابو عبد الله الشمري is a jewel in the rough

 

 

افتراضي رد: القول المشهود والمنشود في زوبع أبن محمود(زوبع المثلوثه)زوبع الصغرى((الجزء الاول))


الاخ العزيز ابو غلا الزوبعي

جزاك الله خير على هذا الموضوع المميز باشخاصة وكاتبة الذي ابدع فيه وفي القصيدة

فزوبع (المثلوثة) لو الفت عنها المجلدات فلن توفيها حقها

اخي الكريم كل الشكر لما خطته يداك

احترامي وتقديري لك

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


التوقيع

هن مزبنٍ للملتجي ليا نصاهن
---------------- والجمع الاول كارهم يزهمونه
يلفن على الاشمل وهو منتهاهن
---------------- يلفن بنية زبن من حيل دونه

 

   

رد مع اقتباس
قديم 2012-08-01, 04:06 AM   رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
][ عـضـو ][
 
الصورة الرمزية مطلق الثنيان
 

 

إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مطلق الثنيان is on a distinguished road

 

 

Almeer (22) رد: القول المشهود والمنشود في زوبع أبن محمود(زوبع المثلوثه)زوبع الصغرى((الجزء الاول))


العزيز ابوغلا محمد بن عياده الحريصي الزوبعي

شكراً جزيلاً لحضورك المميز وإيرادك لكثير من المعلومات والوقائع التاريخية الهامة والتي يجهلها كثير من أبناء شمر وأبناء زوبع على وجه الخصوص والمتعلقة بتاريخ عشيرة زوبع - زوبع أبن محمود - أوزوبع ((المثلوثه)) - أوزوبع ((الصغرى)) - فكل الأسماء تليق بها كون تاريخها يرفع الراس وعزّها ومجدها وصيتها هو فخر لعموم قبيلة شمّر وعزها عز لكل شمّري!

بيّض الله وجهك وعز الله أنك كفيت ووفيت وبإنتظار مزيدك في الجزء القادم بحول الله تعالى .

أكرر شكري الجزيل لك وصح لسانك على هالقصيدة الشامخة شموخ صاحبها وتسلم على بيوتك الشعريّة وكلماتك وحروفك الجزلة .


وأجمل تحيّة لك .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


التوقيع

حنّا الطنايا لا طنينا.. طنينـا .. تشهد لنا حايل وأجا والرعيله
اسم الطنايا تاج فوق الجبينـا .. تاج ينومس كل راس..يشيله
تاريخنا وافي لـصرحـه بنينـا .. بافعال ربعي كاسبيـن النفيلـه
نموت في عز وشرف ماشكينا .. لاماشكينا ولابتي ينشكـي لـه

الشاعر/ خليف الجهيلي

 

   

رد مع اقتباس
قديم 2012-08-01, 04:08 AM   رقم المشاركة : 5

 

 

افتراضي رد: القول المشهود والمنشود في زوبع أبن محمود(زوبع المثلوثه)زوبع الصغرى((الجزء الاول))


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بنت مشاعل مشاهدة المشاركة
والنعم منهم ومنك

يعطيك العافيه
حي الله اختنا بنت مشاعل

ماعلى الطيبين زود ومن اهلك الف نعم شكرا للمرور الاول وياهلا بك

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


التوقيع

ولاؤنـــا لله ثـــم لـ شـمَـر
.................... الدوله اللي قائمه بـأذن الله

 

   

رد مع اقتباس
قديم 2012-08-01, 05:34 AM   رقم المشاركة : 6

 

 

افتراضي رد: القول المشهود والمنشود في زوبع أبن محمود(زوبع المثلوثه)زوبع الصغرى((الجزء الاول))


مشكور اخي الكريم ابوغلا الزوبعي
مجهود تشكر علية عن زوبع ( المثلوثة ) والف نعم
1- للتوضيح الشاعر كان يوصي ويخاطب علي الجناع الحثربي من الخرصة
ياعلي سلم علي شيخ الطنايا ---ابوفهد عروتة باللة قوية

ياعلي سلم على شيـــــخ الطنــــايا
ابـــو فهد عروتـــــه بالله قويــــــه

ابو فهد يومن تعافــــــون القــرايـا
مثل فحـــل الشول مقهور الرعــيه

يوم حّـــل الذبـــح برجالن شفــــايا
ردكـــــم مشعــــان عز الشمـــــريه

يوم زوبـــع تنطح جموع وســرايا
اهل تل سمير وقفــــوا بالحميـــــه

احتمو زوبع على كـــــل الـــــقرايا
من شعيب الشـــور لشمالي صفيه

يالنشامــــا اتركـــــو درب الخطايا
جنبو الاحزاب واسعـــــو بالحمـيه

2- انت حصرت كل تاريخ زوبع ( المثلوثة ) مع تاريخ ابن محمود

3- علمأ نعرف كثير من زوبع ( المثلوثة )حاربو وقتلو ليس تحت قيادة ابن محمود ونعم منة
واذكر لك المعارك

أ- كون طي 2- كون الخنيسي 3-كون مغيلث 4-كون الاطواب 5- كون الهادي 6- كون الشركس 7- كون العصيبية 8- وكثير من المعارك

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


التوقيع

من أل سيف زائدي أنتمي --- من زوبع من شمر متفردي
-------- العرب تعرف ما أنكرت العجم ----------------
---------------- -السنام --------------------

 

   

رد مع اقتباس
قديم 2012-08-01, 06:04 AM   رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
][ عـضـو ][
 
الصورة الرمزية برق الجبل
 

 

إحصائية العضو








برق الجبل غير متصل

 
آخـر مواضيعي
 

 

إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 13
برق الجبل is on a distinguished road

 

 

افتراضي رد: القول المشهود والمنشود في زوبع أبن محمود(زوبع المثلوثه)زوبع الصغرى((الجزء الاول))


الاخ العزيز ابو غلا الزوبعي


الف شكر على ايرادك هذا التاريخ المهم من تاريخ زوبع المثلوثة وشيخهم ابن محمود وبهذا تكون زوبع المثلوثة هي عبارة عن احلاف من بطون سنجارية زوبعية كلها تجتمع بجدها زوبع بن محمد بن الحريث (الحارث) شريف طيء



فهذا التاريخ يشكل رد صريح وواضح على كل من يعتقد ان الاحلاف لاتكون بالبطون التي تشترك في جد واحد ونسب واحد


تقبل تحياتي وتقديري

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


التوقيع

"ولما كانت الحياة أنفاسا معدودة فخيرها ما يصرف فيما ينفع، وقد رأيت في التاريخ ما يفيد فوجهت جهودي إليه … ولاعتقادي أن الكتب التاريخية ذات علاقة بالمجتمع وكلها لا تخلو من توجيه "

المؤرخ والنسابة العراقي عباس محمد العزاوي الزبيدي يرحمه الله المتوفي عام 1971م

 

   

رد مع اقتباس
قديم 2012-08-01, 11:30 AM   رقم المشاركة : 8

 

 

افتراضي رد: القول المشهود والمنشود في زوبع أبن محمود(زوبع المثلوثه)زوبع الصغرى((الجزء الاول))


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو عبد الله الشمري مشاهدة المشاركة
الاخ العزيز ابو غلا الزوبعي

جزاك الله خير على هذا الموضوع المميز باشخاصة وكاتبة الذي ابدع فيه وفي القصيدة

فزوبع (المثلوثة) لو الفت عنها المجلدات فلن توفيها حقها

اخي الكريم كل الشكر لما خطته يداك

احترامي وتقديري لك
كاتبنا :ابو عبد الله الشمري:

حياك الله وجزيت خير وهذا حسن ذوقك يالطيب وانت ماعليك زود ولاشكر على واجب والشكر لك للمرور السباق والعطر

ولك كل الود والمحبه

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


التوقيع

ولاؤنـــا لله ثـــم لـ شـمَـر
.................... الدوله اللي قائمه بـأذن الله

 

   

رد مع اقتباس
قديم 2012-08-01, 11:36 AM   رقم المشاركة : 9

 

 

افتراضي رد: القول المشهود والمنشود في زوبع أبن محمود(زوبع المثلوثه)زوبع الصغرى((الجزء الاول))


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مطلق الثنيان مشاهدة المشاركة
العزيز ابوغلا محمد بن عياده الحريصي الزوبعي

شكراً جزيلاً لحضورك المميز وإيرادك لكثير من المعلومات والوقائع التاريخية الهامة والتي يجهلها كثير من أبناء شمر وأبناء زوبع على وجه الخصوص والمتعلقة بتاريخ عشيرة زوبع - زوبع أبن محمود - أوزوبع ((المثلوثه)) - أوزوبع ((الصغرى)) - فكل الأسماء تليق بها كون تاريخها يرفع الراس وعزّها ومجدها وصيتها هو فخر لعموم قبيلة شمّر وعزها عز لكل شمّري!

بيّض الله وجهك وعز الله أنك كفيت ووفيت وبإنتظار مزيدك في الجزء القادم بحول الله تعالى .

أكرر شكري الجزيل لك وصح لسانك على هالقصيدة الشامخة شموخ صاحبها وتسلم على بيوتك الشعريّة وكلماتك وحروفك الجزلة .


وأجمل تحيّة لك .
اخينا مطلق الثنيان

حروفنا لاتجاري حروفك الصادقه النابعه من قلوب وفيه تحمل في خفاياها مايبين لنا من الود والوفاء والمحبه وهذا ديدنكم ايها البيت العريق وانت وكل طيب ماعليكم زود وتستاهل زوبع بالخصوص وشمر العموم منا نحن ابناؤها كل الجهد للرقي والارتقاء على تاريخنا المجيد الحقيقي لا على حساب الاخرين او الغافلين

حقيقة افرحني مرورك وتعليقك

تحيتي لك وشكرا لك

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


التوقيع

ولاؤنـــا لله ثـــم لـ شـمَـر
.................... الدوله اللي قائمه بـأذن الله

 

   

رد مع اقتباس
قديم 2012-08-02, 12:26 AM   رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية محمد السنجاري
 

 

إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 11
محمد السنجاري is on a distinguished road

 

 

افتراضي رد: القول المشهود والمنشود في زوبع أبن محمود(زوبع المثلوثه)زوبع الصغرى((الجزء الاول))


ومن عزاوي وصرخات زوبع المعروفة في المعارك :
*خيَّال الخيل .... زوبعي
وكانوا يقولونها فيما بينهم ، عندما تدور رحى المعركة ويحمى الوطيس .
موضوع وبحث وجهد رائع يستحق الثبيت !
و 60 نعم من ابناء العم (( زوبع )) تاريخ / مجد / فخر / حضاره
لاهنت ابو غلا ، مبدع دائماً في طرحك
قواك الله
.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


التوقيع

 

آخر تعديل محمد السنجاري يوم 2012-08-02 في 12:39 AM.

   

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
الاول, الجزء

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


Powered by vBulletin® Version 3.8.6
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd allshmr
جميع الحقوق محفوظة لموقع قبيلة شمر الرسمي * منتديات الطنايا * ولتفعيل اشتراكك اخي العضو عليك بأرسال رسالة نـصية للرقم / 0500050708 موضحا ً الأسم الذي اشتركت به بالمنتدى وفي أقل من 6 ساعات ان شاء الله سوف يتم تفعيل اشتراكك لتتمكن من المشاركة معنا تحياتنا لك وشكرا لأختيارك منتديات الطنايا .... إدارة الموقع